Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 طرق لعلاج تورم القدمين

تورم القدمين ينتج عن تجمع السوائل في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، مما يسبب انتفاخ الأنسجة والشعور بتضيق الجلد، ويمكن علاج تورم القدمين بالأعشاب وبطرق منزلية، كما سنقرأ في هذا المقال.

10

بذور الكزبرة وتورم القدمين

بذور الكزبرة
بذور الكزبرة مضادة للالتهابات كما أنها تساعد على تقليل التورم وكذلك تحسين الدورة الدموية، اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء، واتركيها تغلي قليلا، ثم اشربها عندما تبرد، إستخدمي هذا العلاج مرتين في اليوم.

9

الليمون و تورم القدمين

الليمون
الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من جسمك، والتي يمكن أن تقلل من تورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء.
وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على ابقاء الجسم رطب ويوفر فوائد مضادة للالتهابات، اخلطي ملعقة طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وأضيفي إليه القليل من العسل، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

8

الهندباء

الهندباء
تُستخدم عشبة الهندباء لتخفيف التورم في الساقين والقدمين واليدين، وفقًا للمركز الطبي لجامعة ماريلاند (the University of Maryland Medical Center)، بحيث يمكن استخدام جذورها وأوراقها لصنع شاي الهندباء، ويمكن أكلها واستخدامها في السلطات، أو طهيها على البخار، أو كمرهم موضعي، لكن يجب الانتباه وتجنب استخدامها بأي شكل من الأشكال ودون استشارة الطبيب إذا كان الشخص يتناول أدوية مدرة للبول، أو إذا كان يعاني من مرض السكري، أو حصى المرارة، أو التهاب المعدة، أو القرحة، أو الحساسية لمادة الإينولين.

7

جذر الأرقطيون

جذر الأرقطيون
جذر الأرقطيون (Burdock Root): تساعد جذور الأرقطيون في تخفيف تورم القدمين ومنع تجمّع السوائل بسبب خصائصها المدرة للبول، بحيث يمكن استخدام شاي جذور الأرقطيون كمنقوع للقدمين، وأيضًا تساعد هذه النبتة بشكل خاص في علاج ألم وتورم القدم وأصابعها لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضد أوراق هذه العشبة تتسبب بطفح جلدي، لذا يُنصح بارتداء قفازات عند التعامل معها، والتوقف عن استخدامها ومراجعة الطبيب إذا لم يختفي الطفح الجلدي، وتعد هذه العشبة غير مناسبة للأطفال تحت سن 18، والنساء اللواتي يخططن للحمل أو الحوامل أو المرضعات، بالإضافة إلى المرضى الذين يتناولون أدوية مدرة للبول، أو مميعة للدم، أو أدوية مرض السكري.

6

البقدونس

البقدونس
يعدّ البقدونس من الأعشاب الطبية المفيدة جدًا، ويعتقد بأنه مدر فعال للبول، إذ أثبتت درسات أجريت على الفئران بأنه ينتج عن استهلاك مستخلص بذور البقدونس المائي كمية بول أكبر بكثير خلال 24 ساعة مقارنة بشرب الماء لوحده، ويمكن استخدامه في شكل شاي أيضًا من خلال إضافة ملعقة صغيرة من البقدونس المجفف أو ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج إلى كوبين من الماء وتركه يغلي لمدة 10 دقائق، لكن يمنع استخدام البقدونس دون استشارة الطبيب، خاصةً المرضى الذين يستخدمون بالفعل أدوية مدرة للبول.

5

العلاج بتدليك اللمف

العلاج بتدليك اللمف
الجهاز الليمفاوي يقوم بتخليص الجسد من الفضلات من خلال دورة منتظمة، ولذلك عندما لا يعمل ذلك النظام جيدا فإن ذلك يؤدي لتراكم السوائل، خاصة في الجزء السفلي من الجسم والقدم نتيجة للجاذبية، عندما تتراكم الفضلات يؤدي ذلك لاحتباس السوائل في القدمين. لتحسين الدورة الليمفاوية قم بتدليك الاوعية اللمفاوية في قدمك.

الطريقة:
– دلك قدميك باستخدام اصابعك.
– ابدأ التدليك من الكاحل وتحرك لأعلى باتجاه الركبة.
– افعل ذلك بلطف ولا تضغط كثيرا خاصة خلف الركبة، فهي منطقة حساسة حيث تتجمع فيها العقد الليمفاوية.
– دلك أيضا رضفة الركبة فقد تكون متورمة.
– استمر في التدليك من 10-15 دقيقة.

لتحصل على أفضل نتيجة قم بالمساج بعد حمام دافئ، لأن هذا يحسن من الدورة الدموية.

4

خل التفاح لعلاج التورم

خل التفاح لعلاج التورم
يستخدم خل التفاح في العديد من العلاجات المنزلية لعديد من الأعراض، فهو واحد من السوائل المليئة بالعديد من المواد الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم، البكتين، حمض الماليك، حمض الخليك، والكالسيوم. يريح خل التفاح التورم لوجود البوتاسيوم به، فالعديد من الدراسات أكدت ان نقص البوتاسيوم يسبب الوذمة، فعندما يفقد الجسم البوتاسيوم يبدأ الماء بالتجمع في الخلايا مما يؤدي إلى التورم في أماكن مختلفة بالجسم.

توجد عدة طرق لاستخدام خل التفاح:
اشربه : اخلط 1-2 ملعقة شاي من خل التفاح مع كوب ماء واشربه مرة لمرتين يوميا.
ادهن به قدمك : اخلط كميات متساوية من الماء وخل التفاح، واغمر به فوطة واعصرها ثم لفها حول قدمك لمدة 10- 15 دقيقة.
اغمر قدمك : أضف فنجان أو اثنين من خل التفاح لماء دافئ وضع قدمك به لمدة 10-15 دقيقة.

3

نقع القدمين في ملح انجليزي يخفف تورم القدمين

نقع القدمين في ملح انجليزي
واحد من أفضل العلاجات للقدم المتورمة، وهو لا يعالج فقط القدم المتورمة وانما يريح القدم ويقلل الألم.
سلفات المغنسيوم الموجود بهذا الملح يمتص بسهولة ويحسن الدورة الدموية، مما يقلل تراكم السوائل ويساعدك على التخلص من التورم، فقط تحتاج لغمر قدمك في ماء مذاب به ملح انجليزي.

المكونات:
– ملح انجليزي نصف كوب.
– ماء دافئ.
– وعاء لغمر القدم.

الطريقة:
– املأ الوعاء بماء دافئ وأضف الملح له.
– اغمر قدمك فيه لمدة 10 -20 دقيقة.
من الممكن أن تفعل ذلك يوميا أو مرتين لثلاث مرات اسبوعيا تبعا لشدة التورم.

2

تدليك

تدليك
تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين، يساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية.
افركي بعض زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة، ودلكيها بلطف لمدة 5 دقائق في اتجاه تصاعدي، بدلا من الهبوط. تجنبي تطبيق الكثير من الضغط واستخدمي هذه الطريقة يوميا.
ملاحظة: إذا كان يرجع تورم في القدمين لفترة الحمل، رؤية المعالج المتخصص في التدليك قبل الولادة. اقرأ أيضا:10 اضرار لعملية تكميم المعدة

1

تورم القدمين والمعالجة المائية

معالجة المائية
هذا النوع من العلاج المائي الذي يشمل كلا من الماء البارد والحار، وهو فعال للغاية في الحد من التورم في قدميك، بينما الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية ،الماء البارد يساعد على تخفيف التورم والالتهابات.

إملائي حوضين، واحد بالماء الدافئ وواحد بالماء البارد، انقعي قدميك في ماء دافئ لمدة 3 إلى 4 دقائق، ثم ضعيها في الماء البارد لمدة 1 دقيقة، واصلي في هذه عملية بالتناوب لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/swollen-feet

You may also like...

التعليقات