10 من المطارات الأكثر خطورة في العالم

المطارات

المطارات تنتشر في جميع أنحاء العالم ، ويعتبر السفر على متن الطائرة من أسهل وأسرع الطرق للوصول إلى وجهتك مباشرة، ولكن المشكلة أن المناطق الصالحة للهبوط ربما لا تتوافر في كل الأماكن، وهذا يعني ضرورة أن يكون الطيارين ماهرين للهبوط على سطح جبل أو في ممر ضيق. سنذكر في هذا المقال أكثر 10 مطارات خطورة في العالم.

10

مطار جوانشو يراسكين

مطار جوانشو يراسكين
يبدو أن الوصول لجزيرة سابا الساحرة في الكاريبي أمرا مقلقا و ذلك بفضل المدرج الذي يبلغ طوله 400 متر، إذ تحيط به العديد من الجروف الصخرية التي تؤدي مباشرة إلى المحيط ، هذه الأسباب جعلت منه المطار الأكثر خطورة في العالم ، فتقدير بسيط خاطئ من الطيار أثناء الإقلاع قد يؤدي مباشرة نحو الهاوية ، الطائرات الكبيرة تتفادى الهبوط على هذا المدرج للأسباب المذكورة ، لكن طائرة صغيرة مثلالسيسنا فيبدو الهبوط بها على هذا المدرج في غاية الصعوبة خصوصا في أثناء الطقس السيئ، على الأقل نحن نعرف السبب الذي يؤدي لانخفاض معدل السياحة على الجزيرة .

9

مطار كونجونهاس، ساو باولو في البرازيل

مطار كونجونهاس، ساو باولو في البرازيل
يعتبرهذا المطار الإقليمي الذي يخدم 12 مليون شخص في ساو باولو من أخطر المطارات في العالم، فهو يقع في جزء كبير من المدينة الضخمة ويمنحك الانطباع بأنك تلغي قمم المباني الشاهقة وأنت تهبط”، ويعتبر هذا المطار واحدا من أكثر المطارات خطورة في العالم من جميع النواحي، حيث أن الممرات أيضا زلقة وتسببت في عدد كبير من الحوادث المميتة.

8

مطار تيلورايد الإقليمي في كولورادو

مطار تيلورايد الإقليمي في كولورادو
لقد تم تصنيف مطار آخر في كولورادو روكي ماونتن كأحد أكثر المطارات خطورة، ويقع مطار Telluride الإقليمي على ارتفاع 9000 قدم فوق مستوى سطح البحر، مما يجعله أعلى مطار تجاري في أمريكا الشمالية. هناك منحدرات ضخمة على طرفي المدرج الوحيد للمطارتجعل الأمر مرعب ، فالرياح هناك جبلية قوية في الشتاء البارد، وكلها تعمل على جعل هبوط طائرة في تيلورايد خطيرا حتى بالنسبة للطيارين ذوي الخبرة.

7

مطار ماديرا في البرتغال

مطار ماديرا في البرتغال
إن خطورة هذا المطار تقع في المدرج ،فيقع شريط الهبوط في هذا المطار بين المنحدرات الحادة وشواطئ المحيط، وليس لدى الطيارين مساحة كافية للهبوط. 2- MCAS Futenma، أوكيناوا: يقع هذا المطار في محطة Corps Air الأميركية في أوكيناوا باليابان، وتصنفها البحرية وقوات مشاة البحرية بأنها أخطر مطار في العالم.

6

مطار كورشوفيل الدولي في فرنسا

مطار كورشوفيل الدولي في فرنسا
ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي خلال العام الماضي بفيديو يظهر طائرة وهي تهبط في مطار كورشوفيل الذي يحتوي على أقصر مدرّج يبلغ ارتفاعه 525 متراً. بالإضافة الى ذلك، يحتوي المدرج على انحدار بنسبة 18.5 في المئة ما يجعل الإقلاع أمراً صعباً أيضاً.

5

من المطارات الخطرة مطار انتاركتيكا

من المطارات الخطرة مطار انتاركتيكا
في القارة القطبية الجنوبية لا يوجد مطارات حقيقية ولكن هناك بعض المسارات المصممة لهبوط الطائرات للضرورة، فجميع الطرق غير ممهدة، وتكمن خطورة هذا المسار في هبوط طائرات سي ـ 130 العملاقة وطائرات سي ـ 17 جلوب ماستر عليه، والتي قد تتعطل بسبب الثلوج الناعمة، أو قد تتسبب في تحطيم الجليد من تحتها.

4

مطار كاي تاك المرعب فى هونج كونج

مطار كاي تاك المرعب فى هونج كونج
يعتبر مطار كاي تاك من أكثر المطارات رعبا فى مرحلة الاقلاع والهبوط بسبب الرياح القوية والجبال المحيطة و الأحوال الجوية المضطربة

يطلقون عليه( المطار الأم الأكثر رعبا فى العالم )

صنف كأخطر مدرج هبوط على وجه الأرض فى عام1998 و على ربابنة الطائرات توخى الحذر عند الاقلاع و الهبوط.

يعتبر القاعدة الرئيسية لشركة كتثى باسيفيك و العديد من شركات الطيران الاقليمية.

3

من المطارات الخطيرة مطار جوليانا

من المطارات الخطيرة مطار جوليانا
مطار الأميرة جوليانا يقع في البحر الكاريبي، ويعرف أيضًا بمطار جزيرة سانت مارتن الدولي، يشتهر المطار بقربه الشديد من الشاطيء، وكثيرا ماتنخفض الطائرات عند عمليتي الهبوط والإقلاع بدرجة كبيرة، حيث تحلق على مستوى 10 متر فوق الشاطيء، لتصبح مرئية وواضحة بحجمها الطبيعي بالنسبة للمقيمين على الشاطيء، وهو ما يراه البعض أمر ممتع أكثر من كونه خطرًا !

2

مطار جبل طارق

مطار جبل طارق
يتمتع بتصميم فريد لا يمكن تصديقه، إذ أن الشارع الرئيسي في المنطقة التي يقع فيها وهو شارع وينستون تشرشل يتقاطع مع المدرج مما يعني أن الطائرات تهبط حرفيا على رؤوس المواطنين، لذا يتم إغلاق الشارع في حالة إقلاع أو هبوط الطائرات، تماما كما يحدث في مزلقان القطارات. اقرأ أيضا:السياحة في الأقصر وأهم 10 معالم يستحقوا زيارتك

1

لوكلا من المطارات الخطيرة

لوكلا من المطارات الخطيرة
في حال كنت تخطط للسفر إلى لوكلا في النيبال، فمن المحتمل أنك ترغب في تسلق أعلى جبل في العالم، جبل إفرست. ولكن الخطر سيكون عنوان هذه المغامرة، حيث يعرف هذا المطار بخطورته الشديدة، ليس بسبب المدرج القصير المخصص لهبوط الطائرات فحسب، وإنما لموقعه بين الجبال ونقص الطاقة الكهربائية فيه وعدم وجود عدد كاف من مراقبي الحركة الجوية.

 

المراجع/https://economictimes.indiatimes.com/industry/transportation/airlines-/-aviation/the-worlds-most-dangerous-airports/tenzing-hillary-airport-nepal/slideshow/77463406.cms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *