Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 علاجات منزلية لحساسية الارتيكاريا

الارتيكاريا هي اضطراب جلدي شائع يحدث بسبب الحساسية بسبب رد الفعل للهستامين أو المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم في مجرى الدم. والارتيكاريا يمكن أن تكون حادة أو مزمنة، والذي يبين ذلك الأعراض التي تظهر لبضعة أسابيع إلى عدة أشهر، وأكثر الأعراض البارزة هي الحبوب الحمراء المنتفخة المنتشرة على الجلد .

عند الضغط على وسط النتوء الحمراء، فإنها تتحول الى اللون الأبيض، وقد يكون هناك أيضا حكة وكذلك احساس بالحرقة، وتشمل أعراض اخرى مثل الحمى والتعب ومشاكل في الجهاز الهضمي وألم العضلات .

يمكن أن تظهر الأعراض على أي منطقة من الجسم، وعادة ما تظهر فجأة ومع ذلك فإنها لا تترك أي ندبات .

لعلاج وتخفيف أعراض الأرتيكاريا إليكم 10 وصفات منزلية يمكن الاعتماد عليها، وبإتباع بعض العلاجات قد تتحسن حالتك، ومع ذلك إذا كانت الأعراض مستمرة لأكثر من شهر أو تتكرر على مر الزمن عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت .

10

الكركم

الكركم
الكركم علاج فعال جدا حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للهيستامين وخصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في علاج العديد من الاعراض ومنع تكرارها .

الطريقة :
– غلي 2 ملعقة شاي من مسحوق الكركم في 2 كوب من الماء الدافئ لمدة 10 دقائق, وشربه مرة واحدة أو مرتين يوميا .

9

الصبار

الصبار
نقوم باستخراج هلام الصبار عن طريق كسر أو قطع أوراق الصبار، ونطبق هذا الهلام على الجلد المصاب ونتركه لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، بعد ذلك نشطفه باستعمال الماء الفاتر، ويجب أن ننتظم في استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.

8

البقدونس

البقدونس
نقوم بتناول عصير البقدونس، كما يمكن أن نخلطه مع العصائر الطبيعية الأخرى كعصير الطماطم أو عصير الجزر لتحسين طعمه، ويجب أن نتناول هذا المشروب بشكلٍ يومي حتى تزول الحساسية.

7

الشوفان و الارتيكاريا

الشوفان
دقيق الشوفان يحتوي على خصائص مضادة للتهيج، ومضادة للالتهابات ومهدئا يمكن أن تخفف الحكة والتورم, مما يساعد على التئام البشرة بسرعة .

الطريقة :
– إضافة 1-2 كوب من دقيق الشوفان المطحون ناعما لحوض مملوء بالماء الفاتر, والاسترخاء فيه ما لا يقل عن 15 إلى 20 دقيقة, و الاستمتاع بهذا الحمام المهدئ مرة واحدة أو مرتين في اليوم .
– بدلا من ذلك يمكنك إضافة القليل من الماء إلى ½ كوب من دقيق الشوفان, ووضعه جانبا حتى يتحول إلى عجينة, ووضعها على الجلد المصاب, وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر, والقيام بذلك مرة واحدة يوميا .

6

النعناع

النعناع
نحضر كوباً من الماء ونضع فيه ملعقة من أوراق النعناع الطازج إضافةً إلى ملعقة من السكر، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي، ونقوم بشرب المزيج مرتين في اليوم، كما يمكن أن نحضر شاي النعناع دون إضافة السكر ونتركه ليبرد، ثم نستخدمه في غسل المكان المصاب لعدة مرات في اليوم الواحد. اقرأ أيضا:10 فوائد صحية في الحمص

5

الريحان

الريحان
يساعد الريحان في تخفيف التورم كما يحتوي على مضادات للهستامين، ويستخدم عن طريق وضع كمية مناسبة من أوراق الريحان في كميةٍ من الماء ثم نغليه على النار، نضع شاي الريحان في الثلاجة لمدة ثلاثين دقيقة لتبريده، ثم نستخدمه في غسل الجلد المصاب، ونكرر هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات يومياً، كما يمكن دعك المنطقة المصابة بالحساسية باستخدام عصير الريحان، ونتركه حتى يجف ثم نغسله بالماء الفاتر.

4

وصفة صودا الخبز لعلاج الارتيكاريا

وصفة صودا الخبز
تعتبر صودا الخبز من العلاجات المنزلية الشهيرة التي تساعد على تهدئة الحكة والطفح الجلدي لأنها تحتوي على العديد من الخواص المهدئة والمضادة للالتهابات.
يجب الحرص على عمل العديد من الوصفات المنزلية عند الإصابة بحساسية الجلد لأنها فعالة للغاية وتقضي تماماً على الحكة. احضري وعاء مملوء بالماء البارد و أضيفي كوب من صودا الخبز وقلبيهم جيداً إلى أن يتجانسوا. ضعي الخليط على المنطقة المصابة بالحكة لمدة نصف ساعة ثم افركي الجلد جيداً بمنشفة. كرري الوصفة لحين انتهاء الحكة مرة يومياً. من الممكن أيضًا إضافة ثلاث ملاعق من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء مع وضع المعجون على المناطق المتضررة وتركها مدة 10 دقائق يومياً لعلاج الحكة تماماً.

3

عرق السوس و الارتيكاريا

عرق السوس
عرق السوس فعال في علاج اعراض الارتيكاريا, حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التورم والحكة, كما أنه يحتوي على خصائص تقوي الجهاز المناعي مما يساعد الجسم على محاربة رد الفعل بسرعة .

الطريقة :
– إضافة 2 ملعقة شاي من مسحوق جذر عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن. تغطيته وتركه لمدة 10 دقائق, ثم تصفيته, وإضافة القليل من العسل وشربه مرة واحدة أو مرتين في اليوم .
– يمكن أيضا أخذ هذه العشبة في شكل ملحق، ولكن بعد استشارة الطبيب .
– يمكن شراء جل أو غسول يحتوي على مستخلص عرق السوس, ووضعه على المنطقة المصابة عدة مرات يوميا .

2

خل التفاح

خل التفاح
خل التفاح علاج فعال جدا وذلك لأن له خصائص مضادة للهيستامين وخصائص طبية أخرى, كما انه يعمل على محاربة الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية التي يمكن أن تسبب في تفاقم المشكلة .
الطريقة :
– إضافة 1-2 أكواب من خل التفاح إلى حوض مملوء بالماء الدافئ, والإستلقاء فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة مرة واحدة يوميا .
– بدلا من ذلك، يمكن تخفيف خل التفاح مع مقدار مساو من الماء واستخدامه لغسل المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم .
– ثمة خيار آخر هو إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء, و إضافة القليل من العسل للتحليه وشربه مرتين يوميا .

1

الكمادات الباردة تسكن حكة الارتيكاريا

الكمادات الباردة
الكمادات الباردة يمكن أن تكون مفيدة في تقليل أعراض الأرتيكاريا, حيث أن درجة الحرارة الباردة تساعد في تقليص الأوعية الدموية ومنع انتاج المزيد من الهستامين، وهذا بدوره يقلل الحكة والتورم واحاساس الحرقة .

الطريقة :
لف بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش رقيقة ووضعها على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق, و تكراره كل بضع ساعات .
يمكن أيضا أخذ دش أو حمام بارد .

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-hives

You may also like...

التعليقات