Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اهم 10 فيتامينات للرضع و الاطفال

فيتامينات كثيرة تعتبر مهمة  لمرحلة الطفولة ، فهي من المراحل المهمَّة والأساسيَّة في بناء الصحة الجسديَّة والعقليَّة لدى الأطفال، وإهمال التغذية السليمة يؤدي إلى مشاكل صحيَّة عديدة، أبرزها مشكلة تأخر النمو. لذلك فتركيز الأُم على الطعام الصحي لطفلها في هذه المرحلة، سيضمن بشكل مباشر وضع أُسس متينة لجسم قوي وصحة سليمة، وتعدَّ الفيتامينات والمعادن من أهم الأسس التي يحتاجها الطفل لأنَّها تمنح جسمه القوة والصحة السليمة.

وتحرص كل أم على صحة طفلها ونموه وتسعى جاهدة بشتى الطرق دائمًا إلى أن يتناول حصته كاملة من الطعام، ولكن تغفل الكثير من الأمهات عن التأكد من احتواء طعام فلها على جميع العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات اللازمة، ظنًا منها أنه يحصل عليها من الطعام المطبوخ في البيت الذي يأكل منه جميع أفراد الأسرة، ولكنها في الحقيقة تقع في خطأ كبير دون قصد منها، لأنه عادةً لا يكون غذاءً متكاملًا يحتوي على جميع الفيتامينات اللازمة لنمو الطفل بشكل صحي وسليم.

الفيتامينات هي المسؤولة عن بناء جسم الطفل وتقويته وتعزيز مناعته لمحاربة الأمراض وتعمل على تحسين أداء الأجهزة في الجسم على النحو المطلوب، ومن أهم الفيتامينات التي يجب أن يحصل عليها الطفل:

10

فيتامين F

فيتامين F
فيتامين F يحتوي على الدهون غير المشبعة المتعددة والمكونات الأخرى لتطوير الخلايا ، إعادة هيكلة العظام ومنع ضعف الجسم ، ومع ذلك فيتامين F هو أيضا فعال لتسريع عملية النموا في الأطفال ، يجب إعطاء المأكولات البحرية لأطفالك ، سمك السلمون والماكريل والفواكه مثل الكانولا هي أيضا مفيدة لهم في عملية النمو.

9

معدن الفلوريد

معدن الفلوريد
مهم لمنع تسوس الأسنان. وزيادة الفلورايد تؤدي لظهور تصبُّغات بيضاء على الأسنان، ويؤمن حليب الأُم حاجة الرضيع من الفلورايد في الستة أشهر الأولى. أما بعد الستة أشهر فيعطى الطفل ماء ليغطي حاجته من الفلورايد؛ لأنَّ الماء يحتوي على الفلورايد.
– يحتاج الطفل من عمر٦-١٢شهراً إلى 270 ملليغراماً من الكالسيوم يومياً.
وأخيرا تضيف الدكتورة أمال أنَّه لا بد على الأُم من أن تحذر من إعطاء رضيعها أي مكمل غذائي من دون استشارة الطبيب .

8

بروبيوتيك

بروبيوتيك
تكمن أهمية البروبيوتك في قدرتها على زيادة البكتيريا النافعة في أمعاء الأطفال، وبالتالي تحسين صحة الجهاز الهضمي، وحماية الأطفال من الإصابة بالإمساك وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى. كما أنه تبين أن الحفاظ على صحة الأمعاء أمر أساسي للتمتع بصحة جيدة على المدى الطويل.

7

أوميغا 3

أوميغا 3
يوصي خبراء صحة الأطفال بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، والتي تحمي من أمراض القلب والشرايين في المستقبل. توجد هذه الأحماض بكثرة في أغلب أنواع السمك. ولكن أغلب الأطفال لا يتناولون الأسماك بشكل كافي. لذلك ينصح الأطباء بإعطائهم مكملات. وذلك لأهمية هذا العنصر في النمو العقلي السليم، وزيادة التركيز.

6

كالسيوم

كالسيوم
الكالسيوم من أهم العناصر لصحة العظام، ولضمان نمو الأطفال بشكل سليم. لذلك من المهم التأكد من حصول الطفل على كفايته من الكالسيوم، سواء من التغذية الصحية أو من المكملات.
احرصي على استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء طفلك أي فيتامينات ومكملات، لتحصلي على المشورة الطبية الصحيحة والجرعة المناسبة لطفلك.

5

فيتامين د

فيتامين د
فيتامين D يساعد الجسم على امتصاص المعادن مثل الكالسيوم ويبني أسنان وعظام قوية ، أساسي لتحقيق إمكانات النمو وذروة الكتلة العظمية ، يعمل أيضا لصحة الجهاز المناعي ، وإنتاج الأنسولين ، وتنظيم نمو الخلايا ، فيتامين D يتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الأسماك والبيض ، أفضل مصدر لفيتامين D هو أشعة الشمس على بشرتنا ، ومع ذلك فلابد من الحفاظ على بشرة طفلك آمنة في الشمس
ويجب إعطاء كل الرضع والأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات ملحقا يوميا يحتوي على فيتامين D ، في شكل نقط فيتامين . هذا يساعدهم على تلبية الاحتياجات المحددة لهذه في هذه الفئة العمرية من 7-8،5 ميكروغرام (ميكروغرام) من فيتامين D يوميا.

4

فيتامين “ج” / فيتامينات الاطفال


فيتامين “ج” مهم جدًا لصحة الطفل العامة، ولنظام المناعة لديه بصفة خاصة، ويساعد في الوقاية من العدوى والتئام الجروح، ويساعد في تكوين الأسنان والعظام وصحة اللثة وأنسجة الدم، ويُمكنه أيضًا أن يساعد جسم طفلكِ على امتصاص الحديد، وينمي الانتباه والخلايا العصبية التي تقوي الذاكرة والذكاء.

3

فيتامين ” ب ” من فيتامينات الاطفال المهمة 

فيتامين
يُعد هذا الفيتامين مهمًا جدًا للنمو ولتحسين الجهاز العصبي لدى الأطفال، حيث إنه يزيد نسبة الذكاء، ويعمل على إنتاج الطاقة اللازمة لعمل مخ الطفل، ويُنشط الدورة الدموية للمخ ويُقاوم مرض الأنيميا الذي يؤدي إلى قلة التركيز، ويمنع حدوث فقر الدم من خلال تكوين خلايا دمٍ جديدة، ويؤدي لزيادة التركيز والصفاء الذهني ويرفع درجات النشاط. اقرأ أيضا:10 فوائد لعشبة الزعتر

2

فيتامين ” أ “

فيتامين
يُعرَف هذا الفيتامين باسم الريتينول، ويمكن الحصول عليه من مصادر عديدة منها: منتجات الألبان، والخضار لا سيما داكنة اللون مثل السبانخ، والملفوف، والقرنبيط، بالإضافة إلى الجزر، والبطاطا الحلوة، وله تأثير مهم في صحة الأطفال الرضع إذ يساعد على: تحفيز نمو الخلايا والأنسجة المختلفة للرضيع بما في ذلك الشعر، والأظافر، والجلد، والعظام، ويحافظ على صحتها.
ويعمل أيضا على تحسين وتقوية حاسة البصر، حيث يمكّن الرضيع من الرؤية في الضوء الخافت. ويعمل على حماية جسم الرضيع من أي عدوات وأمراض، وتقوية الجهاز المناعي للرضيع.

1

فيتامين “هـ” / فيتامينات الرضع و الاطفال


يحمي الخلايا من التلف الذي يؤدي إلى السرطان وأمراض القلب وغيرها من المشاكل، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء، كما أنه يؤدي إلى تقوية العضلات.
يوجد فيتامين “هـ” في جنين القمح، وزيت عباد الشمس والمكسرات، والبذور، زبدة الفول السوداني، والبطاطا، والذرة.

 

المراجع/https://www.webmd.com/parenting/baby/nutrition#1

You may also like...

التعليقات