اضرار البوتكس ومخاطرها ال 10

البوتكس

البوتكس هو عِبارة عن بروتين مُصنّع من بكتيريا ميتة، وهذه البكتيريا تُسمّى كلوستريدين ميديفيسل. حيث يتمّ إنتاج البوتوكس عن طريق هذه البكتيريا، وتُحقن هذه المواد في جسم الإنسان، وهي آمنة جدّاً. الاسم العلمي للبوتكس هو البوتونوليوم توكسين البوتوكس. و للبوتكس عادة أنواع مثل نوع أ، ونوع ب، ونوع ج، النوع التجميلي في العادة هو نوع ِأ ، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون النوع غير التجميلي هو النوع A.
يمنع البوتوكس الاتصال العصبي في موقع الحقن مما يوقف عملية تقلص العضلات. وعندما لا تعود العضلات قادرة على الحركة.

10

البوتكس و جفاف العين

البوتكس و جفاف العين
من المشاكل التي تحدث بسبب البوتكس هي مشاكل للعين ،فإذا اقترب البوتكس من العضلة الخاصة بالجفن السفلي يؤثر عليه وقد يصيبه بشلل، وهو ما يؤدي لجعل الجفن مفتوحًا عن أخره ولا ينغلق، وبالتالي تظل الدموع تنزل من عين المريض.

9

مشاكل في الجهاز التنفسي

مشاكل في الجهاز التنفسي
قد يؤدي التعرض لتركيزات عالية من مادة البوتيولينام المستخدمة في البوتوكس، إلى الإصابة بأحد أنواع التسمم يُعرف باسم التسمم السجقي، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة، وإذا تُركت دون علاج، قد تؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي والوفاة.

8

السموم العصبية و مقاومتها

السموم العصبية و مقاومتها
سيبدأ الطبيب بأقل جرعة ممكنة في المراحل الأولى. وبعد الجلسات المتكررة، يمكن لجسمك تطوير المقاومة. سيؤدي ذلك إلى لجوء طبيبك إلى زيادة كمية السم العصبي، مما يزيد من خطر حدوث آثار جانبية أخرى، بما في ذلك التسمم السجقي. يمكن أن تحدث المقاومة في أي وقت، حيث يستجيب كل شخص بشكل مختلف. اقرأ أيضا:اشهر 10 جراحي تجميل في العالم

7

أعراض تشبه الانفلونزا

أعراض تشبه الانفلونزا
يمكن أن يؤدي البوتوكس إلى الإصابة بحمى وقشعريرة وآلام في الجسم. قد تظهر الأعراض في غضون ساعات أو أيام بعد الحقن الأولى وتستمر الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا من ثلاثة إلى خمسة أيام، حسب كل حالة. وتشمل هذه الأعراض.

6

انخفاض تعبيرات الوجه

انخفاض تعبيرات الوجه
يجعلك حقن البوتكس تواجه صعوبات في الضحك أو الابتسامة أو إظهار المشاعر الأخرى. قد تكون مشاكل إنتاج الدموع موجودة أيضا، وذلك لأن تعبيرات الوجه والتعليقات والعواطف تشترك في رابطة واحدة. قد تسبب أيضا مشاكل في المشاعر السلبية، بما في ذلك الأحداث التي يمكن أن تسبب التعاطف والحزن والغضب. في هذه الحالة، قد لا تعكس ردود فعلك الخارجية المشاعر الداخلية أو تقللها تماما.

5

تسمم الجسم بسبب خطأ من الطبيب

تسمم الجسم بسبب خطأ من الطبيب
الضرر الأكبر قد يقع من الطبيب غير المتمرس ومنعدم الخبرة والذي يعجز عن تقدير الكمية المناسبة للحقن الموضعي فيحقن بكميةٍ أكبر مما تحتاجها ويتسبب في دخول البوتكس للجسد مسببًا في ذلك حالة تسممٍ عامةٍ للجسم، يُصاب فيها المريض بالوهن وضعف العضلات وصعوبة الرؤيا ويواجه مشاكل التنفس والبلع وتلعثم الكلام، وهو واحدٌ من أكبر الأسباب التي يُنصح فيها ألا تخضع الحامل والمرضعة لحقن البوتكس.

4

ارتخاء الجفن المؤقت

ارتخاء الجفن المؤقت
من الأعراض السلبية التي يسببها البوتكس احيانا هي حدوث ارتخاء في الجفن، سواء انحناء الجفن إلى الأسفل، سواء الجفن العلوي أو السفلي والذي يؤثر في بعض المرات على الرؤية.

وبعض الأشخاص لا يلاحظ وجود مشكلة ارتخاء الجفن المؤقت، إذ لا تغير في الشكل كثيرًا ولا يمكن الشعور بأعراضها.

وقد يعاني بعض الأشخاص من الجفاف أو امتلاء العينين بالدموع، وتظهر علامات التعب في الوجه.

وتظهر أعراض ارتخاء الجفن المؤقت حول العينين في الغالب مسببة لهما التعب، كما يحدث ارتخاء الجفن لبعض الأشخاص بشكل حاد، مما يتطلب رفع رأسهم دائمًا من أجل الرؤية والحديث مع غيرهم من الأشخاص.

3

انتقال العدوى عند حقن البوتكس

انتقال العدوى عند حقن البوتكس
غالبا و مثل جميع عمليات التجميل فخطر العدوى يكون قائم عند حقن الوجه بالبوتكس فالوخز بالابر يمكن ان يتسبب فى نوع من العدوى خاصة اذا كانت الابر غير معقمة او ان يكون الطبيب غير مختص وذلك يمكن ان يتسبب فى مشاكل بالغة مثل تهيج الجلد واحيانا الحمى والشلل مثل ما حدث مع كثير من المشاهير و يصعب جدا علاج هذا الشلل عند حدوثه.

2

اضرار البوتكس على المعدة

اضرار البوتكس على المعدة
يتسبب البوتكس بآثارٍ جانبيّة خطيرة ترتبط بتأثير العقار نفسه، بما في ذلك تأثيرها على عضلات المعدة بشكلٍ سلبيّ، لتؤثّر على قوة انقباضها مُستقبلًا بعد انتهاء مفعول هذه التقنية، وقد أظهرت بعض الأبحاث القائمة على دراسة مجموعة من مجربو هذه التقنية بعد فترةٍ من الزمن إلى ظهور بعض العلامات الأخرى المُتمثّلة بالرؤية المُزدوجة وصعوباتٍ في التنفس، بالإضافة إلى انتشار الدواء من موقع حقنه وتأثيره على مناطق أخرى من الجسم عند عدم إتمام هذه العمليّة بالشكل الموصى به.

1

الكدمات بسبب البوتكس

الكدمات بسبب البوتكس
الكدمات هى احد اضرار حقن البوتكس الشائعة للغاية والتى تحدث لمعظم الحالات التى خضعت الى عمليات التجميل عن طريق حقن البوتكس وتستمر الكدمات لمدة تصل الى 7 ايام وتكون حول مناطق الحقن ويمكن استخدام الثلج لتخفيف حدة الكدمات ولكن فى النهاية لايمكن منع حدوث هذه الكدمات فهى احد اهم الاثار الجانبية لحقن الوجه بالبوتكس .
تعد الكدمات من أكثر المشاكل إزعاجاً بعد العملية، وقد أشارت بعض الدراسات أن إمكانية الإصابة بها تصل إلى نحو 19% – 24% من المرضى. بينما زادت هذه النسبة لتصل إلى 68% في دراسات أخرى. تظهر الكدمات في الأماكن التي يتم بها الحقن.

المراجع/https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/botox/about/pac-20384658

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *