Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد لعصير الرمان

الرمان ينتمي للفصيلة الرمانية ويُصنّف على أنّه من التوتيات، وهو نباتٌ طويل العمر، ومقاومٌ للجفاف، ويُزرع على نطاق واسع في إيران، والهند، ودول البحر الأبيض المتوسط.

ويُعدُّ  شجرةً صغيرة يمكن أن تنمو إلى ما يتراوح بين 6 إلى 9 مترات، وعادةً ما يصل ارتفاعها ما بين 3 إلى 5 مترات، وتمتاز ثمرة الرمان بقشرة صلبة يكون لونها عادة أصفر مُغطىً بلون وردي فاتح، أو أحمر غامق، وينفصل المحتوى الداخلي للثمرة بأغشية، وأنسجة أسفنجية، ذات مذاق مُرٍ، ولون أبيض، وهي غير صالحة للأكل، وتحتوي على مئات البذور الصالحة للأكل التي تُحاط كلٌ منها بغشاء بذري ذي نكهةٍ حامضة أو حلوة، ولون أحمر، أو وردي، أو أبيض، وتؤكل نيّئةً، أو قد تستخدم لصنع العصير، وتتوفر في الوقت الحالي بعدة أشكال مختلفة إضافة إلى وجودها كحبة كاملة، مثل: المكملات الغذائية، والعصير، وعلى شكل مسحوق، أو مستخلص.

عصير الرمان له فوائد لا حصر لها، فهو من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية وتم استخدام هذه الفاكهة  كعلاج منذ آلاف السنين، وتحصل بذوره على لونها الأحمر النابض بالحياة من مادة البوليفينول وهي مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي من الأمراض، في هذا التقرير نتعرف على فوائد عصير الرمان الصحية :

10

عصير الرمان مفيد للعناية بالمرأة الحامل قبل الولادة

عصير الرمان مفيد للعناية بالمرأة الحامل قبل الولادة
هو عصيرمفيد جدا للنساء الحوامل، وهو مصدر كبير لعدد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك الذي هو عنصر أساسي من عناصر النظام الغذائي قبل الولادة، والخواص المضادة للالتهابات من عصير الرمان تضمن تدفق الدم السليم، وهو أمر ضروري للنمو السليم للجنين، كما ان محتوى البوتاسيوم في هذا العصير يمكن أن يساعد في منع تقلصات الساق التي ترتبط عادة بالحمل .

عندما يستهلك بانتظام من قبل الأمهات الحوامل، فإنه يقلل من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال يعانون من انخفاض في الوزن عند الولادة .

9

عصير الرمان يساعد على تجديد الغضروف

عصير الرمان يساعد على تجديد الغضروف
يعمل على منع الإنزيمات المسؤولة عن تلف الغضروف، لذا فإنه ينصح بتناوله للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، وهو مرض مزمن يحدث فيه تلف للغضروف في المفصل، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت أن هذا العصير يقلل من تدهور الغضروف.

عصير الرمان الغير محلى يخفف من أعراض التهاب المفاصل والتهاب العظام، والتناول المنتظم لهذا العصير يقلل من ظهور مشاكل عصبية مثل مرض الزهايمر، كما انه يذيب حصى الكلى، ويعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال .

8

عصير الرمان يمنع فقر الدم

عصير الرمان يمنع فقر الدم
فقر الدم هو مشكلة ناجمة عن نقص في كريات الدم الحمراء في الجسم، وعصير الرمان يحتوي على كمية وافرة من الحديد مما يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم .

خلط بعض السكر مع عصير الرمان وإدخال بضع قطرات منه في الأنف يعتبر حل سريع للسيطرة على نزيف الأنف.

7

عصير الرمان يساعد في علاج الإسهال والدوسنتاريا

عصير الرمان يساعد في علاج الإسهال والدوسنتاريا
يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا كما أنها يلعب دورا حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على الهضم السليم، حيث أن خلط ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان يمكن أن يعالج مشاكل سوء الهضم .

6

تحسين الخصوبة والأداء الجنسي

تحسين الخصوبة والأداء الجنسي
نظراً لغنى عصير الرمان بمضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا الناتج عن عمليات الأكسدة الضارة، والتي ترجح بعض الدراسات أن لها تأثيراً سلبياً على الأداء الجنسي، فإن عصير الرمان يعتبر أحد المقويات الجنسية الطبيعية، إذ أنه يساعد على:

– زيادة خصوبة النساء.
– زيادة مستويات التستوستيرون في الجسم.
– إنتاج حيوانات منوية صحية.

5

تحسين التحمل والأداء الرياضي

تحسين التحمل والأداء الرياضي
بينما قد يعتقد البعض أن عصير الشمندر الأحمر هو أفضل العصائر للأداء الرياضي، إلا أن فوائد عصير الرمان في هذا المجال تتفوق فعلياً على عصير الشمندر، إذ يساعد على:

– التخفيف من ألم العضلات بعد التمرين.
– تقليل الفترة اللازمة لتعافي العضلات بعد تمارين قوية.
– التخفيف من عمليات الأكسدة الضارة بعد الرياضة.

4

 الرمان و حماية القلب 

حماية القلب
يعتبر أكثر عصير طبيعي مفيد لصحة القلب! إذ أنه يعمل على:

– حماية القلب والأوعية الدموية والشرايين من أي ضرر.
– تحسين ضخ الدم وتدفقه.
– حماية الشرايين من التصلب وحمايتها من نمو البلاك على الجدران الداخلية.
– التقليل من فرص ارتفاع نسب الكولسترول السيء في الأوعية الدموية.
ولكن من الجدير بالذكر هنا، أن عصير الرمان قد يتفاعل بشكل سلبي مع أدوية ضغط الدم والكولسترول، لذا يجب استشارة الطبيب من قبل المصابين بهذه الأمراض قبل تناوله

3

 الرمان غني بالفيتامينات 

غني بالفيتامينات
بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين هـ ، يعتبر عصيرا مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك.

سواء قررت إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي أو مجرد تناوله بين الحين والآخر، تحقق من الملصق للتأكد  10 فوائد لإستخدام الحلبةمن أنه عصير رمان نقي بنسبة 100٪ بدون إضافة سكر أو عصير طازج. اقرأ أيضا:

2

  تحسين الهضم

تحسين الهضم
يمكن أن يقلل من التهاب الأمعاء ويحسن الهضم. قد يكون مفيدًا للأشخاص المصابين بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.

في حين أن هناك معتقدات وأبحاث متضاربة حول ما إذا كان  يساعد في الإسهال أو يزيده سوءًا ، يوصي معظم الأطباء بتجنبه حتى تشعر بالتحسن وتهدأ الأعراض.

1

 غني بمضادات الأكسدة 

غني بمضادات الأكسدة
تحصل بذور الرمان على لونها الأحمر النابض بالحياة من مادة البوليفينول هذه المواد الكيميائية هي مضادات الأكسدة القوية.

يحتوي أيضا على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم عصائر الفاكهة الأخرى كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من الشاي الأخضر.

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه في إزالة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب.

 

المراجع/https://www.medicalnewstoday.com/articles/318385

You may also like...

التعليقات