Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اهم 10 فوائد لعشبة الشبت

 الشبت يُعرَف أيضاً بالسبتُ أو عين الجرادة (الاسم العلمي: Anethum graveolens)، وهو نبات حوليّ ذو رائحة قويّة يتبع إلى الفصيلة الخَيْمِيَّة (باللاتينيّة: Apiaceae). ويعود أصله إلى مناطق البحر الأبيض المتوسّط وروسيا، ويتراوح طوله بين 60 إلى 75 سنتيمتراً، وهو مُشابه لنبات الشُمّر ولكنّه أصغر منه، أمّا أوراقه فهي تُشبه الريش، وتُستخدم طازجة أو مُجفَّفة في الطهي وتحضير الشاي، وقد تُستخدم بذوره أيضاً كبهارات.

فوائد الشبت
يحتوي الشّبت على العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:

10

العناية بالفم

العناية بالفم
بذور الشبت وأوراق الشجر تعد معطرات للنفس، كما أنها تساعد في القضاء على العدوى الميكروبية في الفم.

كما أن مضادات الأكسدة الخاصة بها تقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في اللثة والأسنان.

9

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي
إن مكون الفلافونويد في الزيوت الأساسية للشبت تعد مضادة للهيستامين، بالتالي تساعد على تخفيف الحساسية والسعال في الجهاز التنفسي.

8

إدارة مرض السكري

إدارة مرض السكري
منذ فترة طويلة يرتبط الشبت مع مرض السكري، حيث يساهم بالتحكم في مستويات الأنسولين.

وأشارت الدراسات إلى أن عشبة الشبت قد تساعد في الحد من تقلبات الدهون ومستويات الأنسولين عند مرضى السكري، عندما أعطيت خلاصة العشبة لمدة 22 يومًا.

7

تحسين صحة القلب والشرايين

تحسين صحة القلب والشرايين
تحتوي عشبة عين الجرادة (الشبت) على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب قدرتها المحتملة على:
– مكافحة الالتهابات المختلفة التي قد تصيب جهاز الدوران.
– خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.

ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات العلمية بخصوص تأثير عشبة عين الجرادة على مستويات الكولسترول لا زالت متضاربة، فبينما أظهرت بعض هذه الدراسات أن لعشبة عين الجرادة قدرة على خفض مستويات الكولسترول، أظهرت دراسات أخرى عدم وجود أي تأثير يذكر لعشبة الجرادة على الكولسترول.

6

 الشبت منع السرطان

منع السرطان
تُعتبر المونوتيربيناتMonoterpenes عناصر كيميائية، وبما أنها محفّزة في الطبيعة ، فإنها تعمل على تنشيط إفراز إنزيم يدعى glutathione-S-transferase(الغلوتاثيون الجذري هو مضاد فعّال للأكسدة) الفاعل جدًّا في تحييد المواد المسرطنة، وبالتالي حماية الجسم من السرطان. عدا عن كون المواد المضادّة للأكسدة الأخرى في الزيوت الأساسية للشبت، تساهم أيضًا في الوقاية من السرطان.

5

الشبت لعلاج الإسهال

الشبت لعلاج الإسهال
ينتج الإسهال بشكل أساسي عن شيئين هما: عسر الهضم والعمل الجرثومي. في ما يخص عسر الهضم، يمكن أن يكون الشبت مفيدًا للغاية، حيث أنَّ له خصائص هضمية ممتازة، وثانيًا، يمكن أن يساعد الشبت بسبب الأحاديات والفلافونويد الموجودة في زيوته الأساسية، والتي تكون مبيدة للجراثيم في الطبيعة، إضافة إلى المساعدة في علاج الإسهال عن طريق تثبيط العدوى الميكروبية التي تحاول مهاجمة الجسم. اقرأ أيضا:10 فوائد لعشبة الزعتر

4

صحة العظام وجهاز المناعة

صحة العظام وجهاز المناعة
يحتوي الشبت على الكالسيوم مما يعني أنها تساهم في رفع مستوى الكالسيوم في الجسم بشكل كافي، حيث بدوره يعد عنصر يعمل على حماية العظام من الخسارة ومن خسارة كثافة المعادن في العظام، يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تؤثر على مليون شخص كل سنة حيث يعد الكالسيوم من المعادن الأساسية والمهمة لنمو وتطور العظام وحتى تجدد العظام المصابة، وبالإضافة إلى ذلك قد تم ربط الشبت بالنشاطات المضادة للميكروبات لذلك استخدام هذه العشبه بشكل متكرر في الوجبات قد يعمل على تقليل حدوث عدد من العدوى الميكروبية في جميع انحاء الجسم، وقد تحدث الالتهابات والعدوى نتيجة فتحة لجرح ما أو قطع صغير للجلد، لذلك تناول الشبت يساعد على تحسين صحة العظام وتقويته ودعم صحة الجهاز المناعة وتعزيزه وهي من فوائد الشبت الأخضر.

3

تخفيف تشنجات الدورة الشهرية

تخفيف تشنجات الدورة الشهرية
وقد تم إجراء دراسة من قبل أحد المكاتب العلمية على جامعة في تايلند للبحث عن تأثير الشبت على الطالبات اللوات يعانين من عسر الدورة الشهرية الأولي، مما يعني ألم الدورة الشهرية أو تشنجات الدورة الشهرية في أخر فترة المراهقة قريب لعمر العشرين، حيث كانت تتكون من 12 نوع مختلف من الأدوية العشبية منها الشبت والبابونج والقرفة والورد والشمر والحلبة والزنجبيل والجوافة، وخمس مكملات غير عشبية بعدة مركبات متنوعة وجرعات مختلفة منها زيت السمك والميلاتونين وفيتامين B1 وفيتامين E وكبريتات الزنك، إلا أن التأثير لم يكن قوي حيث إن بعض الأدلة على تأثير العديد من المكملات كان واضح في أنهم يقللون من بعض المشاكل المتعلقة بعدم الراحة والألم مثل التشنجات وكان الشبت من ضمنهم وهي من فوائد الشبت الأخضر.

2

الشبت ومكافحة سرطان الكبد

الشبت ومكافحة سرطان الكبد
في دراسة نشرت هذه المرة في مجلة Ethnopharmacology، قيّم الباحثون القدرة المضادة للسرطان لمستخلص بذور الشبت، ووجدوا أنه قد يساعد في إحداث موت الخلايا المبرمج وتوقف دورة الخلية ضد الخلايا السرطانية الموجودة في الكبد، ما يجعله فعالاً في إدارة سرطان الكبد وغيرها من أشكال السرطان.

1

 الشبت غني بالمغذيات الطبيعية 

غني بالمغذيات الطبيعية
كوب مليء بأغصان نبات الشبت أي ما يعادل 9 غرامات تقريباً، يحتوي حوالي 4 سعرات حرارية، و8% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين C، بالإضافة إلى 5% من الاحتياج اليومي من المنغنيز، و4% من فيتامين A، و3% مما يحتاجه الجسم من كل من الفولات والحديد.

يعد فيتامين C ضرورياً للجهاز المناعي، كما أنه مضاد أكسدة قوي يحمي الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة. أما فيتامين A فهو مهم لصحة العينين، ويدعم نظام المناعة، ويساعد المانغنيز على دعم الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي واستقلاب السكر والدهون.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/dill#bottom-line

You may also like...

التعليقات