Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

للذكاء 10 أنواع… تعرف على نوع الذكاء الذي لديك !

الذكاء نعمة لا يتمتع بها أي شخص لذلك قام هوارد غاردنر سيكولوجي أميركي وأستاذ جامعي في الإدراك والتعليم وإهتم اهتماما خاصا بدراسة الذكاء ونظرياته وإفترض نظرية أخرى غير النظرية المعتمدة للذكاء في إختبارات IQ العالمية والمعتمدة على الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي …

في عام 1983 وضع نظرية للذكاء وأسماها الذكاء المتعدد معتبرا أن الشخص الذي يعرف حاصل ضرب 7×6 ليس بالضرورة أذكى من الشخص الذي لا يعرفها بل ما ينقص من لا يعرف فقط تغيير طريقته للتعرف على الأشياء وليس الذكاء نفسه لأن نفس الشخص في مادة اخري غير الحساب نجده أكثر تفوقا من الشخص الأول….،،، وقد قام هوارد بتقسيم الذكاء إلى تسعة أنواع وأضاف إليهم الوجودي الذي مازال يدرس .

10

الذكاء الفراغي

الذكاء الفراغي
يُعرف الذكاء الفراغي بأنّه القدرة على خلق، وحفظ، واسترجاع، ونقل الصور البصرية المرئية بحسب نظرية لوهمان سنة 1996م، كما يُمكن شرح الذكاء الفراغي من خلال توضيح القدرة الذهنية عند المعماريين والمهندسين والتي تُمكّنهم من تصميم المباني، أو من خلال قدرة الكيميائيين على تخيّل نموذج ثلاثي الأبعاد للجزيئات، أو قدرة الجراح على شق جسم الإنسان بالشكل الصحيح.[٣] يشمل الذكاء الفراغي أيضاً القدرة على ملاحظة، وإدراك، واستخدام، ومعالجة النمط التصويري في المساحات الواسعة، كتلك التي يستخدمها الطيارون والبحّارة، أو في المساحات المحصورة كتلك التي يقوم بها النحّاتون ولاعبو الشطرنج، فالأشخاص الذين لديهم ذكاء فراغي مثل فرانك لويد رايت وأميليا إيرهارت لديهم القدرة على إدراك واستخدام الصور بمختلف المساحات، ويكون مستوى أداء أصحاب الذكاء الفراغي أفضل في بعض المهن دون غيرها.

9

ذكاء التعرف على الذات Intrapersonal

ذكاء التعرف على الذات Intrapersonal
وهم هؤلاء الذين لديهم الفهم الكامل لطبائعهم وقدراتهم وعيوبهم ولديهم قدرة في الإستغلال الجيد لتلك القدرات وإخفاء عيوبهم ومعالجتها ويتحكمون بمشاعر السعادة ويواجهون الحياة بحلول تناسبها و أمثلة عليهم الحكماء والفلاسفة والعلماء.

8

ذكاء الموسيقي Musical Intelligence

الذكاء الموسيقي Musical Intelligence
هل تستطيع الترنيم بلحن معين؟ هل تستطيع التمييز بين أجزاء وتفاصيل صوت ما؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت تمتلك ذكاءً موسيقيًا. ممّا يعني أنّك شخص حسّاس للنغمات والأصوات. هذا النوع من الأذكياء يتميزّ بالصفات التالية أيضًا:
– القدرة على تمييز الأصوات المختلفة وتجزئتها والتلاعب بالنغمات وحدّة الصوت.
– حب الموسيقى والقدرة على تمييز المقطوعات الموسيقية المختلفة والتأثر بها.
– الاستمتاع بتشغيل الموسيقى أو أي نوع من الأصوات أثناء القيام بالأعمال الروتينية المختلفة.
– امتلاك حساسية عالية للأصوات، والقدرة على سماع الأصوات الدقيقة التي قد لا ينتبه لها الآخرون.

أمّا عن مجالات عمل مثل هؤلاء الأشخاص، فنجد أن أغلبهم عازفون، موسيقيون، مغنون، أو مهندسو صوت.

7

الذكاء الطبيعي

الذكاء الطبيعي
تعتبر القدرة على قراءة وفهم الطبيعة وجميع الكائنات الحيّة أحد أنواع الذكاء. إن كنت تتمتّع بوعي وشعور قوي اتجاه الكائنات الحية وحتى الجمادات من حولك، فأنت ذكي طبيعيًا! ومن السمات الأخرى التي تشير إلى امتلاكك هذا النوع من الذكاء:
– حبّك للطبيعة والاستمتاع بقضاء الوقت خارجًا.
– القدرة على التواصل مع مختلف الحيوانات بسهولة.
-الاهتمام بتربية الحيوانات الأليفة أو زراعة النباتات.

يمكن للأشخاص الذين يتمتّعون بهذا النوع من الذكاء العمل كعلماء نباتات، مزراعين أو خبراء زراعيين، أو العمل في الحدائق والغابات.

6

الذكاء الحركي والعضلي

الذكاء الحركي والعضلي
هؤلاء هم الناس الذين لديهم شعور طبيعي بالإيقاع وكيف يتحرك الجسم في الفضاء. كما أنهم يتعاملون بشكل جيد مع المهام الجسدية أو التلاعب بالأشياء.

ويتوافر هذا النوع من الذكاء لدى الجراحين والرياضيين والتجار أو غيرهم من أصحاب التدريب العملي من المهنيين. إذا كان لهذا صدى معك، فقد تستمتع بتعلم رياضة جديدة أو حرفة، أو الانضمام إلى صف لتعلم الرقص، أو ببساطة تسلق شجرة.

5

الذكاء البصري المكاني

الذكاء البصري المكاني
يشير الذكاء المكاني إلى القدرة على التفكير أو التصور ثلاثي الأبعاد. كما أنه يدعم التنسيق بين اليد والعين والشعور بالاتجاه. ومن ثم فإن النحاتين والرسامين ومصممي الغرافيك، والعديد من الفنانين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء. ويعد مهما أيضا لمهن مثل قيادة القوارب أو الطائرات وأعمال المعمار والهندسة.

يمكنك تعزيز الذكاء المكاني الخاص بك عن طريق الاشتراك في دراسة فنية، والقيام بعمل متاهات أو بانوراما الألغاز، ورسم الأشياء ثلاثية الأبعاد، أو تخيل ما سيكون عليه منزلك المثالي.

4

ذكاء الوجود والماورائيات

ذكاء الوجود والماورائيات
وهو الذكاء المفكر في طبائع الأشياء وفكره يذهب به كثيرا للغيبيات ويقرع ما بعد الموت وماذا يحيط بنا وهذا النوع من الذكاء مازال يدرسه هوارد ولم يبت في كونه يعتبر ذكاءا منفصلا أو لا .

وقد أوضح هوارد أن النوابغ يولدون من الدمج بين أكثر من ذكاء من الذكاءات السابقة.

3

ذكاء التعرف على الآخرين Interpersonal

ذكاء التعرف على الآخرين Interpersonal
الأشخاص الذين لديهم القدرة على التحليل والاستنباط وقراءة أفكار الغير ومعرفة الفروق بين الشخصيات ويحسنون إختيار أصدقاءهم يكشفون المتلونين منهم وهم لديهم القدرة على توقع ردود أفعالهم تجاه مختلف المواقف والاستعداد لها وهم لديهم القدرة على إختيار الطريقة التي يعاملون بها كل الشخصيات لأخذ منافعهم وإتقاء شرورهم ولهم القدرة على تحليل التصرفات والأفعال . مثال عليهم أصحاب الفراسة – الساسة الناجحون – رجال الدين – قادة الأعمال الناجحون ومديروها . اقرأ أيضا:أفضل 10 مدن التقنية و التكنولوجيا حول العالم

2

ذكاء اللغة Linguistic

ذكاء اللغة Linguistic
نصادف أشخاصا يمتلكون من الكلمات أرقها وأدقها وأنسبها وصفا وأبسطها فهما لكي يوصلوا ما يقصدونه في إنسيابية وبدون تعقيد ويتميزون بمعرفة أصول التحدث والنحو والاستخدام الطيب للوصف البلاغي والجمالي وننجذب لهم لمجرد حلو لسانهم أو ننجذب لهم لقوة بيانهم وقوة لهجتهم وصرامة أسلوبهم فيفرضون نوعا من المحبة و الإحترام أو الإعجاب بخصائص كلماتهم ووقعها ومثال عليهم الشعراء والخطباء والمحاورون والمذيعون و موظفو العلاقات العامة.

1

الذكاء المنطقي الرياضي

الذكاء المنطقي الرياضي
يسمح لك هذا النوع بالعد والحساب وتصور العلاقات والتواصل بين الأفكار أو الأشياء. بل هو أيضا وراء التفكير والمهارات الاستنتاجية.
إذا كان هذا هو نوع ذكائك، فسوف تنجح بشكل جيد كمحاسب، أو مبرمج كمبيوتر أو عالم. وتعتبر الألغاز والمعادلات الرياضية، وقراءة الروايات الغامضة من نوع “من الجاني؟” هي التسلية الكبيرة لمن لديهم ذكاء منطقي.

 

المراجع/https://www.inc.com/scott-mautz/9-signs-youre-more-intelligent-than-you-think-according-to-science.html

You may also like...

التعليقات