Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد لفاكهة الفراولة

الفراولة تعتبر من النباتات التي تؤكل فاكهتها، ويُصنع من أوراقها أنواع من الدواء الطبي، ولها الكثير من الفوائد الصحية. فهي تعمل على معالجة أمراض الكبد، والتخلص من مشكلة الإسهال، وتقلل من التوتر العصبي، وتقوي الدم، وتعمل على الوقاية من مرض السرطان، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل، ولها الكثير من الفوائد على البشرة، فهي تساعد على تهدئة البشرة والتخلص من الطفح الجلدي، وسنتحدث في هذه المقال عن فوائد ووصفات الفراولة للبشرة.

10

تعالج الفراولة حب الشباب

تعالج الفراولة حب الشباب
تساعد الفراولة على التخلص من حب الشباب: تمتلك الفراولة مواد غذائية حمضية، تساعد على التحكم بزيوت البشرة المفرطة، الناتجة عن ظهور حب الشباب والبثور. تمتلك الفراولة خصائص تبييض لبشرة الجلد: تتكون الفراولة من فيتامين ج الذي يعمل على تبييض البشرة بفاعلية، وجعلها بشرة نضرة وسلسة، وتحتوي الفراولة أيضاً على حمض الماليك، الذي يساعد على تبييض الشفاه وجعلها بشرة رطبة وفاتحة اللون.

9

الفراولة والجهاز الهضمي

الفراولة والجهاز الهضمي
يُساعد تناوُل الألياف على أداء وظائف الجهاز الهضمي بشكلٍ أفضل وبخاصة مع استهلاك كميّة كافية من السوائل المُفيدة لسهولة حركتها وسرعتها خلاله، بالإضافة إلى أنّ اتباع النظام الغذائي المُرتفع بالألياف قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة، اقرأ أيضا:10 اضرار نتيجة السمنة المفرطة

8

يحتوي على فيتامين ج

يحتوي على فيتامين ج
تُعدّ الفراولة مصدراً غنيّاً بفيتامين ج، وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، ومن مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجلد، وجهاز المناعة، وهو مُهمٌّ للنموّ، وترميم الأنسجة التالفة في مختلف أنحاء الجسم، كما يدخل في تركيب أحد البروتينات المُهمّة لتكوين الجلد، والأوتار، والأربطة، والأوعية الدمويّة، بالإضافة إلى الحفاظ على الغضاريف وترميمها، وتكوين العظام والأسنان، ويساعد على امتصاص الحديد.

7

تحتوي على كمية عالية من الفلافونويدات

تحتوي على كمية عالية من الفلافونويدات
الفلافونويدات تستخدم كمادة مضادة للالتهابات وتساعد على حماية القلب. بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، فهي فعالة أيضا ضد التهاب المفاصل.
تحتوى الفراوله على ماده الكيراتين ووفقا لدراسه اجريت فى جامعه ماستشوتس فان تناول الكراتين بالاضافه الى ممارسه الرياضه تقلل من تصلب الشرايين . كما ان الفراوله غنيه بفيتامين سى والذى يلعب دورا هاما فى منع الالتهابات وكما يساعد هذا الفيتامين على تخفيف اعراض التهاب المفاصل و النقرس .

6

تدعم الفراولة صحة القلب

تدعم الفراولة صحة القلب
يساهم تناول الفريز في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ ويعود ذلك لاحتوائه على نسبٍ عاليةٍ من مركبات البوليفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenols)، كما أنّه يحتوي على الأنثوسيانين (بالإنجليزيّة: Anthocyanin) الذي يساعد على التقليل من خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب (بالإنجليزيّة: Myocardial infarction)، بالإضافة إلى مُركب الفلافونويد الذي يُدعى كيرسيتين (بالإنجليزيّة: Quercetin) التي تساهم كمُضادٍ للالتهابات في خفض خطر الإصابة بتصلّب الشرايين، ومن الجدير بالذكر أنّ الألياف والبوتاسيوم الموجودين في الفريز يساهمان في الحفاظ على صحّة القلب وسلامته

5

تنظيم السكر في الدم

تنظيم السكر في الدم
تتحطم الكربوهيدرات في الجسم لتُنتج سُكريّاتٍ بسيطةً تندفع في مجرى الدم، ثم يبدأ الجسم بإفراز الإنسولين ليقسم هذه السكريات إلى جزئين؛ الأول للتخزين، والآخر لاستخدامه كطاقة للجسم، وقد أظهرت الدراسات أنّ الفريز يساعد على إبطاء عملية هضم الجلوكوز، وتقليل نسبة الإنسولين في الدم، ممّا يساهم في الوقاية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

4

الفراولة و تساقط الشعر

الفراولة و تساقط الشعر
يساعد فيتامين سى الموجود فى الفراوله على امتصاص الحديد وتعزيز نمو الشعر ؛ حيث ان نقص الحديد يؤدى الى تساقط الشعر كما انه يساعد على معالجه القشره . كما ان الفراوله غنيه بحمض الساليك الذى يمنع الصلع ويساعد على نمو الشعر .

ويمكنك تحضير ماسك للشعر من الفراوله ليساعدك فى معالجه مشاكل الشعر
قط بخلط حبايتان من الفراوله مع معلقه من زيت جوز الهند البكر ومعلقه عسل ضع الخليط على فروة الراس واتركه لمده 20 دقيقه ثم اغسل شعرك بالماء الفاتر .
يجب ان يتم وضع هذا الماسك على فروة راس نظيفه غالبا بعد الاستحمام ويمتع هذا الماسك من تكون طفيليات فى فروة الراس .

3

تقلل من خطر اصابة السرطان

تقلل من خطر اصابة السرطان
أظهرت العديد من الدراسات أنّ الفريز يساهم كمُضاد للأكسدة والالتهابات في الوقاية من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، كما أُثبِت أنّ الفريز يساعد على تثبيط وإيقاف نموّ أورام سرطان الفم، والكبد؛ ويُعزى هذا التأثير إلى حمض الإيلاجيك (بالإنجليزيّة: Allagic acid)، والإيلاجيتانين (بالإنجليزيّة: Ellagitannins) الموجودين في الفريز.

2

الفراولة و الأسنان

الفراولة و الأسنان
تحتوى الفراوله على حمض الماليك الذى يزيل تلون الاسنان ؛ مما يعنى انه يمكنك استخداك تلك الفاكهه لتبيض اسنانك يمكنك طحن الفراوله وخلطها مع بيكنج صودا حتى تحصل على قوام ناعم ثم تقوم بفردها على اسنانك بواسطه فرشاه الاسنان واتركها 5 دقائق ثم فرش اسنانك بواسطه معجون الاسنان واغسلها . ولكن لا تقم بتكريرها كثيرا حيث ان الحمض الموجود فى الفاكهه قد يضر بمينا الاسنان . هنا وصفة الفراولة للأسنان لتبيضها وزيادة بياضها و تحسن الفراولة من صحة العظام على الرغم من عدم توافر الكثير من الابحاث حول تلك النقطه الا ان فيتامين ك والبوتاسيوم و الماغنسيوم المتواجدين فى الفراوله قد يساعدوا على تحسن صحه العظام الى حد ما .

1

انقاص الوزن

انقاص الوزن
تُعدّ الفراولة غنيّة بالعناصر الغذائيّة، إلّا أنّها قليلة بالسعرات الحراريّة، بالإضافة إلى أنّها غنيّة بالألياف، وقد يُساهم تناول الفراولة في التقليل من مستوى الكولستيرول، وضغط الدم، وتقليل نسبة الالتهابات، بالتّالي من الممكن أن يُفيد الأشخاص الذين يُعانون من زيادة في الوزن، كما أنّ الفراولة تُساعد على الشعور بالامتلاء، إذ وجدت دراسة أولية نُشرت في مجلة Appetite عام 2015، أنّ الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة بمقدار 65 سعرة حرارية من الفراولة، يستهلكون الطعام بنسبة أقل في الوجبة التي تليها، مما قد يقلل من السعرات الحرارية المُتناولة، ويحافظ على الوزن، ولكنّ لم يؤثّر ذلك في الشهية.
ان الفراوله أيضا غنيه بالالياف فانها تساعد على معالجه الامساك ؛ كما ان الالياف المتواجده فيها قد تساعد على حل مشاكل هضميه اخرى مثل الغازات و الانتفاخ.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/foods/strawberries

You may also like...

التعليقات