Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد من خل التفاح

خل التفاح له فوائد عديدة ومتنوعة فهو يعتبر من أهم الأدوية الطبيعية التي يجب أن تتوفر في كل منزل لضرورة فوائده ، سنقوم بطرح العديد من الأمراض وما يتم تداوله عنها وعلاجها عن طريق الخل. اقرأ المقال لتتعرف أكثر على الفوائد الحقيقية لخل التفاح.

10

خل التفاح وعلاج التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق
تشير الأبحاث إلى أنه يساعد على التقليل من تراكم المواد المخاطية بالجيوب الأنفية مما يساعد على التخلص منها.

كما أنه يقلل من التهاب الحلق والأعراض الناتجة عنه، من خلال إضافة ربع كوب منه إلى ربع كوب من الماء الدافئ واستخدامه في الغرغرة.

9

حماية الجهاز الهضمي

حماية الجهاز الهضمي
يعتبر  من المضادات الحيوية الطبيعية، التي تساعد على التخلص من العدوى البكتيرية والفطريات، التي تصيب الجهاز الهضمي مما يقلل من حالات الإسهال وعسر الهضم.

كما أنه يحتوي على البكتين، الذي يساهم في التقليل من تقلصات المعدة.

يمكنك إضافة ملعقة إلى كوب من الماء، ويتم شربه قبل تناول الطعام بحوالي نصف ساعة، مما يقلل من الإصابة بعسر الهضم ومشكلات الجهاز الهضمي.

8

يساعدك على تقليل الحرقة

يساعدك على تقليل الحرقة
بعض الأبحاث تشير إلى أن عصير التفاح والخل يعمل على تصحيح الحموضة العالية (أو مؤشر الـ pH المتدني بالمعدة) وبالتالي المساعدة في الحد من الحرقة.

كما ويقول خبراء العلاج الطبيعي أنه يجب أن تبدأ في الشعور بالارتياح بعد فترة وجيزة جدًا من تناول ملعقة صغيرة من يليه كوب من الماء، إلا أنه يجب أن ننوه بأنه لن يناسبك إذا ما كنت تعاني من القرحة.

7

يساعد على فقدان الوزن

يساعد على فقدان الوزن
لقد أثبتت العديد من الأبحاث دور خل التفاح والاستهلاك اليومي لحامض الخليك (وهو المكون الرئيسي في خل التفاح) في خفض الوزن والدهون خاصة في منطقة البطن ومحيط الخصر وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار حيث أنه مذيب جيد للدهون ومنشط لعمليات الأيض في الجسم.

ويمكن استخدامه عن طريق إضافته للسلطة أو لكوب الماء بشرط:
– ألا تزيد كميته المتناولة في اليوم عن ملعقتين كبيرتين.
– أن لا يتم تناوله وحده على الريق وعلى معدة فارغه.

يحتوي خل التفاح على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات للخلايا وإزالة السموم والجذور الحرة (Free radical) من الجسم، ومن فوائد خل التفاح أيضًا محافظته على توازن نظام الجسم الداخلي الخاصة، فخل التفاح يساعد الجسم على الحفاظ على مستوى صحي و درجة الحموضة القلوية.

6

يزيل انسداد الأنف ويشفي التهاب الحلق

يزيل انسداد الأنف ويشفي التهاب الحلق
لعلاج انسداد الأنف وشفاء الحلق من الالتهاب ينصح بمزج ملعقة  بالماء وسترى الفرق وكيف سيساعد ذلك على راحة جيوبك الأنفية، حيث أنه يساعد على:

تفتيت المواد المخاطية في جميع أنحاء الجسم.

تطهير الغدد الليمفاوية.

تشير البحوث إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على تخفيف حدة الازدحام في المواد المخاطية والجيوب الأنفية، وبهذا فإنه يمكن أن يساعد أيضًا في درء التهابات الجيوب الأنفية والأعراض المرتبطة بها، مثل؛ التهاب الحلق (Sore throat) والصداع.
وإذا ما أحسست ببداية إصابتك بالتهاب الحلق، تذكر أن الجراثيم معظمها لا يعيش في بيئة حامضية كبيئة خل التفاح، وبمجرد خلط ربع كوب خل التفاح مع ربع كوب ماء دافئ والمضمضة كل ساعة تقريبًا سيساعدك ذلك كثيرًا.

5

مضاد حيوي طبيعي

مضاد حيوي طبيعي
إذا كنت مصابا بالإسهال فقد يكون سبب ذلك عدوى بكتيرية وبخلطك للقليل من خل التفاح ،ملعقة أو ملعقتين، مع الماء ستجد بأنك قد حللت المشكلة، هذا بالطبع لأن من فوائد خل التفاح أنه:
– مضاد حيوي طارد و قاتل للطفيليات.
– له دورًا أثبتته الأبحاث في تهدئة تقلصات الأمعاء بسبب احتواء التفاح على البكتين (Pectin).
– يمكن أن يساعد جسمك على التخلص من الفطريات، فهو غني بالإنزيمات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تخليص الجسم من الفطريات والخمائر التي تسبب مرض القلاع.

4

صحة الشعر

صحة الشعر
يمكن لخل التفاح أن يزيد من تألق شعرك وتقويته، عن طريق شطف الشعر به بعد استخدام الشامبو، حيث يمكنك استخدام عبوة شامبو فارغة، تملأ بنصف ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء البارد، وغسل الشعر به عدة مرات في الاسبوع وستلاحظ نتائج مذهلة. اقرأ أيضا:افضل 10 انواع من الشامبو لقشرة الشعر

3

خل التفاح يُهدئ ويُقشر الجلد

يُهدئ ويُقشر الجلد
سوف يُهدئ  بشرتك ويتركها ناعمة ونضرة. حيث يحتوي على حمض ألفا هيدروكسيل الذي يُزيل خلايا الجلد الميت ويكشف عن خلايا بشرة صحية جديدة.

كيف تستعملين خل التفاح لهذا الغرض؟
– صبّي بعضًا منه في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ.
– اتركي المزيج لمدة 15-20 دقيقة.
– انقعي جسمك بهذا المزيج.
– اتبعي هذا الروتين للحفاظ على مستويات درجة الحموضة من بشرتك.
بعد هذه الخطوات ستكونين قد قمتِ بتهدئة بشرتك وسوف تتركينها ناعمة ونضرة

2

يُزيل بقع العمر ويُحارب التجاعيد

يُزيل بقع العمر ويُحارب التجاعيد
يحتوي  على أحماض ألفا هيدروكسيل، مما يُساعد على إزالة الجلد الميت، ويكشف عن بشرة صحية ومتوهجة، ليس ذلك فحسب، بل يُساعد خل التفاح في إزالة البقع العمرية ويُقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

كيف تستعمل خل التفاح لهذا الغرض؟
– قومي بإضافة القليل من خل التفاح على كرة من القطن وقومي بتطبيقه مباشرة على البقعة أو التجاعيد غير المرغوب فيها.
– اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.
– اتبعي هذا الروتين مرتين يوميًا لمدة 6 أسابيع وسترين الفرق.

1

خل التفاح مفيد لمكافحة الجراثيم والبكتيريا

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا
من المعلوم أن الجراثيم الموجودة بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا الجسم، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة في الخل لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان، بل تجعل الخلايا تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت الجراثيم. لهذا ينصح بتزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس الموجودة في الخل، وذلك بمزج ملعقة صغيرة منه بكأس ماء وشربه مرة يوميا.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/apple-cider-vinegar-uses

You may also like...

التعليقات