أشهر 10 وجبات في مطبخ مصر

تاريخ المطبخ المصري يعود للعصر الفرعوني، فهناك العديد من الأطعمة الفرعونية مازالت موجودة إلى الآن على موائد المصريين مثل الخبز والكحك والفول المدمس، هذا يدل على عظمة المصريين ومدى تمسكهم بالجذور، أضف إلى ذلك الحضارات التي توالت على مصر وأثرت في المطبخ المصري مثل الحضارة الرومانية والفاطميين الذين أدخلوا العديد من أصناف الحلوى إلى مصر ومن أشهرها حلوى المولد النبوي الشهيرة، أما في العصر الحديث نجد أن الدولة العثمانية وتركيا تأثير مباشر على المطبخ المصري نجده في الكثير من الاكلات مثل كفتة داوود باشا والكباب وغيرها من الاطعمة اللذيذة، ومع الإنفتاح العالمي دخل على المطبخ الكثير من الاطعمة الوافدة من منطقة الخليج وبلاد الشام، وفي وسط هذا الكم الهائل من تداخل الثقافات واختلاف العصور والأجيال وجدنا الكثير من الأطعمة المصرية التي أوشكت على الاختفاء على الرغم من طعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية, ويتميز المطبخ المصري بأكلاته الشعبية المتنوعة ومن بين أفضل اكلات مشهورة ونكهاتها المميزة الغنية بالتوابل .

10

المحشي

المحشي
تتكون حشوة المحشي من اللحم المفروم أو الأرز المتبل بالبهارات المتنوعة، وغالباً ما تنضج في مرقة اللحم أو الدجاج، ويضاف إليها عصير الليمون.
وهناك عدة أنواع من المحشي مثل محشي الباذنجان، ومحشي الفلفل الحلو، ومحشي الكوسا، ومحشي الطمام، ومحشي ورق العنب، ومحشي الملفوف.

9

الفتة

الفتة
يعد طبق الفتة من الأطباق المفضلة في النوبة، وغالباً ما يقدم في المناسبات العائلية الخاصة وكذلك في الأعياد الإسلامية والمسيحية، ولكن يمكن العثور عليه الآن في قوائم المطاعم في جميع أنحاء صعيد مصر.
وتشمل المكونات الرئيسية لهذا الطبق الأرز، واللحم البقري، والخبز المقلي، ويضاف إليه صلصة البندورة ومرقة اللحم.

8

الفسيخ

الفسيخ
يُعتبَر الفسيح من أشهر الأكلات الشعبية المصرية كما أنه الوجبة المصرية الأساسية في شم النسيم بمصر، وهو أحد أنواع الأسماك الغير مطهوة.
والتي يتم تسويتها من خلال حفظها بطريقة معينة حيث يتم تخزين السمك مع كمية ضخمة من الملح وتركه لفترة طويلة حتى يستوي لحمه بفعل الملوحة المحيط بها.
وعلى الرغم من أن رائحة الفسيخ قد لا يطيقها البعض، إلا أنه بالرغم من ذلك له مذاق قوي ومميزة ويكون حادقاً بشكل كبير.
ويتم تفصيصه ثم عصر ليمون عليه مع طحينة، ويُقدم مع البصل الأخضر والخبز، وتحتاج بعده لتناول الشاي للتخلص من مذاقه ورائحته في فمك، وهو من أطباق قائمة أكلات مصرية شعبية المالحة للغاية.

7

الكرشة والممبار

الكرشة والممبار
ملك الأطباق الشعبية في مصر، الكرشة والممبار، وهي من الأطباق المصرية الشعبية الدسمة وذلك لاحتوائها على الكثير من الدهون.
وهي مناسبة كوجبة للغداء وتكون من الأحشاء الخاصة بالذبائح، والتي تكون صالحة تماماً للأكل حيث يتم تنظيفها حتى تكون جاهزة للطهي.
ويتم إعداد الكرشة بأكثر من طريقة، بعضها يكون مقلي في الزيت ويُرش عليه توابل كالملح والفلفل الأسمر، والبعض الآخر يكون مطهو مع الصلصة ويُقدم في طواجن.
أما الممبار، فهو عبارة عن أصابع ضخمة محشية بخلطة مميزة مكونة من الأرز مع الطماطم والبصل والكزبرة مع الشبت، ويتم تحميره في الزيت أي يكون مقلياً.

5

الحواوشي

الحواوشي
الحواوشي المصري يشبة وجبة شامية أصيلة يُطلق عليها “العرايس باللحم”، ولكنها مختلفة تماماً في المذاق والإعداد، والحواوشي المصري يُعَد بطريقتين، حيث:
الأولى باستخدام العيش البلدي المصري مع اللحم مع البصل والبهارات، أما الثانية نفسها ولكن باستخدام العجين بدلاً من العيش البلدي.
الحواوشي المصري مناسب كوجبة غداء، ويكون دسماً نوعاً ما لاحتواء أرغفة الحواوشي على بعض الدهون، والتي تمنحها مذاقاً قوياً مميزاً لذلك يُقدم معه المخلل بجانب الكاتشب مع البيبسي.
وهناك بعض المحلات التي تقدم إضافات، كالجبن الرومي أو الموزاريلا مع الحواوشي مع المايونيز والثومية، ولكن يظل الحواوشي الشعبي المصري مكون من العيش البلدي أو العجين مع اللحم بالبهارات.

4

كبدة اسكندراني

كبدة اسكندراني
تقدم الكبدة المشوية، سواء كبدة الدجاج أو اللحم البقري، بعدة طرق مختلفة في مصر، كمكون رئيسي في الشطائر أو بمفردها كطبق جانب أو رئيسي.
ويمكن تجربة طبق الكبدة الإسكندراني التي تحتوي على العديد من التوابل، وتقدم مع الطحينة أو الحمص، والمخلل، في الخبز البلدي كطبق جانبي محتمل.

3

الكشري

الكشري
إن الكشري هو ثاني الأكلات المصرية الشعبية الأصيلة ضمن قائمة أكلات مصرية شعبية في قائمتنا اليوم، التي يمكنك أن تتذوقها وهي مناسبة كوجبة للغداء.

وفي حقيقة الأمر، ليست مصر هي أول مَن تصنع الكشري، أي أن الطبق لا يُنسب لها، حيث أن الهند هي أول دولة صنعت الكشري، ولكن بطريقتها الخاصة.

2

المسقعة

المسقعة
تعد وجبة مسقعة الباذنجان من اكلات شعبيه مصريه سهلة تتكون أساسا من الباذنجان كما يدل اسمها إلى الحمص وصلصة الطماطم وبصل لذيذة.

1

الفطير البلدي المشلتت

الفطير البلدي المشلتت
الفطير المشلتت طبق من المطبخ المصري وهو عبارة عن طبقات من العجين الرقيق مدهونة بالسمنة والزيت والزبدة والمحمّرة في الفرن ويقدم إلى جانبها السكر الناعم والعسل ويعشقها الكبار والصغار وأصبحت مشهورة ولها محلات خاصة في أغلب الدول العربية .

1

الملوخية

الملوخية
الملوخية المصرية هي واحدة من الأطباق الشهيرة، وعلى الرغم من أنها ليست طبق أساسي بل يتم تقديمه بجانب أطباق أخرى، إلا أنها واحدة من الأكلات الشعبية المصرية الأصيلة.
وتُعَد مصر أول دولة في العالم اشتهرت بصنع الملوخية وتليها السودان وسوريا ثم لبنان والأردن. ويمكنك أن تتذوق في مصر أجمل طبق ملوخية.
والملوخية في الأساس نبات أخضر يتم خرطه ثم يُضاف إليه الشوربة مع السمن البلدي والثوم والكزبرة الناشفة والتي تمنحها مذاق ورائحة شهية، وهي من أشهى الأطباق الجانبية في قائمة أكلات مصرية شعبية.
وهناك تقليد مميز عند إعداد الملوخية وهو ما يسمة بـ “شَهقة الملوخية”، فعند وضع الملوخية في الثوم يشهق معدّها على اعتبار أن هذا يجعل مذاقها وقوامها أفضل، وتلك واحدة من التقاليد المصرية الأصيلة.
ويتم تقديم الملوخية في طواجن مميزة، وبعض المطاعم تقوم بإعدادها أمام عينيك وستستمتع بالمشهد كثيراً، ويتم تناولها إما بالعيش أو تناولها بالملعقة كشوربة، وفي الحالتين ستستمتع بمذاق لا مثيل له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *