10 فوائد لحبوب الزنك

الزنك

الزنك هو أحد المعادن المهمة جدا لجسم الإنسان، ويطلق عليه “عنصر أساسي” لأن كميات صغيرة جدًا منه ضرورية لصحة الإنسان. فوجوده ضروري للتمتع بنظام مناعي صحي، كما أنه مسؤول عن عدد من الوظائف في جسم الإنسان. يساعد أيضا على تحفيز نشاط 100 إنزيم مختلف على الأقل، فقط و بكمية صغيرة منه يجني الجسد البشري فوائد عديدة.
في الوقت الحالي، يبلغ البدل الغذائي الموصى به (RDA) للزنك في الولايات المتحدة 8 ملليغرام (ملغ) يوميًا للنساء و 11 ملغ يوميًا للرجال.

نظرا لأن الجسد البشري لا يمكنه تخزين الزنك الزائد ، من الضروري أن يتم تناوله بانتظام ضمن النظام الغذائي ، وفي حالة نقصه قد يتسبب ذلك في قصر القامة ، وانخفاض القدرة على تذوق الطعام ، وعدم قدرة الخصيتين والمبيضين على العمل بشكل صحيح.

كما يمكن تعويضه عن طريق تناول حبوب للزنك عن طريق الفم، وذلك إما للعلاج أو الوقاية من الآثار المترتبة على نقصه بما في ذلك النمو المتوقف والإسهال الحاد لدى الأطفال ، وبطء التئام الجروح ، ومرض ويلسون.

كما يمكن تعويضه عن طريق تناول حبوب للزنك عن طريق الفم، وذلك إما للعلاج أو الوقاية من الآثار المترتبة على نقصه بما في ذلك النمو المتوقف والإسهال الحاد لدى الأطفال ، وبطء التئام الجروح ، ومرض ويلسون.

تستخدم أيضا الحبوب لتعزيز الجهاز المناعي ، وتحسين النمو و القدرة على الرضاعة عند الرضع والأطفال الذين يعانون من نقص الزنك. كما يعتمد الأطباء أيضا على حبوبه لعلاج التهابات الأذن الباردة والمتكررة ، والأنفلونزا ، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، ومنع وعلاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي ، وأنفلونزا الخنازير ، والمثانة الالتهابات ، رنين في الأذنين ، وإصابات خطيرة في الرأس ، كما يمكن استخدامها لعلاج الملاريا وغيرها من الأمراض التي تسببها الطفيليات.

سنعرض لكم في هذا التقرير فوائد حبوب الزنك ال 10 .. تعرف عليها!

10

اثار الزنك على التعلم والذاكرة

اثار الزنك على التعلم والذاكرة
أظهرت نتائج بحث أجري في جامعة Toronto بأن للزنك دور مهم في تنظيم عمل وتواصل الخلايا العصبية فيما بينها، والذي له تأثير إيجابي على الذاكرة وقدرة التعلم.

9

حبوب الزنك تقضي على التهابات جلد الأطراف

حبوب الزنك تقضي على التهابات جلد الأطراف
من ضمن الأمور المدهشة طبياً والتي اكتشفها العلماء الذين قاموا بتجارب خاصة على حبوب الزنك هو ما تم اكتشافه من علاج التهابات الأطراف التي تصيب الكثيرون. فمرض التهاب الأطراف المعائي
يزيد من تقليل نسبة الزنك في الجسم وبالتالي حدوث بعض المضاعفات الخاصة والتي يجب معها زيادة نسبته من خلال حبوب الزنك.

8

حبوب الزنك تقضي على مرض ويلسون الوراثي

حبوب الزنك تقضي على مرض ويلسون الوراثي
يعد مرض ويلسون الوراثي من الأمراض المنتشرة حيث تشير الدراسات المختلفة أن مستوى النحاس في الجسم يزيد مما يسبب هذا المرض وبعض المضاعفات الخاصة به ومن أجل امتصاص تلك النسبة الكبيرة
على الطبيب أن يصف لمريض إديسون حبوب الزنك لأنها تعمل على امتصاص تلك النسبة والتقليل منهاوبالتالي تحفيز الخلايا مقاومة هذا المرض.

7

يمكنك التخلص من حب الشباب من خلال حبوب الزنك

يمكنك التخلص من حب الشباب من خلال حبوب الزنك
إن حبوب الزنك لها العديد من الفوائد ولعل هذه الفائدة وهي التخلص من حب الشباب من الفوائد الرائعة التي ينتبه إليها العديد من الشباب بسبب ما يعانون منه من إحراج وآلام في الوجه والجسم بسبب هذه الحبوب.
لذلك فإذا كنت شاباً تعاني من حبوب الشباب عليك بزيادة نسبة الزنك في الجسم من خلال تناول حبوب الزنك.

6

خفض خطر الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر

خفض خطر الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر
وجدت دراسة من الباحثين في جامعة ولاية أوريغون أن إمداد الجسم بما ينقصه من الزنك من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية قد يقلل من خطر الأمراض الالتهابية، و من المعروف منذ عقود أنه له دور مهم في وظيفة المناعة، وقد تم ربط النقص بزيادة الالتهابات في الأمراض المزمنة وإحداث عمليات التهابية جديدة.

5

زيادة معدلات الخصوبة

زيادة معدلات الخصوبة
ربطت العديد من الدراسات والتجارب نقص الزنك بانخفاض جودة الحيوانات المنوية، فوجدت إحدى الدراسات التي أجريت في هولندا أن الأشخاص الذين لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية بعد تناولهم كبريتات الزنك وحمض الفوليك ، في دراسة أخرى ، توصل الباحثون إلى أن تناوله بشكل سيئ قد يكون عامل خطر لانخفاض جودة الحيوانات المنوية وعقم الرجال. اقرأ أيضا:للنساء فقط… أغرب 10 امور يحبها الرجل في المرأة

4

تنظيم وظيفة المناعة

تنظيم وظيفة المناعة
وفقًا للمجلة الأوروبية لعلم المناعة ، فإن جسم الإنسان يحتاج إليه لتفعيل الخلايا اللمفاوية التائية والتي تساعد الجسم بطريقتين :

مراقبة وتنظيم الاستجابات المناعية
مهاجمة الخلايا المصابة أو السرطانية
و نقصه يمكن أن يضعف بشدة وظيفة الجهاز المناعي، فوفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، “يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقصه من قابلية التعرض لمجموعة متنوعة من مسببات الأمراض

3

تخفيف الإسهال

تخفيف الإسهال
إن أخذه يقلل من مدة وحدة الإسهال خاصة في أطفال الدول التي تعاني المجاعات وسوء التغذية مما يؤدي إلى نقص حاد في معدن الزنك.

وعند إعطاءه في حال نقصه للمرأة أثناء فترة الحمل وحتى شهر ما بعد الولادة يقلل فرص حدوث الإسهال في الرضع خلال عامهم الأول.

وأوصت منظمة الصحة العالمية باعتماد الزنك لعلاج الإسهال الحاد عند الأطفال لفترة محدودة حسب الحاجة.

2

علاج نزلات البرد

علاج نزلات البرد
كما أوضحت دراسة علمية بأن أقراص الاستحلاب (Lozenges) التي تحتوي عليه تعمل على تقليل فترة أعراض نزلات البرد في 40% من الحالات التي تم دراستها.

يتواجد في البخاخات الأنفية، والجل الأنفي ولكن لا ينصح باستخدامها لما لها من اثار سلبية بالتأثير على حاسة الشم، والمعاناة من الأرق في بعض الحالات.

1

دور الزنك في التئام الجروح

دور الزنك في التئام الجروح
في الحقيقة إن الجلد من أكثر الأعضاء حاجةً للزنك، إذ يحتوي على 5% من الزنك في الجسم.

يستخدم  عادة في المستشفيات في علاج الحروق وبعض تقرحات وجروح الجلد، ويعود السبب في ذلك بدوره في تصنيع الكولاجين، والتحكم بالاستجابة المناعية للالتهابات ، التي يحتاجها الجسم في ترميم الجلد.

وبحسب دراسة حول تأثيره على الجروح والتئامها، بينت بأن استخدام الزنك الموضعي، يحفز تجديد الخلايا، ويقلل الالتهابات والنمو البكتيري.

ولكن لا توجد دراسات لبيان أثره في حالات التئام التقرحات والجروح المزمنة.

 

المراجع/https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/potential-benefits-of-zinc-supplements/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *