Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اهم 10 مفاتيح تضمن لكم النجاح

النجاح

النجاح هو ما يسعى إليه كل انسان ،فنتساءل دائمًا كيف يمكننا الوصول إلى هدفنا المنشود دون الشعور بالإحباط والفشل وننسى أنه لا يمكننا الوصول إلى ذروة النجاح إلا عندما نتذوق طعم الفشل! 

إن من أهم المكونات الأساسية لنجاح أي أنسان هو وجود خطة تحول ما يحلم به إلى حقيقة ملموسة بعيدًا عن الاحتمالات السلبية التي قد تحول حلمه إلى رماد.
طريق النجاح متعرج ومليء بالعقبات والمغامرات التي يجب التغلب عليها بعزم ومثابرة. إذا كنت تريد النجاح فلا تلوح بالراية البيضاء في كل مرة يوجد فيها عائقُُ أمامك ، حاول دائما أن تسأل نفسك قبل أن تخضع لأي هدف ، ما هو محتوى الهدف، وما هي الخطوات التي يجب أن أتخذها للوصول إلى الهدف ، وما هي التوقعات المتعلقة بفشل أو نجاح هذا الهدف ، وما هي الخطوات الأولى اللازمة لتحقيق هذا الهدف، وما مدى المثابرة لديك تحت الظروف السيئة، كل هذه التساؤلات يجب أن تأخذها بعين الإعتبار لتحقيق مرادك المنشود .

وفي مقالنا الأتي سنتطرق إلى الحديث عن أهم عشرة مفاتيح تضمن لكم تحقيق النجاح، سنتعرف عليها فيما يلي :

10

التفاؤل

التفاؤل
تفائل مادمت حياً فالتفاؤل يدفع الانسان لتجاوز المحن، ويدفع الانسان أيضاً للتقدم والعطاء للوصول الى ذروة النجاح، إن من اهم عناصر التفاؤل مرافقة الأشخاص المفعمين بالأمل، “لا تيأس فإن اليأس كفر لعل الله يغني من قليل وأن العسر يتبعه يسر وقول الله اصدق كل قيل”.

9

الاستمرار في التعلم

الاستمرار في التعلم
الاسلام قد اهتم بالعلم اهتماماً كبيراً، فعندما نزل القران الكريم أول كلمة نزلت في القران هي إقرأ وذلك لعظمة العلم في الاسلام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة.
لتطور من مهاراتك و تكون متقدمًا بخطوة نحو الأمام عن البقية فعليك بجعل التعليم المستمر أسلوب حياة لديك.

8

التمتع بالجراءة

التمتع بالجراءة
أعظم ما قيل عن الجراءة : مايدفع الانسان الى النجاح هو الجرأة في التفكير. والجرأة في التنفيذ. والجرأة في تقبل الفشل .!
لا تخجل من أفكارك حتى إن كانت في نظر أحدهم لا قيمة لها، أفتخر بما تقدمه دائماً ولو كان لا يرى بالعين المجردة، على عقلك أن يتعود على الأفكار الخارجة عن الإطار المألوف وأن يتمتع بأفكار مميزة تميزه عن غيره.

7

الهدوء

الهدوء
عامل من اهم العوامل الاساسية للنجاح فالإنسان الساعي او الانسان الناجح ينبغي ان يحتفظ بهدوئه في جميع الظروف، فذلك يساعده على الرؤية الواضحة والصحيحة، ويمكنه من فحص الأوضاع والحوادث والظروف فحصاً متزناً واعياً .

6

الثقة بالنفس و النجاح

الثقة بالنفس
أنظر الى المرأة أذا ابتسمت عكست المرأة صورة إبتسامتك، وإذا أحاط الحزن وجهك ستعكس المرأة عبوسك ، ببساطة هذه المعادلة لا تحتاج إلى تحليل لأنها ليست معقدة كما تظن، الثقة بالنفس من الامور المهمة التي يجب على أي انسان في كوكبنا أن يتحلى بها، فإذا كُنت غير واثق في خطواتك لن تسير وستظل مكتوف الأيادي، وفي كل خطوة تخطيها ستظن أن الآخرون سيسخرون منك.

5

التخلص من حاجز الخوف والتردد

التخلص من حاجز الخوف والتردد
الخوف والتردد صفاتان اذا اجتمعا في جسد واحد لدمرت ماتبقى منه.
الفرص لا تأتي دائماً والناجح هو من يستغل الفُرص، والفاشل هو من يفضّل التسويف والمماطلة على أمل أن يتاح له خيارً اخر افضل، يحكي أنه في مقابلة مع بيل جيتس أغنى رجل في العالم سألته المذيعة ما هو سر نجاحك؟
فأعطاها شيك من دفتر شيكاته وقال لها اكتبي المبلغ الذي تريدينه، اندهشت المذيعة ورددت للسيد بيل نفس السؤال فأعطاها شيك وردد لها بنفس الإجابة.

رفضتْ المذيعة للمرة الثانية على التوالي، فمزق بيل جيتس الشيك وقال لها سر نجاحي هو انني لا أضيع الفرص مثلما فعلتِ انتِ الأن، كان من الممكن أن تكوني اغنى مذيعة في العالم !
فكرت المذيعة قليلاً وسألته هل من الممكن إعادة الحلقة، فقال لها لا مشكلة ولكن الفرصة لن تُعاد مرة اخرى، فأغتنموا الفرص واخلعوا حاجزا الخوف والتردد.

4

تقبل الانتكاسات

تقبل الانتكاسات
مفهوم الانتكاس : هو تقبل الخطأ بروحٍ رياضية وإعطاء فرصة لنفسك للقيام من جديد بعزيمة تعانق السماء، فمن منا لا يتعثر، فإذا كنت مقتبل على سنة دراسية جديدة اجتهدت فيها كثيراً، ولكن لم يحالفك الحظ في النجاح وتعثرت في مادة ما، عليك تقبل هذا التعثر والنهوض من جديد بل عليك معاهدة نفسك أنك ستقاوم، وتجتهد من جديد حتى تجني ثمار النجاح مهما كلفك الأمر . اقرأ أيضا:اغنى 10 طباخين فى العالم

3

 استثمر وقت فراغك لتحصل على النجاح

استثمر وقت فراغك
البعض منا تمضي أيامه تلو الاخرى بدون فائدة، يهدر وقته في أمور لا تفيده ولا تنفعه، لا يسعى إلى تنظيم وقته وتغيير نمط حياته، يمضي ساعاته في القيل والقال والسخرية واللهو حتى يأتي ذلك اليوم الذي يندم فيه على ما مضى، يقال أن “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”، يجهل البعض منا معنى هذه المقولة تجدر الإشارة إلى أن هذه العبارة من العبارات الشائعة على مر السنين ويقصد بها أن الانسان اذ لم يستثمر وقته في الفائدة فإن الوقت الذي ذهب منه لن يعود وسيتحسر عليه الإنسان متمنياً عودته للوراء لإصلاح ما هدر من وقته في أمورٍ لا جدوى منها .

2

عدم الاكتراث بكلام الناس

عدم الاكتراث بكلام الناس
إن أولى خطوات النجاح عدم الاكتراث بكلام الناس وأرائهم السلبية، ربما في يوماً ما ستضطر الحديث مع إنسان متجرد من الإيجابية، أفكاره لا تتماشى مع أفكارك، حواره مليئ بالطاقة السلبية، لا تجعل حديثه يؤثر على نفسيتك بالسلب، فلا تلتفت لمن يقيمك ليحط من شأنك، فهذا إنما يسعى ليحطمك لأنه يخشى أن تفوقه.

تأكد أنك في يومٍ ما ستصل لِما تريد لأنك جاهدتَ، قاومتَ، حاربتَ، لم تلتفت لكلام البعض رغم القلق الذي عّم ارجاء صدرك، رغم الضجيج الذي حاوط رأسك، رغم كل شيء، فالحياة ليست إلا رحلة ولذتها ليست في الوصول إنما في الطريق .

1

النجاح وحسن الظن بالله والتوكل عليه

حسن الظن بالله والتوكل عليه
عن ابي هُريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرًا فله، إن ظن شرًّا فله” .
إن كنت تتمنى وتحلم وتدعو بلا يقين وإيمان بقدرة الله تعالى فتأكد أنك لن تتحصل على مُناك مهما دعوت، “ومن يتوكل على الله فهو حسبه”، فمن خلق الدنيا في ست ايام أيعجز عن تحقيق أمنيتك البسيطة؟ .

 

المراجع/https://www.success.com/10-tips-to-achieve-anything-you-want-in-life/

التعليقات