فوائد القرنفل ال10

القرنفل

 القرنفل يعتبر من الأعشاب الطبية العلاجية التي تمّ استخدامها منذ القدم، سواءً باستعمال زيتها، أوراقها أو رؤوسها المجفّفة .إن القرنفل واحد من التوابل المستخدمة لإضفاء النكهة إلى بعض الوصفات.
وقد اشتهر كونه مسكّنا للآلام ولا سيما آلام الأسنان والتهابات اللثة ومحاربة رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المذهلة للجسم , وفيما يلي يعرض لكم موقع “Tops arabia” فوائد العشرة للقرنفل :

10

علاج اضطرابات الهضم

علاج اضطرابات الهضم
قد يساعد استخدام زيت القرنفل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، والتخلص من غازات وانتفاخات البطن. يساعد في التغلب على الشعور بالغثيان والقيء، لذا قد يُستخدم القرنفل كنوع أساسي من التوابل المضافة للطعام في ثقافات متنوعة. اقرأ أيضا:10 اضرار لعملية تكميم المعدة

9

فوائد القرنفل على الريق

فوائد القرنفل على الريق
يقوى المناعة و يحمى من البكتيريا ويطردها ويعالج الالتهابات الموجود فى الجسم ويحمى من نزلات البرد ويحافظ على نظافة الفم بشكل عام، ويمكن أن يخفف الحموضة، ويساعد على تحسين الهضم.

ويخفض مستويات السكر في الدم، و يكون لها خصائص مضادة للسرطان، وتم التعرف على الأوجينول كأحد العوامل التي يمكن أن يكون لها خصائص مضادة للسرطان. قد يمنع أيضًا تكاثر الخلايا السرطانية ويمكن أن يساعد في موت الخلايا السرطانية، وعلاج التهاب الحلق .

8

فوائد القرنفل لسرعة القذف

فوائد القرنفل لسرعة القذف
يعمل كمنشط جنسي ففى الدراسات التي أجريت على ذكور الفئران ، يمكن أن تعزز مستخلصات القرنفل (مع جوزة الطيب) السلوك الجنسي .و في دراسة أخرى ، أدى المستخلص الإيثانولي بنسبة 50٪ من القرنفل إلى زيادة ملحوظة ومستمرة في النشاط الجنسي للذكور الجرذان العادية. كما لم يسبب المستخلص أي آثار ضارة .

7

فوائد القرنفل للبطن

فوائد القرنفل للبطن
يعتبر زيته من أقدم العلاجات لمحاربة مشاكل المعدة وعسر الهضم. يثبت الأوجينول الموجود في كل من زيت القرنفل والقرنفل فعاليته في علاج مشاكل المعدة مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لعلاج الفواق ودوار الحركة.

امضغ فصين إلى ثلاثة فصوص حتى تخرج العصائر إلى نظامك ، مما يمنحك راحة فورية من الحموضة. تناوله مطحون مع الهيل ، والذي لن يساعد فقط في تقليل المشاكل الحمضية.  ولكن أيضًا ينعش رائحة الفم الكريهة التي غالبًا ما تصاحب الحالة. أفضل طريقة لاستخدام القرنفل هي إضافته إلى أطباق الكاري والأرز لتجنب أي مشاكل في البطن.

6

فوائد القرنفل للشعر

فوائد القرنفل للشعر
يعمل وضع زيت القرنفل على فروة رأسك على تعزيز الدورة الدموية مما يقلل من تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر أيضًا, كما أنه يضفي اللمعان الذي تشتد الحاجة إليه للشعر الجاف والباهت.
يمكن أيضًا أن تعمل كمية صغيرة من زيت القرنفل الممزوج بزيت الزيتون كمكيف رائع.

للحصول على أفضل النتائج ، ضعي المزيج على شعر رطب ولفي حوله منشفة دافئة. اتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.
كما يستخدم القرنقل فى صنع العديد من ماسكات الشعر الطبيعية.

5

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

تعزيز صحة الجهاز التنفسي
يساعد القرنفل الجهاز التنفسي على ما يأتي:

– الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتخفيف من أعراضها.
– الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن نزلات البرد (Common cold)، والإنفلونزا، والسعال، والزكام، والربو.
– الوقاية من التهابات القصبة الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية.
– طرد البلغم والتخلص منه سريعًا.

4

فوائد القرنفل في الحماية من السرطان

فوائد القرنفل في الحماية من السرطان
وجد أن الأوجينول الموجود فيه له خصائص مضادة للسرطان، حيث إنه يعزز بشكل فعال موت الخلايا السرطانية.

إذ أظهرت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يتسبب في موت 80% من خلايا سرطان المريء، ويعزز الأوجينول من موت خلايا سرطان عنق الرحم.

ولكن من الجدير بالذكر، أن تلك الدراسات استخدمت كميات مركزة من الزيت والأوجينول، وتعد الكميات الكبيرة من الأوجينول سامة، والجرعات الزائدة من الزيت قاتلة؛ فقد يسبب تلف الكبد، وخاصة عند الأطفال.

3

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي
تعد فوائده للجهاز الهضمي كثيرة؛ فهو يساعد في علاج قرحة المعدة، والتي تعرف أيضاً بالقرح الهضمية. حيث تبين الدراسات الحيوانية أن استعمال المستخلص والزيت يزيد من إنتاج المخاط المعدي ويعمل هذا المخاط كحاجز، ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية.

ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية؛ لتأكيد فائدة القرنفل للجهاز الهضمي.

ومن الجدير بالذكر أنه له دور فعال أيضاً في معالجة حالة الانتفاخ وعسر الهضم، بالإضافة إلى إمكانية المساعدة في منع الإمساك، وتعزيز الانتظام في حركة الأمعاء.

2

المساعدة في الوقاية من الالتهابات ويقوي المناعة

المساعدة في الوقاية من الالتهابات ويقوي المناعة
تبين أنه قد يساعد في علاج العديد من الالتهابات بسبب احتوائه على مضادات أكسدة (Antioxidants) قوية تدعى الفينولات (Phenols)، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة.
من أبرز التهابات والأمراض التي يساهم القرنفل في مكافحتها هي الاتية:

– التهابات المفاصل والروماتيزم، ويتم ذلك بتدليك الزيت على العضلات.
– علاج التهابات العين المعدية، ولكن لا ينصح استخدامه على العين دون استشارة الطبيب.
– السرطانات، وخاصةً سرطانات الجهاز الهضمي، ويتم ذلك بتناول القرنفل بكميات مناسبة.

1

المساعدة في علاج وتسكين الام الأسنان واللثة

المساعدة في علاج وتسكين الام الأسنان واللثة
من أكثر فوائده شيوعًا هو دوره في تسكين الام الأسنان، فبالإضافة إلى كونه مطهر ومضاد للجراثيم. يحتوي أيضا على زيت اليوجينول (Eugenol) والذي يعمل عمل المخدر.

وذلك من خلال إضافة القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن ووضعها على مكان الألم عندها ستبدأ نتيجة التسكين الفورية.

إلى جانب ذلك فإنه يتم استخدامه أيضًا لإزالة رائحة الفم الكريهة.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-cloves

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *