Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اصغر 10 طيور في العالم

الـ”طيور” كائنات جميلة تأتي في اشكال والوان مختلفة. ويُعتبر أصغر طائر في العالم هو طائر النحلة الطنان الذي يزن 1.6 جرام فقط، في حين أن أكبر الـ”طيور” في العالم هي النعامة التي قد يصل وزنها الى 104 كجم.

في هذه اللائحة سنعرض لكم أصغر 10 طيور في العالم حسب دراسة علمية قام بها العالِم خوان ليمبيي سنة 1850:

10

طائر الدردشة القرمزي The Crimson Chat

طائر الدردشة القرمزي The Crimson Chat
الطول: 10-13 سم، الوزن: 10-11 غرام.

يعيش طائر الدردشة القرمزي على نطاق واسع في أستراليا. وهذا الطائر له سيقان طويلة ولسان على شكل فرشاة اسنان تساعده على أكل الحشرات والعناكب ورحيق الأزهار والبذور.

ويتميز ذكور هذا النوع من الـ”طيور” بألوانها المختلفة الجميلة والقزحية واصواتها المرحة أكثر من الإناث، مما يساعدهم على إيجاد زوجة في موسم التكاثر و الذي يستمر من شهر آب/أغسطس حتي تشرين الثاني/نوفمبر.

9

طائر بارولا الاستوائي The Tropical Parula

طائر بارولا الاستوائي  The Tropical Parula
الطول: 11 سم، الوزن: 6-8 غرام.

يتواجد طائر بارولا الاستوائي بشكل رئيسي في مناطق نهر الأمازون، ويتميز الذكور البالغين برؤوس زرقاء ورمادية، أما الجزء السفلي فيتميز باللون الأصفر المشرق. هناك 14 نوعا من هذا الطائر، يبلغ طول أصغرها حوالي 11 سنتيمتر وتزن 6 غرام. وتقتات طيور بارولا الاستوائية على اللحوم والعناكب والحشرات وفي بعض الأحيان على البذور وعلى رحيق الازهار.

8

طيور البناناكويت The Bananaquit

طيور البناناكويت  The Bananaquit
الطول: 9.5-11 سم، الوزن: 9 غرام.

يمكن العثور على طائر البناناكويت عادة في جزر الهند الغربية وجزر البحر الكاريبي وفي الجزء الجنوبي من البرازيل. ويُعد هذا الطائر من الـ”طيور” الاجتماعية للغاية ويمكن العثور عليه في حدائق الزهور والفواكه حيث يتغذى على الحشرات الصغيرة. كما يقوم بامتصاص الرحيق من الأزهار دون أن ينقل حبوب اللقاح من زهرة لأخرى بسبب تأديته الكثير من الحركات البهلوانية من دون أن يقع على الزهرة!

ويتميز هذا الطائر بجزء علوي رمادي، و جزء سفلي ملون بالأصفر والأسود. كما تبني طيور البناناكويت أعشاشها من الأعشاب والأوراق الجافة على إرتفاع 5 إلى 30 قدم عن سطح الأرض. وعادة ما تكون فتحة العش إلى الأسفل، وفي بعض الأحيان تبني أعشاشها بجانب أعشاش الدبابير حتى تبعد أعدائها.

وفي موسم التكاثر يضع طائر البناناكويت 2 إلى 4 بيضات بيضاء اللون، تفقس خلال 12 الى 14 يوما.

7

طائر الحسون الأمريكي American Goldfinch

طائر الحسون الأمريكي American Goldfinch
الطول: 11 سم، الوزن: 11 غرام.

يسمى الحسون الأمريكي أيضا بالحسون الشرقي والكنار البري وينتمي إلى فصيلة الشرشوريات. هذه الـ”طيور” مهاجرة، يَمتد نطاق موطنها من وسط ألبرتا الكندية إلى كارولينا الشمالية خلال موسم التفريخ، ومن جَنوب الحدود الكنديَّة إلى المكسيك خلال فصل الشتاء.

تطرحُ الحساسين الأمريكيَّة ريشها مرتين في السنة: مرّة خلال الربيع وأخرى خلال الخريف، وهي الحساسين الوحيدة التي تُبدّلُ ريشها مرتين في السنة.

بإمكان الحسون الأمريكي العيش لمدة 10 سنوات بسبب إعتماده على الغذاء النباتي فقط. وفي موسم التكاثر، تبيض أنثى الحسون ما بين 2 إلى 7 بيضات زرقاوات يميل لونها إلى البياض في بعض الأحيان.

6

طائر الهازجة البنية The Brown Gerygone

طائر الهازجة البنية  The Brown Gerygone
الطول: 10 سم، الوزن: 5 غرام.

كان يُعرف طائر الهازجة البنية سابقا باسم المغرد البني، ويتواجد في السواحل الشرقية لأستراليا. وغالبا ما تعيش هذه الـ”طيور” في الغابات المطرية الساحلية في مجموعات صغيرة مكونة من 2 أو 4 عصافير. ويعتمد غذائها على الحشرات بشكل أساسي.

5

طائر الصعو أصفر العرف The Goldcrest

طائر الصعو أصفر العرف The Goldcrest
الطول: 8.5-9.5 سم، الوزن: 13.5 – 15.5 غرام.

طائر الصعو أصفر العرف هو أصغر الـ”طيور” في أوروبا كما يتواجد في أماكن أخرى مختلفة بما في ذلك آسيا والمملكة المتحدة والصين وروسيا وجبال الهيمالايا. ينتمي هذا النوع من الـ”طيور” إلى فصيلة الصعو، ويطلق عليه لقب ملك الـ”طيور” في الفولكلور الأوروبي.

4

طائر سيستيكولا ذو الرأس الذهبي The Golden-Headed Cisticola

طائر سيستيكولا ذو الرأس الذهبي The Golden-Headed Cisticola
الطول: 10 سم، الوزن: 10 غرام.

يسمى طائر سيستيكولا بالطائر الخياط لمهارته المثيرة في فن الخياطة وبناء الأعشاش. ويتواجد هذا النوع من الـ”طيور” في أستراليا الغربية وفي الهند والصين. كما تُعتبر الحشرات والبذور من غذائه المفضل. ويعمل الذكور والإناث على حد سواء في بناء الأعشاش ولكن الأنثى عادة ما تقوم باحتضان البيض وحدها.

3

طائر الباردالوت The Pardalote

طائر الباردالوت  The Pardalote
الطول: 9-11 سم، الوزن: 9-11 غرام.

طائر الباردالوت هو أحد اجمل الـ”طيور” على لائحتنا فهو يتميز برأس ورقبة مرقطتان بألون خلابة. ويعيش عادة في مجموعات عائلية صغيرة في أنفاق طويلة أفقية على مستوى الأرض وفي تجاويف الأشجار. ويتكون غذائه من الحشرات والعناكب بشكل أساسي، كما يعمل الذكور والإناث معا في بناء الأعشاش واحتضان البيض وإطعام الفراخ.

2

طائر الويبيل The Weebill

طائر الويبيل The Weebill
الطول: 8-9 سم، الوزن: 6 غرام.

طائر الويبيل هو اصغر طائر يعيش في أسترالي ويتواجد غالبا في الغابات حيث يقضي معظم وقته في البحث عن الحشرات واليرقات بين الأشجار. تضع الأنثى بيضتين أو ثلاثة بيضات ملونة في آن واحد، وبزنة 6 غرامات فقط يحتل هذا الطائر المركز الثاني على لائحتنا.

1

طائر النحلة الطنان، اصغر طيور العالم The Bee Hummingbird

طائر النحلة الطنان، اصغر طيور العالم The Bee Hummingbird
الطول: 5-6 سم، الوزن: 1.6-1.8 غرام.

طائر النحلة الطنان هو أصغر طائر في العالم إذ يقارب حجمه حجم النحل. ويختلف حجم الذكور عن حجم الإناث، فالإناث أكبر قليلا من الذكور. وتعيش هذه الـ”طيور” في الغابات الكثيفة في كوبا، و تضع الأنثى بيضتين في وقت واحد بحجم حبة البازلاء.

ويتغذي طائر النحلة الطنان على رحيق الازهار والحشرات الصغيرة. أما أعدائها الطبيعيين فهم الصقور والغربان والضفادع حيث أن الضفادع تسعى دائما لاصطيادها متى رأتها امامها.

You may also like...

التعليقات