اضرار مزيل العرق ال10

مزيل العرق أصبح من الأشياء الضرورية جدا لكل شخص. ومع اقتراب فصل الصيف يكثر استخدام مزيلات العرق خاصة لمن لديهم إفرازات شديدة فى الغدد العرقية. ولأن مضادات التعرق تحتوي على عوامل مضادة للعرق يلجأ البعض للاستخددمها بكثرة. وعادة ما تكون بها أملاح الألومنيوم التي تقلل إفراز العرق من الغدد العرقية، حيث تقوم بتكوين سدادات من الجل مؤقتة في الجزء العلوي من مسام العرق. وهذه السدادات يتم إزالتها بمرور الوقت من خلال الفعل الحركي وعملية تجدد خلايا البشرة الطبيعية. كما إن مضادات التعرق تأثر على إزالة الرائحة الكريهة حيث تقوم بمنع نمو البكتريا، وهذا يرجع إلى انخفاض الرقم الهيدروجيني وتقليل الترطيب تحت الذراعين.
جميعنا نرغب في أن تكون رائحتنا منعشة طوال اليوم، لكن من الممكن إيجاد وسائل أخرى لتحقيق هذه الغاية، نظراً لمخاطر مزيلات العرق التي تتراوح ما بين التلوث البكتيري، وحتى احتمالات الإصابة بالسرطان.
سنتعرف في مقالنا اليوم على عشر مخاطر محتملة نتيجة استخدام مزيلات العرق :

10

الإصابة بسرطان الثدي

الإصابة بسرطان الثدي
لعل هذه المعلومة هي الأكثر انتشارًا حول استخدام مزيل العرق، حيث أن مادة الألمنيوم الموجودة سواء في مزيل العرق أو مضاد العرق بالتحديد، قد تعمل على سد الغدد العرقية ومنعها من التعرق، وقد وجدت دراسات علمية عديدة أن هذه المواد قد يتم امتصاصها عبر الجلد، وبالأخص في حال وجود جرح في المنطقة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهذا يعد من أبرز مخاطر مزيل العرق.
كما تشير بعض الدراسات أن المنتجات التي تحتوي على مادة الألمنيوم في حال دخولها الجسم، قد تعمل تمامًا كهرمون الإستروجين في حث الخلايا السرطانية على النمو في الثدي، وبما أن الدراسات لم تتمكن حتى الآن من إثبات العلاقة ما بين استخدام مزيل أو مضاد العرق والإصابة بسرطان الثدي، يبقى الأمر مجرد نظريات.

9

الغدد العرقية

الغدد العرقية
تحول الغدد العرقية إلى درنات تحت الإبطين تشبه الخرز مثل الالتهابات.

8

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر
توجد بعض الأدلة التي تؤكد على وجود رابط بين استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على الألمنيوم والإصابة بمرض الزهايمر، وفي الحقيقة بدأ الجدل حول مرض الزهايمر والألمنيوم منذ سنوات عديدة، وقد وجدت بعض الدراسات أن تراكيز الألمنيوم أعلى من المعتاد في خلايا دماغ الأشخاص المصابين بالزهايمر، لكن دراسات أخرى إما لم تكن قادرة على استنتاج هذا أو أنها ما تزال تشكك في النتائج، ومع ذلك من المعروف أن كميات كبيرة من الألمنيوم يمكن أن تساهم في تضرر الأعصاب وربما الإصابة بمرض الزهايمر.

7

اسمرار المنطقة تحت الإبط

اسمرار المنطقة تحت الإبط
استخدام مزيل العرق واحدًا من أسباب اسمرار منطقة تحت الإبط؛ وقد يُعزى ذلك إلى التهيج الجلدي الذي من المحتمل أنْ تسببه المواد الكيميائية الموجودة فيه.

6

رد الفعل التحسسي

رد الفعل التحسسي
الحالات بظهور أعراض ردّ الفعل التحسسي لدى أصحاب البشرة الحساسة، وهو الضرر المُثبت لمزيلات العرق، بالأخص الأنواع التي تحتوي على مركبات الألمنيوم، وقد تظهر أعراض هذه المشكلة على صورة واحدة أو أكثر من الأعراض فيما يأتي: احمرار البشرة أو جفافها. التهاب الجلد. ظهور البثور. تقشّر الجلد وسقوط القشور. صعوبة التنفس. تورم اللسان أو الوجه أو الشفتين. الطفح الجلدي.

5

كمية الألومنيوم في مزيل العرق

كمية الألومنيوم في مزيل العرق
ينبغي ألا تزيد كمية الألومنيوم التي يحصل عليها البالغون أسبوعيا عن سبعين ملليغراما. واستخدام مزيل العرق وحده يمكن أن يؤدي لتجاوز هذه القيمة
“الألومنيوم
ففي أوروبا، ينبغي ألا تزيد كمية الألومنيوم التي يحصل عليها البالغون أسبوعيا عبر استخدام مزيل العرق وعلب الألومنيوم أو حتى مياه الشرب عن سبعين ملليغراما. ووفق الدراسات فإن استخدام مزيل العرق وحده يمكن أن يؤدي إلى تجاوز هذه القيمة.

4

تزيد مزيلات العرق ومضادات التعرق من البكتيريا المسببة للرائحة

تزيد مزيلات العرق ومضادات التعرق من البكتيريا المسببة للرائحة
قد تؤثر مضادات التعرق على التوازن البكتيري في الإبطين.
وفي النهاية، يمكن أن يؤدي استخدامها إلى زيادة مشكلة العرق التي تسبب الرائحة.
كما قد يجادل بعض الباحثين، يمكن لمزيلات العرق أن تجعل الرائحة أكثر وضوحاً، بينما قد يؤدي إيقاف استخدام مضادات التعرق في النهاية إلى تقليل الرائحة

3

الفثالات الموجودة في مزيل العرق تتسبب أيضاً في إفساد هرموناتك

الفثالات الموجودة في مزيل العرق تتسبب أيضاً في إفساد هرموناتك
تُضاف الفثالات إلى العديد من مزيلات العرق ومضادات التعرق لمساعدة المنتج على الالتصاق ببشرتك. مثل البارابين ومركبات الألومنيوم، يمكن للفثالات أن تعبث بهرموناتك، ومن الممكن أن تسبب زيادة في هرمون التستوستيرون، الأمر الذي يؤدي إلى مجموعة من مشاكل الصحة الإنجابية وغيرها.

2

قد تحتوي مزيل العرق ومضادات التعرق على مبيدات حشرية خطيرة

قد تحتوي مزيلات العرق ومضادات التعرق على مبيدات حشرية خطيرة
عامل مضاد للبكتيريا ومبيد حشري يُعرف باسم التريكلوسان هو عنصر شائع آخر موجود في بعض مزيلات العرق ومضادات التعرق.
حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن التريكلوسان قد يغير تنظيم الهرمونات، كما تم ربطه بعدد كبير من المخاطر الصحية الأخرى، بما في ذلك تهيج الجلد واضطراب الغدد الصماء. اقرأ أيضا: افضل 10 تونر للبشرة الجافة

1

انتشار الالتهابات والدمامل

انتشار الالتهابات والدمامل
انتشار الالتهابات والدمامل المؤلمة بالإبطين .وظهور حبات تشبه حبات الحمص تسبب مشاكل بإلابطين تشبه الحروق.

 

المراجع/https://thompsontee.com/blog/should-you-be-worried-about-antiperspirant-side-effects/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *