القهوة واشهر 10 انواع مختلفة يمكن أن تتذوقها وتعجبك

القهوة

 القهوة تعتبر من المشروبات الأكثر انتشاراً وتناوُلاً حول العالم، وقد عُرِفت القهوة قديماً في اليمن، ثم انتقلت للحبشة (إثيوبيا).

وقد كانت تُستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، وبعدها انتقلت للبلاد الأُخرى وأصبحت من المشروبات المُحببة للكثيرين وهذا ما أكسبها شُهرةً كبيرةً. قد أُنشِئت مقاهٍ مخصّصةً لتحضير وتقديم قهوة لذيذة في القسطنطسنية، ثمّ انتقلت إلى فرنسا وإنجلترا. تنتج القهوة عن تجفيف وتحميص بذور البُنّ، التي تنمو على شجر البُن دائمة الخُضرة، وعادةً ما تنمو هذه الأشجار في المناطق الاستوائيّة، حيث تحتاج لمناخ عالي الحرارة والرطوبة. ينقسم البن لنوعينِ أساسيينِ هما بُن الأرابيكا والروبوستا، حيث تختلف خصائص كل نوع عن الآخر، فالروبوستا حبّاته دائريّة صغيرة الحجم، وله مذاق مرّ أكثر من الأرابيكا، ويُزرع في مناطق مُعيّنة كالفيتنام، والبرازيل، والهند وإندونيسيا. بينما بُن الأرابيكا يحتوي على كمّيات أقل من الكافيين، ونسبة حموضته عالية، كما يمتاز بمذاق لذيذ تصاحبه نكهة الأزهار، ويُزرع هذا النوع في المناطق الجبليّة في إثيوبيا، والبرازيل، والمكسيك.

10

دوبيو

دوبيو
دوبيو قهوة إيطالية مركزة جداً، وهي تعني جرعة مزدوجة. تشبه الإسبريسو كثيراً لكنها أكثر تركيزاً، وأكبر حجماً أي أنه عوض ٣٠ ملل من الإسبرسو، فستحصل على ٦٠ ملل من قهوة  مركزة. طريقة التحضير مماثلة تماماً لطريقة تحضير الإسبرسو، وإنما بتقليل كمية الماء المستخدم إلى النصف.

9

ريستريتو

ريستريتو
من أكثر الانواع  كثافة، ونسبة الماء المستخدمة لتحضيرها قليلة جداً مقارنة بالقهوة. تختلف عن أنواع قهوة أخرى لناحية النكهات المستخلصة من حبوب القهوة؛ إذ تمتاز بنكهة خفيفة الحموضة. يتم تحضيرها باستخدام آلة الإسبرسو لكن التوقيت هنا هو كل شيء.

فنجان قهوتك يصبح جاهزاً حين تحصل على ١٥ ملل من القهوة خلال مدة لا تتجاوز ٢٠ إلى ٢٥ ثانية.

8

أميركانو

أميركانو
إن كنت من محبي نكهة الإسبرسو لكنك لا تحب الكمية الضئيلة التي يتم تقديمها، فهذا المشروب مثالي لك. النكهة بطبيعة الحال أقل حدة من الإسبرسو؛ لأن الأميركانو عبارة عن ٣٠ ملل من الإسبرسو و٦٠ ملل من الماء. يمكن إضافة السكر أو الحليب، ويمكن تناولها كمشروب مثلج خلال الأيام الحارة.

7

كافيه أوليه

كافيه أوليه
قهوة فرنسية تقليدية هذه تشبه قهوة اللاتيه لكنها تختلف عنها باستخدام القهوة المخمرة وليس الإسبرسو. يتم استخدام نسب متساوية من قهوة مخمرة والحليب المبخر، وتعتبر نسخة «مخففة» من قهوة لاتيه. لا يصار عادة إلى وضع الإضافات باستثناء السكر.

6

لاتيه

لاتيه
لاتيه تعني القهوة بالحليب، وهي إحدى أكثر المشروبات شهرة ورواجاً في العالم. النسخة الإيطالية التقليدية لا تحتوي على الحليب، لكن النسخة المعتمدة عالمياً تتضمن ٦٠ ملل من الإسبرسو، و٣٠٠ ملل من الحليب المبخر و٢ ملل فقط من الحليب المخفوق. لا يوجد الكثير من الخيارات، التي يمكن إضافتها باستثناء السكر.

5

الموكا

الموكا
الموكا مثالي لمن يعشق المشروبات الحلوة، هناك طرق تحضير مختلفة، فكل مقهى يقدم نسخته الخاصة. النسخة التقليدية تتضمن ٦٠ ملل من الإسبرسو، ٦٠ ملل من الشوكولاتة و٣٠ ملل من الحليب المبخر. ويمكن إضافة بودرة الكاكاو، أو الشوكولاتة أو قليل من الكريما المخفوقة كلمسة أخيرة. اقرأ أيضا: علاج الارق و 10 طرق تساعدك على النوم بسهولة

4

القهوة التركية

القهوة التركية
القهوة التركية بسيطة، ومباشرة رغم وجود نسخ تتضمن إضافات كالقرفة وكبش القرنفل. طريقة التحضير هي الأساس للحصول على نكهة القهوة التركية المميزة. المكونات هي الماء والقهوة والسكر حسب المذاق. أما طريقة التحضير فهي كالتالي:

-إضافة القهوة إلى الماء حين يصل إلى مرحلة الغليان، وفي هذه المرحلة لا يجب خلطها، بل ترك القهوة تطفو على السطح.

-إضافة السكر من دون تحريك المزيج أيضاً.

-حين تبدأ القهوة بالغرق إلى قاع الوعاء حينها يمكن تحريك المزيج؛ حتى تظهر الرغوة.

-يجب الحرص على ظهور فقاعات صغيرة الحجم من دون وصول الماء لمرحلة الغليان.

-حين تتحول الرغوة كاملة إلى فقاعات صغيرة حينها تكون قهوتك جاهزة.

3

القهوة العربية

القهوة العربية
هناك نسخ مختلفة من القهوة العربية، لكن النسخة التقليدية تتضمن الهيل. كثافة القهوة تعتمد على الذوق بشكل عام، فالبعض يفضلها ثقيلة والبعض الآخر يفضلها خفيفة، ومع أو بدون الهيل. تتضمن ٣ ملاعق كبيرة من البن، ثلاث ملاعق صغيرة الحجم من الهيل المطحون، وثلاثة أكواب من الماء. لتحضير قهوة سعودية يمكن اعتماد المكونات نفسها، وإضافة ١/٤ ملعقة من الزعفران. أما الإماراتية فيتم اعتماد نفس المكونات لكن النوع الذي يصار الى استخدامه هي الخضراء وليس المحمصة.

2

 من انواع القهوة كابتشينو 

كابتشينو
من المشروبات الشائعة جداً والمفضلة عند الغالبية الساحقة من عشاق القهوة. هناك نسخ عديدة من الكابتشينو في ظل التفنن بالإضافات، لكن ما يهمنا هو النسخة التقليدية. الكابتشينو المثالي هو مزيج متساو من قهوة والحليب المبخر، والحليب المخفوق، بحيث تكون كمية كل عنصر ٦٠ ملل. ومن الشائع رش القليل من الكاكاو غير المحلى أو الشوكولاتة السوداء كلمسة اخيرة.

1

الإسبرسو

الإسبرسو
الإسبرسو قهوة سوداء قوية يتم صنعها بآلة خاصة لصنع الإسبرسو. الإسبرسو المثالي يجب أن يملك كثافة سميكة، ورغوة ذهبية تميل إلى اللون البني على السطح. عندما تكون الرغوة مثالية فإن السكر الذي تضيفه يجب أن يطفو على السطح لبضع ثوان قبل أن يغرق إلى قاع الفنجان. كمية القهوة المستخدمة تختلف باختلاف التركيز، الذي تريده يمكنك استخدام ١٨ غراماً أو ٢١ غراماً لنكهة أقوى. النوع هذا هو أساس لمجموعة متنوعة من القهوة كالكابتشينو، لكن المولعين بالقهوة يعتبرون أن أي إضافة باستثناء السكر هو جريمة بحق هذا المشروب اللذيذ.

 

المراجع/https://www.tasteofhome.com/article/types-of-coffee/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *