أهم 10 فوائد صحية عشبة البابونج

البابونج

البابونج (الاسم العلمي: Matricaria chamomilla) هو أحد أنواع النباتات الحوليّة التي تنتمي إلى الفصيلة النجميّة وعادةً ما يوجد في الحدائق بين الصخور والأعشاب. ويتميّز برائحته العطريّة اللطيفة، وسيقانه المستقيمة المليئة بالفروع والأوراق الشبيهة بشكل الريش، والزهور المتماثلة ذات الرؤوس البيضاء والصفراء، ويتوفر بعدةِ أشكالٍ؛ منها شاي البابونج، والكبسولات، ومستخلصات البابونج السائلة، والصبغات. ويوجد نوعان لنبات البابونج، هما: الروماني؛ الذي يُستخدم في بلدان معينة كإنجلترا، والألماني؛ الذي يُعدُّ النوع الأكثر انتشاراً حول العالم والأكثر استخداماً للأغراض الطبية، كما أنّ معظم الأبحاث العلمية التي درست فوائد البابونج أُجريت عليه والتي ستوضح في هذا المقال.

10

تقليل الإسهال

تقليل الإسهال
أشارت مراجعة منهجية نشرت في مجلة Electronic Physician عام 2016 أجريت على 69 دراسة أنه يمتلك خصائص تقلل الإسهال، وقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات فيها والتي أجريت على الفئران أنَّ مستخلص البابونج يمتلك خصائص تقلل الإسهال والإجهاد التأكسدي، كما أظهرت نتائج دراسة أخرى لمزيجٍ عشبي مُكوّن من مستخلص البابونج ومكونات أخرى قدرة الجسم على تحمّله وسلامة استخدامه وكذا تأثيره الإيجابي في التقليل من الإسهال بالنسبة للمرضى المصابين بالإسهال الحادّ. اقرأ أيضا:10 فوائد لعشبة الزعتر

9

تخفيف حرقة المعدة

تخفيف حرقة المعدة
يمكن أن يمتلك شاي البابونج بشكل عام تأثيراً مُهدئاً في الجهاز الهضمي، كما أشارت الأبحاث العلمية إلى أنَّ تناول بعض المنتجات المحتوية على البابونج الألماني ومكوناتٍ أخرى يُحسن أعراض حرقة المعدة. وقد وجدت بعض الأبحاث أنّ المنتجات المحتوية على مجموعة عشبية معيّنة تشمل البابونج قد تكون مفيدة في التخفيف من اضطراب ودرجة حموضة المعدة، مثل مراجعة لمجموعة من الدراسات التي نُشرت في مجلة Molecular Medicine Reports عام 2010 وبيّنت تأثير أحد المنتجات التي تحتوي على مستخلصات زهرة البابونج وغيرها من المكوّنات، فقد خفضت حموضة المعدة بما في ذلك فرط الحموضة من الدرجة الثانية.

8

فوائد البابونج للاعصاب

فوائد البابونج للاعصاب
وصفه الأطباء بأنه الوصفة السحرية، وتعتبر الهند من الدول الشهيرة باستخدام الأعشاب الطبيعية، فكشفت دراسة حديثة أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من التوتر والاكتئاب من التخلص من مشاعرهم السلبية، كما أنه يساهم في الحد من القلق قبل اتخاذ القرارت المصيرية.

كما نصح الأطباء بتناول كوب من البابونج الدافئ عند الشعور بالحزن أو البكاء لأي سبب من الأسباب لاحتوائه على فيتامين ج الذي يعزز من صحة الجهاز العصبي.

كما يشتهر الهنود بمضغه قبل النوم للاستتمتاع بفوائده الطبيعية للجسم بالكامل ، ولاسيما عند الشعور بالاكتئاب.

7

تخفيف علامات الأكزيما

تخفيف علامات الأكزيما
واحدة من أكثر الاضطرابات الجلدية غير المريحة والشائعة هي الأكزيما. وفوائد البابونج للبشرة تتضمن أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. وقد أثبت استخدام الكريمات بمستخلصاته أنها تخفف من الحكة والتهيج التي يسببها هذا المرض.

6

تقليل علامات الشيخوخة

تقليل علامات الشيخوخة
فوائده للبشرة تشمل أيضًا تقليل علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد ، وتفاوت لون البشرة ، والنمش. تظهر هذه الأنواع من العلامات عندما يتعرض الجلد بشكل متكرر لعناصر بيئية ضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدخين وغيرها. بدلاً من انتظار ظهور علامات واضحة للشيخوخة المبكرة للبشرة ، من الأفضل اتباع النهج الوقائي – أحدها هو استخدام المنتجات القائمة على البابونج.

5

البابونج لمشكلات الجهاز الهضمي

البابونج لمشكلات الجهاز الهضمي
– يمتاز بخصائصه المضادة للتشنجات القوية.
– فعال في علاج تشنجات المعدة وتشنجات الأمعاء.
– يساهم في الحماية من مشاكل الأمعاء وغازات المعدة والانتفاخ.
– شربه مرتين في اليوم الواحد يساهم في علاج مشاكل صحية عدة من أبرزها متلازمة القولون العصبي.
– يساعد في علاج التهاب المعدة والأمعاء.
– يساهم في تهدئة ألم قرحة المعدة كما أنه يمنع إعادة تشكل الحصى.
– يلعب دوراً في علاج متلازمة القولون العصبي.

4

البابونج صديق العاجزين عن النوم

البابونج صديق العاجزين عن النوم
 يعتبر  صديق أولئك الذين يعانون من الأرق والقلق، ويقول الصيدلاني السلوم: “يعزى التأثير المهدئ للبابونج إلى احتوائه على مركب الأبيجينين، الذي يرتبط بمستقبلات غابا في الدماغ، بشكل مشابه لتأثير أدوية البنزوديازيبينات العصبية، مما يؤدي لتثبيط نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن القلق والتوتر”.

3

فوائد البابونج للبشرة

فوائد البابونج للبشرة
يعتبرمن أحد الاعشاب المفيدة جداً لصحة الجلد والبشرة بفضل:
– خواصه المطهرة وخصائص الشفاء الموجودة فيه.
– غناه بمضادات الأكسدة القوية التي تجعله بمثابة مضاد للالتهابات وخاصة عند تطبيقه بشكل مباشر على الجلد.
– يعتبر محارب لبقع البشرة الداكنة ومبيض طبيعي لها، ويقلل من الصبغات الداكنة، وبهذا فهو فعال في تفتيح البشرة.

ويمكن تطبيق مغلي البابونج البارد على الجروح البسيطة والخدوش اذ يعمل على تطهيرها وتهدئتها، ويسرع من عملية شفائها.

2

فوائد البابونج للاطفال

فوائد البابونج للاطفال
تستخدم العديد من الأمهات مغلي البابونج في علاج العديد من مشاكل الرضع، مثل المغص والاسهال والحمى.

وقد أكدت الأكاديمية الامريكية لأطباء الاسرة أن تناول الرضع للبابونج بكميات بسيطة يساهم في تخفيف الام البطن والمغص، وذلك لكونه محارب لتشنج العضلات ومهدئ لاضطرابات المعدة ومضاد للاسهال.

ولكن لا يوصى لمن هم دون الخمس سنوات بتناول ما يزيد عن نصف كوب منه يومياً، ويجب التأكد من درجة حرارة المغلي قبل اعطائهم اياه.

1

علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الفم

علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الفم
وجد أن شربه أو الاستخدام الموضعي له قد يساهم في علاج بعض المشاكل الجلدية وتهدئتها مثل الاكزيما، والتهاب الجلد وطفح الحفاظات.

كما وتشير بعض الدراسات إلى كون البابونج مفيد كغسول للفم، ويساهم في علاج تقرحات الفم وتعزيز صحته.

أكدت الأكاديمية الامريكية لأطباء الاسرة، بأن تناول مزيج من البابونج والميرمية قد يكون مفيداً لصحة الفم في حال تم استخدامها من اربع لست مرات في اليوم.

 

المراجع/https://www.medicalnewstoday.com/articles/320031

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *