افضل 10 جامعات في السويد

السويد

 السويد تعتبر واحدة من أكثر دول العالم تقدما وتطورا في كافة المجالات، حيث يعمل دائما المسئولون في السويد على البحث عن تطوير التعليم وذلك لأن التعليم هو أساس التطور في أي بلد، لذلك أنشئ الكثير من الجامعات والمعاهد على الأراضي السويدية لتصبح السويد أهم الدول المتقدمة في القطاع التعليمي وأصبحت أهم واجهة يمكن وفود الطلاب الأجانب إليها للتعلم في أعرق جامعات العالم مما يجعلهم بمستوى تعليمي يمنحهم أكبر المراكز العلمية، حتى أن هناك الكثير من الطلاب قد تعلموا بجامعات السويد وحصلوا الآن على أكبر المراكز العلمية وفازوا بجائزة نوبل مع اختلاف تخصصاتهم، لذلك نقدم أفضل الجامعات في السويد .

10

جامعة اوبسالا في السويد

جامعة اوبسالا
تأسست جامعة أوبسالا سنة 1477 لتكون بذلك أقدم جامعة في السويد وفي الإقليم الاسكندنافي. وقد احتلّت المركز 117 حسب تصنيف الـ QS لهذا العام. تضمّ الجامعة 43591 طالبًا، وتتمتّع بتاريخ عريق من الإنجازات الأكاديمية التي أهّلتها لتكون عضوًا في مجموعة كويمبرا Coimbra Group التي تضمّ أعرق جامعات العالم.

9

جامعة شالمر للتكنولوجيا Chalmers University of Technology

جامعة شالمر للتكنولوجيا Chalmers University of Technology
احتلّت جامعة شالمر للتكنولوجيا المرتبة 128 ضمن تصنيف QS لعام 2019 وتعد واحدة من بين أفضل 100 جامعة عالميًا في مجالات الهندسة والتكنولوجيا. تقع الجامعة التي تأسست سنة 1928 في مدينة جوتنبيرغ وتضمّ 10 آلاف طالب. من الجدير بالذكر أنّ ما يزيد على ثلث طلاب الماجستير في الجامعة هم من الطلاّب الدوليين ولعلّ السبب في ذلك هو أنّ جميع برامج الماجستير فيها تُدرّس باللغة الإنجليزية.

8

جامعة لينشوبينغ Linköping University

جامعة لينشوبينغ Linköping University
صُنّفت جامعة لينشوبينغ في المرتبة 302 حسب تصنيف الـ QS للجامعات لهذا العام، وتعدّ واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية في السّويد التي تقدّم أكبر عدد من برامج الشهادات المهنية في مجالات الطب، التعليم، الأعمال، الاقتصاد والهندسة. وتضمّ الجامعة التي تأسست سنة 1975 حوالي 27 ألف طالب وما يزيد على 4000 موظف بحسب إحصائيات 2017.

7

جامعة أوميو Umea University

جامعة أوميو Umea University
تأسست جامعة أوميو سنة 1965 لتكون واحدة من الجامعات الرائدة في السويد وعلى مستوى العالم، اذ احتلّت الجامعة المركز 338 حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. وقد عملت على تطوير خطّة للجمع بين البحث، التعليم، التعاون المشترك والابتكار متحدّية بذلك جميع العقبات لتصبح ذات دور فاعل في تنمية المنطقة.

6

المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH

المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH
KTH المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم هي أكبر وأقدم جامعة تقنية في السويد. يتم توفير ثلث قدرة البحوث التقنية والهندسية في السويد على المستوى الجامعي بواسطة KTH.

تعد الجامعة مؤسسة بحثية وتعليمية قوية تغطي العديد من المجالات ، بما في ذلك العلوم الطبيعية والهندسة والعمارة والإدارة الصناعية والتخطيط الحضري.

تتعاون KTH أيضًا عن قرب مع الصناعة والمجتمع ، مما يخلق مجالًا طبيعيًا للتنفيذ العملي لنتائج البحوث. هذا النهج واسع النطاق: يتم إجراء البحوث متعددة التخصصات إلى جانب عمل مجموعات البحث ضمن تخصصات محددة ، ويتم إجراء البحوث الأساسية جنبًا إلى جنب مع الأبحاث التطبيقية. تستضيف KTH العديد من مراكز البحوث الوطنية.

تعد الجامعة أيضًا شريكًا رئيسيًا في مجموعتين من ثلاث مجتمعات أوروبية للمعرفة والابتكار التي شكلها المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا (EIT): InnoEnergy ، في مجال الطاقة المستدامة ، ومختبرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ضمن بحوث المعلومات والاتصالات .

تسمح برامج البحث والتبادل التعليمي الدولية الواسعة بالتبادل مع الجامعات والكليات في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا ، ولكن أيضًا بشكل متزايد في آسيا. KTH شريك في العديد من شبكات الجامعات الدولية مثل CLUSTER و TIME

5

جامعة جوتنبرج في السويد

جامعة جوتنبرج
تعد جامعة جوتنبرج ثاني أكبر جامعة في السويد وهي أيضًا ثالث أقدم جامعة.

تضم الجامعة ثماني كليات و 38 قسمًا ، مما يعني أنها واحدة من أكثر الجامعات اتساعًا في السويد.

تضم الجامعة عددًا من الخريجين البارزين ، بمن فيهم أرفيد كارلسون ، الذي فاز بجائزة نوبل للطب في عام 2000 ، وجان إلياسون ، الدبلوماسي والسياسي ، وجوناس جوناسون ، وهو مؤلف مشهور عالميًا.

4

جامعة لوند في السويد

جامعة لوند
Lund University هي جامعة عامة في السويد تقع في مدينة Lund ولديها أيضًا حرم جامعي في Malmö و Helsingborg. تضم الجامعة أكثر من 27,000 طالب.

تأسست مكتبة Lund University في 1668 – وهو نفس العام الذي توجد فيه الجامعة – وهي واحدة من أقدم وأكبر المكتبات في السويد. تم ترتيب الجامعة أيضًا في أكثر من 20 مركزًا ومعهدًا للبحث.

يعود تاريخ مدينة لوند نفسها إلى عام 990 ، مما يعني أن هناك أكثر من 1,000 عام من التاريخ بين الشوارع المرصوفة بالحصى إلى جانب المزيد من المطاعم والمتاجر والأماكن الحديثة.

ألوان الجامعة هي الأزرق الداكن والبرونز والشعار هو utrumque، والذي يترجم إلى “استعداد لكل من الكتاب والسيف”.

3

مدرسة ستوكهولم للاقتصاد Stockholm School of Economics

مدرسة ستوكهولم للاقتصاد Stockholm School of Economics
تعتبر مدرسة ستوكهولم للاقتصاد والمعروفة اختصارًا بـ SSE من بين جامعات أوروبا الرائدة في مجال الاقتصاد، حيث تقدّم برامج البكالوريوس والماجستير وماجستير إدارة الأعمال بالإضافة إلى برامج الدكتوراه. وعلى الرغم من أنه لم يتمّ تصنيف الجامعة ضمن أفضل جامعات العالم حسب تصنيف الـ QS العام، إلاّ أنها احتلت المرتبة 26 ضمن أفضل جامعات الاقتصاد سنة 2018. من الجدير بالذكر أنّ مدرسة ستوكهولم هي الجامعة الخاصة الوحيدة في السويد وتعتبر في الغالب أرقى مؤسسة أكاديمية في الدول الاسكندنافية. اقرأ أيضا:أقدم 10 جامعات عربية في التاريخ

2

معهد كارولنسكا Karolinska Institutet

معهد كارولنسكا Karolinska Institutet
يعتبر معهد كارولنسكا واحدًا من الجامعات الطبية الرائدة. حيث تتمثّل رؤية المعهد في المساهمة في تحسين الصحة البشرية من خلال البحث والتعليم. ويساهم بما نسبته 40% من إجمالي البحوث الأكاديمية التي يتمّ إجراؤها في السويد. تأسس المعهد سنة 1810 مكركز لتدريب الجرّاحين العسكريين

وعلى الرغم من أنّه لم يكن ضمن تصنيف الـ QS إلاّ أنه حصل على المركز 51 ضمن تصنيف أفضل الجامعات عالميًا Global Universities Rankings لعام 2018.

1

الجامعة السويدية للعلوم الزراعية

الجامعة السويدية للعلوم الزراعية
تعتبر هذه الجامعة مؤسسة كبيرة جدا تضم ثلاثة من أهم الكليات وهم كلية الطب البيطري وعلوم الغابات والعلوم الزراعية، ويعود تأسيس هذه الجامعة إلى عام 1977 ، فهي من أقدم الجامعات الموجودة في السويد وتتميز بتقدم في المستوى التعليمي بشكل كبير جدا مما جعلها واحدة من أهم الكليات ليس فقط في السويد ولكن في العالم أجمع .

 

المراجع/https://www.timeshighereducation.com/student/best-universities/best-universities-sweden

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *