Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اغنى 10 طهاة في العالم

لا يُعتبر اشهر واغنى طهاة العالم طهاة فحسب، إنما هم علامات تجارية تُقدر قيمتها بملايين الدولارات. معظم هؤلاء الـ”طهاة” يظهرون على برامجهم التلفزيونية الخاصة ويؤلفون كتباً عن الطبخ بالإضافة إلى منتجات عديدة تحمل أساميهم. في الواقع، لم يعد هؤلاء الـ”طهاة” يقومون بأعمال الطهي فقط، إنما يقومون بإدارة سلسلة من المطاعم والبرامج التلفزيونية والظهور في مقابلات صحفية.

عالمياً، يبلغ معدل الدخل السنوي لكبير الـ”طهاة” 71،000 دولار ولكن المشاهير منهم يقومون بجني الملايين من الدولارات سنوياً. فالبرامج التلفزيونية الخاصة بالـ”طهاة” تجذب الملايين من المشاهدين حول العالم، منها Master Chef و Top Chef و Greg’s Grocery Games و Cutthroat Kitchen وغيرها كثير.

لنلقي نظرة على اغنى واشهر 10 طهاة في العالم:

10

نايجلا لاوسون – 15 مليون دولار

نايجلا لاوسون - 15 مليون دولار
نايجلا لاوسون (بالإنجليزية: Nigella Lawson) هي أكثر من مجرد طاهية، فهي صحافية وناقدة وإعلامية مشهورة جداً في المملكة المتحدة. دخلت نايجلا عالم الطهي من خلال عائلتها التي تمتلك شركة J. Lyons Company للمأكولات.

وفي سنة 1998 قامت بتأليف ونشر أول كتاب للطهي تحت عنوان How To Eat والذي بيع منه 300،000 نسخة. وفي سنة 2000 نشرت كتاب How To Be A Domestic Goddess نالت على إثره جائزة “مؤلف السنة” البريطانية. كما قامت بإستضافة برنامجها الخاص عن الطهي Nigella Bites في سنة 1999 بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى كـ Nigella’s Feast على قناة Food Network وبرنامج Nigella Express على قناة BBC. تمتلك نايجلا علامة تجارية مختصة بالأواني المطبخية تُدعى Living Kitchen، وتُقدر ثروتها بـ 15 مليون دولار أمريكي.

9

بولا دين – 16 مليون دولار

بولا دين - 16 مليون دولار
تمتلك بولا دين (بالإنجليزية: Paula Deen) مطعم Lady & Sons وهي من أشهر الـ”طهاة” في العالم. قامت دين بتأليف أكثر من 14 كتاب في فن الطبخ كما أسست شركة The Bag Lady للمأكولات وافتتحت مطعمها الأول Lady في سنة 1991.

ومن أشهر كتب بولا دين The Lady & Sons Savannah Country Cooking الذي حقق مبيعات قياسية على مستوى العالم. وقد استضافتها مقدمة البرامج أوبرا وينفري في برنامجها الشهير The Oprah Winfrey Show ثم قامت بعدها بالظهور في برامجها الخاصة Paula’s Home Cooking و Paula’s Party و Paula’s Best Dishes على قناة Food Network.

أما اليوم فتمتلك بولا دين قناتها الخاصة Paula Deen Channel وبحسب التقديرات تبلغ ثروتها 16 مليون دولار.

8

ماريو باتالي – 25 مليون دولار

ماريو باتالي - 25 مليون دولار
ماريو باتالي (بالإنجليزية: Mario Batali) هو طاه محترف يمتلك حصصاً في مطاعم عديدة في هونك كونغ ولاس فيغاس ولوس أنجليس ونيويورك وسنغابورا، بالإضافة لكونه كاتباً وشخصية مشهورة على المحطات التلفزيونية. وقد كان يعمل ككبير الـ”طهاة” في فندق الفورسيزونز في مدينة سانتا باربرا الأمريكية عندما كان في سن الـ27 فقط. وبين سنوات 1996 و 2004 قامت شبكة Food Network التلفزيونية باستضافته في برنامجه الخاص Molto Mario. وقد حصل مطعمه على تقييم 4 نجوم من قِبل مجلة New York Times ليصبح أول مطعم إيطالي يحصل على هذا التقييم منذ أكثر من 40 سنة. وتُقدر ثروة ماريو باتالي اليوم بـ 25 مليون دولار أمريكي.

7

إينا غارتن – 44 مليون دولار

إينا غارتن - 44 مليون دولار
إشتهرت إينا غارتن (بالإنجليزية: Ina Garten) ببرنامجها التلفزيوني The Barefoot Contessa على قناة Food Network وهي كاتبة معروفة وعضو سابق في مكتب البيت الأبيض.

اكتسبت إينا خبرتها في الطهي من خلال كتب الطبخ فقط وقد بدأت حياتها المهنية في محلها الخاص Barefoot Contessa. وقد حققت جميع كتبها مبيعات قياسية لتجمع ثروة تُقدر بـ 44 مليون دولار أمريكي.

6

إميريل لاغاس – 50 مليون دولار

إميريل لاغاس - 50 مليون دولار
اشتهر إميريل لاغاس (بالإنجليزية: Emeril Lagasse) ببرامجه التلفزيونية Emeril Live و Emeril’s Essence على قناة Food Network. وقد تخرج هذا الطاه الشهير من كلية جونسون وويلز للطبخ وفي سنة 1979 أصبح كبير الـ”طهاة” في منتجع دافني هيانيس. ولكنه نال شهرته عندما عمِل ككبير الـ”طهاة” في قصر كوماندير في نيو أورليانز.

في سنة 2009 أصبح إميريل عضواً في فريق الحكام في برنامج Top Chef كما أدى صوت مارلون في فيلم ديزني The Princess and the Frog. تبلغ ثروة إميريل اليوم 50 مليون دولار أمريكي.

5

راتشيل راي – 75 مليون دولار

راتشيل راي - 75 مليون دولار
راتشيل راي (بالإنجليزية: Rachael Ray) هي أحد أشهر الـ”طهاة” في العالم وهي مقدمة برامج وكاتبة ومديرة أعمال في نفس الوقت. قامت بالظهور في برنامجها الخاص Rachael Ray على قناة Food Network بالإضافة إلى تقديمها للعديد من البرامج الأخرى كـ Thirty Minute Meals و Rachael Ray’s Tasty Travels و Forty Dollars a Day.

وقد ألفت راتشيل راي كتباً عديدة وفي سنة 2006 قامت بإنشاء مجلة متخصصة في فن الطبخ تُدعى Everyday With Rachael Ray. فازت راي أيضاً بثلاثة جوائز إيمي على برامجها التي تتميز بالوصفات البسيطة لتحضير المأكولات. وعلى الرغم من أن راتشيل راي لم تتخرج من أي كلية طبخ إلا أنها استطاعت جمع ثروة تُقدر بـ 75 مليون دولار أمريكي.

4

وولفغانغ باك – 75 مليون دولار

وولفغانغ باك - 75 مليون دولار
وولفغانغ باك (بالإنجليزية: Wolfgang Puck) هو أحد أشهر الـ”طهاة” في العالم وأكثرهم تقديراً من قِبل زملائه. يملك هذا الطاه الأسترالي 20 مطعماً فاخراً حول العالم بالإضافة إلى ماركته التجارية في المأكولات المعلبة. قام راي أيضاً بكتابة العديد من الكتب وشارك في التمثيل في ثلاثة أفلام هم Frasier Las Vegas و The Weatherman و Tales from the Crypt.

تقدر ثروة باك اليوم بـ 75 مليون دولار أمريكي.

3

غوردون رامزي – 175 مليون دولار

غوردون رامزي - 175 مليون دولار
أحب غوردون رامزي (بالإنجليزية:Gordon Ramsay) كرة القدم منذ صغره، ولكن أدت إصاباته الكثيرة إلي إعتزاله اللعبة مبكراً. وقد أبدى رامزي إهتمامه بالطبخ في سن الـ19، حيث قام بدراسة إدارة فنادق بكلية نورث أوكسفورد شاير، وأصبح شيفًا في العديد من المطاعم والفنادق حتى قام بإفتتاح مطعمه الخاص في عام 1998 بمشاركة والد زوجته.

يُعرف غوردون رامزي بطباعه الحادة أكثر من مهارته في فن الطبخ. وقد ظهر رامزي في العديد من البرامج التلفزيونية كان أشهرها Hell’s Kitchen و Ramsay’s Kitchen Nightmares و The F Word و Master Chef. كما يملك أيضاً عدة مطاعة فاخرة حول العالم ويُعتبر مطعمه الخاص Restaurant Gordon Ramsay من أشهر وأفضل المطاعم في العاصمة البريطانية لندن.

وبحسب التقديرات تبلغ ثروة غوردون رامزي اليوم 175 مليون دولار أمريكي.

2

بول بوكوز – 185 مليون دولار

بول بوكوز - 185 مليون دولار
بول بوكوز (بالإنجليزية: Paul Bocuse) هو طاه فرنسي يملك العديد من المطاعم وقد أمضى معظم حياته المهنية محاولاً التركيز على أهمية الخضار الطازجة في الطهي.

ويُعتبر مطعمه الخاص Auberge du Pont de Collenges في مدينة لندن أحد المطاعم القليلة جداً الحاصلة على تقييم 3 نجوم. في سنة 2011 قامت مؤسسة الطبخ الأمريكية Culinary Institute of America’s Chef بمنحه جائزة القرن في فن الطبخ وهو سفير المطبخ الفرنسي حول العالم. تُقدر ثروة بول بوكوز بـ 185 مليون دولار أمريكي.

1

جيمي أوليفر، أصغر طهاة العالم سناً – 400 مليون دولار

جيمي أوليفر، أصغر طهاة العالم سناً - 400 مليون دولار
جيمي أوليفر (بالإنجليزية: Jamie Oliver) هو أغنى وأصغر الـ”طهاة” على لائحة أغنى الـ”طهاة” في العالم. وُلد جيمي في سنة 1975 وقد اشتهر ببرامجه التلفزيونية المتخصصة في فن الطبخ منها The Naked Chef و Return to Jamie’s Kitchen، كما قام بتأليف العديد من الكتب في هذا المجال.

وفي سنة 2005، أنشأ جيمي حملة “أطعمني بطريقة أفضل” (بالإنجليزية: Feed Me Better) في بريطانيا في محاولة لمساعدة الأطفال على إختيار الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات السريعة.

أما اليوم فتبلغ ثروة جيمي أوليفر أكثر من 400 مليون دولار أمريكي.

You may also like...

التعليقات