Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أقدم 10 جامعات عربية في التاريخ

جامعات عربية كثيرة كانت تحتل الصدارة عالمياً في قدمها، وإحداها تعدّ أقدم جامعة في العالم مستمرة في التعليم حتى اليوم. في ما يلي قائمة بأقدم الجامعات في 10 دول عربية :

10

جامعة بيرزيت في فلسطين

جامعة بيرزيت في فلسطين
تعتبر أقدم جامعة في فلسطين، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1924 عندما تأسست كمدرسة ابتدائية في بلدة بيرزيت. تطورت المدرسة لتصبح عام 1930 مدرسة ثانوية للبنين والبنات. في عام 1932 أصبحت تعرف باسم “مدرسة بيرزيت العليا”، وتغيّر اسمها عام 1942 إلى “كلية بيرزيت” رغم أنها بقيت مدرسة ثانوية. في عام 1953، أضيف للكلية الصف الجامعي الأول بفرعيه العلمي والأدبي، وتبعه الصف الجامعي الثاني في عام 1961، وراحت الصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية تلغى تباعاً حتى عام 1967. في يونيو 1972، تقرر الاستمرار في تطوير الكلية بالتوسع في الدراسة الجامعية لتصل إلى أربع سنوات تؤدي إلى درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم، كما تقرر بناء حرم جامعي جديد على مشارف بلدة بيرزيت.

9

جامعة دمشق

جامعة دمشق
تعتبر جامعة دمشق من أكبر الجامعات السورية وأقدمها، ولها بضعة فروع في المحافظات السورية المختلفة. تعد أول جامعة حكومية في العالم العربي، وتعود نواة تأسيسها إلى مكتب طبي عثماني أنشئ سنة 1903. أقفل المكتب الطبي بعد خروج العثمانيين من البلاد، ثم أعيد افتتاحه مع مدرسة للحقوق في يناير 1919 خلال الحكم العــربي بقــيادة الملك فيصل، في مبنى يسمّى “ثكنة القشلة” يعود تأسيسه لأيام العثمانيين. تأسست الجامعة السورية في 15 يونيو 1923، خلال الانتداب الفرنسي، واحتفظت بصفتها العربية في ما يتعلق بالإدارة والمسيرة، وبقيت تحمل اسمها هذا حتى عام 1958 عندما أصبحت تدعى جامعة دمشق.

تضم جامعة دمشق اليوم كليات الطب والصيدلة والإعلام والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والفيزياء والهندسة والحقوق والفنون الجميلة. ويقع مقرها الرئيسي في منطقة البرامكة.

8

جامعة الزيتونة في تونس

جامعة الزيتونة في تونس
يعود تاريخ اقدم الجامعات العربية إلى القرن الثامن الميلادي وهي جامعة الزيتونة التي تأسست في تونس عام 737 م تحت حكم الأمير الأموي عبيد الله بن الحبحاب. وبحسب المؤرخ حسن حسني عبد الوهاب، فإن جامعة الزيتونة هي من أقدم الجامعات في العالم الإسلامي والعالم أجمع.
ويذكر أن جامعة الزيتونة أصبحت مركزاً للدراسات الدينية، ولاحقاً بعد عدة سنوات تم تأسيس جامع الزيتونة في نفس المكان. وقد كانت الجامعة تقدم دروس دينية (فقه مالكي، حديث وقرآن) إضافة لدراسات أدبية وعلمية.
ارتبط اسم جامعة الزيتونة بالعديد من الرموز نذكر منهم: الشيخ الطاهر بن عاشور، والطاهر الحداد، وابن خلدون، والفقيه والمفسر والمحدث محمد بن عرفة التي اشتهرت به جامعة الزيتونة في العهد الحفصي.
كما ارتبطت بالعديد من أعلام الحركة الإصلاحية مثل: سالم بو حاج، ومحمد النخلي، ومحمد الطاهر بن عاشور صاحب تفسير التحرير والتنوير، ومحمد الخضر حسين شيخ جامع الأزهر، إضافة إلى الشاعر أبو القاسم الشابي صاحب (ديوان أغاني الحياة).

7

جامعة الجزائر

جامعة الجزائر
كانت بداياتها في عام 1833 كمدرسة في العهد الاستعماري يشرف على التدريس فيها اساتذة عسكريون و كانت موجهة الى الطلبة الاوروبيين فقط. تحولت كجامعة في 1909عام و شملت اربعة مدارس مختصة: مدرسة الطب والصيدلة، مدرسة العلوم، مدرسة الآداب والعلوم الإنسانية، و مدرسة الحقوق.

6

جامعة بغداد في العراق

جامعة بغداد في العراق
هي أكبر وأقدم الجامعات العراقية، تقع في وسط العاصمة بغداد، تم تأسيسها وتمويلها من قبل الحكومة العراقية عام 1958. لكن لبناتها الأولى تعود إلى سنة 1908 حين تأسست كلية الحقوق (مدرسة الحقوق سابقاً)، وقد تبعتها بعد سنوات قليلة كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية (التربية لاحقاً)، والطب عام 1927 والصيدلة والهندسة وغيرها. في عام 1958 شُرّع قانون لجامعة بغداد، تم بموجبه الاعتراف بقيام جامعة لها مجلس يدير شؤونها العلمية والإدارية وتضم كليات الحقوق والهندسة والتربية والطب والصيدلة والآداب والتجارة والزراعة والطب البيطري.

5

الجامعة الأردنية من اقدم عشر جامعات عربية

الجامعة الأردنية
تعدّ أول جامعة في الأردن، أنشئت عام 1962 بموجب مرسوم ملكي وتقع في مدينة عمان منطقة الجبيهة. تضم 18 كلية، منها كلية العلوم، وكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية إدراة الأعمال، وكلية الطب البشري، وكلية الدراسات العليا. تقدم الجامعة 63 برنامجاً عالمياً على مستوى البكالوريوس و130 برنامجاً عالمياً على مستوى الدراسات العليا.

4

جامعة الخرطوم في السودان

جامعة الخرطوم في السودان
هي أقدم جامعة في السودان، تعدّ كلية جردون النواة الأساسية لجامعة الخرطوم، فقـد أنشئت في 8 نوفمبر عام 1902، تلتها عام 1924 كلية الطب، ثم عام 1926 مدرسة للقانون. أضيفت إليها مدرستا الزراعة والطب البيطري في عام 1938، وتوالت إنشاء الكليات الجديدة، منها كليتا الهندسة والآداب، حتى عام 1945، عندما جُمعت هذه المدارس في هيئة سمّيت بكلية الخرطوم الجامعية. كانت لغـة التدريس في الجامعة هي الإنجليزية حتى عام 1991 إذ أصبح التدريس يتمّ باللغة العربية.

3

الجامعة الأمريكية من اقدم جامعات عربية في بيروت

الجامعة الأمريكية في بيروت
أقدم جامعة في لبنان هي الجامعة الأمريكية في بيروت American University Of Beirut المعروفة باختصار AUB، وهي جامعة خاصة تأسست عام 1866 على يد الداعية الأمريكي دانيال بليس Daniel Bliss، وأطلق عليها آنذاك اسم “الكلية السورية البروتستانتية”. اعتمدت الجامعة في تدريسها المنهج الأمريكي في التعليم. استخدمت اللغة العربية كلغة الكلية الرسمية مدة 17 سنة ثم اعتمدت اللغة الإنجليزية بعد ذلك، وما زالت معتمدة إلى اليوم. تضم الجامعة حالياً كلية العلوم الزراعية والغذائية، وكلية الفنون والعلوم، وكلية الهندسة والعمارة، وكلية الطب، ومدرسة سليمان عليان لإدارة الأعمال. اقرأ أيضا: قائمة افضل 10 جامعات في العالم العربي

2

جامعة الأزهر – جامعات عربية

جامعة الأزهر
الجامعة الشهيرة التى تقع فى عاصمة مصر ( القاهرة ) ، والتى تُعتبر ثاني أقدم جامعة عالمية عريقة مازالت موجودة حتى يومنا هذا بنظامها التعليمي ودرجاتها الأكاديمية ..

تأسست الجامعة مابين العامين 970 – 972 ميلادياً ، إبان فترة الحُكم الفاطمي لمصر .. وكان الهدف من تأسيسها أن تكون قلعة للعلوم الدينية الإسلامية بمذاهبها المُختلفة ، فضلاً عن تدريس اللغة العربية وقواعدها والبحث فى كنوزها اللغوية ، ودراسة أصول الدين والفقة وعلوم الحديث ، وغيرها من العلوم الإسلامية ..

ومع الوقت ، تطوّرت الجامعة بمرور السنين للتوسع فى العلوم الدنيوية أيضاً ، وبدأت فى تدريس البرامج الدراسية ذات الطابع الغير ديني ، فى المجالات العلمية والادبية المُختلفة ..

هذه الجامعة العظيمة ، التى كانت شاهدة على جميع الاحداث التى مرت على مصر طوال الألف عام الماضي ، والتى ساهمت بقدر كبير جداً فى دفع الحركة العلمية والبحثية الدينية والدنيوية للمصريين والعرب والمسلمين طوال هذه الفترة ..

أصبحت الآن – وفقاً للتصنيف العالمي لترتيب الجامعات الدولية – ، فى المركز رقم ( 74 ) على مُستوى الجامعات الأفريقية ، والمركز رقم ( 8,019 ) عالمياً ، وفقا لموقع ويبو ماتريكس لتصنيف الجامعات ، ونقلاً عن ويكيبيديا العربية .

1

جامعة القرويين في المغرب عام 877 ميلاديا

جامعة القرويين في المغرب عام 877 ميلاديا
جامعة القرويين في مدينة “فاس” تعتبر أقدم جامعة في العالم وفقاً لتصنيف موسوعة غينيس للأرقام القياسية واليونسكو، حيث بدأت كجامع صغير ثم جددتها السيدة فاطمة الفهرية ووسعتها من ميراثها من مال أبيها، وقد سمي الجامع بالقرويين نسبةً إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية، ومازالت الجامعة مازالت تعمل كمؤسسة أكاديمية في المغرب حتى الآن.

 

المراجع/https://eng-archive.aawsat.com/theaawsat/features/oldest-arab-universities-founded-1000-years-ago

You may also like...

التعليقات