Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أغلى 10 سوائل في العالم

سوائل

عندما تطرق كلمة “مكلف” آذاننا فإن تفكيرنا ينصب ناحية المجوهرات عادةً من ذهب وألماس، لاسيما أن الدماغ يربط هذه الأشياء بالمال الكثير.

لكن ليس كل ما هو غالي الثمن من المجوهرات، فهناك أثمن منها وقد لا ننتبه إليه في البداية. هذا الشيء هو نفسه الذي يُشكل 71% من سطح الأرض و70% تقريبًا من جسم الإنسان! إنها السوائل.

في هذا المقال، نستعرض أثمن 10 من السوائل التي لم تتوقع أنها يُمكن أن تبلغ هذه الأرقام القياسية!

10

الزئبق من اغلى عشر سوائل

الزئبق
تُعتبر عملية استخراج الزئبق من باطن الأرض من المهات الصعبة للغاية والمكلفة، وغالبًا ما يتواجد الزئبق في الطبيعة على شكل “كبريتيد الزئبق” ويتطلب عمليات كيميائية صعبة لعزله بصورته السائلة النقية، لذلك يُمكن أن يصل سعر اللتر الواحد من ذها المعدن السائل إلى 900$.

9

عطر شانيل

عطر شانيل
عطر الثراء والعظمة، فقد قامت بإنتاجه مصممة الأزياء العالمية كوكو شانيل في عشرينات القرن الماضي في فرنسا، ومازال متربعا على عرش أغلى العطور في العالم.
يبلغ سعر ليتر من عطر شانيل 6900 دولار، وهو من أغلى أنواع السوائل في العالم.
قام الكيميائي الشهير إرنست بتركيب العطر شانيل، وانتج منه 5 زجاجات، أهدى الزجاجة رقم 5 إلى كوكو شانيل التي اعتبرته رقم حظها.
وقامت بإنتاج العطر واحتفظت بشكل الزجاجة والعلبة إلى يومنا هذا بنفس الشكل والتصميم، حتى أصبحت تمثل رمزا للثقافة الحديثة، وعلى رأس كل منتجات شانيل المختلفة.

8

سم أفعى الكوبرا الملك: 153 ألف دولار أمريكي للجالون الواحد

سم أفعى الكوبرا الملك: 153 ألف دولار أمريكي للجالون الواحد
هناك قاعدة غير معلنة تقضي بأنه كلما كانت سوائل مميتة لا براء منها، كلما صار أغلى وأكثر طلبًا؛ ولدغة أفعي الكوبرا الملك السامة كفيلة بقتل فيل ضخم! لابد وأن يوسم سمها ببطاقة سعر مهولة إذن.
الغريب هنا أنه يتم حلب أفعي الكوبرا الملك لاستخلاص سمها القاتل الذي يحتوي على بروتين خام يستعمل لتصنيع مسكن الألم المعروف باسم أوهانين Ohanin، وهو مسكن مدهش أقوى من المورفين بحوالي 20 مرة من دون آثار جانبية ملحوظة.

7

الأنسولين

الأنسولين
الأنسولين هرمون شديد الأهمية للإنسان، ويفرزه البنكرياس من أجل تحويل الكربوهيدرات التي يتناولها إلى سكريات لازمة لمد الجسم بالطاقة من أجل القيام بوظائفه وأنشطته الحياتية.
عند اختلال نسب السكر في الدم يتم تعويض ذلك عن طريق حقن الأنسولين الذي تتعدد أنواعه وأسعاره حسب الشركة المنتجة.
ونظرا لأهمية حقن الأنسولين لمرضى السكر فإن أسعاره دائما مرتفعة، حتى أن ليتر من الأنسولين يبلغ سعره في العادة 4 آلاف دولار للتر الواحد.

6

سوائل GHB

سائل GHB
يبلغ ثمن اللتر الواحد من هذه المادة 600 دولار، وهي مادة تنتج داخل دماغ الإنسان ولكن بكميات بسيطة.
وتلعب دورا هاما في تنظيم أنشطة الجسم اليومية، وأيضا تنظيم النوم.
ولكن للأسف يستغل الأشقياء هذه الخواص مثل المجرمين الذين يستخدمونها في تخدير ضحاياهم من أجل اختطافهم أو احتجازهم، كما يستخدمها المدمنون في التعاطي. اقرأ أيضا:افضل 10 عطور رجالية عالمية يمكن أن تجذب أي امرأة

5

دم سرطان حدوة الحصان الأزرق: 59 ألف دولار أمريكي للجالون الواحد

دم سرطان حدوة الحصان الأزرق: 59 ألف دولار أمريكي للجالون الواحد
كان لنا لقاء سابق للتعرف على هذا الكائن المدهش “سرطان حدوة الحصان”. دم سرطان حدوة الحصان يتميز بلون غريب أزرق براق وذلك لاحتوائه على الهيموسيانين hemocyanin وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين في الدم ويتميز باحتوائه على النحاس بينما دمنا أحمر لاحتوائه على الهيموجلوبين الذي يحوي الحديد لنقل الأوكسجين.

لكن هذا ليس السبب الوحيد لصيد سرطان حدوة الحصان على الرغم من إيمان الكثيرين بأنه سحري له خصائص شفائية خاصة، وإنما ما يجعله كنزًا للمختبرات الطبية وشركات أبحاث الدواء هو معدل تخثر دم سرطان حدوة الحصان السريع لأقل قدر من التلوث البكتيري والذي يبلغ جزء من تريليون جزء! والأفضل من هذا أن ردة الفعل تكون ظاهرة خلال 45 دقيقة فقط وليس يومين كاملين كما يحدث مع دم بقية الثدييات.

4

 سوائل سم العقرب 

سم العقرب
معروف عن العقارب أنها حشرات شديدة السمية، تتواجد عادة في المناطق الصحراوية.
وهناك 200 نوع من العقارب، كل منها ينفرد بنوع سم مختلف عن الآخر، كما تختلف درجة خطورة السم من عقرب لآخر.
ويعتبر سم العقرب من أغلى أنواع السوائل في العالم، حيث يقدر لتر السم ب 10 آلاف دولار.

سبب غلاء سم العقرب يعود السبب في ارتفاع أسعار سم العقرب إلى مدى الخطورة التي يتعرض لها جامعوا السموم من التعرض للدغ العقارب الذي قد يعرض حياتهم للخطر، لذلك هناك ندرة في تواجد جامعي السموم مع قلة الكمية التي يمكن جمعها.

3

حبر الطابعات الأسود: 2700 دولار أمريكي للجالون الواحد

حبر الطابعات الأسود: 2700 دولار أمريكي للجالون الواحد
قد يكون هذا السائل من اكثر سوائل  استخدامًا على الإطلاق في أي مكتب عمل أو هيئة أو شركة حول العالم. ودعوني هنا أخبركم بسر صغير: الطابعات مرتفعة الثمن لا تأتي بهذا السعر الفلكي إلا لأنبوبة الحبر الأسود المرفقة معها! هكذا قد تشتري طابعة بجسد ممتاز وشاشة أنيقة ووظائف مغرية بسعر 3000 جنيه مصري مثلًا، ثم تُفاجأ عند تغيير الحبر أن ثمن العبوة وحدها أكثر من ألف جنيه مصري وحدها، أي ثلث ثمن الطابعة وأكثر أحيانًا وأنت مطالب بدفع هذا المبلغ كلما نفد الحبر!

وفي الواقع، معظم الشركات المُصنِّعة للطابعات تجني أرباحها من أنابيب الحبر التي يُجبر المشتري على ابتياعها عند شراء طابعة بسعر مخفض، وليس من أي جزء آخر من مكونات الطابعة المباعة.

2

الدم البشري: 1500 دولار أمريكي للجالون

الدم البشري: 1500 دولار أمريكي للجالون
لابد وأنك تتذكر الكنز الذي أخبرناك به في المقدمة بالأعلى. أجل، السائل الثمين النادر الذي تملك ما بين 4.7 إلى 5.5 لتر منه هو في الواقع دمك! هذه الكمية تعادل ما بين 1.3 إلى 1.5 جالون، وهذا يعني أن هناك نحو 2200 دولار أمريكي تجري في عروقك بينما تقرأ هذه السطور.

لا عجب هنا أن انتشرت بنوك الدم التجارية التي تشتري الدم (البلازما) من المواطنين مقابل 10 إلى 60 دولار في المرة الواحدة، ما يعني أنه يمكنك الحصول على ما يصل إلى 500 دولار شهريًا من التبرع بالدم وإن كان هذا لن يمر دون عواقب وخيمة على صحتك.

1

طلاء الأظافر: 890 دولار أمريكي للجالون

طلاء الأظافر: 890 دولار أمريكي للجالون
لا تعتقد أن شيئًا شائعًا تشتريه دومًا كطلاء الأظافر أن يكون بهذا السعر الباهظ، لكنه كذلك بالفعل. لحسن الحظ لا تشعر بهذا لأن طلاء الأظافر يباع بكميات قليلة وفي قنينات سميكة ولأن النساء يستخدمنه لطلاء مساحات لا تذكر تقريبًا من الأصابع وهي منطقة الإظفر فقط.

طلاء الأظافر مصنوع بشكل عام من النيتروسليلوز Nitrocellulose المذاب في محلول (مذيب)، لكن يمكن أن يصنع كذلك من مواد بديلة يدخل الماء في تركيبها, والآن بعدما علمت سعر الجالون من طلاء الأظافر، فهل ستنظر للقنينة الصغيرة لدى زوجتك منه بشكل مختلف ؟

 

المراجع/https://brightside.me/wonder-curiosities/the-15-most-expensive-liquids-on-earth-some-of-which-we-even-use-389760/

التعليقات