جميلة ولكنها قاتلة.. 10 ازهار سامة قادرة على قتل الإنسان

هناك ازهار خلابة ولكنها في نفس الوقت قاتلة. ولقد إكتشف الناس وجود بعض الأزهار السامة والقادرة على قتل الإنسان والحيوان معاً. لكن للأسف الشديد يقوم الكثيرون بزراعة هذه الازهار في حدائقهم مما يُعرض حياة أطفالهم وحيواناتهم الأليفة للخطر.

لهذا يجب أن نعلم ما هي الازهار التي تحتوي على سموم مضرة لنا.

10

زهرة الشوكران السامة

زهرة الشوكران السامة
عُرفِت نبتة الشوكران بالنبتة السامة التي أدت إلى مقتل سقراط وهي غنية عن التعريف. وقد استعمل الإغريق نبات الشوكران لإعدام المجرمين والسياسيين المعارضين، ويعتقد أن سقراط أعدم بإعطائه عصير الشوكران. ويعد الشوكران من النباتات شديدة الخطورة، ذلك أن أوراقه يمكن أن تختلط بأوراق البقدونس للتشابه بينهما كما تختلط ثماره بثمار اليانسون.

وتحتوي زهرة الشوكران على مادة شبه قلوية وسامة تدعى «كونيين». وتُمتص المكونات السامة أساساً من خلال الغشاء المخاطي للفم عند مضغ النبات وتظهر علامات التسمم بعد نحو ساعتين من التغذي بالشوكران على شكل عٌصاب، يلي ذلك رجف الأطراف، والترنح في المشي، ثم هبوط عام، وبطء في عمل القلب والجهاز التنفسي، ثم الموت الناتج من شلل الجهاز التنفسي، والذي يحدث خلال 5 ـ 10 ساعات من بدء ظهور الأعراض. كما تشير بعض الدراسات إلى أن رائحة النبات، التي تنتج من الكونيين تعتبر سامة عند تنفسها، كما يمكن أن تمتص المكونات السامة عبر الجلد عند فرك النبات.

9

زهرة الكاماس القاتلة

زهرة الكاماس القاتلة
يُعتبر الزنبق من أكثر الازهار التي يتم زرعها في الحدائق ويتم وضعها في المزهريات. ولكن ما لا يعلمه الكثيرون هو وجود عدة ازهار من فصيلة الزنبق وجميعها تحتوي على نسب مختلفة من السموم.

زهرة الكاماس القاتلة هي إحدى أكثر ازهار الزنبق خطراً. وعلى الرغم من عدم قدرتها على قتل الإنسان إلا أنها تؤدي إلى نفوق الحيوانات التي تقتات عليها في الحقول الخضراء وخصوصاً خلال فصل الربيع. ويُعتبر سمها قوي جداً لدرجة أنه بعد أكل هذه الازهار من قبل الحيوانات تُصاب بالغثيان والقيء وظهور الزبد على أفواهها ثم تموت خلال بضع ساعات.

8

زهرة قفّاز الثعلب

زهرة قفّاز الثعلب
إستقدم التجار الأوائل زهرة قفاز الثعلب إلى أوروبا وكانت تستخدم للزينة، أما اليوم فهي تُعتبر من الأعشاب الضارة لأنها تنموا بكثرة في البرية.

وتحتوي جميع أجزاء هذه النبتة على سموم عديدة كـ«الـديسلانوسايد» و «ديجيتوكسين» و «ديجيتاليس». وتستهدف هذه السموم عضلات القلب وتؤدي إلى أوجاع في الرأس وإضطراب في خفقان القلب وقيء شديد ثم الموت.

7

جذور الأفعى البيضاء

جذور الأفعى البيضاء
ينموا نبات الأفعى البيضاء في أمريكا الشمالية ويشتهر بأنه السبب الذي أدى إلى وفاة والدة الرئيس الأمريكي لنكولن. ويغفل الكثير من الناس عن هذه النبتة بسبب صغر حجمها ولونها الأبيض لتبدوا أنها مسالمة.

ومن المعروف أن هذه النبتة تؤدي إلى موت الحيوانات التي تقتات عليها بكميات قليلة أو كبيرة. ولكن إختلف العلماء في مدى تأثيرها على حياة الإنسان بالرغم من وجود تأكيدات بإصابة الإنسان بآلام شديدة بعد شرب حليب البقر الذي يقتات على نبتة الأفعى البيضاء.

6

زهرة الدفلى

زهرة الدفلى
تحتوي زهرة الدفلى الجميلة على سم قاتل يُدعى «كاردينولايد غليكوسايدز بوز». أما في حال قررت قطع أشجارها وحرقها فإن الدخان الناتج يُعد سام جداً. والغريب في الأمر أن تناول العسل الذي ينتجه النحل الذي يقتات من ازهار الدفلى يُؤدي إلى التسمم أيضاً.

5

ازهار التوت الأبيض السام

ازهار التوت الأبيض السام
تُخرِج هذه النبتة ازهار بيضاء جميلة تتحول إلى توت لاحقاً. وتشبه هذه الازهار العيون إلى حد كبير وتتكاثر بسرعة في مناطق الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.

وتُعد جميع أجزاء نبتة التوت الأبيض سامّة للإنسان والحيوان معاً، كما أن فاكهتها تحتوي على أكبر نسبة من السموم.

4

زهرة أبواق الملائكة

زهرة أبواق الملائكة
تنبت نبتة أبواق الملائكة في القارة الجنوبية الأمريكية وتحتوي جميع أجزائها على مواد سامة شبه قلوية كـ«التروباين» و«السكوبولامين» و«الأتروبين».

ويمزجها كثير من السكان الأصليين في أمريكا مع نبات الشاي ليصنعوا شراباً مخدراً يؤدي إلى الهلوسة، ولكنها تؤدي إلى الموت في حال إزدياد الجرعات.

3

نبات خانق الذئاب

نبات خانق الذئاب
تنبت هذه النبتة خلال فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ولكن جمالها يُخفي خطراً كبيراً للإنسان والحيوان معاً. هذه الزهرة قادرة على قتل الإنسان خلال وقت قصير جداً.

2

زهرة ست الحسن القاتلة

زهرة ست الحسن القاتلة
زهرة ست الحسن أو البلّادونا القاتلة هي من فصيلة الباذنجان وتحتوي زهرتها على مادة «التروباين» الشبه قلوية والتي تؤدي إلى هلوسة وصعوبة في التنفس وتشنجات عضلية. وتتحول ازهار البلّادونا إلى توت سام أيضاً يؤدي إلى مقتل الأطفال الصغار في حال تناولهم لها. كما تحتوي أوراق النتبة على نسبة سموم عالية أيضاً.

يكثر نمو زهرة ست الحسن القاتلة في الأراضي الجيرية في مصر وسوريا ومناطق عديده في غرب آسيا.

1

ازهار خشخاش الأفيون

ازهار خشخاش الأفيون
لا يوجد نبات على وجه الأرض أكثر ضرراً للبشرية من نبتة خشخاش الأفيون. وتستخدم هذه النبتة في صناعة الهيروين وقد أدت إلى حروب عديدة منها حروب الأفيون في 1839-1842 و 1856-1860.

والشيئ الجيد الوحيد حول هذه النبتة هو جمال ازهارها إلا أن أحداً لا يهتم بذلك. فالجميع يريد مادة المورفين التي تُغذي صناعة وتجارة مخدر الهيروين حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *