10 فوائد النعناع الأخضر العجيبة ! تعرف عليها ..

النعناع

النعناع الأخضر  يمتلك شعبيّة عالية بين مختلف دول العالم لأسبابٍ وجيهة؛ لطعمه المُميز، ولرائحته العطِرة، ولفوائده المتنوعة. ويُعرّف النعناع الأخضر بكونه عشبة عطريّة تنتمي إلى عائلة من النباتات تُدعى بالنباتات الشفويّة، وهو من الأعشاب التي تنتشر زراعتها في المناطق المعتدلة من العالم.

لكن أصله يرجع إلى منطقة أوراسيا، وشمال أمريكا، وجنوب إفريقيا، وأستراليا، ولقد دأب الناس على استخدام أنواع النعناع الأخضر كمنكهات للأطعمة والمشروبات، كما استخدموا النعناع لأغراض علاجية أيضًا واستخدموا زيوت النعناع المتطايرة في صناعة العطور.
منذ القدم تم استخدام النعناع في الطب البديل وعلاج العديد من الحالات، فقد استخدم كمهدىء وفي حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وقد اكتشف العلم الحديث العديد من فوائد النعناع الاضافية.
فيما يلي يعرض لكم موقع “Tops Arabia ” اهم 10 فوائد لنبتة النعناع .

10

النعناع ومداواة الصداع

مداواة الصداع
أشارت إحدى الدراسات السريرية إلى أن وضع زيت النعناع الأخضر على جبهة وجانبي الرأس قد قلل من الآلام التي كان يُعاني منها المصابون بصداع الشقيقة بعد ساعتين تقريبًا، كما توجد دراسة أخرى خلصت إلى أن وضع زيته الأخضر على جبهة الرأس كان فعالًا في إزالة الآلام تمامًا كمفعول 1.000 ملغرام من دواء الأسيتامينوفين. اقرأ أيضا: 10 فوائد مهمة عن العسل

9

مداواة التقرحات المعويّة

مداواة التقرحات المعويّة
تطرقت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى إثبات نجاعة المنثول الذي يحتويه النعناع الأخضر في حماية بطانة المعدة الداخلية من آثار مركبات كيميائية أخرى؛ كالإندوميثاسين والإيثانول، وهذا قد يعني أن بإمكان النعناع الأخضر منع حصول التقرّحات المعويّة الناجمة عن استهلاك الكحول ومسكنات الآلام عند البشر.

8

النعناع و فوائده للبشرة

فوائده للبشرة
علاج حب الشباب : إذا كت تاني من حب الشباب ، فيمكنك الاستفادة من الخصائص المطهرة لهذا النبات. تحتاج فقط إلى تطبيق بضع قطرات من زيته الأساسي على كريم الوجه الذي تستخدمه كل يوم.
علاج الحروق: يعتبر  من العناصر المثالية المضادة للالتهابات الغنية بالفيتامينات A و C ، والتي ستساعد البشرة على التعافي من التآكل والحروق. تغلي حوالي 5 أو 6 أوراق من النعناع في 100 مل من الماء. عندما يكون مغلي النعناع جاهزًا ، انتظر حتى يبرد ثم ضعه على وجهك.

7

فوائد النعناع للرضاعة الطبيعية

فوائد النعناع الرضاعة الطبيعية
تعاني بعض الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن لأول مرّة من تشقق في حلمة الثدي، الأمر الذي يسبب لهنّ آلاماً قد تحرم الأم بسببها الصغير من الإرضاع الطبيعي المفيد لكل من الأم والصغير، لذلك يمكنها هنا استخدام مياه النعناع، فهي فعّالة في منع حدوث تشققات الحلمة.

6

النعناع مسكن للالام

مسكن للالام
– يساعد على تسكين الأوجاع والالام وخاصة الام المعدة والعضلات والصداع.
– مهدىء للأعصاب ويساعد على الاسترخاء.
– يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية.

5

معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي

معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي
تساعد أوراقه على تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا.
– وجدت العديد من الدراسات فوائد للنعناع في علاج مرض السل.
– له خصائص علاجية تساعد على تخفيف أعراض الربو، فالنعناع له رائحة قوية جدا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على إراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة أجهزة الاستنشاق.
– يساعد على تخفيف السعال وطرد البلغم.
– له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.

4

علاج الغثيان

علاج الغثيان
اذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر فبمجرد أن تشم أوراق للنعناع الطازجة سيساعدك هذا على تجنب هذه المشكلة، وقد تساعد أيضا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.

وأثبت بأنه بالفعل يساعد الحوامل في التغلب على غثيان الصباح من خلال تفعيل الانزيمات الضرورية لعملية الهضم.

تناول بضعة أوراق أو استنشاق رائحة أوراقه كل صباح هو وسيلة رائعة للأمهات للتغلب على هذه الفترة الصعبة.

3

معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي

معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي
حيث أثبت أنه يعمل على زيادة افراز ونشاط الغدد اللعابية والانزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم.
يعتبر فاتحاً للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من أطباق الطهي.
أثبت بأن له دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الاطفال والبالغين وتخفيف أعراضه.
من فوائده أنه مهدىء لالام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن.
مطهر ومضاد للالتهابات.
يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة ومنعش للنفس.
يعمل على محاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان، ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم.
يساعد على محاربة العدوى عن طريق الفم.

2

النعناع غنى بالمغذيات

النعناع غنى بالمغذيات
يحتوى النعناع على كمية لا بأس بها من المغذيات والعناصر الغذائية ذات القيمة العالية، حيث إن كمية أقل من ثلث كوب من النعناع (حوالى 14 جراماً) تحتوى على :

6 سعرات حرارية

1 جرام من الألياف

12% من فيتامين أ

9% من الحديد

8% من المنجنيز

4% من حمض الفوليك

وغالباً ما يتم إضافته إلى وصفات بكميات صغيرة، لذا قد يكون من الصعب استهلاك ثلث كوب من النعناع يومياً، إلا إنه يمكنك أن تضيفه لبعض وصفات السلطة.

– إنه مصدر جيد لفيتامين أ وهو فيتامين قابل للذوبان فى الدهون وهو أمر مهم لصحة العين ومنع مرض العمى الليلى.النعناع مصدر قوى لمضادات الأكسدة، التى تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدى وهو نوع من الأضرار التى تلحق بالخلايا التى تسببها الجذور الحرة.

1

النعناع يعالج القولون العصبى

النعناع يعالج القولون العصبى
يساعد فى تحسين وعلاج متلازمة القولون العصبى، وهو اضطراب فى الجهاز الهضمى يتميز بأعراض الجهاز الهضمى مثل: آلام المعدة والغازات والانتفاخ والتغيرات فى الأمعاء.

وقد أثبتت الدراسات أن زيته يحتوى على مركب “المنثول” الذى يساعد فى تخفيف أعراض القولون العصبى من خلال آثاره المهدئة لعضلات الجهاز الهضمي.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/mint-benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *