Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 أنواع أطعمة سناكس في الحمية الغذائية

الحمية الغذائية من الأمور الأساسية لكل جسم، فتساعد الجسم في الحفاظ على معدل الحرق، وتمنحه إحساساً بالشبع طوال الوقت. ولهذا أصبح نظام الحميات الغذائية الذي يعتمد بشكل رئيسي على وجبات السناكس الصغيرة، بين الوجبات الرئيسية شيئاً لا يمكن الاستغناء عنه.

ولهذا فاختيار الأطعمة التي يمكن تناولها كنوع من السناكس، سوف يلعب دوراً كبيراً في حميتك الغذائية، ويؤثر في معدل فقدانك الوزن، فكلما كانت السناكس صحية ومفيدة للجسم، ومناسبة من ناحية عدد السعرات الحرارية، كلما كان نزول الوزن بطريقة أصح.

وفيما يلي سنعرض عليكم أفضل 10 أنواع أطعمة سناكس لحميتك الغذائية :

10

الزبادي مع التوت المشكل

الزبادي مع التوت المشكل
يعتبر الزبادي والتوت وجبة خفيفة لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى كونها مصدراً كبيراً للكالسيوم والبوتاسيوم، حيث إن الزبادي غني بالبروتين، والتوت أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة الموجودة.

يوفر الجمع بين (100 غرام) من الزبادي كامل الدسم مع 1/2 كوب (50 غراماً) من خليط التوت، حوالي 10 غرامات من البروتين وأقل من 150 سعرة حرارية.

9

الأفوكادو

الأفوكادو
الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية، وهي دهون صحية غير مشبّعة. الدهون الأحادية تستغرق وقتًا أطول للهضم، ولذلك فهي تعطي إحساسًا بالشبع لفترات طويلة. الأفوكادو من الأطعمة التي يمكن تناولها بعدة طرق، حيث يمكن تقطيعه مع أنواع السلطات، هرسه ودهنه على الخبز، تحويله إلى صلصات، إضافته إلى العصائر، أو حتى تناوله مباشرة مع القليل من الملح والليمون أو مع القليل من العسل.

8

الشوفان

الشوفان
الشوفان غني بالألياف والكربوهيدرات الصحية، مما يجعله وجبة إفطار رائعة تشعرك بالشبع حتى يحين وقت الغداء. ليس هذا وحسب، يساعد الشوفان أيضًا على إبطاء عملية الهضم، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم. يمكن إضافة الحليب، الفواكه، والمكسرات للشوفان لجعله وجبة إفطار مشبعة، متكاملة وغنية بكافة العناصر الغذائية.

7

بيض مسلوق

بيض مسلوق
البيض من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها من أجل إنقاص الوزن، فالبيض يحتوي على الكثير من البروتين، وكذلك الفيتامينات K2 وB12.

يمنحك البيض شعوراً رائعاً بالشبع والامتلاء، رغم أنه قليل السعرات الحرارية، ما يساعدك على إنقاص الوزن، تحتوي بيضتان كبيرتان مسلوقتان على حوالي 140 سعرة حرارية و13 غراماً من البروتين.

6

بذور الكتان

بذور الكتان
بذور الكتان من الأطعمة ذات القيم الغذائية المتكاملة. فهي تحتوي على الدهون الصحية، الألياف، الكربوهيدرات، والبروتين. تعتبر بذور الكتان إضافة رائعة إلى نظامك الغذائي لأنها تستغرق وقتًا أطول لكي يتم هضمها، وبالتالي ستشعر بالشبع لفترات طويلة بعد تناولها. يجب عليك طحن البذور قبل إضافتها إلى الطعام لكي تستفيد من البروتين وأوميغا-3 الموجود بداخلها. يمكنك إضافة بذور الكتان إلى السلطات، الحساء، مخفوق الحليب، أو الزبادي. كما يمكن إدخالها في صناعة الخبز. اقرأ أيضا:فوائد حبوب زيت السمك وعشر معلومات يمكنك أن تعرفها عنه

5

الزبادي اليوناني و الحمية الغذائية

الزبادي اليوناني
الزبادي اليوناني يختلف عن الزبادي الطبيعي. حيث يصنع الزبادي اليوناني عن طريق تصفية الزبادي العادي وإزالة أكبر قدر ممكن من مصل الحليب. وبذلك نحصل على زبادي بقوام أثقل وعناصر غذائية مركزة. مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول. ولكن، يجب أن تكون حذرًا أثناء شراء الزبادي اليوناني، حيث أن بعض الأنواع تقوم بإضافة الدهون أو دقيق الذرة للحصول على قوام أثقل. لذلك يفضل صناعته منزليًا أو اختيار النوع بحرص وبعد قراءة المكونات جيدًا.

4

شرائح التركي الملفوفة

شرائح التركي الملفوفة
تحتوي شرائح التركي الملفوفة بشرط اختيار النوع الطبيعي غير المصنع، على بروتين عالي الجودة، ما يساعدك على الشعور بالشبع، ويحافظ على كتلة العضلات، ويحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الهضم.

يمكن تناول شرائح التركي الملفوفة مع الخيار أو الخس كوجبة مُشبعة، إذ تحتوي 4 شرائح من التركي على 20 غراماً من البروتين و180 سعراً حرارياً.

3

الطماطم المجفف و الحمية الغذائية

الطماطم المجفف
تحتوي الطماطم المجففة على مادة الليكوبين أكثر من الطماطم العادية، فهي عادة ما تكون معبأة في زيت الزيتون، ما يساعد جسمك على امتصاص المزيد من الليكوبين، وبالتالي فهي تحتوي على نسبة أعلى من فيتامين سي، ما يحسن صحة الجسم بشكل عام.

توفر حصة 3.5 أونصة (100 غرام) من الطماطم المجففة بالشمس والمعبأة بالزيت 170% من القيمة اليومية لفيتامين C وما يزيد قليلاً عن 200 سعر حراري.

2

الشوكولاتة الداكنة واللوز

الشوكولاتة الداكنة واللوز
الشوكولاتة الداكنة واللوز يشكلان وجبة خفيفة غنية، فالشوكولاتة مليئة بالفلافانول الذي قد يخفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بشرط أن تحتوي الشوكولاتة على 70% على الأقل من مواد الكاكاو الصلبة، بينما اللوز غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب وله آثار مفيدة على التحكم في نسبة السكر في الدم، وتشير الدراسات أيضاً إلى أنها يمكن أن تقلل الشهية وتساعدك على إنقاص الوزن.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة واللوز على نسبة عالية من المغنيسيوم أيضاً، وتوفر أونصة واحدة (25 غراماً) من كل منها حوالي 250 سعراً حرارياً إجمالاً، اعتماداً على محتوى الكاكاو.

1

المكسرات و الحمية الغذائية

المكسرات
المكسرات هي وجبة خفيفة مغذية مثالية، توفر التوازن المثالي بين الدهون والبروتين والألياف الصحية، وتحتوي كمية 1 أونصة (28 غراماً) على 180 سعرة حرارية.

وعلى الرغم من احتوائها على نسبة عالية نسبياً من الدهون، إلا أنها تساعد على الإحساس بالشبع، إذ تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول المكسرات باعتدال يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

كما تساعد المكسرات على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وقد تساعد في منع بعض أنواع السرطان والاكتئاب وأمراض أخرى.

وواحدة من المميزات لوجبة المكسرات في اعتمادها كسناك صحي، أنها لا تتطلب وضعها في الثلاجة أو تسخينها بأي مكان، ولهذا يمكنك حملها معك أينما ذهبت، للحفاظ على نظامك غذائي.

 

المراجع/https://www.healthline.com/nutrition/29-healthy-snacks-for-weight-loss

You may also like...

التعليقات