Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 علماء عرب قدموا انجازاتٍ عظيمةٍ للعالم في العصر الحديث

علماء عرب كثر قدموا انجازات عديدة ،فعادة ما يُسلّط إعلامنا العربي الضوء على العديد من الأسماء الشهيرة في عالم الفن والسياسة والرياضة، وينسى تسليط الضوء على أسماء عديدة لعلماء عرب معاصرين قدموا لنا وللعالم الكثير من الإنجازات العلميّة المهمة، فيما يلي سنتعرف على بعض من هؤلاء العلماء المُعاصرين الذين يستحقون كل الاحترام والتقدير والتكريم:

10

الدكتور مصطفى السيد

الدكتور مصطفى السيد
وهو أول مصري يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكيّة التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاتهِ العديدة في مجال النانو تكنولولجي وتطبيقهِ لهذهِ التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.

وهو أستاذ كيمياء متميز في جامعة جورجيا الأمريكيّة للتكنولوجيا، وصنف سنة 2011 في المرتبة 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز كأفضل علماء كيمياء في العقد الماضي.

9

شارل عشي

شارل عشي
من مواليد لبنان, شغل منصب مدير مختبر الدفع النفاث المسؤول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائية في وكالة “ناسا” ونائب رئيس معهد كاليفورنيا التكنولوجي.

له دراساات فاق عددها 230 دراسة تتعلق بالفضاء واستكشافات الأرض ومراقبتها من الفضاء الخارجي, والمايكروويف, ونظرية الكهرباء الممغنطة, بالإضافة لمشاركته بعمل ناسا لاستكشاف الأنظمة الشمسية المجاورة والمريخ.

8

الدكتورة شادية رفاعي حبال

الدكتورة شادية رفاعي حبال
ولدت هذه الدكتورة الشهيرة في مدينة حمص السوريّة، وعملت في مجال الفلك والفيزياء، وهي إبنة عالم النفس السوري الدكتور نعيم الرفاعي.

وقد قدّمت لنا الدكتورة شاديّة العديد من الدراسات العلميّة المهمة والاختراعات، وتتركز بحوثها بشكلٍ خاص حول الرياح الشمسيّة وكسوف الشمس، ويجدر بالذكر بأنها تحتل منصب أستاذة كرسي فيزياء الفضاء في جامعة ويلز البريطانيّة، كما وترأس تحرير المجلة الدولية الخاصة بفيزياء الفضاء، وساهمت في الإعداد لأول رحلة مركبة فضاء إلى الهالة الشمسّة.

7

الاستاذة مها عاشور

الاستاذة مها عاشور
وهي أستاذة وعالمة مصرية مختصة في علم الفيزياء بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وقد أسهمت هذه العالمة العربية المعاصرة في وضع خطة الأبحاث الأساسيّة في فيزياء الفضاء في إدارة الطيران والفضاء الأميركيّة ناسا، ولها حوالي عشرين بحث علمي في مجال الفيزياء.

حصلت الأستاذة مها عاشور على جائزة نساء العلم الأمريكيات سنة 1990، وتعتبر اليوم من أهم علماء العرب المعاصرين.

6

الدكتور عدنان وحود

الدكتور عدنان وحود
ولد لعائلة فقيرة في سوريا, حصل على شهادة الماجستير في دراسة الهندسة الميكانيكية-تخصص آلات النسيج في ألمانيا, ليُسجّل له في العام نفسه وهو بعد في الثلاثين من عمره أول اختراع على المستوى الأوروبي, وهو صمام تغذية الهواء في آلة النسيج.

بعد الدكتوراه, عمل رئيساً لقسم الأبحاث والتطوير في شركة “دورنييه” في جنوب ألمانيا, وسجّل أكثر من 60 اختراع في اختصاصه ليُمنح وسام المخترعين لعام 2003.

5

الدكتور فاروق الباز – علماء عرب

الدكتور فاروق الباز
مصريّ حائز على شهادة الدكتوراه ومتخصص في الجيولوجيا الاقتصادية, يشغل منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية, مؤسس ومدير مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن, مشرق على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر في وكالة ناسا, سكرتير لجنة اختيار مواقع هبوط سفن برنامج أبوللو على سطح القمر, رئيس لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم وتصوير القمر, رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة أبوللو-سويوزعام 1975

له 12 كتاب, وحاصل على 31 جائزة علمية, بالإضافة إلى 450 ورقة علمية منشورة سواء قام بها وحده أو شراكةً.

4

الدكتور محمد النشائي

الدكتور محمد النشائي
تمكّن العالم الفيزيائي المصري الشهير محمد النشائي، المولود في القاهرة، من تصحيح بعض الأخطاء والمفاهيم العلمية التي تضمنتها نظرية النسبية العامة لآينشتاين.

وحصل النشائي على درجة البكالوريوس في الهندسة من ألمانيا ثم درجة الدكتوراه من جامعة لندن، قبل أن يفاجئ العالم بنظريته المعروفة باسم “نظرية المقطع الذهبي في فيزياء الكم” التي تفترض حلولاً جديدة لمشكلات ميكانيكا الكم عبر دراسة الزمكان.

وقدّم نظريته الشهيرة التي أطلق عليها نظرية “القوى الأساسية الموحدة”، ومن ثم نجح، خلال عمله أستاذاً بقسم الرياضيات والطبيعة النظرية بجامعة كامبريدج ببريطانيا، في تأسيس أول مجلة علمية في العلوم غير الخطية وتطبيقات العلوم النووية، وتصدّرت هذه المجلة في أمريكا وإنجلترا وهولندا..

3

الدكتور مايكل عطية – علماء عرب

الدكتور مايكل عطية
عالم رياضيات لبناني, متخصص بعلم الهندسة, حاصل على لقب “فارس/سير” البريطاني, وهو من أبرز علماء الرياضيات في العالم, حاصل على جائزة فيلدز في الرياضيات وهي تعادل جائزة نوبل حيث أن نوبل ليس لديها تخصص في الرياضيات…

ارتكزت بحوثه على محاولة الدمج بين علمي الرياضيات والفيزياء، وذلك عن طريق دمج نظرية النسبية العامة لأينشتاين التي تفسر الكون الأكبر, ونظرية “ميكانيك الكم” التي تفسر الكون الأصغر داخل الذرات.

تم انتخابه رئيساً للجمعية الملكية عام 1992 و استطاع بذلك الجمع بين رئاسة أعرق مؤسستين في بريطانيا, هما “الجمعية الملكية”, التي تأسست عام 1731, وهي بمنزلة أكاديمية العلوم, و”كلية ترينيتي” في جامعة كمبردج و التي تعتبر أغنى الكليات في بريطانيا.

2

الدكتور أحمد زويل – علماء عرب

الدكتور أحمد زويل
وهو عالم كيمياء مصري الجنسيّة ويحمل الجنسيّة الأمريكيّة، ولد زويل سنة 1946 وتوفي سنة 2016، ويُعتبر من أشهر علماء الكيمياء في العالم، حيث نال شهادة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، وعمل كذلك في جامعة كالتك ليُصبح أستاذاً أساسيّاً لعلم الكيمياء فيها.

حصل أحمد زويل على جائزة نوبل للكيمياء لابتكارهِ في مجال كيمياء الفيمتو، وهي أصغر وحدة زمنيّة في الثانيّة، بالإضافة لنيلهِ عدة جوائز أخرى في مدن مختلفة من العالم. اقرأ أيضا:عشر معلومات يجب معرفتها عن فايروس كورونا للحفاظ على حياتك

1

الدكتور منير حسن نايفة – علماء عرب

الدكتور منير حسن نايفة
أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين, من مواليد قرية شويكة ناحية طولكرم الفلسطينية, نال منحة مقدمة من جامعة ستانفورد الأمريكية للحصول على الدكتوراه.

حصل على جائزة البحث التصنيعي في الولايات المتحدة, ولقد تمكن من الإجابة عن استفهام مهم طرحه عالم الفيزياء الشهير “ريتشارد فاينمان” عن تحكم الإنسان في حركة ومسار الذرة وإمكانية إعادة ترتيب مواضعها داخل المركبات الكيميائية.

د.منير نجح في تحريك الذرات منفردة ذرة ذرة, هذه التقنية التي تماثل القفزة النوعية التي حققتها تقنية “المايكروتكنولوجي”, وقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه يؤسس لفرع في جديد في علم الكيمياء يُدعى “كيمياء الذرة المنفردة”, وهو ما يمكن أن يتيح الفرصة لإنجاز المعدات المجهرية الطبية وغيرها.

 

المراجع/https://en.google-info.org/56844456/1/list-of-modern-arab-scientists-and-engineers.html

You may also like...

التعليقات