اغرب 10 طرق للدفاع عن النفس لدى الحيوانات

الحيوانات

الحيوانات لديهم عالم غريب، فأن تدخل هذا العالم يجب أن تكون حذرا متيقظا لأنك إما أن تكون قاتلا أو مقتولا. فيجب أن لا تستهين حتى بالحيوانات الصغيرة او الحشرات، لأن طرق دفاعهم عن نفسهم وقت حدوث الخطر قد تبهرك. إليك في هذا المقال أغرب عشر طرق لدى الحيوانات للدفاع عن نفسها.

10

السنجاب / الحيوانات

السنجاب
قد يبدو حيوانا صغيرا وسهل الاصطياد، لكن بالنظر لبعض أنواع السناجب، نجد أن لديها بعض الحيل التي تمكنها من الهرب ببساطة من المواقف الصعبة، أبرزها القدرة على التخلص من جلد ذيلها في حالة الإمساك به من قبل حيوان آخر، ما يجعلها تهرب في لمح البصر.

9

نحلة العسل الشرقية في أوروبا

نحلة العسل الشرقية في أوروبا
طريقة وحشية لكنها فعالة للتعامل مع الضيوف غير المرغوب فيهم ، تسمح نحلة العسل الشرقية بدخول الدبابير إلى الخلية ، عندما ترتاح الدبابير في الداخل ، فإن النحل يندفع فوقه بشكل كامل ، ثم يبدأ النحل في هز بطونهم ، هذا يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في المركز إلى 117 درجة فهرنهايت والتي هي أعلى من درجة الحرارة التي يمكن أن تتحملها الدبابير ، في نهاية المطاف تموت الدبابير .

8

النسر التركي و الحيوانات التي تدافع عن نفسها

النسر التركي
عندما تتم مهاجمة النسر التركي من قبل أي مفترس جائع فإنه سيقوم بإخراج كل محتويات معدته بأكملها لجعل المهاجم يفر من أمامه فالقئ مثير للإشمئزاز جداً بالإضافة إلى أنه سريع جداً في الطيران ويمكنه في تلك الأثناء الطيران والهروب من أمام المفترس ، بالرغم من ذلك فإن بعض الحيوانات الجائعة حقاً يمكنها أن تأكل القئ على الرغم من أنه شديد الحمضية ويمكنه أن يحرقها.

7

الطيور الأسطوانية الشابة الآسيوية ” Eurasian Roller Bird”

الطيور الأسطوانية الشابة الآسيوية ” Eurasian Roller Bird”
من المعروف أنها تسافر من أوروبا إلى الأجزاء الجنوبية من أفريقيا ، حيث يتم رصد بعضها في زيمبابوي ، مع طول الوقت الذي يقضيه بعيدًا عن عشه ، يحتاج صغار الطيور الدوارة إلى آلية دفاع فعالة لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة .

تحمي الطيور الدوارة الصغيرة نفسها من الحيوانات المفترسة بالتقيؤ بسائل برتقالي ذو رائحة نفاذة و قوية بما يكفي لردع .حتى المفترس الأكثر تصميماً

6

ضفدع الخشب

ضفدع الخشب
يستطيع هذا الضفدع ويا للعجب أن يعود إلى الحياة مرة أخرى بعد أن يتم تجميدها داخله تماماً بدون أي نشاط في الدماغ أو القلب.

وهو تكتيك رائع لمواجهة البرد القارس الذي يتعرض له هذا الضفدع خلال فصل الشتاء فيقوم جسمه بإنتاج كميات كبيرة من الجلوكوز كمضاد للتجمد وبالتالي يتم وقف الخلايا والأوعية الدموية التي تتمزق من شدة البرد ويمكنها أن تظل في تلك الحالة لأسابيع حتى تتحسن حالة الجو فموطنها يقع في مناطق شديدة البرودة مثل شمال كندا وألاسكا ولكن كيف تعود للحياة مرة أخرى ؟

عندما تنخفض درجة الحرارة وتبدأ في الإعتدال ويحدث تغيير في درجة الحرارة يسمح لها ذلك بذوبان الجليد من على عضلات القلب التي تم حمايتها من قبل من خلال تراكم ضخم من الجلوكوز.

فتعود فجأة في الحياة عن طريق فرك العضلات معاً ،هذا يولد شحنة كهربائية ويعطي القلب دفعة من الطاقة التي تسمح لها بالبدء في الضخ مرة أخرى. ثم يبدأ الدم بالتدفق في جميع أنحاء جسم الضفدعة وبعد بضع دقائق ، يعود إلى طبيعته .

5

أخطبوط جابيتيللا

أخطبوط جابيتيللا
يتواجد هذا الأخطبوط ويعيش في المحيطات على أعماق تتراوح بين 19900-300 قدم ، وكان عليه أن يتكيف مع نوعين من الحيوانات المفترسة القاتلة التي تصطاد بحثاً على الطعام في المنطقة المضيئة من المياه والأخرى التي تبحث عن الطعام في الأعماق في الظلام الدامس والتي تستخدم ضوئها الخاص لكشف المنطقة حولها وللك فإنه يستطيع أن يجعل نفسه شفاف تماماً حتى لاتكشفه إضاءة تلك الكائنات بإستثناء عينيه أو يمكن تغيير لونه للأحمر حتى لا تكشفه الأنواع الأخرى من الأسماك وعندما يذهب التهديد فإنه يعود إلى طبيعته مرة أخرى .

4

النمل الماليزي

النمل الماليزي
إذا شعروا بمفترس ، سيدافع النمل الماليزي عن مستعمرته بأي ثمن ، بما في ذلك الموت ، سوف يقتربون من الحيوان قدر استطاعتهم.

ثم ينفجرون حيث أن لديهم أكياس سامة داخل أجسامهم تنفجر وترش العدو بالسم الذي يتسبب في تأكل أجسامهم ، ويؤدى إلى موت بعضهم .

هم ليسوا وحدهم المستعدين للموت من أجل الصالح العام ، في غيانا ، هناك نوع من النمل الأبيض الذي يفعل نفس الشيء فقط اتخاذ نهج أكثر ذكاء ، حيث أن “neocapritermes taracua” هو نوع من النمل الأبيض الذي يكون كيس متفجر مع تقدمه في العمر، إذا تم الهجوم ، فإن كبار السن هم أول من يتم إرسالهم إلى البعثات الانتحارية لضمان حصول الصغار على فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة . اقرأ أيضا:أخطر 10 أنواع من النمل في العالم

3

الطائر الأوراسي الدوار والحيوانات الغريبة

الطائر الأوراسي الدوار
بطريقة مشابهة جداً لما تفعله خنفساء البطاطا فإن هذا الطائر يفعل نفس الشئ ويقوم بتغطية نفسه بسوائل جسمه لتجنب أي تهديد أو هجوم من أي حيوان جائع وهو ما يشبه القئ الذي يصنع درعه الحيوي ، عندما تترك الطيور أفراخها في العش وتشم الرائخة من على بعد ستعرف أن هناك هجوم على صغارها وعادة يكون من قبل الطيور الجارحة أو الثعابين فتعود سريعاً لصد هذا التهديد ، وبالمناسبة فإن هذا الطائر هو الوحيد الذي يستخدم القئ كوسيلة تواصل !

2

السمك الطائر و الحيوانات الغريبة

السمك الطائر
من أهم وأقوى الأساليب الدفاعية لديه والتي يتميز بها عن غيره من الأسماك هي قدرته على الطيران والقفز من الماء أو الإنزلاق لمسافات طويلة وهو تكنيك رائع للهروب ممن يحاولون إفتراسه داخل الماء فجسمها مجهز لهذا الأمر فلديها جسم إنسيابي على شكل طوربيد ليساعدها على الحصول على قوة دفع لإختراق سطح الماء وهي تسبح بسرعة تصل إلى 60 كم في الساعة ، لقد تطورت الزعانف الصدرية لديها إلى أجنحة كبيرة لتمه لها بالإنتقال عبرالهواء وبمجرد خروجها من الماء يمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 200 متر بإستخدام زعنفة الذيل كنوع من الحركة المروحية المساعدة لها على الطيران .

1

الضفدع المشعر

الضفدع المشعر
أن المخالب ليست خيارًا ، قرر الضفدع المشعر أنه يجب أن تكون هناك طريقة أفضل للبقاء على قيد الحياة ، الآن ، عندما تهدد هذه الحيوانات ، فإنها تكسر عظامها بشدة بحيث تبرز من الجلد ، ثم يستخدم الحيوان عظامه البارزة التي تشبه المخلب للدفاع عن نفسها ، وهذا ما يسمى كسر مركب ، وعندما تؤذى شخص أخر بها ، فانه يتسمم في الحال ، الضفدع المشعر ليس الحيوان الوحيد الذي يفعل هذا ، و معروف أيضا عن” نيوت مضلع ايبيريا ” أنه يكسر أضلاعه ، ثم تبرز العظام في صورة مخالب لاذعة بالسم .

 

المراجع/https://www.reconnectwithnature.org/news-events/big-features/animal-defense-mechanisms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *