أفضل 10 أعشاب طبية

أعشاب طبية

أعشاب طبية كثيرة يستخدمها الانسان كوصفات طبية بعد أن تم اكتشاف مفعولها القوي لجسم الانسان. فالتداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب أو العلاج النباتي هو أحد مواضيع علم النبات ويشتمل على استخدام ماهو مخصص من النباتات لأغراض طبية أو كمكمل غذائي .فقد استخدم الانسان النباتات الطبية منذ القدم .وهناك زيادة مفاجئة في الطلب على النبتات الطبية في السنوات الاخيرة. فالعلاجات العشبية ليست فعالة فقط في علاج العديد من الأمراض ولكنها أيضًا خالية من الآثار الجانبية الرئيسية ،هناك أكثر من 50000 نوع من النباتات المستخدمة حاليًا في جميع أنحاء العالم للأغراض الطبية والعلاجية المختلفة.
في هذه المقالة ،سوف نتعرف على أفضل 10 نباتات طبية والتي تستخدم في علاج غالبية الامراض :

10

الكركم أكثر الأعشاب فائدة

الكركم أكثر الأعشاب فائدة
يعتبر الكركم أكثر الأعشاب فائدة على وجه الأرض، وهو من عائلة الزنجبيل التي تزرع في الهند والصين واندونيسيا، يحتوي الكركم على مركبات مختلفة ذات خصائص طبية. على سبيل المثال، الكركم يحتوي على الكركمين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يعزز الانزيمات المضادة للأكسدة في الجسم نفسه. يُصنع الكركم المجفف ، وهو الشكل الأكثر استخدامًا لهذا النبات ، عن طريق غليان الجذور وتجفيفها قبل سحقها. يستخدم الكركم لعلاج مشاكل الجلد ومكافحة الإنفلونزا والالتهابات وحتى المساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع بسبب خصائصه المطهرة. كما تجري دراسات على خصائصه المضادة للسرطان.

9

الصبار من أفضل النباتات الطبية

الصبار من أفضل النباتات الطبية
يعود استخدام الصبار لآلاف السنين. ورغم ظهور أعشاب طبية كثيرة استخدمت للتداوي، إلا أن الصبار ما زال واحداً من بين عدد قليل من النباتات القديمة التي ما تزال تستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل لأسباب مختلفة .الصبار نباتاً غنياً بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والمرطبات. وتحتوي المادة الهلامية (الجِلّ) الطبيعية الموجودة في نبتة الصبار على العديد من المواد الأساسية لصحة البشرة والشعر، بالإضافة إلى فوائد أخرى لصحة الجسد العامة.يُعدّ لُبّ نبات الصبار مصدراً جيداً للمعادن. يحتوي على العديد من الأحماض الأمينيّة مثل: حمض الألانين، والأرجنين، والأسباراجين. يُعدّ مصدراً للعديد من الفيتامينات المهمّة لصحة الجسم؛ مثل: فيتامين ج وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والبيتا-كاروتين، تحتوي فاكهة الصبار أو التين الشوكي على مضادات الأكسدة؛ مثل الكيريسيتين والكمبفيرول وهي من مركّبات الفلافونويد النباتية التي توفّر العديد من الفوائد الصحية للجسم؛ وذلك لامتلاكها خصائص مُضادة للأكسدة والالتهابات.

8

عشبة الخرشوف البري (Cynara)

عشبة الخرشوف البري (Cynara)
يعد الخرشوف البري من الأعشاب الطبية الأكثر شعبية في العالم، حيث يتميز الخرشوف باحتوائه على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم الفلافونول (Flavonols) ومجموعة من العناصر الغذائية الهامة، والتي جميعها تساهم في:
حماية الكبد من التليف الأمر الذي يعزز من وظيفة الكبد الرئيسة في طرد السموم من الجسم وهضم الدهون. وعلاج الالتهابات. وسرعة التئام الجروح. وتساعد في تكوين العظام. وزيادة امتصاص الحديد. وتستخدم لحماية من أمراض القلب .وزيادة طاقة الجسم. وتستخدم في علاج الام المعدة.

7

عشبة الميرمية / أعشاب طبية

عشبة الميرمية
قد عرفت الميرمية منذ العصور الوسطى بسبب خصائصها المذهلة. وقد استخدمت المرمية كدواء لقرون عديدة. حيث كانت تستخدم تقليديا لعلاج لدغات الأفاعي، والحماية من الشر، وتعزيز خصوبة الإناث .و من اهم فوائد الميرمية: تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، لذلك فهي تساعد على مقاومة الجذور الحرة المسببة للالتهابات في الجسم. وتقلل نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، وتخفض مستوى الكولسترول. وتناول الميرمية يحسن الوظائف العقلية، كالذاكرة، والتركيزو تناول الميرمية بانتظام يخفف من أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة. كما تعالج آلام البطن ونزلات البرد. كما تعزز الدورة الدموية وتحفز تجدد الخلايا، وتقي من التجاعيد، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين أ المضاد للأكسدة. الميرمية غنية بالمواد الضرورية لعمليات الأيض في الجسم، كما تحتوي أوراق الميرمية الطازجة على فيتامين ج المكون الأساسي لبروتين الكولاجين الذي يقي من مرض الاسقربوط، ويعزز جهاز المناعة. وتعالج الإرهاق العصبي والاكتئاب، كما أن شرب الميرمية قبل النوم يخفف الإرهاق، والأرق، والقلق، خاصة لدى كبار السن.

6

شجرة النيم / أعشاب طبية

شجرة النيم
النيم (Azadirachta Indica) هي شجرة طبية موطنها الهند ودول آسيوية أخرى. يطلق عليه أيضًا Sarva Roga Nivarani أو المعالج لجميع الأمراض . كل جزء من هذه الشجرة ، بما في ذلك الفاكهة والأوراق والزهور واللحاء تستخدم في مختلف المستحضرات الطبية. يعرض النيم خصائص قوية مضادة للميكروبات والتي يمكن أن تدمر حتى أصعب مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات. يتم استخدامه على شكل مسحوق النيم وكبسولات وسائل للاستخدام الموضعي.

5

الأشواغاندا ـ الجينسنغ الهندي

الأشواغاندا ـ الجينسنغ الهندي
أشواغاندا (Withania Somnifera) تسمى أيضًا الجينسنغ الهندي أو الكرز الشتوي . الجذور النضرة لهذا النبات لها رائحة قوية كالحصان ، ولهذا السبب أطلق عليها اسم “أشواغاندا”. تستخدم هذه العشبة الطبية القديمة في مجموعة متنوعة من الأدوية التي تعالج الأمراض الجسدية والعقلية. من المعروف أنه مفيد بشكل خاص في علاج مشاكل القلق والاكتئاب وما إلى ذلك بخصائصه المهدئة للأعصاب.

4

زهرة العطاس من النبتات الطبية

زهرة العطاس من النبتات الطبية
أرنيكا (أرنيكا مونتانا) الاسم العلمي: Arnica وهو نبات صغير ذو أزهار صفراء زاهية تشبه عباد الشمس. على الرغم من أنها عشب سام ، إلا أن مستخلصات زهرة العطاس المخففة للغاية تستخدم في الأدوية الايورفيدا والمثلية لخصائصها المضادة للالتهابات. بصرف النظر عن علاج حالات التهاب المفاصل المؤلمة مثل التهاب المفاصل ، فإن زهرة العطاس تستخدم أيضًا في المعالجة المثلية لعلاج جلطات الدم الداخلية. يتم إعطاؤه للمرضى على شكل صبغة مخففة أو هلام موضعي. اقرأ أيضا:ماء الورد و اكثر 10 فوائد له تفيد الجسم بأكمله

2

عرق السوس من أقدم النباتات الطبية

عرق السوس من أقدم النباتات الطبية
عرق السوس هو أحد أقدم النباتات الطبية المعروفة للإنسان. ينتج جذر هذا النبات نكهة حلوة وعطرية تستخدم في منتجات الطهي والغذاء. عرق السوس هو مصدر غني للعديد من المركبات النباتية النشطة مثل glycyrrhizin الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية. من المعروف أن المركب يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومطهرة ومضادة للالتهابات يمكن أن تعالج عددًا من الالتهابات ومشاكل الجلد والجروح والقروح وما إلى ذلك. ويستخدم في شكل هلام موضعي أو حبوب.

1

الزنجبيل / أعشاب طبية

الزنجبيل
زرع الزنجبيل لأول مرة من قبل الصينيين والهنود. وكان أيضاً أول الأعشاب التي دفعت افتتاح تجارة الأعشاب والتوابل في جميع أنحاء العالم .زنجبيل هو من التوابل المشهورة التي تستخدم بطرق مختلفة في الطب البديل، حيث ان لديها تاريخ طويل جداً من استخدامها في أشكال مختلفة في الطب التقليدي / بديل. يمكن علاج العديد من أشكال الغثيان، خصوصا غثيان الصباح، والعلاج الكيميائي ودوار البحر .تقليل آلام العضلات والأوجاع. وتأثير الأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في هشاشة العظام وتقليل نسبة السكر في الدم تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. كما يساعد في علاج عسر الهضم المزمن .ومسحوق الزنجبيل يقلل إلى حد كبير من آلام الطمث كما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم .والزنجبيل يحسن وظائف المخ ويوفر الحماية ضد مرض الزهايمر .ومع المادة الفعالة في الزنجبيل يمكن أن يساعد في محاربة العدوى.

 

المراجع/https://www.botanicgardens.org/blog/top-10-medicinal-plants

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *