أهم 10 استخدامات لـ شمع البرافين

البرافين هو عبارة عن مادّة تستخرج في الأصل من الفحم الحجري والنّفط، وهو عديم الّلون أو ذو لون أبيض، كما أنّه عديم الرّائحة والطّعم. وتعود كلمة برافين إلى اللاتينيّة وتعني عديم النّشاط، و شمع البرافين هو مادّة سريعة الاشتعال لكنّها تختلف عن مادة الكيروسين أو الكاز التي تسمّى في بريطانيا بزيت البرافين.

يصنع شمع البرافين من مادّة خام تسمّى شمع السّلاك، وهي خليط من الزّيت والشّمع، وأوّل خطوة في إعداد شمع البرافين هي عزل الزيّت عن الشّمع في عمليّة تسمّى التّبلور crystallization. ويتمّ خلال هذه العملية تسخين شمع السّلاك وتضاف إليه مذيبات عضويّة، مثل مادّة الكيتون وبعدها يُبرّد. وعندما يبرّد ينفصل الشّمع على شكل كتل ويبقى الزّيت في محلول، ثمّ يصفّى النّاتج فينعزل الشّمع مع قليل من المذيبات في إناء، والزّيت مع المذيب في إناء آخر يُقطّر بعدها الشّمع لإزالة المذيب عنه.

إنّ الشموع من المنتجات التي يكثر إستعمالها في مختلف أنحاء العالم لأغراض عدّة، فتستخدم للإضاءة والإنارة، وتستخدم أيضاً للزينة، وتستخدم كهدايا وتحف وغيرها من الإستعمالات. ويعتبر البرافين أحد أهم أنواع الشموع، وسنتعرّف عليه أكثر في هذا المقال وعلى فوائده وإستخداماته المتعدّدة:

10

علاج جفاف وتشقق القدمين

علاج جفاف وتشقق القدمين
اتعاني الكثير من النساء من جفاف وتشقق القدمين، لذلك تقوم مراكز التجميل بالعناية بالقدمين عن طريق استخدام البرافين. فيمكنك سيدتي أن تعتني بنفسك في منزلك بتنظيف الأرجل من التشققات والسواد الذي يغطي الكعبين، ويتم بعدها شطف القدمين بماء دافئ وتجفيفهما جيدا. و ثم يتم وضع القدمين في جهاز شمع البرافين لمدة 5 دقائق ومن ثم تغليفها جيدا وتركها لمدة نصف ساعة، لتنبهري بالنتائج الرائعة لنعومة القدمين.

9

تليين الجلد وزيادة مرونته

تليين الجلد وزيادة مرونته
يُستخدم البرافين أيضاً في تليين الجلد وزيادة مرونته، خاصّة لمن هو مصاب بتصلّب الجلد نتيجة تراكم الكولاجين في الجسم. وهو يساعد أيضاً من يعانون من تمزق الجلد.

مسكن لأمراض العظام والمفاصل

مسكن لأمراض العظام والمفاصل
يستخدم شمع البرافين في العديد من المستشفيات كمسكن لإلتهابات العظام والمفاصل وآلامهما، خاصّة بعد حالات فكّ الجبس والجبيرة.

7

المساعدة على الاسترخاء

المساعدة على الاسترخاء
أثبتت الاختبارات بأن شمع البرافين يساعد أيضاً على الإسترخاء وزيادة تدفق الدم في الجسم وهو جيد جدا للذين يعانون من أعراض الضغط والقلب.

6

معالجة سواد الكوعين

معالجة سواد الكوعين
يعالج شمع البرافين سواد الكوعين وجفافهما بشكل لا يُصدق.

5

زيادة نعومة اليدين

 باستخدام شمع البرافين  

زيادة نعومة اليدين
يمكن استخدام  البرافين في المنزل للحفاظ على يدين ناعمتين عبر تسخينه على درجة حرارة هادئة يمكن تحملها. ثم تدهن به اليدين و تغلف بقفازات للحفاظ على الحرارة. وبعد نزع القفازات ستنبهري بنتيجة غير عادية لشمع البرافين.

4

 شمع البرافين وعلاج الصدفية

علاج الصدفية
يعاني الكثير من الناس من مشاكل الصدفية في بعض مناطق الجسم، وهنا أيضاً يساعد البرافين لتهدئة الإصابة بالصدفية و تقليل الحكة وعلاجها مع الوقت.

3

علاج آلام الظهر

علاج آلام الظهر
استخدم البرافين منذ القدم لعلاج آلام الظهر، فقد كان الفراعنة سابقا يستخدمونه ككمادات دافئة للعمود الفقري ولتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى أماكن الإصابة.

2

 شمع البرافين علاج إلتهابات الأوتار

علاج إلتهابات الأوتار
يقضي  البرافين على التهابات الأوتار وعلى المخدات الزلزالية ويزيد من مرونة العضلات ويخفف من تشنجاتها وإجهادها بعد التمارين الرياضية ورفع الأثقال. اقرأ أيضا:اشهر 10 جراحي تجميل في العالم

1

شمع البرافين لعلاج الأوجاع المختلفة

شمع البرافين لعلاج الأوجاع المختلفة
لقد استخدم البرافين كواحد من أهم أنواع وأساليب العلاج الطبيعي لتسكين وعلاج الكثير من الآلام المرتبطة بالأجزاء الحركية والعظام. وقد عرفت الشعوب القديمة عنه تلك الخواص فاستخدمته كعلاج وأورثته لمن جاء بعدها من أجيال والتي توصلت إلى عدد من طرق استخدامه حتى أصبح يستعمل حاليا وفقًا لنوع الإصابة. ويمكن عمل كمادات من الشمع على مناطق الألم أو غمس أطراف المريض فيه لمدة لا تتجاوز الأربعين دقيقة وفي درجات حرارة يمكن تحملها وهو يسكن الآلام سريعًا ويعالج خشونة الركبة وتورمها وتيبس المفاصل.

 

المراجع/https://www.healthline.com/health/paraffin-wax#:~:text=It%20acts%20like%20a%20form,as%20well%20as%20treat%20sprains.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *