فوائد الزنجبيل ال10

الزنجبيل

 الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المستخدمة قديمًا في الطب الشرقي التقليدي، وأحد التوابل الأكثر استخدامًا في العالم، لما له من فوائد صحية مذهلة لعلاج العديد من الأمراض، فهو عشب شائع في الأدوية التقليدية مثل الأيورفيدا والعلاج الطبيعي ضد الأمراض المختلفة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة والمواد الكيمائية النباتية والخصائص المضادة للالتهابات.
لهذا يساعد الزنجبيل في تحسين الصحة بشكل كبير لأنه يحتوي على العديد من المركبات المفيدة للجسم، ويمكن أن يقلل فرص الإصابة بمشكلات صحية مختلفة عند تناوله يوميًا. ويتميز بكونه غنيًا بالعناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيًا، التي لها فوائد صحية مذهلة للجسم، ويمكنك أن تتناول الزنجبيل بطرق عدة بإضافته للأطباق المفضلة لديك وللمشروبات كالشاي. وفي السطور التالية في مقال اليوم سنذكر أهم عشر فوائد لعشبة الزنجبيل :

10

فوائد الزنجبيل للرجال

فوائد الزنجبيل للرجال
فوائد الزنجبيل للرجاليمتلك الزنجبيل خصائص طبية متعددة تتعلق بالرجال والنساء، لكن بحسب الدراسات فإن للزنجبيل فوائد طبية خاصة بالرجال وذلك من خلال المساعدة في علاج العقم عندهم، يساعد الزنجبيل في علاج العقم بحسب دراسة أجريت عام 2018 على الفئران في المختبر من خلال الآتي:
تحفيز إنتاج هرمون التيستوستيرون الذكوري، وإعادة تصنيع المستقبلات الخاصة به.
تحفيز إنتاج هرمون الملوتن (Luteinizing hormone).
زيادة نسبة الكوليستيرول في الخصيتين.
تنشيط بعض الإنزيمات المضادة للأكسدة.
تنظيم مستوى سكر الدم.
زيادة مستوى أكسيد النيتريك وتدفق الدم إلى خلايا الخصيتين.
زيادة وزن الخصيتين.
نتيجة لهذه الفوائد فإن الزنجبيل يؤثر على صحة الحيوانات المنوية والسائل المنوي، فيساعد في زيادة تركيز الحيوانات المنوية، وتحسين حركتها، وزيادة أعدادها، وتحسين قوامها وشكلها، ويعمل على انخفاض نسبة تكسير الحمض النووي في الحيوانات المنوية مما يؤثر بشكل إيجابي على مستويات التيستوستيرون.

9

مفيد لصحة الشعر والبشرة

مفيد لصحة الشعر والبشرة
بسبب غنى مزيج الزنجبيل والليمون بالفيتامينات المتنوعة ومضادات الأكسدة، فإن هذا المشروب يعتبر مشروبا مثاليا لنضارة وتحسين مظهر البشرة، سواء عند شربه أو عند تطبيقه موضعيًا على أماكن متهيجة من الجلد. كما يستعمل كأقنعة للبشرة .لتحسين البشرة يحتوي الزنجبيل على أعداد كبيرة جداً من مضادات الأكسدة التي تقوم بالتخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تعطي البشرة مظهر صحي وتقلل من ظهور التجاعيد.

8

تحسين وظائف الدماغ

تحسين وظائف الدماغ
قد يحسن الزنجبيل وظائف الدماغ ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات وتبطىء عملية الشيخوخة.
وهناك بعض الأدلة على أن الزنجبيل يعزز وظائف المخ ويحمي من التدهور الذي يحدث مع تقدم العمر في حالة الانتظام بتناوله

7

فوائد الزنجبيل لعلاج مشاكل الهضم

فوائد الزنجبيل لعلاج مشاكل الهضم
يستخدم منذ القدم وخاصة في المناطق التي ينبت فيه (دول شرق أسيا كالصين والهند) لعلاج مشاكل الهضم والأمراض التي ترتبط بالجهاز الهضمي، مثل القيء وفقدان الشهية وغيرها. حيث يساعد الزنجبيل في تعزيز إفرازات الغدد اللعابية والصفراء من الكبد والذي يؤدي ذلك إلى تحسين عمل جهاز الهضم وتسهيل حركة الغذاء عبره ليتم هضمها والتخلص من عسر الهضم. ويعد مشروب الزنجبيل مثاليًا للمرأة أثناء الحمل، حيث أنه امن في علاج الغثيان الصباحي الذي يصيبها خلال الأشهر الأولى.
ولصنع شاي الزنجبيل، يتم بشر قطعة من الزنجبيل الطازج وإضافته إلى الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ويمكن استخدام الزنجبيل المطحون بدلًا منه.

6

يحارب السرطان

يحارب السرطان
يحتوي جذره على الكثير من المواد المضادة للاكسدة ولها القدرة على تقليل عدد الخلايا السرطانية لبعض أنواع السرطان. وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن استخدامه لمكافحة بعض أنواع السرطان، وأنه يقتل الخلايا من أنواع معينة من السرطان. ويمكن إضافة جذره إلى الأطعمة، أومضغه أو صنع الشاي منه، كما وأظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد على منع السرطان من النمو في المقام الأول في حالات معينة.

5

يعالج الصداع (الشقيقة)

يعالج الصداع (الشقيقة)
يمكن أن يساعد على تخفيف آلام الصداع، وحتى الصداع النصفي (الشقيقة)، بالنسبة للصداع ليس عليك فعلا أكل التوابل. بل مجرد استخدام مسحوقه لعمل عجينة ومن ثم وضعها على جبينك. فهو يساعد على تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية مما يخفف من صداع. كثير من الناس الذين يعانون من الصداع بسبب الطقس البارد، ومعظمهم يعانون منه أيضاً بسبب الجيوب الأنفية، والمعجون الخاص به يمكن أن يساعدك على التمتع بأشهر الشتاء دون الحاجة إلى القلق أكثر من صداع كل صباح.

4

تنظيم مستويات السكر في الدم

تنظيم مستويات السكر في الدم
ارتفاع مستويات سكر الجلوكوز في الدم يعتبر أمرًا ضارًا بشكل عام سواء لمرضى السكري أو للأشخاص غير المصابين بالمرض، وقد أظهرت الدراسات أن تناول شاي الزنجبيل والليمون بانتظام يساعد على تحسين قدرة الجسم على التعامل مع الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم. اقرأ أيضا: فوائد العلكة ال10

3

علاج الغثيان بالزنجبيل

علاج الغثيان بالزنجبيل
تشعر فيها بالقليل من الغثيان، حاول تناول بعض الزنجبيل. يمكنك مضغ جذر الزنجبيل لتساعد على تخفيف الغثيان والقيء الناجم عن عدد من العوامل. مع بدء موسم الانفلونزا، ويمكن أن يساعد في علاج اضطرابات المعدة التي تسببها الإنفلونزا، وكذلك اضطراب الحركة والجراحة.
استخدمت جذوره على نطاق واسع من قبل مرضى السرطان لعلاج الغثيان الذي غالبا ما يرافق العلاج الكيميائي. كما أنه يساعد الجهاز الهضمي من العمل بصورة سليمة من خلال المساعدة على امتصاص أفضل للطعام، لذلك إذا كنت تشعر بالقليل من الغثيان لأنك قد أكثرت من الطعام، فمضغ القليل منه سيساعد.

2

 يقوي المناعة وعلاج نزلات البرد والانفلونزا

الزنجبيل يقوي المناعة وعلاج نزلات البرد والانفلونزا
لقد استخدم لسنوات عديدة للمساعدة في علاج نزلات البرد والانفلونزا. وقد أظهرت الدراسات أن نقع فقط ملعقتين من جذوره  الطازج في الماء الساخن وشربه مرتين أو ثلاث مرات كل يوم سوف تساعد على منع البرد والانفلونزا. بدلاً من علاج تلك الأعراض عند ظهورها، يمكنك فعلاً أن تقي نفسك منها. مجرد شرب شاي الزنجبيل عدة مرات كل يوم أثناء موسم البرد والانفلونزا.
وهو يقوي المناعة حيث يمكن أن يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد مرة أخرى في محاربة البرد والانفلونزا وكذلك الأمراض الأخرى. مجرد كمية منه كل يوم يمكن أن يساعد على منع السكتة الدماغية والنوبات القلبية فهو يساعد على منع الترسبات الدهنية التي تجد عادة طريقها إلى الشرايين. يمكنك شربه أو مجرد إضافة القليل منها الى وجبات الطعام عدة مرات كل أسبوع، وتقليل الإصابة بالأمراض إلى حد كبير.

1

الزنجبيل يعالج التهاب المفاصل

الزنجبيل يعالج التهاب المفاصل
يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد على التخفيف من آلام التهاب المفاصل والعضلات خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة. وذلك من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى ماء الاستحمام الخاص بك، ولمدة 15 دقيقة على الأقل، وتلك الأوجاع والآلام سوف تزول.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-ginger

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *