10 مشروبات تمنع تجلط الدم

تجلط الدم

تجلط الدم يحدث بعد إصابة الوعاء الدموي ممّا يؤدّي إلى تلف طبقة الإندوثيليوم وهو الغشاء المبطن لجدار الوعاء الدموي، ومع وجود بعض البروتينات يحدث تغير في الصفائح الدموية، والفيبرينوجين وهو أحد عوامل تجلّط الدم، وتقوم الصفائح الدموية بتكوين سدّادة صفيحيّة على منطقة الإصابة بالوعاء الدموي وهذا ما يطلق عليه الإرقاء الأولى وبعدها مباشرة يحدث الإرقاء الثانوي وهو استجابة البروتينات المتواجدة في بلازما الدم وتفاعلها في صورة شلال معقد لتشكل خيوط الفبرين والتي تعمل على تقوية السدّادة التي كوّنتها الصفائح الدموية.

10

القرفة و تجلط الدم

القرفة و تجلط الدم
تعد القرفة من أشهر التوابل المستخدمة في جميع أنحاء العالم، وتدخل في الطهي وفي الأدوية التقليدية. تحتوي القرفة على نسبة عالية من مركب الكومارين، الذي يمنع تخثر الدم أو تجلطه، ما يسهم في عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.

9

الزعتر يمنع تجلط الدم

الزعتر يمنع تجلط الدم
يعتبر الزعتر من الأعشاب الطبية المعروفة قديما والتى تمنع تكون جلطات الدم، وذلك لاحتوائها على بعض المواد التى تمنع تجلط الدم بشكل فعال وتقل من مستوى الكولسترول. أُجريت دراسة تقيس مدى تأثير الزعتر على تخثر الدم، حيثُ تمت من خلال إجراء فحوصات مضادات التخثر لست مرات، وقياسها باستخدام مقياس التخثر، وتم قياس مسارات تخثر الدم الخارجية والداخلية. اقرأ أيضا:10 فوائد مهمة عن العسل

8

مشروب الزنجبيل

مشروب الزنجبيل
يعد حمض الساليسيليك من المكونات الأساسية للزنجبيل، وهو حمض طبيعي يساهم في منع حدوث الجلطات، كما يقلل من إحتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

وليس الزنجبيل وحده ما يحتوي على هذا الحمض، ولكن هناك أعشاب وتوابل أخرى غنية به، مثل الكركم، الزعتر، والنعنع، ومن الفواكه فتشمل الأناناس، التوت البري، العنب، والبرقوق.

7

عصير الطماطم

عصير الطماطم
أكد باحثون إسبان أن الطماطم وعصيرها قادرة على مواجهة هذا الخطر، لاسيما أنهم أخضعوا 48 دراسة علمية لتحليل بيانات طول المدى لتحديد أثر الطماطم على صحة الإنسان.

وقال باحثو جامعة كمبلوتنسي الإسبانية في مدريد في مقال نشرته مجلة «Critical Reviews in Food Science and»Nutrition ونقلته RT: «تخفض المواد الموجودة في الطماطم وعصيرها كثيرا خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6

زيت الزيتون

زيت الزيتون
يعتبر استهلاك زيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع من المنتجات التي تقلل من نشاط الصفائح الدموية عند البالغبن غير المدخنين الذين يعانون من السمنة المفرطة وبالتالي يساعد على تقلبل خطر الإصابة بجلطة دموية مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب.أوضح أطباء الجمعية الأمريكية أن زيت الزيتون وفق هذه الدراسة يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطات، مع المساعدة على تدفق الدم بشكل أفضل خلال الأوعية الدموية، كما أن تناول زيت الزيتون يمنع الترسبات على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

5

عصير العنب يمنع تجلط الدم

عصير العنب يمنع تجلط الدم
إن تناول كوب من عصير العنب في المساء يمكن أن يساعد في الواقع على منع تطور جلطات الدم، فعصير العنب جيد بشكل خاص لأنه يحتوي على مستوى عالٍ من الفلافونويدات التي تمنع الجلطات عن طريق التحكم في إنتاج الصفائح الدموية.

4

شرب الماء يقي من تجلط الدم

شرب الماء يقي من تجلط الدم
يعد الجفاف أحد العوامل المسهمة والخطرة في تجلط الدم، فعندما لا يكون هناك ما يكفي من الماء في الدم، يصبح الجسم جافا، مما يعرضه لخطر الجلطة. وعلى الرغم من أن الخبراء قد شككوا أخيرا في التوصية القياسية بستة أو ثمانية أكواب من الماء كل يوم، فان التأكد من تناول ما لا يقل عن ذلك كثيرًا يمكن أن يمنح الجسم راحة البال.

وهناك طريقة أخرى للتحقق مما إذا كان يتم الحصول على كمية كافية من الماء وهي النظر إلى لون البول، هذا الاخير الذي يجب أن يكون أصفر فاتحا أو شبه واضح، فإذا كان اللون برتقاليا أو بني اللون، فهذا يعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الماء لتقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.

3

الكاكاو و تجلط الدم

الكاكاو و تجلط الدم
كشفت دراسة أن مركّباً نشطاً بيولوجياً يوجد في مسحوق الكاكاو والشوكولاته الداكنة يمكن أن يساعد البالغين في منتصف العمر على الاستمتاع بالتمارين الرياضية، لأن مركبات فلافانول الكاكاو وهو مغذ نباتي مستخرج من حبوب الكاكاو، تسهم في زيادة سرعة امتصاص الأكسجين، مع تحسن تدفق الدم. لذلك فإن الكاكاو يمنع من تجلط الدم.

2

الشكولاته تمنع تجلط الدم

الشكولاته تمنع تجلط الدم
أفادت دراسة طبية أن تناول قليل من قطع الشوكولاتة الداكنة كل يوم يمكن أن يخفض مخاطر تكون جلطات الدم، وأن هذه الشوكولاتة تساعد على تحسين سيولة الدم على نحو قريب جدا من طريقة عمل الأسبرين.
بدأ الباحثون دراسة تأثير الأسبرين على صفائح الدم. وهذه الصفائح هي جسيمات دقيقة موجودة في الدم، تلتصق ببعضها بعضا باتجاه تكوين كتل صغيرة، تتجمع بدورها مكونة جلطة دموية.

وكان على المرضى المشاركين في التجربة -وتمت متابعتهم بواسطة الباحثين- أن يمتنعوا عن استهلاك الشوكولاتة من أجل عزل العوامل الجانبية المؤثرة في سيولة الدم، والتأكد من صدقية الدراسة.

1

عصير الرمان

عصير الرمان
الرمان فاكهة غنية بمضادات الأكسدة. وما يميز الرمان فعلاً هو عصيره الذي يعتبر مليئاً بهذه المضادات أكثر من معظم عصائر الفاكهة الأخرى كالبرتقال والعنب وحتى الشاي الأخضر! هذه المواد المضادة للتأكسد وبالإضافة إلى الفيتامين A وC تساعد في حماية الجسم من أمراض القلب. تحتوي فاكهة الرمان على مكونات تمنع تكون جلطات الدم. تساعد مركباته البوليفينولية في منع التهاب أنسجة الأوعية الدموية.

 

المراجع/https://gomedsmart.com/2021/04/50-foods-and-drinks-to-avoid-for-people-with-high-blood-pressure/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *