أغرب 10 بنود في عقود نجوم كرة القدم

تفشل الكثير من صفقات انتقال لاعبي كرة القدم بين الأندية بسبب رغبة أحد الطرفين في وضع بند بالعقد ربما يرفضه الطرف الآخر.

ومثلما يضع بعض النجوم شروطاً خيالية على الأندية، فقد تجبر الأندية لاعبيها على قبول بنود غريبة في العقود. وفي هذا التقرير نرصد لكم غرائب وطرائف مضحكة في عقود النجوم قد تبدو شروطهم في غالبها مضحكة وربما تكون طفولية.

10

ليفربول يمنع التزلج

ليفربول يمنع التزلج
كادت صفقة انتقال النجم السويدي ستيج بيرنبي إلى نادي ليفربول الإنجليزي أن تسقط في الماء سنة 1992. فخلال تقديم اللاعب إلى الإعلام في مؤتمر صحفي، سأل أحد الإعلاميين اللاعب الجديد عن هوايته المفضلة التي سيمارسها أثناء أوقات فراغه في إنجلترا. فأجاب اللاعب بكل تلقائية “أتطلع إلى التزلج على الجليد والقفز من أعالي المرتفعات الثلجية”. فسارعت إدارة ليفربول بتضمين بند إضافي في العقد يمنع اللاعب من الاقتراب مسافة 200 متر من أي ملعب للتزلج خوفاً عليه من الإصابات !

9

برنارد سنج وغزو العراق

برنارد سنج وغزو العراق
وكأن المدرب الألماني برنار سنج كان متأكداً من نشوب الحرب في العراق. فقد اشترط على اتحاد الكرة العراقي عند توقيعه عقد تدريب المنتخب سنة 2002 إضافة بند يضمن له الرحيل والعودة إلى بلده في حال اندلاع حرب على الأراضي العراقية.

ولم تمض أشهر قليلة بعد ذلك حتى فر المدرب الألماني هارباً وغادر بغداد بعدما اندلعت المعارك ودخلت قوات الولايات المتحدة الأمريكية الأراضي العراقية سنة 2003. وبفضل هذا البند نجا المدرب الألماني برنار سنج من التبعات القانونية وتجنب دفع تعويضات مالية للفريق العراقي.

8

نيمار يدعو أصدقاءه على نفقة برشلونة

نيمار يدعو أصدقاءه على نفقة برشلونة
اشترط النجم البرازيلي “نيمار” أمراً غريباً خلال مرحلة التفاوض مع فريق برشلونة، حيث طلب من إدارة الفريق الإسباني أن يتضمن عقده بنداً ينص على تحمل برشلونة نفقات زيارة أصدقائه له في إسبانيا مرة كل شهرين. وقد وافق البارشا على هذا الشرط الغريب سعياً منه لضم اللاعب الموهوب في تلك الفترة التي كان فيها ريال مدريد يحاول هو الآخر الحصول على توقيع نيمار.

7

فان بيرسي يطلب منحة الوفاء

فان بيرسي يطلب منحة الوفاء
طلب الهولندي فان بيرسي بعد انضمامه إلى فريق أرسنال بسنوات الحصول على منحة وفاء عند الرحيل مع التزامه بالبقاء مع الفريق لأطول فترة ممكنة. وبعد تقمصه لزيهم لمدة 8 مواسم وافقت إدارة النادي على الطلب وضمنته في بند بعقد اللاعب. وحصل فان بيرسي عند خروجه نحو مانشستر يونايتد على منحة قدرها 10 ملايين يورو نظير وفائه لأرسنال.

6

سان جيرمان يرفض النقد

سان جيرمان يرفض النقد
يُعرف عن السويدي زلاتان إبراهيموفيتش أنه دائم الانتقاد بشكل علني لمدربيه أو إدارة الأندية التي لعب لها، ولذلك حرص فريق باريس سان جيرمان الفرنسي على اشتراط على اللاعبين في عقودهم وخصوصاً إبراهيموفيتش وتياغو سيلفا عدم توجيه أي نقد لكيفية عمل الإدارة أو المدرب أو تشكيلة الفريق أو حتى الجمهور. ووضع سان جيرمان مكافأة شهرية قدرها 41 ألف يورو لكل لاعب يلتزم بهذه الضوابط ويحترم لوائح ناديه.

5

بيكهام شريك في عائدات التذاكر

بيكهام شريك في عائدات التذاكر
كان انتقال النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام إلى نادي “لوس أنجليس جالكسي” الأميركي صفقة تجارية أكثر منها رياضية، إذ كان الهدف جني أكبر نسبة من المال بالنسبة إلى إدارة الفريق.
وتضمن عقد بيكهام الحصول على نسبة معينة على كل بطاقة دخول إلى الملعب يتم بيعها. وقد كسب بيكهام مالاً وفيراً باعتبار أن نجوميته نجحت في زيادة عدد المتفرجين وارتفع معدل الحضور من 15 ألفاً إلى 20 ألفاً خلال كل مباراة.

4

بالوتيلي وتجنب القيادة المتهورة

بالوتيلي وتجنب القيادة المتهورة
اشترط ليفربول على الإيطالي ماريو بالوتيلي في عقد ضمه خلال صيف 2014 أن يتجنب قيادة سيارته بتهور في الطرقات العامة حتى يحافظ على سمعته واسم ناديه العريق. وكان ليفربول يعرف جيداً أنه مقبل على التعاقد مع لاعب موهوب لكنه مشاغب من الطراز الأول بعد أن ضاق منه مانشستر سيتي ذرعاً فقرر التخلص منه. وكان مانشيني مدرب السماوي سابقاً اعترف لبالوتيلي قائلاً: “من المستحيل السيطرة عليك أنت رجل مشاكس وغريب”.

أما اليوم فقد انتقل بالوتيلي إلي نادي ميلان على سبيل الإعارة. وقد وضع نادي ميلان شروطاً قد تبدو قاسية عليه بخصوص السلوك، شبيهة بتلك التي تحكم الأفراد في سلاح الجو الإيطالي، من بينها حظر قصات الشعر الغريبة. ويتضمن العقد، الذي وضعه الرئيس التنفيذي لنادي ميلان أدريانو غالياني، أيضاً منعه من ارتداء الملابس غير اللائقة، واتباع أسلوب حياة أكثر محافظة على الصحة، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”. ووفقاً لما نقلته صحيفة “غازيتا ديلو سبورت” الرياضية اليومية، الأربعاء، فقد وضع غالياني هذا البند على غرار القواعد التي تحكم الأفراد الذين يخدمون بسلاح الجو الإيطالي.

3

سيلفا يطلب 8 تذاكر سفر

سيلفا يطلب 8 تذاكر سفر
عندما تعاقد المدافع البرازيلي تياغو سيلفا مع باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف 2012، حصل على راتب سنوي قدره 780 ألف يورو، كما ضمن حوافز ومنحاً ممتازة حسب النتائج التي سيحققها النادي الباريسي. ولكن الغريب والطريف في الامر أن النجم البرازيلي تفاوض كثيراً مع إدارة النادي حول بند يضمن في العقد 8 تذاكر ذهاب وإياب بين باريس وريو دي جانيرو صحبة عائلته سنوياً.

2

أكل أمعاء الأغنام عقوبة الهزيمة بالخمسة

أكل أمعاء الأغنام عقوبة الهزيمة بالخمسة
اشتهر سام همام رئيس نادي أف سي ويمبلدون خلال الفترة المتراوحة بين 1980 و1990 بالعقوبات الصارمة التي يفرضها على اللاعبين ويدونها في عقودهم.

ويروي كابتن الفريق في تلك الحقبة – روبي إيرل – أن رئيس الفريق يعاقب اللاعبين في حال الخسارة بأكثر من 5 أهداف بتناول عشاء يتألف من أمعاء الأغنام ورؤوسها وأطباق أخرى مقززة تزعج كثيراً اللاعبين لكن لا مفر لهم منها. أما في حال الخسارة بهدف أو هدفين فإن سام همام يقوم باقتياد فريقه إلى الأوبرا.

1

سواريز… ممنوع العض

سواريز... ممنوع العض
اشترط برشلونة الإسباني عند تعاقده مع الأوروجوياني لويس سواريز وضع بند في التعاقد ينص على غرامة مالية قدرها 200 ألف يورو أسبوعياً في حال كرر حادثة العض. وتعاقد النادي الكاتالوني مع سواريز بعد أيام قليلة من قضيته الشهيرة في مونديال البرازيل 2014 التي هزت العالم عندما عض المدافع الإيطالي كيلليني.

وفرض فيفا عقوبات صارمة على “العضاض” أبعدته عن منتخب أوروجواي 8 مباريات وحرمته من اللعب 3 أشهر مما أخر مشاركته مع برشلونة ولم يظهر في التشكيل الأساسي إلا بعد شهور. ولكن يبدو أن برشلونة أكد على هذا البند بسبب اشتهار سواريز بالعض حيث أقدم على هذا الفعل أكثر من 4 مرات ما تسبب في إيقافه لأكثر 35 مباراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *