أبرز 10 شركات التي تتنافس لتطوير لقاح كورونا

لقاح كورونا

لقاح كورونا يعتبر الموضوع الذي يشغل بال العالم أجمع في هذه الأيام، وتسعى مختبرات الأبحاث وصناعة الأدوية في أنحاء العالم للتوصل بسرعة إلى لقاحات وعلاجات لفيروس كورونا المستجد. ذلك باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات المختلفة. فما هي أبرز الشركات التي تتنافس حاليا لتطوير لقاح لفيروس كورونا؟

10

إمبريال كوليدج لندن

إمبريال كوليدج لندن
أشارت الصحيفة إلى أن باحثين في إمبريال كوليدج لندن طوروا لقاحا بتكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي الرسول “ذاتي الطاقة”، الذي يعزز إنتاج بروتين فيروسي لتحفيز الجهاز المناعي. بدأت تجارب المرحلة الأولى والثانية قبل بضعة أسابيع على ثلاثمئة شخص. وقد دخلت المؤسسة البريطانية في شراكة مع شركة الاستثمار “مورنينغ سايد فينترس” لتصنيع اللقاح وتوزيعه من خلال شركة جديدة تسمى “فاسكتي غلوبال هيلث”.

9

معهد البيولوجيا الطبية في الصين

معهد البيولوجيا الطبية في الصين
حسب وكالة (شينخوا) الصينية للأنباء، فإن اللقاح الذي طوره معهد البيولوجيا الطبية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية دخل المرحلة الثانية من التجارب السريرية. ولا تتوفر الكثير من المعلومات حول هذا اللقاح النموذجي. وتقول الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية إنها تأمل في استخدام مصنع مخصص لإنتاج اللقاحات هذا العام، لتحضير إمدادات اللقاحات المستقبلية في الصين. اقرأ أيضا: أفضل 10 مدن لقضاء العطلة الشتوية

8

إنوفيو

إنوفيو
ذكرت الصحيفة أن شركة “إنوفيو” الأمريكية بدأت المرحلة الأولى من التجارب السريرية لاختبار لقاح “إنو-4800” في أفريل، مشيرة إلى أنها تتوقع دخول المرحلتين الثانية والثالثة هذا الصيف. وقد أصدرت الشركة تقريرا في 30 جوان، تؤكد فيه أنها حققت “نتائج إيجابية” أولية، لكن البيانات لم تنشر بعد.

وفي بيان صحفي، قالت الشركة إن لقاحها أظهر استجابة مناعية لدى 34 من أصل 36 مريضا، لكنها لم تكشف عن عدد الأجسام المضادة المنتجة، وهي بيانات أساسية لتحديد ما إذا كان اللقاح يوفر حماية من العدوى.

7

جلاسكو سميث

جلاسكو سميث
أما شركة “جلاسكو سميث كلاين البريطانية، فقد أعلنت قبل أيام تطوير أول لقاح نباتي لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الشركة إنها تعمل على تقنية تعزيز اللقاحات للعمل في لقاح جديد محتمل لفيروس كورونا، وسيتم تطويره مع شركة صيدلانية بيولوجية كندية والتي تعتمد على منتجات نباتية، بحسب ما نشرته صحيفة “بم لايف”.

وأضافت الشركة أنها ركزت على المساهمة بتكنولوجيا المساعدة في سبع شركات عالمية أخرى على الأقل، بما في ذلك سانوفي وكلوفر الصينية، مشيرة إلى استخدام أحدث صفقة، مع شركة Medicago الكندية.

يشار إلى أن نهج Medicago المستخدم بالفعل في لقاح الإنفلونزا في انتظار الموافقة الكندية، ويأخذ أوراق النبات كمفاعلات حيوية لإنتاج أحد بروتينات السنبلة الثلاثة للفيروس التاجي الجديد كورونا، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك في اللقاح مع مساعد GSK.

6

جونسون آند جونسون

جونسون آند جونسون
حيث أعلنت شركة إميرجينت” Emergent “، أنها وقعت عقدًا مدته 5 سنوات لإنتاج مادة الدواء المستخدمة في مرشح لقاح شركة “جونسون آند جونسون”، لفيروس كورونا ،COVID-19 “، ليضاف إلى سلسلة من الصفقات المحتملة، لوضعه في قلب إنتاج اللقاحات العالمي في المستقبل، وذلك، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

ودخلت شركة “جونسون آند جونسون”، في شراكة مع حكومة الولايات المتحدة بشأن استثمار بقيمة مليار دولار، لإنتاج أكثر من مليار جرعة من لقاحها، والذي من المقرر أن يدخل في اختبارات بشرية في النصف الثاني من شهر يوليو الجاري.

وقبل نحو 3 أسابيع كشفت وكالة “روتيرز”، أن الجيش الصيني تلقى الضوء الأخضر، والموافقة، لاستخدام مرشح لقاح فيروس كورونا “كوفيد 19 “، الذي طورته وحدة أبحاثه، وشركة كانسينو بيولوجيكس” CanSino Biologics “، بعد أن أثبتت التجارب السريرية أنها آمنة وفعالة إلى حد ما.

وأشارت الوكالة الى أن لقاح” Ad5-nCoV “، هو واحد من 8 مرشحين لقاح تم تطويرهم من قبل الشركات الصينية، ووافق الباحثون على نقلهم إلى التجارب البشرية على أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها الفيروس التاجي الجديد، كما حصلت الشركة أيضًا على الموافقة على إجراء اختبارات بشرية في كندا.

5

أسترا زينيكا

أسترا زينيكا
الشركة الأبرز في هذا المجال، ما كشفته النتائج الأولية للِقاح مضاد لفيروس كورونا والذي تطوره جامعة أوكسفورد مع أسترا زينيكا، والتي كشفت أنه ساعد على تطوير قدرة أكثر من ألف شخص خضعوا للتجربة على تطوير أجسام وخلايا دم بيضاء بإمكانها محاربة فيروس كورونا داخل الجسم.

وأعلنت جامعة أوكسفورد أن الجرعة الثانية من لِقاح كورونا أظهرت رد فعل مناعياً عند المشاركين، مؤكدة أن لِقاح كورونا أظهر مستويات سلامة مقبولة.

4

كورفاك الألمانية

كورفاك الألمانية
أعلنت شركة كورفاك الألمانية لصناعة الأدوية الشهر الماضي أن هناك تقدما ملموسا في تطوير صناعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال فريردش فون بوهلن، مدير الشركة، “سنبدأ مرحلة الاختبارات قريبا قبل السريرية، واختبار اللقاح على الحيوانات، على أن نبدأ في الصيف تجربة اللقاح على بشر، لكن علينا تحديد الجرعات اللازمة لذلك”.

ودار جدل حول رغبة الرئيس الأمريكية دونالد ترامب في تقدير عرض للشركة لشراء حقوق اللقاح، إلا أن فون بوهلن نفى تلقي عرض من الحكومة الأمريكية، غير أنه لم يستبعد أن تأتي عروض للشركة من الولايات المتحدة أو غيرها من الدول.

3

سانوفي الفرنسية و لقاح كورونا

سانوفي الفرنسية
أفصحت شركة سانوفي الفرنسية للأدوية، في مارس/آذار الماضي، أن الشركة مستعدة لإنتاج ملايين الجرعات من هيدروكسي كلوروكوين لمرضى فيروس كورونا المستجد، إذا ثبتت فاعلية عقار الملاريا القديم في التجارب السريرية.

وبدأت الشركة في إنتاج كل الكميات الممكنة من هيدروكسي كلوروكوين في فبراير/شباط، بعد أن أشارت بيانات صينية إلى أن الدواء المخصص لعلاج الملاريا يمكنه أن يساعد بعض مرضى “كوفيد-19”.

كما تختبر سانوفي عقار كيفزارا المستخدم لعلاج الروماتيزم كدواء محتمل لكورونا، وهو عقار تصنعه مع شركة ريجينيرون.

وذكرت المفوضية الأوروبية أنه ليس هناك أدلة بعد على أن هيدروكسي كلوروكوين فعال في شفاء مرضى كورونا .

2

شركة فايزر الأمريكية و لقاح كورونا

شركة فايزر الأمريكية
تعد فايزر الأمريكية من الشركات القليلة التي حددت موعدا قريبا لطرح اللقاح، حيث أكدت استعدادها لتجهيز اللقام للاستخدام الطارئ في الخريف المقبل، على أن تصبح أكثر جاهزية ا لإنتاج واسع النطاق في نهاية العام، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وقد أعلنت شركة فايزر الأمريكية بالشراكة مع شركة ييونتك الألمانية 9 نوفمبر 2020 عن جاهزية لقاح الكورونا المشترك بينهم بنسبة حماية ضد الإصابة بالمرض بنسبة أكثر من 90%.
وقد أوضح أن اللقاح جاهز للتصنيع بأعداد كبيرة في شهر ديسمبر القادم يعطى على جرعتين بينهم ثلاتة أسابيع .

كما أعلن على أن اللقاح بدايته كانت في معامل المانيا في شهر مارس السابق وقد استعانوا بالأمريكان في العمل لإنتاج اعداد كبيرة منه وصلت إلى 44 الف متطوع .

انتاج الفيروس باستخلاص الحمض النووي الريبي المرسل لانتاج بروتين يوجد على سطح الفيروس يمكن جهاز المناعة من التعرف على الفيروس بمجرد دخوله الجسم.

ومن المتوقع أن يأخد تصريحً من وكالة الغداء والدواء الامريكية في نهاية هذا الشهر .

1

جلياد ساينسز الأمريكية و لقاح كورونا

جلياد ساينسز الأمريكية
أعلنت شركة جيلياد ساينسز الأمريكية عن عقار رمديسفير الذي أظهر نتائج إيجابية خلال التجارب السريرية على مصابين بكوفيد-19.

وأعلن أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، والمسؤول عن اعتماد الأدوية في الولايات المتحدة، أن دواء ريمديسفير نجح في تقليل مدة المرض من 15 إلى 11 يوما، وأنه قد يكون متاحا في الأشهر القليلة المقبلة.

كما قررت الحكومة اليابانية اعتماد عقار ريمديسفير في علاج مرضى فيروس كورونا.

وسبق أن تم استخدام هذا العقار في علاج فيروس سارس وميرس.

 

المراجع/https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/different-vaccines.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *