Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 تخصصات جامعية مطلوبة العقد القادم

تخصصات جامعية

تخصصات جامعية كثيرة ظهرت مؤخرا وأصبح اختيار الالتحاق بكلية ما دون غيرها ليس بالأمر السهل، إذ يتحدد على أساس هذا القرار في كثير من الأحيان وظيفة المستقبل. ومع التطور السريع الذي يشهده العالم أصبح من الذكاء اختيار تخصص جامعي مطلوب في المستقبل، والابتعاد قدر الإمكان عن التخصصات التي ستختفي قريبًا.

ويمكن تحديد التخصصات الجامعية التي ستكون مطلوبة في المستقبل من خلال تحديد الصناعات التي ستواصل النمو خلال العقد القادم، بما في ذلك الصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا، مثل تصميم أنظمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتصوير والبناء.

نعرض لكم في هذه المدونة 10 تخصصات جامعية يمكن ان تكون مطلوبة العقد القادم

10

أمن الشبكات

أمن الشبكات
تكلّف الجرائم الإلكترونية العالم حوالي 400 بليون دولار سنويًا. وقد تعرّضت كبرى الشركات العالمية عام 2014 لمثل هذه الجرائم مثل يوتيوب ومحطّة CNN وغيرها. ونظرًا لتزايد عدد الجرائم الإلكترونية وكثافتها وخطورتها، فقد أصبح الطلب على الأخصائيين في هذا المجال ملحًّا وارتفع خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ. ونظرًا لعدم وجود ما يكفي من المختصين في هذا المجال حاليًا، ففرص العمل فيه متوافرة بكثرة وبعوائد ماديّة محفّزة للغاية. يمكنك معرفة المزيد عن هذا التخصص من خلال الاطّلاع على دليل تخصص أمن الشبكات Cyber security.

9

التمريض

التمريض
من المتوقع أن يشهد مجال التمريض نموًا بنسبة 12% بحلول عام 2028، بما يمثل ضعف متوسط معدل النمو بالنسبة للمهن الأخرى، كما من المتوقع أن يوفر 371.5 ألف وظيفة في السوق بحلول 2028، وبشكل عام يشهد هذا المجال نموًا كبيرًا الآن ويُتوقع له أن يواصل النمو خلال العقد القادم.

8

العمل الاجتماعي

العمل الاجتماعي
تتطلب وظائف العمل الاجتماعي الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل، ومن المتوقع أن تنمو هذه الصناعة بنسبة 11% بحلول عام 2028، كما من المتوقع أن توفر 81.2 ألف وظيفة، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

7

علوم الحاسب والمعلومات

علوم الحاسب والمعلومات
تُعد علوم الحاسب والمعلومات من أسرع الصناعات نموًا، فوفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي من المتوقع أن يوفر مجال تصميم أنظمة الكمبيوتر والخدمات المرتبطة به أكثر من 520 ألف وظيفة بحلول 2028، بمعدل نمو سنوي بنسبة 2.2%، ومع نمو الصناعة سوف تكون هناك حاجة إلى عدة تخصصات.

6

أعمال التشييد والبناء

أعمال التشييد والبناء
مجال التشييد والبناء في نمو، وبينما لا تتطلب بعض وظائف البناء الحصول على شهادة جامعية، فإن إدارة مشروعات التشييد تستوجب ذلك. العديد من الوظائف المتعلقة بمجال التشييد -بما في ذلك إدارة مشروعات التشييد- تزداد نموا مع مرور الوقت.
ووفقا لموقع إنفستوبيديا الاقتصادي، زادت مقاولات البناء والتشييد وإعادة التشكيل والتجديد بنسبة 14% العام الماضي في الولايات المتحدة، وقد تتطلب العديد من الوظائف العليا بهذه المجالات الحصول على درجة في مجال إدارة مشروعات التشييد.

5

الهندسة المدنية

الهندسة المدنية
نمت صناعة الهندسة المدنية في الولايات المتحدة بنسبة 13% في العام الماضي، مما يشير إلى إمكانية تواصل نمو هذا المجال خلال السنوات القادمة. وإثر النمو الإيجابي عام 2018، من المتوقع أن تستمر صناعة الهندسة في النمو بمعدل متوسط.
وسيشعر المتخصصون في مجالات الهندسة بالسعادة عند معرفة أن متوسط الأجر في مجال الهندسة المدنية بلغ 86 ألفا و640 دولارا في الولايات المتحدة سنويًّا عام 2018.

4

الدعاية والإعلان

الدعاية والإعلان
توسع مجال الدعاية بشكل كبير، مما قد يجذب المزيد من الطلبة للتخصص في هذا المجال طوال فترة العشرينيات من القرن الحالي، ومن المتوقع أن تتوسع السوق العالمية للدعاية بشكل كبير خلال العقد المقبل لتصل إلى 1036.9 مليون دولار بحلول عام 2028.
ومع نمو هذا المجال، ستكون هناك حاجة للمزيد من الشركات الإعلانية الرائدة والموهوبة لمواكبة الطلب المتزايد. ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأميركي، من المتوقع أن تنمو هذه الصناعة بنسبة 8%، وهي نسبة أسرع من متوسط معدل النمو. اقرأ أيضا:أشهر 10 مخترعين شكلوا تقنية الحواسيب التي نستخدمها اليوم

3

المحاسبة والتدقيق – تخصصات جامعية

المحاسبة والتدقيق
يتطلب مجال المحاسبة مستوى عاليا من التعليم، كما أن هذه الصناعة تشهد توسعا؛ فقد شهد العام الماضي نموا بنسبة 13%، ومن المتوقع أن يستمر النمو. ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة، فمن المتوقع أن ترتفع نسبة توظيف المحاسبين والمدققين بنسبة 6% في الفترة الممتدة من الآن وحتى 2028.
وقد تكون هذه النسبة عرضة للتذبذب بناء على الوضع الاقتصادي، وفي حال تغيرت نسبة نمو الاقتصاد للأفضل أو الأسوأ، فقد تحتاج الشركات للمزيد من الخدمات المالية، حسب ما قالته الكاتبة إيرين ماكدويل في تقرير نشره موقع “بيزنس إنسايدر” الأميركي.

2

الترجمة الفورية – تخصصات جامعية

الترجمة الفورية
مجال الترجمة الفورية في نمو مستمر، ومن المتوقع أن يتم تعزيزه بإضافة 14 ألفا وستمئة وظيفة بحلول عام 2028 في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن ينمو مجال الترجمة الفورية والترجمة بنسبة 19%، بنسق أسرع بكثير من المعدل حسب مكتب إحصاءات العمل الأميركي.
وتتطلب معظم الوظائف في مجال الترجمة الفورية الحصول على شهادة البكالوريوس، ومتوسط الرواتب يبلغ 49 ألفا و930 دولارًا سنويًّا في الولايات المتحدة.

1

الخدمات القانونية – تخصصات جامعية

الخدمات القانونية
تعتد الخدمات القانونية مجالا مربحا، ومن المتوقع أن تزداد الرغبة في العمل في هذا المجال خلال السنوات القادمة. وأشارت الكاتبة إلى أن موقع إنفستوبيديا أفاد بأن الوظائف المتعلقة بالخدمات القانونية تتزايد بشكل كبير.
ومن المتوقع أن تتم إضافة أكثر من خمسين ألف وظيفة في هذا المجال بحلول عام 2028 في الولايات المتحدة. ومع ذلك، معظم الوظائف في مجال القانون تتطلب الحصول على شهادة دكتوراه أو درجة مهنية على الأقل.

 

المراجع/https://www.bestcollegereviews.org/best-college-majors-for-the-future/

التعليقات