افضل 10 انواع الجبن في العالم

الجبن

الجبن هو من منتجات الألبان المصنوعة من حليب الأبقار، والأغنام والماعز، وهناك أكثر من 500 نوع مختلف من الأجبان تُنتج في جميع أنحاء العالم، مثل الجبن السويسريّ، والموزاريلا، وبارميزان وغيرها الكثير، ويُعد الجبن من أكثر الأطعمة فائدة، فهو مادة غنية بالبروتين، والكاليسوم، والفيتامينات المُعززة للمناعة لدى الإنسان، وله القدرة الهائلة للوقاية من السرطان، لاحتوائه على مادة حمض اللبنويك. كما يُعتبر الجبن سبباً في زيادة الوزن لمن يبحثُ عن طرق الزيادة في الوزن، لأنه يحتوي على الدُهون والبروتين والكالسيوم، إضافة إلى قدرة الجبن على تعزيز العظام لاحتوائه على الكالسيوم الضروريّ للحفاظ على سلامتها.
سنقوم بعرض أفضل أنواع الجبن في هذا المقال و هي كالآتي:

10

جبن الماعز

جبن الماعز
تحصل بعض الدول مثل العراق وليبيا على نصف احتياجها من الحليب من الماعز، إذ يُنتج 60% من قيمته كحليب عالمياً، كما أصبح جبن الماعز مألوفاً لدى العديد من الدول، إلّا أن بعض الأشخاص لا يُفضّلونه بسبب رائحته، وتُعدُّ الأحماض 4-Methyloctanoic، و4-Ethyloctanoic المركبات الرئيسية المتطايرة المسؤولة عن ظهور نكهة جبن الماعز، وتصنّف أنواع جبن الماعز الرئيسيّة إلى الجبن الطازج واللّين، والجبن الأزرق، والجبن شبه الصلب، والجبن الصلب.

9

جبن نيوشاتل

جبن نيوشاتل
إذا أردت نوع جبن ذو اسم مرح ، فاستهلك هذا النوع من الجبن الفرنسي الكريمي ، فهو ذو ملمس وطعم مشابه للجبن الكريمي العادي ولكنه يستخدم كبديل له منخفض السعرات ، فهو يحتوي على نسبة من الدهون أقل من الموجودة في أي جبن كريمي أخر بمقدار 30% ويحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 20% ، ولذلك يستخدم جبن نيوشاتل في الصلصات التي تحتاج إلى الجبن الكريمي .

8

جبن الشيدر

جبن الشيدر
تُعدُّ جبنة الشيدر مصدراً جيداً لفيتامين ك، وخاصة فيتامين ك2، إذ يُعدُّ فيتامين ك مُهمّاً لصحّة القلب والعظام، ويُقلل من ترسّب الكالسيوم في جدران الشرايين والأوردة، ويمكن لنقص فيتامين ك أن يُسبّب تراكم الكالسيوم، ويثبّط تدفق الدم، ويؤدي إلى زيادة خطر الانسداد وأمراض القلب، لذا فإنّ من المهمّ الحصول على ما يكفي من فيتامين ك من الأطعمة لمنع ترسبات الكالسيوم، ونظراً إلى أنَّ امتصاص فيتامين ك2 من الأطعمة الحيوانية يُعدُّ أفضل من فيتامين ك1 الموجود في النباتات، فقد يكون فيتامين ك2 مُهمّاً بشكلٍ خاصّ للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويُعدُّ تناول جبنة الشيدر طريقةً لزيادة تناول فيتامين ك2، ويمكن إضافتها إلى أطباق الخضار، والبرغر، والبيض، وغيرها.

7

الجبن باراميجانو ريجيانو

الجبن باراميجانو ريجيانو
تم تسمية المنتج على شرف مناطقهالإنتاج – المقاطعات الإيطالية بارما وريجيو إيميليا. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إنتاج هذه الجبن في بولونيا ومودينا ومانتوا. وفقا للقانون الإيطالي ، يمكن فقط تسمية المنتج الذي يتم إنتاجه في هذه المقاطعات باسم البارميزان. خارج الاتحاد الأوروبي ، يمكن استخدام هذا الاسم بشكل قانوني للأجبان ذات الخصائص المشابهة ، والاسم الإيطالي الكامل Parmigiano-Reggiano – للجبن الأصلي.

6

جبنة فيتا

جبنة فيتا
رغم أن جبنة فيتا لها العديد من الأنواع، إلا أن النوع الأكثر شعبية منها هو بالأساس يوناني الأصل، حيث يتم تصنيع الجبنة من حليب الأغنام والماعز التي تعيش على الأعشاب الخضراء، وتتميز جبنة فيتا بقوامها الكريمي وقابليتها العالية للتفتت.

تصنع جبنة فيتا من مزيج من حليب الماعز والأغنام، شرط أن لا تتجاوز نسبة حليب الماعز 30% من كمية المزيج.

5

الجبن موزاريلا

الجبن موزاريلا
جبنة الموزاريلا هي أحد أنواع الأجبان الإيطاليّة التي لاقت رواجاً واسعاً في أنحاء العالم، إذ تتميز بقوامها الطري والهش، وبإمكانيّة إضافتها إلى الأطباق المتنوعة مثل: البيتزا، والباستا وغيرها، كما تتميز بأنواعها المتعددة ومنها: جبنة الموزاريلا الجاموسي، وجبنة الموزاريلا المُدخنة، وجبنة الموزاريلا منخفضة الرطوبة، وفي العادة تلجأ ربات البيوت إلى شرائها من الأسواق، لكن يمكن عملها في البيت بتكلفة أقل، وفي هذا المقال سنذكر كيفيّة صنعها في المنزل، وكيفيّة عمل عدّة أطباق باستخدامها.

4

الجبن السويسري

الجبن السويسري
هو اسم عام للعديد من أنواعِ الجبنِ ذات الصّلة. هي نسخة أمريكيّة من Swiss Emmental ومعروفة بكونها لامعة، صفراء باهتة. في حين أن قوامه أكثر صلابة، إلا أن نكهته خفيفة وحلوة وشبيهة بالجوز. لها طعم مالح ولكن ليس حادًا جدًا.
يمكن أن تؤكل مع الفواكه مثل التفاح والكمثرى والعنب وبروسيتوتو شرائح لحم الخنزير والسلامي. النبيذ الأبيض الفاكهي والنبيذ الأحمر القديم وعصير التوت البري وعصير الطماطم أو الخضار تثبت أيضًا أنها أزواج رائعة للفصل السويسري.

3

الريكوتا من الجبن اللذيذ

الريكوتا من الجبن اللذيذ
تُعّد جبنة الريكوتا أحد أصناف الأجبان التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق، كطبق اللازانيا، والبيتزا؛ حيث يمكن تحضيرها في البيت بفصل مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey) عن الحليب كامل الدسم، أو شراؤها جاهزة ويتمّ إنتاجها من مصل اللبن الذي يوجد في بعض أنواع الأجبان مثل الموزاريلا، كما تُوفّر الريكوتا بعض المعادن، والفيتامينات، إلى جانب مصادر الطاقة، كالكربوهيدرات، والبروتينات، لكنها في نفس الوقت، تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتؤثر سلباً في مستويات الكولسترول بالدم.

2

جبن الكوارك

جبن الكوارك
هو جبن تقليدي دسم نباتي غير ناضج يتتبع أصله إلى البلدان الناطقة بالألمانية ودول أوروبا الشرقية. يتم تحضير هذا الجبن الأبيض الناعم والطازج من حليب البقر المبستر مع كمية صغيرة من المنفحة المضافة للحصول على خثارة جيدة وثابتة. ومع ذلك، فإن الكوارك التقليدي هو منتج ألبان طازج بحت ولا يستخدم المنفحة. اقرأ أيضا:10 فوائد مهمة عن العسل

1

الجبن القريش

الجبن القريش
تختلف قيمة العناصر الغذائية الموجودة في جبنة القريش اعتماداً على كمية الصوديوم المُضافة، ونسبة الدسم الموجودة في الحليب، ويوضح الجدول الآتي المواد الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من جبنة القريش بنسبة دسم 2%

 

المراجع/https://www.tmj4.com/news/local-news/best-cheeses-ranked-in-honor-of-national-cheese-lovers-day

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *