افضل 10 معالم سياحية في ليبيا

ليبيا

ليبيا هي إحدى دول الوطن العربي الواقعة شمال أفريقيا، يحدّها البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشماليّة، ومصر من الجهة الشرقيّة، والجزائر وتونس من الناحية الغربيّة، والسودان إلى الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، في حين أنّ النيجر وتشاد تقعان إلى الجنوب منها، وتبلغ مساحتها حوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة الرابعة من حيث كبر المساحة في قارة أفريقيا، وتمتاز باحتوائها على الكثير من المعالم والمدن التاريخية والأثرية التي تشجّع الأشخاص على زيارتها، وسنستعرض في هذه المقالة بعض معالم ليبيا..

10

قصر الملك السنوسي

قصر الملك السنوسي
لقد أصبح قصر الملك إدريس السنوسي الذي يُعرف باسم القصر الملكي مؤخرا و بعد ثورة الفاتح أحد أبرز المعالم السياحية في ليبيا. وقد شُيّد في بداية حكم المملكة الليبية، ويقع في جهة الغرب من مدينة البيضاء وتحديداً خلف حي الكاوه، كما يَقع بجانبه ضريح رويفع الأنصاري.

9

مدينة جرمة من معالم ليبيا السياحية

مدينة جرمة من معالم ليبيا السياحية
هل تعلم أن مدينة جرمة الأثريّة قد أنشئت في القرن الأوّل الميلادي على يد الجرمنتيين، وتضُمّ كلاً من: المقابر الملكيّة التي تمتاز بالشواهد المُصمّمة على شكل راحة اليد، والمدافن المُشيّدة على شكل قباب وأهرامات. تعتبر هذه المدينة من المناطق السياحية التي تلفت انتباه أي زائر لها.

8

قورينا

قورينا
تعدُّ قورينا، أو سيرين الواقعة في الجهة الشرقية من ليبيا، وتحديداً على قمة منحدر جبلي أحد المَعالم السياحية، والأثرية القديمة الموجودة في ليبيا، وهي مزيج أسطوري من المعابد الإغريقية، والمنازل القديمة. وتجدر الإشارة إلى أنّ المنطقة كانت قد هُجِرت منذ القرن الرابع الميلادي؛ بسبب الزلزال الذي ضَرب المنطقة، أمّا الآن فيقصدها السيّاح؛ للتعرُّف على بقايا المنطقة، بالإضافة إلى زيارة معبد القدِّيس أبولو، ورؤية المقبرة الموجودة فيها.

7

متحف بيت الجماهيرية

متحف بيت الجماهيرية
متحف بيت الجماهيرية يعتبر من المعالم الرائعة في ليبيا و ذلك لأن هذا المتحف في قلب طرابلس، ويحتوي على الكثير من القطع الأثرية الهامة. بنى هذا المتحف عام 1919، و هو اول متحف للآثار تم انشاؤه فى طرابلس. و يطلق عليه ايضا المتحف الوطنى و يقع داخل قلعة السراى الحمراء.و المتحف مكون من 4 طوابق و يعرض مجموعة مهمة من الكنوز الفنون و الثقافة الليبية، و كذلك التراث الفينيقى و اليونانى و الاسلامى، و ايضا مجموعة من الصخور الآتية من صحراء اكاكوس، و التحف و اللوحات و الفسيفساء و تماثيل من العصر الرومانى.اما الطابق الرابع فهو مخصص لعرض متعلقات القذافى.

6

بحيرة فبر عون من معالم ليبيا السياحية

بحيرة فبر عون من معالم ليبيا السياحية
تقع البحيرة في الصحراء الكبرى الليبية، وتتميّز بمياهها الساخنة التي يُستفاد منها للعلاج الطبيعي، وتُحاط البحيرة بالرّمال وأشجار النخيل، ويزور البحيرة عددٌ كبيرٌ من السُياح سنوياً وخاصّةً الأجانب الذين يفتقرون للمناظر الصحراوية في بلادهم.
فيلا سيلين يرجع تاريخ بناء فيلا سيلين إلى أواخر القرن الثاني ومطلع القرن الثالث للميلاد، وهي إحدى الفلل التي شيّدها أثرياء الرومان خارج أسوار المدن، وتعتبر من أجمل المعالم الأثرية الموجودة في ليبيا، وتمتاز بجدرانها المرمرية وحدائقها التي تزيّنها نوافير المياه، وأجمل أنواع الزهور وأشجار الفاكهة، وفي داخل البيت قاعات واسعة تحيط بها غرف للنوم، وللجلوس، ولتناول الطعام، ومكتبات، وتمتاز أرضياتها بأنها مبلّطة بالفسيفساء والرخام، وقد رسم على جدرانها لوحات جصّية جميلة، ويتوزع تماثيل على جنباتها.

5

مدينة سوسة الليبية

مدينة سوسة الليبية
يُطلق على مدينة سوسة الليبيّة لقب المدينة الأثريّة، وإنّه لأمر غير مبالغ به لما تحويه من كنوز أثريّة تحكي قصّة تاريخ المدينة وعراقتها، وليس بغريب عليها أيضاً أنّ يُطلق الرومان على منطقة الجبل الأخضر كلل تسمية منطقة المدن الخمس، إذ إنّها تحوي على مدينة قورينا، وأبولونيا، وطلميثه، ويوهيسبرديس برنيقى، وتوكره، والتي تمثّل أهمّ المراكز العمرانيّة الخمسة في ذاك العصر.

4

صحراء ليبيا

صحراء ليبيا
تضم ليبيا أكبر صحراء عجيبة على مستوى العالم، والتي تعتبر نقطة جذب للسياح الهواة لرحلات السفاري، ومن ضمنها منطقة بحيرة قبر عون عالية الملوحة في الناحية الجنوبية الغربية. اقرأ أيضا:السياحة في ايطاليا و اجمل 10 مدن سياحية

3

مدينة لبدة من معالم ليبيا السياحية

مدينة لبدة من معالم ليبيا السياحية
مدينة لبدة الأثريّة التي أنشئت في القرن السادس قبل الميلاد، وقد عُرفت باسم لبقى في العصر البونيقي، وليببس في العصر اليوناني، ولبس في العصر الرماني، ولبدة في عصر سبتموس سيفروس، وتضُمّ كلاً من: معبد ليرباثر، وحَلبة المصارعة، ومعبد روما أغسطس، وقوس النصر.

2

آثار قرزة في ليبيا

آثار قرزة
تقع في منطقة وادي قرزة، وتشتمل على مساكن ومقابر مبنية على شكل هياكل ومسلّات، والتي تكوّن سبعة أضرحة بنيت من مواد موجودة في المنطقة المحيطة بها، وتدعى بالمقبرة الشمالية لتفريقها وتمييزها عن المقبرة الجنوبية المؤلّفة من سبعة مدافن، ومما يجدر الإشارة إليه أنّ مستوطنة قرزة ترجع في إنشائها إلى زمن “سيبتيميوس سفيروس” حيث تمّ إعطاء قطعة أرض للجنود الذين تم تسريحهم من الخدمة العسكرية للخدمة فيها، مقابل أن تكون كخطّ دفاعي ضد أي هجوم من القبائل الليبية المغيرة.

1

جبال اكاكوس في ليبيا

جبال اكاكوس
من أهم أشياء تشتهر بها ليبيا هو جبال أكاكوس لأنها أحد مواقع التراث العالمي الشهيرة والتابعة لليونسكو، وتعرف تلك المنطقة أيضًا بتدرارت أكاكوس أيضًا وهي منطقة موجودة في الغاط بليبيا وبها قطع حفرية ومنحوتات صخرية

المراجع/http://www.libyan-tourism.org/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *