Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 فواكه لعلاج وتنظيف القولون العصبي

 

فواكه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الأمعاء، وبالتالي فإنّها تُعدّ مفيدة للقولون العصبي، ولكن على الجانب الآخر فإن هناك فواكه تزيد من أعراض القولون العصبي سوءاً، وبشكلٍ عام؛ يمكن القول إنّ الفاكهة القليلة بالفودماب (بالإنجليزيّة: FODMAP) تُعدّ الخيار الأكثر أماناً لصحة القولون، ويرمز الفودماب إلى مجموعةٍ من السكريات قصيرة السلسلة القابلة للتخمر، والتي لا تستطيع الأمعاء الدقيقة امتصاصها جيداً، ولذلك فقد يسبب تناولها اضطراباً في الجهاز الهضمي، ومن الفواكه التي تُعدّ منخفضةً بمحتواها من الفودماب، وقد تكون مناسبةً للمصابين بالقولون العصبي؛ نذكر الآتي:

10

التوت

التوت
من اهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والالياف الطبيعية التي تعد ضرورية لحركة الأمعاء وتطهير المعدة والقولون، وبالتالي فإن تناولها بإنتظام يسهم في تنظيف القولون وتهدئة الإنتفاخ والإلتهاب الحاصل أيضاً .

9

الليمون من فواكه علاج القولون

الليمون
فاكهة حمضية غنية بالفوائد الصحية ومنها العناية بصحة القولون، كون الليمون غني بمضادات الالتهاب وفيتامين ج الذي يهدئ من التهاب القولون ويساعد في التخلص من الفضلات فضلا عن دوره في تنظيف الجسم من السموم . اقرأ أيضا:10 فوائد لعصير الرمان

8

المانجا من فواكه علاج القولون

المانجا
تحتوي فاكهة المانجو على الكثير من فيتامين أ ، ,وهو فيتامين يحمل وظائف مهمة في جسم الإنسان والتزود به يعزز صحة العظام كما يحسن القدرة الإنجابية والجهاز الهضمي ويعطي نضارة للبشرة.

فوائد المانجو العظيمة بالاضافة الى طعمها الحلو اللذيذ جعل منها ملكة على عرش الفواكه، واطلق عليها لقب “ملكة الفواكه” فهي غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة. حسب موقع ويب طب.

تعتبر المانجو من الفواكه الاستوائية الغنية بالالياف الغذائية مما جعلها تشتهر منذ القدم في تهدئة المعدة وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والامساك، و مشاكل القولون العصبي .

7

العنب

العنب
العنب من الفواكه الغنية بالسكريات و مضادات الاكسدة ، و هو يساعد في طرد الغازات من المعدة ، و علاج قرح و التهابات الامعاء و الاثنى عشر ، كما يساعد العنب في تخليص الجسم من السوائل المنحبسة فيه ، تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك.
مما يجعله من الفواكه المفضلة لعلاج القولون العصبي .

6

الفراولة

الفراولة
الفراولة من الفواكه الغنية بالمياه و مضادات الاكسدة و الالياف الطبيعية و هي تساعد في تقليل أعراض القولون العصبي ، و تخليصه من الفضلات المسببة لالتهابات القولون .

تتميز الفراولة بالمحتوى العالي من الألياف، حيث تشكل الألياف 26% من محتوى الكربوهيدرات بالفراولة.

تساهم الألياف في تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما تعد الفراولة من الأطعمة قليلة (FODMAP)، لذلك تعد من أهم الفواكه المفيدة للقولون العصبي.

5

الموز

الموز
يُعدّ الموز من الفواكه المفيدة للقولون؛ ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على البريبايوتيك (بالإنجليزية: Prebiotics)؛ وهي نوعٌ من الكربوهيدرات لا يهضمها الجسم، وإنّما تُعدّ غذاءً للبروبيوتيك وهي البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، وتُوفر هذه البكتيريا العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ومن هذه الفوائد: التقليل من الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي. ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ تناول الموز قد يسبب الإسهال لبعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبيّ، فالبعض قد يعانون من الإسهال بعد تناول موزةٍ واحدة، ولكنّ تناول قضمةٍ واحدةٍ من الموز لن يسبب ذلك.

4

الكيوي

الكيوي
قد يكون الكيوي مناسباً لبعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فقد أشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Asia Pacific journal of clinical nutrition عام 2010 إلى أنّ الاشخاص الذين يعانون من الإمساك المرتبط بالقولون العصبي واستهلكوا ثمرتين من الكيوي يوميّاً مدة شهر انخفضت المدة اللازمة لتفريغ القولون لديهم، وزاد عدد مرات التغوط، كما تحسنت وظائف الأمعاء لديهم أيضاً.

3

الجريب فروت

الجريب فروت
الجريب فروت من الفواكه الغنية بالمياه و العصائر الطبيعية ، كما أنه قليل نسبة السكر ، فيمكن تناوله بأمان ، بالاضافة الى أن الجريب فروت غني بفيتامين سي و فيتامين أ ، و هي فيتامينات مفيدة للجهاز الهضمي ، و تحسن من امتصاص الامعاء للطعام و المواد الغذائية ، و هو يساعد في تليين الفضلات في القولون مما يساعد في سهولة التخلص منها بسرعة .

2

الأفوكادو من فواكه علاج القولون العصبي

الأفوكادو
يُعدّ الأفوكادو من الفاكهة منخفضة الفودماب، ولكن يُنصح بعدم تناول كميّاتٍ كبيرةٍ منه، إذ إنّ ثُمن الثمرة يُعدّ حصةً مناسبةً للمصابين بالقولون العصبي، وفي حال كانت الحصة أكبر من ذلك فهذا يعني استهلاك كميّةٍ أكبر من سكر السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol)، وقد يزيد ذلك من احتمالية ظهور أعراض القولون العصبي، ويُنصح الأشخاص المصابون بالقولون العصبي والذي يستطيعون تحمل الأفوكادو بتناوله؛ وذلك لأنّ هذه الفاكهة تحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، إلى جانب الدهون الصحيّة، والتي قد تكون مفيدة لبكتيريا الأمعاء.

1

البابايا من افضل فواكه لعلاج القولون

البابايا
تحتوي البابايا على إنزيمٍ يُسهّل هضم البروتينات، كما أنّ محتوى هذه الفاكهة من الماء والألياف قد يكون مفيداً لتحسين عمليّة الهضم، ويُعتقد أنّ هذه الفاكهة مفيدةٌ لمن يعانون من الإمساك وغيره من الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبيّ، فقد أشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Neuro endocrinology Letters عام 2013 إلى أنّ شرب أحد المنتجات المصنوعة من البابايا يساهم في الحفاظ على وظائف الجهاز الهضميّ الطبيعيّة، ويقلّل ظهور أعراض القولون العصبيّ عند المصابين به، فقد حسّن أعراض الإمساك، والانتفاخ، وغيرها من الأعراض عند المشاركين في الدراسة.

 

المراجع/https://www.rush.edu/news/eating-healthy-colon#:~:text=The%20best%20way%20to%20add,you%20regular%20and%20prevent%20constipation.

You may also like...

التعليقات