10 فوائد مذهلة ل الشاي الأسود

الشاي الاسود

الشاي الأسود يصنع من أوراق شجيرة تسمى كاميليا سينينسيس، حيث تقوم عملية الأكسدة بتحويل أوراق الشاي من اللون الأخضر إلى اللون الأسود. ويكون ذلك عن طريق تعريض هذه الأوراق للهواء الرطب الغني بالأكسجين.

ويأتي الشاي الأخضر من نفس النبات، ولكنه غير مؤكسد مثلما يحدث مع الشاي الأسود.

فيما يلي مجموعة من الفوائد والإستخدامات للشاي الأسود لم تعرفها من قبل

10

يقلل من خطر التعرض للسكتات الدماغية

يقلل من خطر التعرض للسكتات الدماغية
تعتبر السكتة الدماغية السبب الثاني للوفاة في العالم، ولعل المثير في الأمر أن إحدى الدراسات خلصت إلى أن شرب هذا الشاي قد يساعد في التقليل من مخاطر التعرض لها، وأجريت الدراسة على أكثر من 74000 شخص على مدى 10 سنوات، فكانت النتيجة أن الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر  في اليوم كانوا أقل عرضة للسكتة الدماغية بنسبة تجاوزت 30 في المائة أسوة بأولئك الذين لم يقربوا الشاي قط.

9

الشاي الأسود وعملية الهضم

عملية الهضم
يحتوي الشاي على مواد كيميائية تساهم في تنظيم العمليات الهضمية، وتمنع حدوث المشاكل في المعدة والأمعاء؛ فمثلاً وجدت إحدى الدراسات على الفئران أن مستخلصه يحسن من عملية إفراغ المعدة الناتج عن عسر الهضم الدوائي أو عن الكسل الوظيفي للمعدة. وفي دراسة أخرى على الفئران المصابة بالقرحة تبين أنه يمكن أن يحمي من قرحة المعدة، ولكن هناك حاجة إلى عمل المزيد من البحث.

8

القضاء على رائحة القدم الكريهة

القضاء على رائحة القدم الكريهة
يعد  من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لرائحة القدم، حيث يساعد حمض التانيك الموجود في الشاي الأسود على قتل البكتيريا واغلاق المسام، كما أنه يساعد في تخفيف التعرق بالقدمين.

وللحصول على هذه الفوائد، ينصح بنقع القدمين في مغلي الشاي  بعد تبريده، حيث يتم غلي كيسين من هذا الشاي في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ثم إزالة الأكياس، وتخفيف الشاي بكمية من الماء.

وبعد أن يبرد الشاي، يتم نقع القدمين فيه لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ويكرر هذا يومياً، ويمكن إضافة قطرتين من الزيوت العطرية إلى القدمين للحفاظ على رائحتها الطيبة.

7

الشاي الاسود ألم البواسير

تقليل ألم البواسير
تتسبب البواسير في الشعور بألم، ويمكن الإستعانة بالشاي الأسود لتقليل ألم البواسير، حيث أن هذا الشاي يساعد على تقليل التورم والإلتهاب بفضل احتوائه على حمض التانيك، كما أن له خصائص قابضة تساعد في وقف النزيف في حالة حدوثه.

ولاستخدامه  في تقليل ألم وتورم البواسير، يتم وضع كيس منه على مكان التورم المؤلم مباشرةً بعد تدفئته.

6

الشاي الأسنود وتخفيف الإسهال

تخفيف الإسهال
يمكن استخدامه في تخفيف الإسهال، وذلك لأنه غنية بمادة التانيتات التي لها تأثير قابض للأغشية المخاطية في الأمعاء، مما يساعد الجسم على امتصاص السوائل وتهدئة التهاب الأمعاء. اقرأ أيضا: أفضل 10 فواكه لعلاج وتنظيف القولون العصبي

ينصح باختيار الشاي منزوع الكافيين لعلاج الإسهال، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يسبب الجفاف، وينصح بتحلية الشاي الأسود بالعسل لمزيد من الفوائد.

5

تحسين صحة اللثة

تحسين صحة اللثة
يحتوي على أحماض تانيك القابضة، والتي تساعد في تقليص الأنسجة المتورمة ووقف النزيف، وبالتي فإنه علاج فعال لتورم اللثة.

ولاستخدامه في هذا الغرض، يتم الضغط على منطقة التورم باللثة باستخدام أكياس الشاي الأسود المبللة بشكل مباشر.

كما يمكن استخدام الشاي الأسود كغسول للفم لتحسين صحة اللثة.

4

يقلل من الكولسترول

يقلل من الكولسترول
حتى تتعرف على فوائد الشاي في التقليل من الكولسترول، عليك التفريق بين نوعين من الكولسترول في الجسم وهما:

– بروتين دهني عالي الكثافة (HDL): وهو جيد للجسم، لأنه ينقل الكولسترول من الخلايا إلى الكبد.
– بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL): يعتبر هو “السيئ”، لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب داخل الجدران الداخلية للأوعية الدموية، والذي يحدث مضاعفات مثل فشل القلب والسكتة الدماغية.
وتبعًا لذلك، وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل الكولسترول الضار، بنسبة 11%، وتخفيض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسمنة

3

مضاد للجراثيم

مضاد للجراثيم
 يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة.

وفي هذا السياق، أظهرت الأبحاث أن مركبات الفينول (phenolic) والتانينات (tannins) فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة، مثل السالمونيلا.

كما تبين أن الشاي الأسود المستهلك مع العسل يقتل بكتيريا (H. pylori) مما يساهم في تقليل الأعراض غير المرغوب فيها لداء الملوية البوابية، بما في ذلك القرح.

2

الشاي الأسود يخفف من اضطراب المعدة

يخفف من اضطراب المعدة
إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة والإسهال، فقد يكون كوب واحد منه هو الحل، فالتانينات (tannins) الموجودة فيه لها تأثير قابض على بطانة الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها.

أما إذا كنت تعاني من الجفاف، يمكنك اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين، حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم ما بين (2 – 12) سنة يعانون من الإسهال الحاد غير البكتيري، أن الشاي الأسود كان له دور كبير في علاج الإسهال لديهم.

وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه في الجسم.

1

الشاي الأسود يعزز صحة القلب

يعزز صحة القلب
يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل (theaflavins) و (flavonols) و (flavan-3-ols) ومشتقات حمض (gallic)، وجميع تلك المضادات لها دور في المحافظة على صحة القلب والشرايين حيث تعمل على:

التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية
تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية
تقلل من أمراض الشرايين التاجية مثل النوبات القلبية.
واكتشف الباحثون أن الاستهلاك اليومي من 9 غرامات من الشاي الأسود أدى إلى انخفاض كبير من عوامل الخطر القلبية الوعائية بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية وسكر الجلوكوز في الدم.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/black-tea-benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *