أبرز 10 اختراعات 2021 في عالم التكنولوجيا

اختراعات

اختراعات 2021 تحمل العديد من الابتكارات في عالم التكنولوجيا ، فعام 2020 كان عاماً مليئاً بالابتكارات الذكية. إذ سمعنا عن آلة تولّد الماء من الهواء، وتلفاز عمودي متحرك بعجلات من سامسونغ، وفرشاة أسنان ذكية لا تحتاج منك حتى الإمساك بها.

إلا أن سنة 2021 حملت معها اختراعات ذكية والتي رأت النور لتجر البشرية معها لحياة أسهل وأكثر تطوراً. سنقوم بطرح أبرز 10 اختراعات لهذه السنة في المقال التالي:

10

سلالم متحركة تكافح العدوى

سلالم متحركة تكافح العدوى
بسبب اجتياح فايروس كورونا في السنتين الاخيرتين كان لا بد من التركيز على الابتكارات التي تساعد في تسهيل الحياة لحركة الناس في الشوارع و المحلات. لذلك قامت الشركة الألمانية “UVIS” بابتكار صندوقاً يحتوي على ضوء الأشعّة فوق البنفسجية،حيث يعمل على تطهير السلالم المتحركة مما يجعلها خالية من الجراثيم، وأطلقت عليه اسم “ESCALITE”، وقد اشترته بالفعل شركات السلالم المتحركة الرائدة في العالم.

9

القناع الذكي من اختراعات 2021

القناع الذكي من اختراعات 2021
وفي نطاق الكورونا أيضا وبعدما فرضت علينا جائحة كورونا لبس الكمامات بشكل دائم، قامت مجموعة من الشركات بتطوير قناع ذكي يرتبط بالهاتف المحمول ويحمل مواصفات إلكترونية مميزة. ومن بين الشركات، طورت “Airpop” كمامة طبية من القماش خفيف الملمس، حتى تقوم بترشيح الهواء الذي يستنشقه الفرد من الأغبرة وأتربة الجو، الأمر الذي يحمي من مسببات الأمراض، كالفيروسات المتنقلة عبر العواصف الترابية أو التلوث أو الاختلاط البشري والازدحام. ويتم إرسال البيانات على التطبيق التابع للقناع عبر الهاتف الذكي.

8

بطاريات الليثيوم المعدنية احد اختراعات 2021

بطاريات الليثيوم المعدنية احد اختراعات 2021
تعاني السيارات الكهربائية من صعوبة تحقيق مبيعات جيدة لعدة أسباب؛ أنها باهظة التكلفة نسبياً، ولا يمكنك قيادتها إلا لمئات الكيلومترات قبل أن تحتاج إلى إعادة شحنها، الذي يستغرق بدوره وقتاً أطول بكثير مما قد تقضيه في محطة الوقود، باختصار يمكن تلخيص كل تلك العيوب في القدرات المحدودة لبطاريات أيون الليثيوم.

إلا أن هناك شركة ناشئة في سيليكون فالي تقول إن لديها الآن بطارية ستجعل جمهوراً كبيراً من المستهلكين أكثر تقبلاً للسيارات الكهربائية، وهي بطارية الليثيوم المعدنية (lithium-metal batteries)، من تطوير شركة QuantumScape.

7

جهاز تبريد قابل للارتداء

جهاز تبريد قابل للارتداء
بعد مرور ما يقرب من عام على أول ظهور له، أعلنت شركة «سوني» طرح أول جهاز تبريد قابل للارتداء في الأسواق والذي يأتي باسم « Reon Pocket».
وتلقت الشركة خلال الأسبوع الأول من طرح الجهاز الكثير من طلبات الحجز الإلكتروني، وتمكنت من جمع أكثر من 60 مليون ين.
ويصدر الجهاز الهواء البارد مباشرة إلى أسفل الرقبة للتخفيف من حرارة الجسم في حراراة الصيف.
ويعمل جهاز التبريد على تخفيض درجة حرارة الجسم إلى 13 درجة مئوية في مدة لا تزيد على 5 دقائق فقط، في حال تجربته بدرجة تصل لـ 30 درجة مئوية.

6

تقنية التتبع الرقمي للمريض

تقنية التتبع الرقمي للمريض
استخدمت تطبيقات الهواتف الذكية خاصية البلوتوث أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لإنشاء سجل بالأشخاص الذين خالطتهم أو تقاطعت سبلهم مؤخراً. وإذا وجد أحد الأفراد أنه مصاب بالعدوى، يمكنه إدخال نتيجة فحوصاته على التطبيق، ويتولى التطبيق إخطار كل من خالط أو قابل هذا الشخص. و يعتبر هذا التطبيق مميز جدا لمرضى فايروس كورونا.

مع أن التتبع الرقمي للمخالطة فشل فشلاً ذريعاً في تحقيق أي تأثير يُذكر في مساعي الحد من انتشار الفيروس.

فسارعت شركتا Apple وGoogle في إطلاق خصائص جديدة مثل إشعارات المخالطة على العديد من الهواتف الذكية، في مقابل معاناة من مسؤولي الصحة العامة لإقناع السكان باستخدامها. ربما يكون لتلك التقنية استخدامات أخرى على مستوى الرعاية الصحية مستقبلاً.

5

حذاء خاص بالمكفوفين

حذاء خاص بالمكفوفين
قامت شركة تيك إنوفيشن النمساوية بإنتاج حذاء يحذر المكفوفين وضعاف البصر من العوائق التي تقابلهم خلال رحلاتهم اليومية، بفضل المستشعرات فوق الصوتية. حيث يهدف هذا الحذاء إلى جعل التنقل الشخصي للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر أكثر أمانًا.
فقد قرر الفريق الذي عمل على تطوير الحذاء أن هناك نوعين من المعلومات المتقدمة مهمتان للغاية لقابلية الاستخدام وهما: طبيعة العقبة التي يواجهها ومسارها الاتجاهي، خاصةً إذا كانت متجهة لأسفل، مثل الثقوب أو درج.

4

اختراع خاص بمرضى الكلى

اختراع خاص بمرضى الكلى
حظي “مشروع الكلى”، على جائزة قدرها 650 ألف دولار، من مؤسسة “Kindey X”، بعد ابتكارها نموذجا لأول كلية صناعية قابلة للزرع في جسم الإنسان.ويعد “مشروع الكلى” ثمرة تعاون بين جامعتي كاليفورنيا وفاندربيلت الأميركيتين، ويقوم على دمج الجزأين الأساسيين من مشروع الكلى الصناعية الذي كانا يعملان عليه كل على حدة، وهما “مرشح الدم” و”المفاعل الحيوي”، لصنع كلية حيوية بحجم هاتف متحرك صغير. اقرأ أيضا:10 عادات تدمر الكلى

وحسبما ذكر موقع جامعة كاليفورنيا فقد اختبر مشروع الكلى بنجاح مرشح الدم، الذي يزيل الفضلات والسموم من الدم، والمفاعل الحيوي، الذي يكرر وظائف الكلى الأخرى، مثل توازن الشوارد في الدم.

3

اختراعات تساعد على كشف امراض الانسان

اختراعات تساعد على كشف امراض الانسان
نجحت الأستاذة كيونغها كوون والمتعاونون معها من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، في ابتكار جهاز جديد قابل للارتداء. حيث يمكنه تحليل عرق الإنسان، ومن ثم رصد العلامات الحيوية، والتنبؤ بالإصابة بأمراض مثل السكري. و ذلك بوضع رقعة لاصقة تقوم بقياس معدل التعرق بدقة في نطاق 0-5 ميكرولتر/دقيقة، إذ تعتبر دقة هذا القياس مهمة من الناحية الفسيولوجية.

ويمكن لجهاز الاستشعار قياس تدفق العرق مباشرة، ثم استخدام المعلومات التي تم جمعها لتحديد مقدار فقدان العرق الكلي.

2

دراجات نارية طائرة / اختراعات 2021

دراجات نارية طائرة / اختراعات 2021
كشفت وسائل إعلام بريطانية، أن أول دراجة نارية طائرة للاستخدام الشخصي في العالم، قد تصبح متوفرة في غضون عامين فقط. تعتمد الدراجة الطائرة نظاما للتحكم في الطيران، استغرق تطويره عاما ونصف، ويتميز بسهولة الاستخدام كما هي الحال مع الدراجات العادية. إلى جانب مزايا أخرى كالتوقف جوا في نقطة محددة.

ووفق الرئيس التنفيذي للشركة ديفيد مايمان، فإنه سيتم إطلاق إصدار من الدراجة تكون خفيفة الوزن، ويمكن قيادتها دون الحاجة إلى امتلاك رخصة طيران، خلال سنتين، بينما سيطلق إصدار آخر بعد ذلك بستة شهور.

1

كاميرا لمراقبة سرطان القولون

كاميرا لمراقبة سرطان القولون
أشار الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، سيمون ستيفنز، إلى أن كبسولات التنظير التي لا يزيد حجمها على حبة الدواء، ستستخدم في كشف سرطان القولون.  حيث يقوم الشخص بابتلاعها بسهولة في المنزل، للحصول على تشخيص سريع، ودون الحاجة إلى زيارة المستشفى.

وتدمج الكبسولة كاميرا صغيرة، باستطاعتها التقاط صورتين في الثانية، للتحقق من وجود علامات إصابة بالسرطان أو التهاب الأمعاء.

 

المراجع/https://beebom.com/cool-awesome-inventions/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *