Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 اسباب لألم الاسنان المفاجئ

الاسنان هي من الاشياء المهمة في جسم الانسان، فالعديد من الاشخاص يعانون من ألم مفاجئ في الأسنان،  يصعب التخلص منه في بعض الأحيان إلا بالإعتماد على الأدوية المسكنة، وفيما يلي يستعرض لكم موقعنا “Tops Arabia” عشرة اسباب لألام الأسنان المفاجئ تعرف عليها :

10

ظهور خراج

ظهور خراج
عندما تنحشر جزيئات الطعام بين أسنانك وتستمر في المضغ، فإنك تدفع الطعام بشكل أساسي إلى مسافة أبعد في اللثة. وبمرور الوقت، يتسبب هذا في حدوث التهاب وألم. يمكن أن ينتج عنه أيضاً جيب من الفراغ يسمى خراجاً على طول خط اللثة، حيث يتحلل الطعام العالق والحطام، مما يؤدي إلى التهاب، وفقاً لموقع Dental Plans. قد تلاحظ انتفاخاً وحتى صديداً في موقع الخراج.
كلما عولج الخراج بشكل أسرع كان ذلك أفضل، لأن الخراج غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة.

9

صرير الأسنان عند التوتر

صرير الأسنان عند التوتر
يعتبر صرير الأسنان استجابة شائعة للتوتر، يقوم أطباء الأسنان بمساعدة المرضى من خلال تعليمهم تقنيات الاسترخاء.إن شيئاً بسيطاً مثل أخذ نفس عميق وسحب الأصابع إلى أسفل جانبي الوجه ثم أخذ نفس عميق آخر يساعد الجسم على تعلم الاسترخاء، كما يساعد عضلات الوجه على الاسترخاء. كما أن ألم الأسنان الناجم عن الصرير أو الانقباض قد يؤذي فكك وأسنانك جميعها.

8

تسوس الاسنان

تسوس الاسنان
التجويف هو ثقب في السن ناتج عن التسوس الذي يبتلع السطح الخارجي الصلب لأسنانك، والذي يسمى المينا. في البداية ، قد لا تسبب التجاويف أي أعراض، لكنها قد تؤدي في النهاية إلى ألم الأسنان، خاصةً إذا أصبح التجويف كبيراً جداً وقريباً من الأعصاب داخل الأسنان. إن التسوس المؤلم هو السبب الرئيسي لشكاوى ألم الأسنان، لكن أغلب الناس تتجاهله حتى يصبح ألمه لا يطاق.

7

ظهور ضروس العقل

ظهور ضروس العقل
إذا كانت ضروس العقل لم تظهر بعد لديك وتحاول الخروج من لثتك بدون مساحة كافية، فستشعر بالتأكيد بآلام الأسنان. بمجرد أن يظهر الضرس، قد يحصل التهاب مؤلم في اللثة، خاصةً لأن ضروس العقل هذه يصعب الوصول إليها بفرشاة أسنانك وخيط تنظيف الأسنان، كما ورد في موقع Dental Health.
يستفيد الكثير من الناس من خلع ضروس العقل، بينما قد يكون الإجراء غير ضروري أو محفوفاً بالمخاطر للآخرين، اعتماداً على موضع ضرس العقل. إذا كانت ضروس العقل هي التي تسبب لك الألم، فجرب بعض الإيبوبروفين، ثم تحدث إلى طبيب أسنانك حول الخيارات المتاحة أمامك.

6

سقوط حشوة أحد الاسنان

سقوط حشوة أحد الأسنان
إن حشوات الأسنان يمكن أن تسقط عند تعرضها للكثير من الضغط أو إذا تحطمت المادة داخلها. كما يمكن أن يتسبب التسوس حول الحشو أو تحته في حدوث كسر. قد لا يشعر بعض المرضى حتى بشيء مفقود حتى يعضوا على شيء ما يدفع الطعام إلى المنطقة أثناء مضغه. يمكن أن تبدأ المساحة الفارغة بتعبئة الطعام وتسبب الضغط والألم والعفن والرائحة الكريهة حتى يتم إصلاحها. تأكد من مراجعة طبيب أسنانك على الفور لإصلاحها.

5

التهاب في اللثة

التهاب في اللثة
يعاني ما يقرب من نصف السكان البالغين في الولايات المتحدة من سن 30 عاماً فما فوق من التهاب اللثة الخفيف أو المعتدل أو الشديد، وفقاً لموقع Women’s Health. يحدث الالتهاب عندما تدخل الجراثيم أو البكتيريا إلى الأسنان أو منطقة اللثة وتتكاثر إلى درجة لا يستطيع الجسم فيها محاربة البكتيريا السيئة. قد يسبب الالتهاب ألماً أو تورماً أو ظهور بثرة صغيرة فوق السن أو إطلاق صديد أو حتى طعم سيئ في الفم. بمجرد أن تلاحظ أياً من هذه العلامات، فمن الأفضل أن تزور عيادة طبيب أسنانك. قد يؤدي التهاب اللثة إلى خراج، والذي يمكن أن يسبب ألماً أسوأ. سيضطر طبيب أسنانك عندها لتنظيف منطقة اللثة حول السن المصاب ووصف المضادات الحيوية وغسول الفم على الفور.

4

المبالغة في ممارسة الرياضة

المبالغة في ممارسة الرياضة
إذا كنت تبالغ في ممارسة التمارين الرياضية، فقد يؤدي ذلك بالفعل إلى مشاكل في الأسنان، إذ وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الاسكندنافية للطب والعلوم الرياضية، فإن الرياضيين الذين يبالغون في ممارسة رياضات التحمل يكونون أكثر عرضة لتآكل الأسنان، مثل فقدان المينا والمزيد من تسوس الأسنان.

فإذا كنت تتنفس بشكل كبير (في أثناء التمرين)، فقد يكون لديك كميات أقل من اللعاب، مما يعني أن البكتيريا يمكن أن تنشط وتسبب تسوس الأسنان.

3

تنظيف الاسنان بقوة

تنظيف الأسنان بقوة
يريد كل الناس الحصول على أسنان ناصعة البياض ونظيفة، وفي سبيل ذلك، يبالغ بعض الناس في تنظيفها، ويمكن أن يؤدي الضغط الزائد أثناء تفريش الأسنان لمزيد من المشاكل والألم، لأنه يفسد هيكل الأسنان، ويسبب تراجع اللثة التي تغطي الأسنان إلى الجذر، ولتجنب الضغط الزائد الذي يضر صحة الأسنان، ومن الممكن استخدام فرشاة كهربائية، أو فرشاة يدوية فائقة النعومة حتى لا تجرح مينا الأسنان.

2

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية
ليس بالضرورة أن يكون ألم الأسنان ناتجًا عن الإصابة بمشكلة في الفم، لأن مرضى الجيوب الأنفية يعانون أيضًا من هذا العرض، لأن التهابات الجيوب الأنفية قد يمتد تأثيرها ليصل إلى النهايات العصبية للأسنان، مسببًا هذا الشعور المزعج. اقرأ أيضا: 10 مدن الاشباح .. الأكثر رعبًا في العالم

1

تشقق الاسنان

تشقق الأسنان
قد يكون ألم الأسنان ناتجًا عن متلازمة السن المتصدع، وهي حالة مرضية يعاني المصاب بها من تشققات في الأسنان، لا يمكن رؤيتها إلا بالأشعة السينية، وتحدث الإصابة بها بسبب الجز على الأسنان أو استخدامها في فتح الأشياء الصلبة.

 

المراجع/https://www.sydneycbddental.com.au/what-causes-sudden-toothache-and-how-is-it-treated#:~:text=Tooth%20decay%20(dental%20caries)%20is,inner%20layers%20of%20the%20tooth.

You may also like...

التعليقات