Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اجمل 10 مدن ومناطق سياحية في ليبيا

ليبيا هي من الدول الفريقية التي تتميز بمعالم سياحية كثيرة ،إليكم هذه المجموعة المتميزة من المدن الموجودة في والتي تبرز جمالها وسحرها المتمثل في معالمها الأثرية والتاريخية، حيث المناظر الطبيعية وروعة الجبال والجبل الأخضر والمتاحف والأماكن العامة التي تظهر الوجهة السياحية الليبية :

10

مدينة البيضاء

مدينة البيضاء
عاصمة ليبيا سابقاً، هي مدينة ليبية رائعة، يُطلق عليها العديد من الأسماء (مدينة الثلوج- بني زرقاء- عروس الجبل الأخضر) تعتبر واحدة من المدن الكبرى تنمو بها العديد من أشجار الصنوبر والأعشاب الطبيعية مثل الزعتر وإكليل الجبل.

يوجد بها العديد من المعالم السياحية والإثرية مثل(متحف البيضاء- قصر الملك إدريس السنوسي- جسر وادي الكوف- برج السليس- معبد اسكليبيوس- منتجع التلال السياحي- منتزه الزهور- منتزه وادي الكوف- ملاهي حديقة الطفل).

9

رأس الهلال

رأس الهلال
هي قرية في الجبل الأخضر في ليبيا، وهي تقع شرق مدينة درنة بحوالي 40 كم، بلغ سكانها 2,235 حسب تعداد عام 2006 ، اتخذت منطقة رأس الهلال اسمها على الأرجح من شكل رأسها البحري الذي يشبه الهلال عندما تراه من أعلى الجبل ، تشتهر منطقة رأس الهلال بشيئين، أولهما شاطئها الأخضر حيث تلتقي الغابة مع البحر، والثاني هو شلالها الذي يقع على الجبل.
رغم امتداد الساحل الليبي حوالي 1900 كم، إلاّ أن شواطئه بعيدة غالباً عن أي غابات، لكن منطقة رأس الهلال تمثل استثناءً على ذلك، حيث أن الغابات قريبة جداً من البحر، ولذلك تعتبر هذه المنطقة من المناطق المفضلة للمصطافين في ليبيا حيث يقع شلال رأس الهلال في أعلى الجبل على بعد حوالي 3.5 كم من الطريق الساحلي، ويعتبر منظره من المناظر الطبيعية الجميلة في ليبيا، وهو أيضاً مكان مرغوب فيه من قبل المصطافين،

8

مدينة غدامس

مدينة غدامس
بنيت غدامس في واحة وسميت “لؤلؤة الصحراء” وهي إحدى أقدم المدن التي قامت في حقبة ما قبل الصحراء وخير مثال على الموئل التقليدي. وتتميز هندستها المنزلية بتوزيعها الوظائف المختلفة على مختلف الطبقات: الطبقة الأرضية لتخزين المؤونة، والطبقة العائلية تشرف على ممرات مسقوفة مموهة تسمح بتنقل تحت الأرض تقريبًا في المدينة وشرفات مكشوفة مخصصة للنساء. وجدت منحوتات ونقوش حجرية تدل على وجود حياة في هذه المنطقة منذ 10000سنة احتلها القرطاجنيون سنة 795ق.م ثم احتلها الرومان سنة 19ق.م وافتتحها العرب بقيادة عقبة بن نافع سنة 42 هـ .

7

تدرارت أكاكوس ، منطقة غات ، ليبيا

تدرارت أكاكوس ، منطقة غات ، ليبيا
تدرارت أكاكوس المعروف أيضًا باسم جبال أكاكوس هو مسار جبلي يقع في غات ، ليبيا. انها تشكل قطعة من الصحراء الكبرى. هناك العديد من تركيبات الحفر والحرف الصخرية في المنطقة ، المصنوعة في أنماط مختلفة. المنطقة هي أيضا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. لكن الجهود الأخيرة للتنقيب على البترول أضرت بالمنطقة بشكل كبير.

6

لبدة الكبرى Leptis magna

لبدة الكبرى Leptis magna
لبدة الكبرى مدينة من مدن الشمال الأفريقي الكبرى السابقة، وتقع على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس، التي تبعد 120 كم شرق مدينة طرابلس عاصمة ليبيا، المدينة كانت من أبرز مدن الشمال الإفريقي في عصر الإمبراطورية الرومانية. المدينة صنفتها اليونسكو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في ليبيا وذلك منذ العام 1982.
توجد حمامات هادريان في Leptis Magna ، وهي واحدة من أكبر الحمامات التي تم تجميعها حسب العمر في روما، يوجد معرض في المنطقة يحمل نفس اسم المدينة القديمة , تجذب المدينة مئات السياح كل عام وهي واحدة من أفضل عشرة أماكن سياحية في البلاد.

5

المتحف الوطني في ليبيا

متحف الوطني طرابلس
بنى هذا المتحف عام 1919، و هو اول متحف للآثار تم انشاؤه فى طرابلس، و يطلق عليه ايضا المتحف الوطنى و يقع داخل قلعة السراى الحمراء.و المتحف مكون من 4 طوابق و يعرض مجموعة مهمة من الكنوز الفنون و الثقافة الليبية، و كذلك التراث الفينيقى و اليونانى و الاسلامى، و ايضا مجموعة من الصخور الآتية من صحراء اكاكوس، و التحف و اللوحات و الفسيفساء و تماثيل من العصر الرومانى.
اما الطابق الرابع فهو مخصص لعرض متعلقات الرئيس السابق معمر القذافي .

4

السرايا الحمراء ، طرابلس

السرايا الحمراء ، طرابلس
السرايا الحمراء أو قلعة طرابلس وهي من أهم معالم مدينة طرابلس في ليبيا، وقد سميت بالسراي الحمراء لان بعض أجزائها كانت تطلى باللون الأحمر.وتطل على شارعي عمر المختار والفتح. وهي تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من مدينة طرابلس القديمة، وتشرف على مينائها، وبحيرة السراي الحمراء “والتي كانت في السابق بحرا قبل أن يتم ردمه في السبعينيات”، الأمر الذي مكنها قديما من حماية المدينة والدفاع عنها برا وبحرا. وقد تعرضت القلعة إلى تغييرات واضافات كبيرة في عمارتها، حسب ذوق ومتطلبات كل حكم، وتبلغ مساحتها (1300 م2) وتبلغ أطوال أضلاعها : من الشمال الشرقي (115م) ومن الشمال الغربي (90م) ومن الجنوب الغربي (130م) ومن الجنوب الشرقي (140م) ويبلغ أعلى ارتفاع لها (21م).

3

مدينة درج الليبية

مدينة درج الليبية
هي بلدة ليبية صغيرة، يبلغ عدد سكانها نحو 6000 نسمة. تقع في غربي ليبيا ضمن التقسيم الإداري لشعبية نالوت و(سابقا لشعبية غدامس). وتبعد عن طرابلس بمسافة 550 كيلومتر نحو الجنوب الغربي .

تعتبر مدينة الدرج مكان للثقافة الليبية التقليدية حيث تعكس هذه المدينة الصغيرة الثقافة الليبية التقليدية بشكل أكثر دقة من العديد من المدن القديمة الأخرى في ليبيا، وتعتبر جنة صغيرة في قلب الصحراء التي لا ترحم.
داخل بلدة الدرج ، توجد قرية قديمة مهجورة اسمها الدرج القديم. يمكن العثور على المنازل التقليدية التي تم بناؤها منذ سنوات عديدة في هذه القرية. إنها واحدة من الأماكن السياحية الأقل شهرة في ليبيا.

2

قورينا ، ليبيا

قورينا ، ليبيا
القيرواني هو الأكثر أهمية من بين جميع المجتمعات الحضرية اليونانية في ليبيا. تحولت قورينا إلى مستوطنة يونانية عام 630 قبل الميلاد لكنها تحولت حتماً إلى مدينة رومانية في عام 96 قبل الميلاد. يحتوي الموقع الأثري على عدد قليل من الهياكل الرائعة التي تضم ملاذات مميزة لأبولو وديميتر وزيوس، حيث انه من أفضل أماكن السياحية في ليبيا. اقرأ أيضا:السياحة في ايطاليا و اجمل 10 مدن سياحية

1

أثار صبراتة

أثار صبراتة
تتميز مدينة صبراتة الليبية بآثارها المميزة، ومنها المسرح الروماني حيث يعد مكاناً مميزاً وبارزاً في منتصف المدينة، ويعود تاريخ تأسيسه إلى الربع الأخير من القرن الثاني للميلاد، ويتكون هذا المسرح من منصة خشبية مزينة واجهتها الأمامية بنقوش رخامية بارزة، وأعمدة تزيّن نهاياتها بنقوش لدلافين، وتزين واجهة الخشبة مجموعة من الزخارف، والمشاهد التاريخية، والمسرحية، ومجموعة من المحاريب مستطيلة الشكل، ونصف الدائرية، وشخصيات تلبس ملابس؛ كالأمازونيات.
و معابد الآلهة هرقل وليبرياتر وسيرابس بالإضافة إلى معابد بازيليكا أبوليوس المشهورة ببازيليكا الفوروم، والتي أصبحت كنيسة مسيحية في وقت لاحق.
و معبد الأنطونيون حيث تم بناؤه على شرف الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس، وذلك بين عامي 90 و95 م.
والعديد من الاثار الرائعة التي يجب عليك زيارتها عند ذهابك إلى ليبيا .

 

المراجع/https://www.worldtravelguide.net/guides/africa/libya/

You may also like...

التعليقات