افضل 9 دول عربية في مستوى التحصيل الدراسي

التحصيل الدراسي هو ما يبحث عنه الطلاب مؤخرا، فقد أعلنت منظمة الاقتصاد والتعاون والتنمية الدولية عن لائحة بالبلدان التي تحتوي على افضل مدارس واعلى مستوى في التحصيل الدراسي في العالم. وتصدرت الدول الآسيوية الترتيب، حيث احتلت سنغافورة المركز الأول، تلتها هونغ كونغ ثم كوريا الجنوبية ثم اليابان وجاءت تايوان في المركز الخامس.

وتضمن التقرير مفاجآت صادمة حول واقع التعليم المدرسي في دول متقدمة مثل الولايات المتحدة الأميركية التي جاءت في المركز الـ 28 عالميا من أصل 76 دولة معنية بهذا التصنيف. وتأخرت السويد المعروفة بتبوئها لمراكز الريادة في مثل هذه التصنيفات الترتيب لتحتل المركز 35 عالميا. أما الدول الإفريقية فقد تذيلت القائمة حيث احتلت غانا المركز الأخير.

ويعتمد هذا التصنيف على المقارنة بين جودة التعليم ونسبة النمو الاقتصادي في الدول المعنية. وتقوم عملية التقييم على نتائج التلاميذ ومستوى التحصيل الدراسي حتى سن الـ 15 في مادتي الرياضيات والعلوم. وتمنح النتائج استنادا إلى امتحانات تجريها المنظمة، وتأخذ بعين الاعتبار عددا من المعايير العالمية المعتمدة في مجال التعليم.

وقال مدير المنظمة آندريس شلايكر “حين تزور الدول الآسيوية تجد أن الأساتذة يتوقعون بأن جميع التلاميذ سينجحون، هناك صرامة كبيرة وتركيز على الانسجام.. هذه البلدان تجتذب أكثر الأساتذة موهبة للتدريس في أقسام يحتدم فيها التنافس.. إذن كل تلميذ يمكنه الاستفادة من معارف أستاذ ممتاز”

وبحسب نفس المتحدث فإن الهدف من هذا التصنيف هو منح الدول فكرة عن جودة التعليم فيها، وحثها على مقارنة نفسها بدول أخرى لاكتشاف نقاط القوة والضعف في أنظمتها التعليمية ومن ثم رفع مستوى التحصيل الدراسي.

وجاءت الدول العربية التي شملها التصنيف في مراتب متأخرة على النحو التالي:

9

المغرب – المركز 73 عالميا

المغرب - المركز 73 عالميا
احتلت المغرب المركز 73 عالميا من أصل 76 دولة شملها التصنيف متفوقة على 3 دول فقط هي هندوراس وإفريقيا الجنوبية وغانا، وجاءت في المركز الأخير عربياً.

8

سلطنة عمان – المركز 72 عالميا

سلطنة عمان - المركز 72 عالميا
احتلت سلطنة عمان المركز الأخير خليجيا وجاءت في مؤخرة الدول الـ76 التي شملها التصنيف على الرغم من بلوغ الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم لـ 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي و26.1% من الإنفاق الحكومي. اقرأ أيضا:أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم 2020

7

قطر – المركز 68 عالميا

قطر - المركز 68 عالميا

6

المملكة العربية السعودية – المركز 66 عالميا

المملكة العربية السعودية - المركز 66 عالميا
يبدو أن السعودية تحاول جاهدة النهوض بالقطاع التعليمي الذي لا يزال وفق رأي متخصصين دون المستوى رغم المليارات التي أنفقت وتنفق، وآخرها خطة خمسية بأكثر من 21 مليار دولار إضافة لحصة وزارة التعليم السنوية من الموازنة العامة المقدرة بـ56 مليار دولار في سنة 2014.

وعن أسباب عدم تطور القطاع التعليمي بالمملكة، تتحدث إحدى المسؤولات بوزارة التربية والتعليم – فضلت عدم ذكر اسمها – عن الفساد المتجذر، وتابعت أن المسؤولين النافذين في الوزارة يعرقلون إنشاء مرافق خدمية، ويرفضون هذه المشاريع حتى تقدم شركاتهم هذه الخدمات “من تحت الطاولة”. وتضرب مثلا بالمطابع، حيث إن وزارة التعليم – التي يصل حجم مطبوعاتها للمليارات – لا تملك مطبعة خاصة لطباعة المناهج، ومن يعيق إنشاء هذا المشروع – الذي سيخدم الوزارة اقتصاديا – هم النافذون الذين يملكون مطابعهم الخاصة.

5

تونس – المركز 64 عالميا

تونس - المركز 64 عالميا
يعزو عدد من المختصين بالشأن التربوي في تونس تدني المستوى التعليمي وافتقار الطلبة إلى مؤهلات مناسبة بعد التخرج إلى عدم تحديث المناهج التعليمية التي يقولون إنها على حالها منذ عقود طويلة. وقد أدت تلك العوامل إلى تدني قدرات التلاميذ وانتشار ظواهر خطيرة مثل تعاطي المخدرات والانقطاع عن التعليم والانتحار.

4

الأردن – المركز 61 عالميا في التحصيل الدراسي

الأردن - المركز 61 عالميا
أثار تصريح وزير التربية والتعليم الأردني الدكتور محمد الذنبيات الكثير من الجدل عندما أعلن أن 22% من الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية لا يجيدون القراءة والكتابة، مما يعني أن 100 ألف طالب لا يستطيعون قراءة الحروف العربية أو الإنجليزية.

وقد أسهب الوزير الأردني في شرح واقع التعليم في بلاده وقال: إن المدارس تعاني أوضاعاً سيئة جداً في الأثاث والصيانة حيث لا يوجد في عدد من المدارس أبواب أو شبابيك وألواح دراسية. وهذه هي المرة الأولى التي يتحدَّث فيها وزير مسؤول عن التعليم بمثل هذا الوضوح، ولم يستخدم تعابير مطّاطة أو يختبئ خلف “إنجازات وهميّة” لطالما تعوَّدنا عليها في العالم العربي.

3

لبنان – المركز 58 عالميا في التحصيل الدراسي

لبنان - المركز 58 عالميا
تواجه المدارس الحكومية في لبنان العديد من المشاكل المتعلقة بالظروف التعليمية. فعلى سبيل المثال يشكل ارتفاع معدلات التسرب من المدارس في المناطق الأكثر فقراً أحد أهم العوائق أمام تحسين أداء الطلاب في جميع المراحل الدراسية. ويبلغ الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم 2.2% فقط من الناتج المحلي الإجمالي.

2

البحرين – المركز 57 عالميا

البحرين - المركز 57 عالميا
يبلغ الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم 2.6% فقط من الناتج المحلي الإجمالي إلا أن مملكة البحرين استطاعت بلوغ المركز الثاني عربيا متفوقعة على دول غنية كالسعودية وقطر.

1

الإمارات العربية المتحدة – المركز 45 عالميا في التحصيل الدراسي

الإمارات العربية المتحدة - المركز 45 عالميا
احتلت الإمارات المركز الأول عربيا من بين جميع الدول العربية التي شملها التصنيف والمركز الـ 45 عالمياً.

ولاحظت الدراسة أن قطاع التعليم يعيش أزمة حقيقية في جل الدول العربية خصوصا الفقيرة منها. وأرجعت السبب في ذلك الى الميزانيات المحدودة التي تخصصها الحكومات لقطاع التعليم، وغياب الفلسفة التعليمية والاستراتيجية الواضحة، وضعف الهيكل التنظيمي والبنى التحتية والتجهيزات المدرسية، وتخلف مستوى المناهج المدرسية، واعتمادها بشكل كبير على حفظ المعلومات وتلقينها للتلميذ عن ظهر قلب دون تحليلها أو فهمها، وغياب المواد التي تنمي الحس النقدي لديه، وتمكنه من أسلوب تفكير وتحليل منطقي.

ونبهت الدراسة الى أنه ما دامت الجودة ضعيفة في المدارس العربية التابعة للقطاع العام، فإن قدرات هذه الدول على تحقيق نسب كبيرة للنمو الاقتصادي والرفع من ناتجها الداخلي الخام ستظل محدودة بحسب موقع شبكة بي بي سي الإخبارية.

ولم يشمل التصنيف معظم الدول العربية الأخرى كمصر والكويت والجزائر والعراق وسوريا.

35 thoughts on “افضل 9 دول عربية في مستوى التحصيل الدراسي

    1. والله هذه الاحصائيات غير حقيقه لانها ان كانت حقيقيه اى نهصة الدول العربيه التى لها ترتيب هذا شئ
      والشئ الآخر ان مصر لم تذكر مع ان مصر الاولى عالميا فى تصدير العلماء للخارج ومعروف تاريخ اغتيال العلماء المصريين فى الخارج كسميرة موسى ويحي المشد ومصطفى مشرفه
      ويوجد الآن قرابه 10 مليون مصرى فى الخارج منهم 86 الف عالم وخبير فى كافه التخصصات
      حيث ان امريكا وحدها يوجد فيها 3000 عالم مصري ويوجد 42 استاذ جامعه مصرى فى وظيفة رئيس جامعه يبقى ازاى مصر مش مذكورة ههههههه هذه الاحصائيات غير صحيحه ويوحد فى مصر 58 جامعه حكوميه وخاصة والتعليم الزامى

    1. الجزائر لازم تطلع في كل حاجة بالعافية يعني تقرير منظمة الاقتصاد والتعاون والتمنية الدولية أصدرته والجزائر لم تتواجد انت عايز تتطلعها بالعافية يا عم صلحوا النت عندكوا الأول
      شعب متخلف

      1. عادي يا عم هو سأل عن الجزائر طالما هي بلده زي ما غيرو سأل عن مصر ايه الاسلوب الوحش في الكلام ده !

  1. الاهتمام من قبل الدولة هو العامل الاساسي بتخصيص الميزانيات نظريا وعمليا وهنا تكمن المتابعة والتنفيذ وليس الي جيوب اللصوص بريطانيا التعليم تحت اشراف الدولة وهو مجاااااااني

  2. أمانةً أن دول الأمارات العربية المتحدة هي دول نامية بشكل كبير حيث تسعى لإنجاح هذا البلد بشكل كبير وقد نجحت بفعل ذلك ,فهنيأً لها ولشعبها الأطياب .

  3. الترتيب يتم حسب معايير ظالمة لبعض الدول العربية مثل تونس و الاردن و المغرب و هي معايير اقتصادية و مالية بالاساس مثل عدد المؤسسات التعليمية و ربطها بالوسائل التكنولوجية و الميزانيات الممنوحة لها و غيره مما يعطي دول الخليج الاولوية في الترتيب رغم تخلف مناهجها “الدينية” و ضعف طلبتها بينما يقع ظلم دول مثل الاردن و تونس اللتان لا تتمتعان ببنية تحتية تعليمية فوية لاسباب مالية بالأساس و لكن طلبتهم و مستوى تعليمهم و مناهجهم هي الأقوى عربيا !! كما ان الامتحانات التي تجريها هذه المنظمة تتم باللغة الانجليزية و في هذا ظلم كبير لدول شمال افريقيا و التي تدرس علومها غالبا باللغة الفرنسية !! من الاخر هذا الترتيب هو مجرد فكرة و لكن كل دولة تعرف نفسها و مستواها. و عالميا تعتبر الاردن و تونس من افضل الدول العربية تعليما.

  4. لماذا لم تذكروا قطر الرابعة عالميا والاولى عربيا ؟؟؟ ام ان السياسية طغت على ابصاركم !!!!!

    1. مضحك فعلا… يعني اذا لم يتوافق الترتيب بحسب امنياتك، عندها تقوم بتحويل الموضوع الى سياسة … يا اخي مصدر المعلومات هو منظمة ال OECD و

    2. ولماذا لبنان احتلت المرتبة الثالثة؟! هل لبنان دولة نفطية ؟ .بالاضافة لذلك البحرين ليست دولة غنية حالها حكال تونس .

  5. هذا تصنيف مزيف 100%
    شهب وطلاب الامارات من اجهل طلاب العالم
    ولا يهمهم ان يتعلمون
    كيف يكون لطلاب الامارات المركز الاول
    هذه خدعة اماراتية كما تعودنا من الامارات تحب الخدع والفخامه المزيفة

    1. اشم ريحة قطر ,, ياخي ليش غيرانيين انتوا مهتمين بالتفرقة بين الدول ونحن حكومتنا تهتم بالتعليم وبناء الانسان فأكيد راح نكون فالمركز الاول عربياً ويا حبيبي اذا تقول ان طلبة الامارات كلهم جهلة ترى معظم الطلاب مو اماراتيين فممكن واحد منهم يكون من بلدك , كرم الله بلدك عنك وعن امثالك واذا بتتهم طلابنا بالجهل تعال عندنا واحكم

  6. كل الدول التي ذكرت عدا تونس دعونا نرجع اربعون عام كيف كان وضعها وحتي الان الكادر المؤهل فيها غير وطني فعلينا ان ننظر الي عوراتنا ثم عورات الاخيرن ان وجدت

  7. هذا التصنيف ليس دقيقا،الترتيب بحسب الجزيرة نت لـ 13 دولة عربية من الأفضل للأسوأ:
    قطر-الإمارت-لبنان-البحرين-الأردن-السعودية-توننس-الكويت-المغرب-عمان-الجزائر-موريتانيا-مصر

  8. انا من الامارات صح انو التعليم في الامارات ممتاز بس بعض الدول العربيه مثل
    : مصر و الجزائر وسوريا و السودان والخ… كها دولة متقدمة علميا و ثقافيا واحنا بنتعلم منهم فلذالك من وجهة نضري احس انو التصنيف ضالم بعض الدول

  9. لمعرفة المستوى الحقيقي للتحصيل الدراسي عند طلبتنا هو إجراء امتحانات سنوية على مستوى الوطن العربي و يكون ذلك تحت إشراف لجن علمية نزيهة و مراقبة منظمات ثقافية رصينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *