Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اخطر 10 مأكولات للمرأة الحامل

الحامل

الحامل تحتاج إلى العناية الخاصة بصحتها وتغذيتها، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأن تغذيتها وصحتها تنعكسان على صحة الجنين، وهناك أنواع من الأطعمة التي تضر المرأة الحامل نتعرف عليها فيما يلي:

10

الكبد

الكبد
يحبذ عدم تناول الكبد أو الأطعمة التي قد تحتوي على الكبد بشكل عام خلال فترة الحمل؛ إذ أن الكبد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، والذي تؤثر الكميات الكبيرة منه على صحة الجنين بصورة سلبية للغاية.

9

الفواكه والخضروات غير المغسولة

الفواكه والخضروات غير المغسولة
يحرص الحوامل على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لما في ذلك من نفع كبير، إلا أنه يجب التأكد دوماً من أن يتم غسلها جيدا تحت ماء جارٍ، ودعكها جيدا بفرشاة الخضروات بدون استخدام الصابون؛ حيث أن الخضر والفاكهة غير المغسولة قد تحتوي على طفيل التوكسوبلازما الذي قد يتسبب في مرض يدعى داء المقوسات، والذي يعد خطيرا للغاية بالنسبة للجنين، كما يجب قطع الأجزاء الطرية أو ذات الطبيعة المتغيرة من الفاكهة والخضروات قبل تناولها، إذ أنها قد تحتوي على بكتيريا.

8

المحار والأصداف والقواقع النيئة

المحار والأصداف والقواقع النيئة
يعد المحار والأصداف والقواقع النيئة من أكثر المأكولات البحرية تسببا في الأمراض. إذ إنها قد تحتوي على العديد من الطفيليات والجراثيم التي لا تتواجد بالمأكولات البحرية الأخرى.
لذا يجب تجنب تلك المأكولات إذا كانت نيئة خلال فترة الحمل، ويمكن تناولها فقط حال طهيها جيدا حتى تنفتح صدفتها. أما حال عدم انفتاح صدفتها بعد طهيها، يحظر تناولها ويتم التخلص منها فورا.

7

الكافيين الزائد عن الحد

الكافيين الزائد عن الحد
بشكل عام فإن استهلاك الكافيين بشكل معتدل آمن أثناء الحمل؛ إلا أن الأمر غير واضح تماما حول تأثير استهلاك كميات كبيرة من الكافيين خلال الحمل وعلاقته بخطر حدوث إجهاض، لذا يوصي الخبراء بعدم تناول الحامل لأكثر من 200 ملغم من الكافيين يوميا، أي ما يعادل 355 ملل من القهوة فقط، لكن ينبغي الانتباه إلى أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى التي قد تحتوي على الكافيين مثل الشكولاتة والشاي والمياه الغازية.

6

البقدونس

البقدونس
أجريت دراسة علمية أكد فيها العلماء ضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن تناول البقدونس أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، إذ يتسبب في الإصابة بالتقلصات القوية للرحم، كما قد يسبب نزيفاً في أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى الإجهاض لا قدر الله، وتجدر الإشارة أنه مفيد للحامل بشكلٍ كبيرٍ ولكن في الشهر التاسع والأخير من الحمل فقط.

5

الأطعمة الغنية بالنترات

الأطعمة الغنية بالنترات
أطعمة كاللحم المقدد والنقانق، والصودا، والتحلية الاصطناعية (السكرين)، وما إلى ذلك من المواد الغذائية الغنية بالنترات ينصح باستبعادها من قائمة النظام الغذائي للحامل.
عادة هذه ليست ضارة بالصحة، ولكن القيمة الغذائية المنخفضة من هذه الأطعمة الغنية بالنترات يجعلها غير صحية خلال فترة الحمل ويعتبر استهلاكها بكميات عالية سبباً لتشوهات الجنين وضعف النمو.

4

المكسرات التي تسبب الحساسية

المكسرات التي تسبب الحساسية
المكسرات في السوق التي قد تحب التمتع بتناوله، ويمكن أن تكون هذه إضافة صحية إلى وجبة الإفطار اليومية أو الوجبات الخفيفة المسائية.
الإختلاف هنا هو فترة الحمل التي تستوجب اهتماماً في كل ما تأكلينه، فبعض المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو والكستناء والبندق، والمكسرات المكاديميا، البقان، والفستق والجوز يمكن أن تسبب الحساسية أو الطفح الجلدي على جسمك لذا يفضل تجنب تلك التي تعرفين أنها تسبب لك الحساسية. اقرأ أيضا:10 آثار جانبية قد تسببها حبوب منع الحمل

3

اللحوم المصنعة وضررها على الحامل

اللحوم المصنعة
تعد اللحوم المصنعة من الأطعمة الممنوعة والتي تضر المرأة خلال فترة الحمل، وهذا لأنها تكون عبارة عن لحوم غير ناضجة، ومن أمثلتها البسطرمة واللانشون والروست بيف والبرجر والهوت دوج، والتي قد تحتوي على الفيروسات والجراثيم التي من الممكن أن تضر بصحة الحامل والجنين.

2

الألبان وتأثيره على الحامل

الألبان
يعتبر الحليب منزوع الدسم والمبستر ومنتجات الألبان قليلة الدسم جزءًا مكملًا لنظام الحامل الغذائي، وقد تسبب الأطعمة التي تحتوي على الحليب الخام في نقل نوعيات ضارة من البكتيريا إلى الجنين في رحم أمه، مثل بكتيريا الليستريا التي تؤدي إلى الإصابة بداء الليستريات، لذا على النساء الابتعاد تمامًا عن هذه الأطعمة طوال فترة الحمل.
وقال طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينج من شبكة “الصحة سبيلك للحياة” في مدينة بون: “حتى إذا كانت الأضرار الناتجة عن الإصابة بداء الليستريات قليلة الحدوث، فيُمكن للنساء الحوامل تقليص خطر إصابتهن بهذا المرض، من خلال الانتباه إلى نوعية طعامهن، وتجنب التعرض لهذه المخاطر من الأساس”.

1

الحامل و اكل المأكولات البحرية 

المأكولات البحرية
على الرغم من أهمية بعض أنواع المأكولات البحرية لإمداد جسمك بالمعادن وأوميجا 3، فتناول بعض أنواع الأسماك قد يتسبب ذلك في حدوث تشوه للجنين، بسبب زيادة نسبة الزئبق التي تدمر الجهاز العصبي للجنين.
ومن الأسماك التي يجب تجنبها في أثناء فترة حملك، أسماك السيف والقرش والماكريل، نظرًا لاحتوائها على نسب كبيرة من الزئبق ،يمكنك تناول مقدار 340 جرامًا ما يوازي وجبتين معتدلتين أسبوعيًّا من الروبيان أو التونة الخفيفة المعلبة أو سمك السلمون أو السلور.

 

المراجع/https://www.babycenter.com/pregnancy/diet-and-fitness/12-worst-foods-for-pregnancy_10395224

التعليقات