Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل 10 مستشفيات في الدول العربية لسنة 2015

قامت مختبرات سايبرماتريكس بمبادرة لتقييم مستوى الرعاية الصحية في الـ”مستشفيات” حول العالم. وتعد سايبرماتريكس إحدى المختبرات التابعة للمجلس الأعلى للبحث العلمي وهي أكبر هيئة بحثية في إسبانيا وفي القارة الأوروبية. وقد إعتمدت في تقييمها بشكل أساسي على مبادئ برلين الخاصة بمؤسسات التعليم العالي.

هذه اللائحة تعرض أفضل 10 مستشفيات في الوطن العربي بحسب تقييم مختبرات سايبرماتريكس الإسبانية:

10

مستشفى الجنزوري التخصصي، مصر

مستشفى الجنزوري التخصصي، مصر
تم إنشاء مستشفى الجنزوري التخصصي منذ سبعة وثلاثين عاما في قلب مدينة القاهرة وهو مكون من اربعة مباني متصلة تغطي مساحة كلية قدرها 15000 متر مربع.

وقد احتل مستشفى الجنزوري التخصصي المركز 2،244 عالمياً وهو ثاني أفضل مركز طبي في جمهورية مصر العربية كما أسلفنا في لائحة أفضل 10 مراكز طبية في مصر.

9

مجموعة New Medical Center، الإمارات العربية المتحدة

مجموعة New Medical Center، الإمارات العربية المتحدة
تأسست أولى مستشفيات NMC سنة 1975 في مدينة أبوظبي وهي أكبر مجموعة خاصة لتقديم الخدمات الصحية في الامارات العربية المتحدة. وتتكون مجموعة NMC من فرعين رئيسيين وهما الخدمات الصحية التي تضم المستشفيات ومراكز الجراحة والمراكز الصحية والصيدليات، أما القسم الآخر فهو تجاري ويقوم بتوزيع منتجات متعلقة بالخدمات الصحية.

وعالمياً، إحتلت مجموعة NMC المركز 2،134.

8

المستشفى الأمريكي في دبي، الإمارات العربية المتحدة

المستشفى الأمريكي في دبي، الإمارات العربية المتحدة
المستشفى الأمريكي هو أكبر مستشفيات إمارة دبي في بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلغ طاقة المستشفى السريرية 143 سرير مع وجود برنامج طموح للتوسع وزيادة طاقته الإستيعابية.

وقد نال المستشفى العديد من الجوائز المحلية والدولية وتوسع في التخصصات المختلفة. وللمستشفى سمعة طيبة في جراحات تغيير مفاصل الركبة، ومركز القلب، وكذلك مركز مرض السكري، ومركز الأورام السرطانية.

أطلق على المستشفى الأمريكي هذا الاسم لأن إدارته اشترطت على جميع الأطباء العاملين به الحصول على البورد الأمريكي قبل التعيين، وذلك لضمان مستوى عال من الخدمة الطبية يضاهي ما يقدم في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

وقد إحتل المستشفى الأمريكي في دبي المركز 2،058 عالمياً.

7

مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل، السعودية

مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل، السعودية
أُنشئ مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل سنة 1989 بالواجهة البحرية بحي الفناتير بمدينة الجبيل الصناعية بغرض تلبية احتياجات المدينة ومواكبة الازدياد المضطرد في عدد السكان. وتبلغ سعته 216 سرير ويتكون من خمسة طوابق تغطي مساحة 124،026 متر مربع. ويتميز المستشفى بمهبط طائرات للإخلاء الطبي ومواقف خاصة لسيارات الزوار والمراجعين.

وقد إحتل مستشفى الهيئة الملكية المركز 1،675 عالمياً.

6

مركز ابحاث مؤسسة علاج السرطان التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي، السعودية

مركز ابحاث مؤسسة علاج السرطان التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي، السعودية
يتميَّز مركز ابحاث مؤسسة علاج السرطان التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي بامتلاكه أكبر مرفق طبي لعلاج الأورام بمنطقة الخليج، حيث يعالج المركز ما يفوق 2800 مريض سنوياً.

كما يمثل المركز مرفقاً طبياً حديثاً تم تأسيسه لتقديم الرعاية اللازمة لمرضى الأورام من البالغين وتوفير رعاية طبية في مجال الأورام والتعليم والأبحاث والتثقيف الصحي من خلال فريق عمل متكامل.

وقد إحتل مركز أبحاث وعلاج السرطان المركز 1،597 عالمياً.

5

مستشفى السلام الدولي، مصر

مستشفى السلام الدولي، مصر
تأسس مستشفى السلام الدولي في مصر سنة 1982 ويخضع حاليا لمشروع تحسين وتطوير للخدمات الصحية. كما يضم المستشفى 300 استشاري و170 اخصائي في جميع التخصصات.

ويُعتبر مستشفى السلام الدولي الأفضل على مستوى مصر ويحتل المركز 1،542 عالمياً.

4

الشؤون الصحية للحرس الوطني، السعودية

الشؤون الصحية للحرس الوطني، السعودية
تتكون الشؤون الصحية التابعة لوزارة الحرس الوطني من مجموعة مستشفيات عسكرية تقدم خدماتها لأفراد القوات المسلحة السعودية وأفراد أسرهم. وقد إحتلت المركز 925 عالمياً.

3

مؤسسة حمد الطبية، قطر

مؤسسة حمد الطبية، قطر
تضم مؤسسة حمد الطبية جميع المستشفيات الحكومية والمراكز الطبية في قطر، ويأتي ترتيبها الثالثة عربياً وتحتل المركز 911 عالمياً.

تضم المؤسسة ثلاثة مستشفيات عامة أساسية وخمسة مستشفيات تخصصية بالاضافة الى المركز البحثي والمركز التعليمي الطبي.

2

مستشفى الرياض العسكري، السعودية

مستشفى الرياض العسكري، السعودية
تتكون مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية من ثلاث مستشفيات عسكرية وهي تحتل المركز 191 عالميا. وتزيد سعتها عن 1،000 سرير وهي:

– مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض، بسعة 920 سرير، وتقدم الخدمات للحالات الحادة. ويعمل في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض حوالي 7،179 موظف من جنسيات متعددة وقد افتتحه رسميا الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله في 12 محرم 1399هـ .

– مستشفى المؤسسة العامة للصناعات الحربية بالخرج افتتحه الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، في 8 مايو 1979 . وهو مجهز 71 سريرا ويعمل فيه حوالي 285 موظفا.

– مستشفى كلية الملك عبد العزيز الحربية افتتح في 17 ذو الحجة 1403 هـ . ويستوعب 34 مريضا منوما ويقدم الرعاية الطبية للأسرة والمجتمع وعلاج الأسنان وخدمات الإسعاف والطوارئ على مدى 24 ساعة.

1

مستشفى الملك فيصل التخصصي في السعودية، افضل مستشفيات الوطن العربي

مستشفى الملك فيصل التخصصي في السعودية، افضل مستشفيات الوطن العربي
مستشفى الملك فيصل التخصصي هو مستشفى حكومي في السعودية تم افتتاحه في سنة 1975. ويتميز بمركز الابحاث وبخدماته السريرية حيث يتألف قطاع الخدمات السريرية من 17 قسماً طبياً وفنياً تقوم بتقديم الخدمات الأساسية من الرعاية الصحية بالمستشفى.

وقد احتل مستشفى الملك فيصل التخصصي المركز 76 عالمياً ليصبح من افضل مستشفيات الوطن العربي والعالم.

أما في المرتبة الـ 11 عربياً، فقد حل المركز الطبي التابع للجامعة الأمريكية في بيروت وجاء مستشفى خوري العام في لبنان في المرتبة الـ 12 عربياً.

You may also like...

21 Responses

  1. fuad says:

    ولكن ما دورها في الطب الوقائي؟

  2. محمد ممدوح says:

    السلام عليكم
    الصورة الاخيرة ليست لمستشفي الملك فيصل بالرياض انما لمدينة الملك فيصل الطبية والتي هي تحت الإنشاء
    عموما الموضوع جيد

    • وعليكم السلام ورحمة الله
      شكرا للملاحظة… لقد تم تصحيح الخطأ

    • لقد تم تعديل الصورة، لأن الصورة السابقة لم تكن صحيحة

    • Dalal says:

      هذا البرج الشمالي في مستشفى الملك فيصل التخصيصي بالرياض ومركز الابحاث …وليست مدينة الملك فيصل الطبيه

    • Husam says:

      بل هي لمستشفى الملك فيصل، البرج الشمالي من الجهة الجنوبية ويظهر كذلك جزء من مركز الابحاث

  3. abdul kindy says:

    ممكن موقع الشركه؟ او الموسسه اللي اسمها سايبرماتريكس
    حتى نرى المعطيات التي تم بناء عليها عمل الاحصائيه
    و شكرا
    مع العلم ان الرابط الموجود في الخبر بيطلع نتيجة خطأ

  4. khalil says:

    كان المفروض يقولوا لنا ما هي معايير التقييم التي تمت عليها الدراسة لانها لاتبدو موضوعية

  5. رغم وجود عدد من المستشفيات المتفوقة عالميا في العالم العربي الى ان منظومة الرعاية الصحية الاولية متهالكة

  6. Motaz Ahmed says:

    مشكلة المستشفيات في عالمنا العربي عدم وجود برتكول واضح سواء كان للطبيب أو الموظف أو المريض .. يعني المسألمة برمتها ماشيه بالبركة كما يقولون

  7. sarah m says:

    link does not open!!

  8. Dr Hatem Rawashdeh says:

    أين الاْردن
    بل فبها ارقى المستشفيات وأكفأ الاطباء

  9. waleed shadeed says:

    لو كان المقياس للافضل هو البناء والتجهيزات لكان صحيحا ولكن اين مقياس الخبرات والاطباء المبدعون هنالك فجوه كبيرة بين الابداع والتميز وبين من يدفع فلوس وليس لدية من يعمل من ابناء بلدة كلها خبرات مستقطبة من الخارج وهذا ليس تميز او ابداع جزاكم الله خيرا

  10. Moktar says:

    أظن التقييم فير مقنع و يساوي بين مستشفيات عامة و مستشفيات تخصصية
    كما انه لا يراعي الفروقات الكبيرة في عدد الاسرة
    كما انه يغفل مستشفيات عريقة في الاْردن و السعودية و لبنان

  11. Ayman ramadan says:

    تمام بس ليه مستشفى زى دار الفؤاد فى اكتوبر الحاصله على اعلا شهادات الجوده العالميه jci متكنش من اعظم عشر مستشفيات فى الوطن العربى
    وشكرا

  12. Hatem Kandeel says:

    السلام عليكم
    هذا التقييم خاص بمواقع الانترنيت الخاصة بتلك المستشفيات و ليس له ادني علاقة بالخدمات الطبية التي تقدمها اطلاقا
    و التفاصيل مذكورة علي موقع الهيئةالمُقيم

    Design and Weighting of Indicators

    6. Methodology used to create the rankings. The unit for analysis is the institutional domain, so only that tions for each academic domain. These results from the Scholar database represent papers, reports and other academic items.
    The four ranks were combined according to a formula where each one has a different weight

  13. M F says:

    مستشفي السلام الدولي بمصر
    اقذر مستشفي في مصر
    اقذر مستشفي في مصر اهتمامها ينصب علي تسهيل تجارة الاعضاء البشرية الخاصة بالمصريين للاستفادة من تكاليف عملية النقل .فيها اسوأ تمريض و أسوأ إدارة . لا أنصح اي شخص بالتعامل مع هذه المؤسسة القذرة
    فقد دخلتها يوم الأحد ٢٠١٧/١٢/٢٥ الساعة ٩ صباحا للقيام بعملية استئصال مرارة و طلب التسكين في غرفة فردية فأجابوني بعدم توفر غرفة فردية علي انه سيتم نقلي لغرفة فردية الساعة ١٢ ظهرا. و هنا تعرفت علي الجانب المظلم في هذه السلخانة فقد كان شريكي في الغرفة رقم ٧٤٠ شخص في منتصف الثلاثينات سيتبرع بكليته لبنت في غرفة اخري ظننتها في بادئ الأمر ابنته و لكن تبين بعد ذلك انه يقوم ببيع كليته مقابل ٥٥ الف جنيه لها و هذا يفسر وجود ما يقرب من ١٠ اشخاص من اقرباء المتبرع لها داخل غرفتي يثيرون الجلبة و الصخب من اجل ارهاب المتبرع من التراجع عن رأيه او الهروب .
    دخلت غرفة العمليات الساعة ١٢ ظهرا و خرجت منها الساعة الثالثة عصرا و لم يتم نقلي لغرفة فردية و مازالت عصابة الارهاب في غرفتي تمارس جميع انواع الضوضاء حيث ستبدأ عملية الاستيلاء علي كلية شريكي في الغرفة الساعة ٥ طلب مرافقي منهم الهدوء و لم يستجيبوا و بعدها توجه للاستقبال طالبا منهم سرعة نقلي لغرفة فردية او اخراج هذه العصابة من الغرفة، و لم تقم إدارة المستشفي بأي شئ حيث تعتبر المستشفي هذه العصابة مصدر دخل سيقوم بدفع مايزيد عن ١٥٠ الف جنيه مقابل عملية النقل .
    كانت آلام مابعد العمليه تزداد في وجود هذه العصابة و عدم وجود تمريض يقوم باستبدال علبة المحاليل المتصلة بجسدي و التي انتهت قبل ساعة حاولت مرارا الاتصال بادارة المستشفي فجائت ممرضة في مطلع الثلاثينات تدعي انها مدير منوب المستشفي و ادعت الاهتمام و كتابة شكواي في ورقة و التي عندما نظرت فيها وجدت شخبطة. و لم تقم بتوجيه اي تعليمات للعصابة التي ازداد عددها بعد توجه المتبرع لغرفة العمليات حيث جاء جميع اقرباء المتبرع لها للذكور للجلوس في الغرفة لتمضية الوقت. و عندما جاء الممرض منزعجا من شكوانا لتغيير علبة المحاليل قام بتغييرها بدون استخدام القفازات الطبية و قد لامست يده العارية طرف الكانيولا بالفعل.
    حينها طلبت الشرطة التي جاءت و طلبت فتح محضر (رقم ٩٤١٧ اداري دار السلام ) اسردت فيه ماسبق. و قد قامت إدارة المستشفي بنقلي للغرفة الفردية ( رقم ٧١٢) تفادياً للاجراءات القانونيه .
    ساقوم بنقل شهادتي للجهات الدولية التي ترصد عمليات الاتجار بالاعضاء البشرية

التعليقات