Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل انواع الدقيق ال10 .. تعرف عليها

الدقيق أو الطحين اسمٌ يطلق على ناتج طحن الحبوب المختلفة، كالقمح، والشعير، والأرز، والذرة، والشوفان، ويدخل  في تصنيع العديد من الأصناف الغذائيّة، ويُعتبر من أساسيّات الغذاء، لدخوله في صناعة الخبز كمادةٍ أساسيةٍ، كما يدخل في تصنيع الحلويات، والسكاكر، ورقائق الشيبس، وهو من المواد الغنيّة جداً بالألياف، والفيتامينات، والألياف الغذائية.

تختلف أنواع الطحين على حسب طريقة تصنيعه، فكل نوع من أنواع الدقيق يصلح للقيام بمخبوزات معينة لذلك نجد أن هناك فرق بين المخبوزات وغيرها على حسب نوع وكمية البروتين الموجود في الدقيق المستخدم في تصنيعها، فالمعروف عن الطحين أنه يحتوى على نسبة من الرطوبة كما يحتوي أيضا على نسب من البروتين تتغير على حسب النوع، فهناك أنواع كثيرة كدقيق الحلويات ودقيق الكيك والمخبوزات ودقيق الذرة ودقيق البطاطا ودقيق الخبز، لذلك نقدم لكم أفضل 10 أنواع دقيق المستخدم في تحضير المخبوزات والعجائن :

10

دقيق الكعك والكيك

دقيق الكعك والكيك
يمكن لدقيق الكيك الذي يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والغلوتين، أن يحول الكعك والخبز والكيك إلى نسيج خفيف وطري.

مكونات تحضير دقيق الكيك :
ضعي ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة في كوب قياس واحد وقومي بتكملة الباقي بالدقيق متعدد الأغراض.

9

الدقيق‭ ‬ذاتي‭ ‬التخمير

دقيق‭ ‬ذاتي‭ ‬التخمير
هو‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الدقيق‭ ‬يحتوي‭ ‬على‭ ‬القليل‭ ‬من‭ ‬البروتين‭ ‬وقد‭ ‬أضيف‭ ‬إليه‭ ‬الملح‭ ‬والبيكينج‭ ‬باودر‭ ‬بالفعل؛‭ ‬وفي‭ ‬أغلب‭ ‬الأحيان‭ ‬يوصى‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬عمل‭ ‬البسكويت‭ ‬وبعض‭ ‬أنواع‭ ‬الخبز‭ ‬السريع،‭ ‬وإن‭ ‬كان‭ ‬لا‭ ‬يُستخدم‭ ‬أبدًا‭ ‬في‭ ‬عمل‭ ‬الخبز‭ ‬المحتوي‭ ‬على‭ ‬الخميرة‭. ‬جدير‭ ‬بالذكر‭ ‬أن‭ ‬الوصفات‭ ‬التي‭ ‬تتطلب‭ ‬الدقيق‭ ‬ذاتي‭ ‬التخمير‭ ‬لا‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬إضافة‭ ‬الملح‭ ‬أو‭ ‬الخميرة‭.

8

الدقيق المخصص الخبز

دقيق الخبز
يحتوي دقيق الخبز على نسبة عالية من البروتين، ويعد من أفضل أنواع الدقيق المثالية لصناعة أنواع الخبز المختلفة.
يصنع دقيق الخبز من القمح الصلب حيث تساعد الكمية الأكبر من الغلوتين الناتجة عن الدقيق على ارتفاع الخبز, وذلك لأن الغلوتين يحبس فقاعات الهواء أثناء خلط العجين وعجنه, كما يمكن استبدال دقيق الخبز بكمية متساوية من الدقيق متعدد الاستخدام.

7

دقيق الأرز

دقيق الأرز
يتم الحصول عليه من طحن حبوب الأرز، وهو خالٍ تماماً من مادة الجلوتين، ممّا يجعله غذاءً مناسباً للأشخاص الذين لديهم مناعة ضد الجلوتين، ويستخدم كثيراً لصناعة بعض أنواع الحلويات، وتحضير الخبز، وهو شائع الاستخدام في المطبخ الهندي.

6

دقيق الذرة

دقيق الذرة
يُصنع دقيق الذرة الرفيعة من حبوب قديمة نمت منذ أكثر من 5000 عام, ويعد من أنواع الدقيق الخالي من الغلوتين بشكل طبيعي.
مميزاته :
– لون وقوام فاتح، بالإضافة إلى نكهة حلوة خفيفة.
– يعتبر دقيقًا كثيفًا وغالبًا ما يتم مزجه مع أنواع الدقيق الأخرى الخالية من الغلوتين أو يتم استخدامه في الوصفات التي تتطلب كميات صغيرة من الدقيق.
– يأتي دقيق الذرة بأصناف بيضاء وصفراء ويمكن دمجه مع أنواع الدقيق الأخرى الخالية من الغلوتين.
– غني بالألياف ومصدر جيد للكاروتينات اللوتين والزياكسانثين, ويعمل هذان المركبان النباتيان كمضاد للأكسدة.

5

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان
ينتج دقيق الشوفان من طحن حبوب الشوفان، ويمكنك صنعه في المنزل من خلال طحن الشوفان المجفف في معالج الطعام أو الخلاط حتى يتحول إلى مسحوق ناعم.
لا يتم الحصول عليه من خلال طحن القمح مثل أنواع الدقيق الأخرى, ويمتاز بقوامه الرقيق ويخلو هذا النوع من الدقيق من الغلوتين وبالتالي يعد مثاليا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين.
يمكنك إيجاد دقيق الشوفان في متجر البقالة أو متجر الأطعمة الصحية أو يمكنك صنعه في المنزل, يحتوي الشوفان على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، والتي لها فوائد صحية عديدة.
يمكن أن تساعد هذه الألياف في خفض الكوليسترول الضار LDL ، وكذلك مستويات السكر في الدم والأنسولين.

4

الدقيق متعدد الأغراض

دقيق متعدد الأغراض
من أفضل أنواع الدقيق ذات الاستخدام المتعدد ويتم الحصول عليه من خلال طحن القمح اللين والصلب ويستخدم في صناعة الكعك الرقيق وعجينة البيتزا وغيرها من المخبوزات.
يمكن استبدال الدقيق متعدد الأغراض من خلال وزن كميات متساوية من دقيق الخبز والكعك.
و يعتبر الدقيق متعدد الأغراض أحد أكثر أنواع الطحين شيوعًا ويستخرج من خلال عملية طحن القمح الصلب واللين. مما يعطيه محتوى متوسط ​​من البروتين والنشا.

محتوى البروتين يؤثر بشكل مباشر على كمية الغلوتين التي يمكن تكوينها في نوع معين من الدقيق ويحدد الغلوتين بنية وملمس السلعة المخبوزة, ويحتوي الدقيق متعدد الاستخدام على نسبة 10٪ إلى 12٪ من البروتين.

3

الدقيق الأسمر أو طحين القمح الكامل

الطحين الأسمر أو طحين القمح الكامل
يتميّز هذا النوع من الدقيق باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، ولونه يميل للبنيّ، ويتم الحصول عليه بطحن حبوب القمح بشكلٍ كاملٍ بقشورها الخارجيّة، ويُستخدم على نطاقٍ واسعٍ لأجل الأشخاص الذين يريدون تخفيض أوزانهم، ولمن يعانون من السكري، ويُستخدم في صناعة الخبز والطبخات الشعبيّة والحلويات.

2

دقيق البطاطا

دقيق البطاطا
وهو أيضا من أنواع الطحين المستخدمة في صنع المخبوزات والعجائن ولكن ليس كثير الاستخدام مثل الأنواع الأخرى لأنه وظيفته تنحصر فقط في تحسين نكهة العجين وعند التحمير يعطي لون أفضل، لذلك فهو يضاف كنكهة لبعض العجائن ومن الممكن إضافته إلى طحين الخبز والفطائر . اقرأ أيضا:فيروس كورونا وعشر طرق تساعدك للوقاية من الإصابة به

1

دقيق الفطائر

دقيق الفطائر
 يتميز بلونه الأبيض شديد البياض فهو المناسب جدا لعمل الفطائر وبعض المعجنات كالدوناتس والسينابون، حيث يتميز دقيق الفطائر باحتواءه على نسبة عالية من البروتين تكون أعلى من الموجودة في دقيق الكيك وأقل من نسبة البروتين الموجودة في الخبز.

 

المراجع/https://www.cheatsheet.com/health-fitness/9-types-of-flour-what-they-are-and-how-to-use-them.html/

You may also like...

التعليقات