Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الخيار ال10

 الخيار يعتبر من النباتات الأصيلة القديمة الموجودة منذ زمن بعيد جدا، وهو ينتمي في تصنيفه النباتي إلى العائلة القرعية والتي تضم بعض النباتات الأخرى كالقرع والكوسة وغيرهما، وهو نبات مرطب جدا وهو لذلك مفيد جدا عند تناوله في أيام ارتفاع درجات الحرارة وسوف نقوم الان بعرض بعرض بعض الفوائد الصحية المذهلة للخيار .. لنتعرف عليها :

10

الوقاية من الإصابة بالكوليسترول

الوقاية من الإصابة بالكوليسترول
يُساعد الخيار في حماية الجسم من الإصابة بمشكلة الكوليسترول الضّار الذي يُسبب الكثير من الأمراض الخطيرة للإنسان، لذلك ينصح الأطباء بتناول الخيار وبشكل يومي.

9

الوقاية من حصى الكلى

الوقاية من حصى الكلى
تتشكل عادة حصيات الكلى بسبب تجمع حمض اليوريك في الجسم، وهنا يأتي دور الخيار المهم في الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى وذلك لأنّهُ يعمل على القضاء على هذا الحمض الضّار.

8

التخلص من سموم الجسم

التخلص من سموم الجسم
 يزيل السموم والنفايات من الجسم كما أنه يعالج التهاب المفاصل بفعالية لأنه يزيل حمض اليوريك ويساعد في إفراز البول كما أنه يعزز وظائف الكبد والكلى والمثانة والبنكرياس وهو فعال للسيطرة على مرض السكري وضغط الدم الاستهلاك اليومي من الخيار يساعد في علاج الأكزيما والنقرس.

إضافته إلى النظام الغذائي يمنع من مشاكل في المعدة والرئة و يعزز مرونة العضلات وتعزيز الدورة الدموية وتهدئة الأعصاب كما انه غني بالمعادن التي تمنع انقسام الظفر على أصابع القدم والأصابع.

7

يحافظ على الجلد

يحافظ على الجلد
يمتلك كمية عالية من السيليكا التي تساعد على تطوير الأنسجة الضامة صحية وقوية في الأربطة والغضاريف والأوتار والعضلات والعظام ويوفر التواجد العالي للسيليكا بشرة أكثر إشراقًا وصحه، و يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على ترطيب الجسم، كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الجلد المختلفة مثل التورم وحروق الشمس.

6

يحافظ على ضغط الدم

يحافظ على ضغط الدم
تشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ عليه إلى مستويات طبيعية، و تناول النظام الغذائي الغني في هذه المجمعات مع اتباع نظام غذائي مثل عناصر يوميات قليلة الدسم يقلل من ضغط الدم.

5

فوائد الخيار لعلاج الإمساك

فوائد الخيار لعلاج الإمساك
يمكن أن يساعد  على تحسين حركة الأمعاء الطبيعية والسليمة، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، وذلك لأنَّه مصدر غني بالماء الضروري لترطيب الجسم، وتحسين قوام البراز، كما أنَّه مصدر غنيّ بالألياف الذائبة في الماء، وبشكل خاص البكتين الذي يمكن أن يساعد على زيادة تواتر حركة الأمعاء الطبيعية، فقد أشارت دراسة نشرت في مجلة Zhonghua yi xue za zhi عام 2014، وأُجريت على مجموعةٍ من الأشخاص الذين يُعانون من الإمساك بطيء العبور ، إلى أنَّ استهلاك مكمّلات ألياف البكتين مدة أربعة أسابيع ساعد على تسريع حركة العضلات المعوية، وزيادة أعداد البكتيريا المفيدة في الأمعاء التي تحسن صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تخفيف الأعراض عند هؤلاء المرضى.

4

 الخيار يقلل خطر الاصابة بالسرطان

تقليل خطر الاصابة بالسرطان
يحتوي على مستويات عالية من مركب الكوكوربيتاسين (بالإنجليزية: Cucurbitacin) الذي يتميّز بمذاقه المرّ، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة International Journal of Health Sciences عام 2013، إلى أنَّ هذا المركب يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل تكاثر الخلايا السرطانية.

3

فوائد الخيار للبشرة والشعر

فوائد الخيار للبشرة والشعر
تكمن معظم فوائد الخيار الأساسية بقشرته حيث أن معظم المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة تكون موجودة فيها، وأهم الفوائد الجمالية تكمن في:
– يساعد على ترطيب وتطهير البشرة وتلطيفها ويناسب مختلف أنواع البشرة من دهنية وجافة ومختلطة.
– يساهم في مكافحة علامات الشيخوخة عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيب البشرة وإعادة الحيوية لها.
– يتم استخدام قشوره  في علاج حروق الشمس وتخفيفها.
– يتم استخدام شرائح الخيار لعلاج انتفاخ العيون وإزالة السواد من تحتها وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومواد مكافحة للالتهابات تعمل على تخفيف الانتفاخ وإزالته.
– يدخل  في كريمات تفتيح البشرة وإغلاق المسامات.
– يستخدم  للعناية بالشعر لاحتوائه على السيليكون والكبريت واللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر.
– يحتوي  على السيلكون وهو يساعد على تقوية العظام والأظافر ومنع ترققها وتكسرها. اقرأ أيضا:10 كريمات مرطبة طبية، تحارب جفاف البشرة وتمنحها اللمعان

2

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية
هذه أهم فوائد الخيار لصحة جهاز الدوران:
– يحتوي  على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.
– يعمل  على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.
– يحتوي على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عالي من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

1

الخيار مضاد ومكافح للالتهابات

الخيار مضاد ومكافح للالتهابات
كما يعتبر  مضادًا ومكافحًا طبيعيًا للالتهابات في الجسم، كما هو مفصل فيما يلي:

– يساعد  في علاج ومكافحة التهابات المسالك البولية، ووجدت الأبحاث أن الماء فيه يساعد على منع تكون الحصى والرمال في المجاري البولية، ويعتبر الخيار أفضل مدر للبول.
– ويعتبر مفيد في مكافحة التهابات المفاصل والنقرس ويخفف الألم باعتباره مصدر ممتاز للسيليكون، والذي يساعد في تعزيز الأنسجة الضامة.

وكونه غني بفيتامينات ج، وب6، وب1، وأ، والمعادن وعند خلطه بعصير الجزر، فإنه يساعد في تخفيف الام النقرس والتهاب المفاصل عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/7-health-benefits-of-cucumber

You may also like...

التعليقات