أخطر 10 تأثيرات سلبية يسببها الهاتف المحمول على الصحة

الهاتف المحمول

الهاتف المحمول اصبح من الاساسيات في حياتنا ، فمن المؤكد أننا لا يمكننا اليوم الاستغناء عن الهواتف المحمولة حيث أنها أصبحت جزء من حياتنا.
حيث أن الخصوصية من امتلاك كل شخص لهاتف خاص به وحده ساعدت على انتشاره بشكل كبير كما أنه يعتبر وسيلة سريعة للتواصل مع الآخرين لا تجد محل أو مكتب أو شركة أو منزل يخلو من الهواتف المحمولة، ولكن تمهل قليلا مع هذا التطور التكنولوجي يجب ألا ننسى أن العامل الأهم والأجدر بالمحافظة عليه هو الصحة، ولذلك وجدنا أنه لزاما علينا أن نلفت انتباهك إلى أضرار كثرة استخدام التليفون المحمول والأمراض التي يتسبب في حدوثها حتى تحاول أن تتجنبها وتقلل من استخدامك له قدر الإمكان .

10

مشاكل في العين والنظر

مشاكل في العين والنظر
بجانب قرب الشاشة وصغر المسافة الموجودة بين شاشة الموبايل وعينيك فإن تحديقك ونظرك إلى الموبايل يتسبب في عدة مشاكل للعين مثل كالجفاف والصداع والإجهاد وعدم وضوح الرؤية ولذلك حافظ على سلامة عينيك بأن تبقي مسافة لا تقل عن 16 بوصة بين عينيك وبين الشاشة، واختار خط أكبر للكتابة في الموبايل كما يجب أن تأخذ وقت راحة 20 ثانية على الأقل من وقت لآخر عند استمرارك فر قراءة شيئ على الموبايل لوقت طويل.

9

خلل في النظم البيولوجية

خلل في النظم البيولوجية
إن الطبيعة البيولوجية للمخ و الجسم هي النوم ليلا و اليقظة نهارا
و تلك الدورة يجب أتباعها حتى يشعر الشخص بالنشاط و الحيوية خلال ساعات النهار وليرتاح جسده في الليل
بينما النظر في شاشة الهاتف الذكي في الظلام يوميا ولمدة طويلة يؤثر سلبا على نظام تلك الدورة
حيث أن ضوء شاشة الهاتف له نفس تأثير ضوء الشمس فكلاهما يجعل المخ يتوقف عن إنتاج مادة الميلاتونين و هي الهرمون المسؤل عن النوم العميق
كما أن الميلاتونين يعمل علي إبطاء تطور الخلايا السرطانية و الأمراض الآخري أو يمنعها نهائيا
لذلك فالنظر في الهاتف ليلا يشوش عمل المخ ويتعامل المخ مع ضوء الهاتف كضوء شمس النهار و يتوقف عن إفراز الميلاتونين و لذلك يشعر الشخص بصعوبة الخلود للنوم على الرغم من رغبة الجسد في الراحة
وعندما يتمكن الشخص من النوم أخيرا يحصل على نوما متقطع ويستيقظ في اليوم التالي في حالة من الخمول وإنعدام النشاط .

8

الجوع المستمر

الجوع المستمر
كما ذكرنا من قبل فإستخدام الموبايل قبل النوم يعمل على توقف إنتاج الميلاتونين
في الدماغ ومن شأن ذلك أن يؤثر علي عدد ساعات نوم الإنسان و يجعله يعاني من فقدان القدرة علي النوم العميق
وبالتالي فيكون الجسم دائما في حالة إرهاق و تعب بينما الدماغ مستيقظا تماما
وكذلك فجميع أجهزة الجسم الأخرى تتأثر سلبا نتيجة لذلك حيث يرسل المخ إشارات مستمرة للجسم
بأنه في حاجة للمزيد من الطاقة وبالتالي يشعر الشخص برغبة في تناول الطعام بدون ضرورة
لأنه في الواقع يكون الجسم في غير حاجة إلي ذلك الطعام و لكن المخ المستيقظ دائما

هو ما يرسل تلك الإشارات المزيفة نظرا لتشوش عمله ونتيجة لذلك يبدأ الشخص في المعاناة من مشاكل و اضطراب
في الجهاز الهضمي وتحدث مشكلات أخري مثل البدانة وخلل فى عمليات الايض الغذائى.

7

يعيق عملية التفكير

يعيق عملية التفكير
نظرًا لأنّ الإنترنت، أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة احتلت مكانًا مهمًا في الحياة اليومية، فأصبح الاعتماد عليها كبير جدًا، إذ أنّ كلما أراد أيّ شخص القيام بأيّ شيء فإنّ جوجل هو أول خيار متاح له، مثلًا عندما يريد أيّ شخص كتابة شيئًا ما فإنّه يبحث عن المعلومات بشكل مباشر على جوجل وبذلك يكون العمل قد انتهى؛ الأمر الذي أعاق عملية التفكير الطبيعية واستخدام الذكاء الشخصي.

6

زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز المناعي

زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز المناعي
تتكون على الجوال طبقة زيتية تحتوي على العديد من الجراثيم بعد استخدامه، وتنتقل هذه الجراثيم للجسم عن طريق اليدين، ومن الممكن أن تُسبّب العديد من الأمراض، وفي دراسة أجرتها جامعة الملكة ماري في لندن، وكلية الصحة والطب المداري في لندن، تبين أنّ 92% من هواتف عينة الدراسة التي أُجريت تحتوي على البكتيريا، و82% من الأيدي التي استخدمتها كانت تحتوي على بكتيريا، كما أنّ ما نسبته 16% من الهواتف والأيدي تحتوي على جرثومة الأمعاء الغليظة (بالإنجليزية: E. Coli)، ويمكن أن تنتقل هذه الجرثومة من شخص لآخر عن طريق الهاتف المحمول.

5

أضرار الهاتف المحمول على النوم

أضرار الموبايل على النوم
قد تكون الهواتف المحمولة خطرة على نومنا، حيث أكدت أحدث الأدلة أن الأفراد الذين يأخذون الهواتف الذكية فى غرفة النوم يحصلون على قسط أقل من النوم.

وبالإضافة إلى ذلك الإشعاع من الهواتف المحمولة هو أكثر خطورة على الأطفال مما كان يعتقد فى الأصل.

وأشارت إحدى الدراسات إلى أن أنسجة المخ فى الدماغ ونخاع العظم للأطفال تمتص الإشعاعات فى الواقع أكثر بكثير من أنسجة البالغين.

4

اضطرابات عصبية

اضطرابات عصبية
إن الإشعاعات الضارة المنبعثة من الهاتف المحمول تدمر الحامض النووي DNA وتلف ال DNA بخلايا المخ يؤدي إلى حدوث خلل في الوظائف العصبية مما يؤدي إلى الاضطرابات العصبية، حيث أن هذه الأشعة تعمل على تقليل مستوى الملاتونين Melatonin، كما أن الأشعة الكهرومغناطيسية الضارة المنبعثة من الهاتف المحمول تؤدي إلى اضطرابات في النوم ومن ثم حدوث بعض الاضطرابات العصبية مثل الشلل الرعاش وألزهايمر.

3

الهاتف المحمول يقلل القدرة على التركيز

يقلل القدرة على التركيز
لقد كشفت بعض الدراسات أن مقدار نظر الشخص إلى تليفونه المحمول لمراقبة التطبيقات والأخبار والصور والرسائل الخاصة يأخذ الكثير من فكره وتركيزه ويشتته ولذلك إن معظم الدول تحظر المكالمات الهاتفية عند القيادة ولذلك احرص على عدم استخدام الهات إلى للضرورة القصوى خصوصا عندما تكون خارج المنزل. اقرأ أيضا:10 فوائد من خل التفاح

2

زيادة مستويات الإجهاد

زيادة مستويات الإجهاد
زيادة استخدام الهاتف المحمول يمكن أن يكون له آثار سلبية على مستويات التوتر لدينا، بما فى ذلك صوت الجرس المتكرر والاهتزاز المصاحب له، وقد يؤثر أيضا على الصحة العقلية للشخص بشكل عام، فإن استخدام الهاتف المحمول مرتبطا بالإجهاد واضطرابات النوم خاصة بالنسبة للنساء، في حين ارتبط ارتفاع استخدام الهاتف المحمول مع اضطرابات النوم وأعراض الاكتئاب لدى الرجال.

1

خطر الإصابة بأمراض القلب من الهاتف المحمول

خطر الإصابة بأمراض القلب
في بحث نشر بمجلة علم الأورام الأوروبية Journal of Oncology اتضح أن الإشعاعات المنبعثة من الهواتف اللاسلكية بما فيها الهاتف المحمول تؤثر على عمل عضلة القلب حيث أنها تؤثر على كرات الدم الحمراء الحاملة للهيموجلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ولذلك احرص على ألا تضع الهاتف المحمول بالقرب من الجهة اليمنى لجسمك بل اجعله بعيدا عن جهة قلبك.

 

المراجع/https://www.momjunction.com/articles/side-effects-of-mobile-phones-on-teenagers_00352682/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *