أطول 10 أنهار في العالم

أنهار

أنهار كثيرة موجودة على سطح الكرة الأرضية، والتي تتميّز بتاريخها العريق ودورها الهام في تطوّر المجتمعات البشرية، وتتميّز بعض الأنهار بأنّها طويلة جدًا، وفي هذا المقال سيعرض لكم موقعنا “Tops Arabia” على أطول 10 أنهار في العالم :

10

نهر أوبي من أطول أنهار العالم

نهر أوبي
يقع نهر أوب أو أوبي في روسيا، وهو النهر الرئيسي فيها ومن أعظم الأنهار في آسيا، ويتدفق النهر عبر شمال وغرب سيبيريا، وينفذ منها إلى خليج أوب ومنه إلى بحر كارا ثم إلى المحيط المتجمد الشمالي، ويمر حوضه عبر كازاخستان، والصين، ويبلغ طول نهر أوبي 5,410 كم؛ أي ما يقارب 3,364 ميلاً.

9

نهر اليانغتسي

نهر اليانغتسي
يعرف بالصينية باسم تشانغ جيانغ، وهو ثالث أطول نهر في العالم، وأطول نهر في الصين وآسيا، ويبلغ طوله 6,300 كم؛ أي نحو 3,917 ميلاً، ويمر النهر بين 10 مقاطعات من هضبة التبت إلى بحر الصين الشرقي، وأكثر من ثلاثة أرباع جريانه يكون بين الجبال، كما يضم ثمانية روافد رئيسية. اقرأ أيضا:السياحة في فرانكفورت وأفضل 10 أماكن سياحية تستحق زيارتك

8

نهر آمور

نهر آمور
يقع نهر آمور في آسيا ويبلغ طوله 2,824 كم؛ أي 1,755 ميلاً، ويقع على الحدود بين أقصى شرق روسيا وشمال شرق الصين، ويعتبر نهر آمور أطول نهر في شرق روسيا.

يمر عبر منغوليا، وسيبيريا، ويشكل جزءاً كبيرًا من الحدود الواقعة بين مقاطعة هيلونغ جيانغ في الصين وجنوب شرق سيبيريا، أمّا اسمه الأصلي فهو هيلونغ جيانغ ويعني نهر التنين الأسود.

7

نهر المسيسبي من أنهار العالم الطويلة

نهر المسيسبي
يقع نهر المسيسبي في أمريكا الشمالية، وهو أطول نهر فيها، ويبلغ طوله 6,275 كم؛ أي نحو 3,902 ميلًا، كما تشغل روافده ما يقارب ثلث القارة بمساحة 1.2 مليون ميل مربع، وينبع نهر المسيسبي من الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أساسي، ويرتفع ليصل إلى كندا بتدفق تبلغ نسبته 98.5%، وبنسبة 1.5% منه في خليج المكسيك، ويقطع أجزاء من 31 ولاية أمريكية، ومقاطعتين من كندا.

6

أنهار الأمازون

نهر الأمازون
وهو ثاني أطول نهر في العالم؛ حيث يصل طوله إلى 6,400 كم؛ أي نحو 3,976 ميلاً، وهو أقصر من نهر النيل بمسافة بسيطة جداً، ويقع نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية وهو أعظم نهر فيها، كما أنه أكبر نهر في العالم من حيث حجم المياه التي يتم تصريفها، ومصدره من ناحية الغرب هو جبال الأنديز، أما فمه فيقع في المحيط الأطلسي على ساحل البرازيل الشمالي الشرقي، ويمر حوضه عبر أجزاء كبيرة من البرازيل، وبوليفيا، وبيرو، وكولومبيا، وإكوادور، وفنزويلا.

5

النهر الأصفر

النهر الأصفر
ثاني أطول أنهار الصين بعد نهر يانجتسي، وسادس أطول أنهار العالم، يبلغ طول النهر حوالي 5464 كيلومتر، وينبع من جبال البيانكالا في غربي الصين، كما غير مجراه خلال الثلاثة آلاف السنة الماضية 26 مرة، وكان معروفا بفيضاناته الخطيرة وكان في كل فيضان منها يجرف المحاصيل الزراعية أو تظل مياهه تغمرها حتى تتعفن مما أدى بالحكومة الصينية، لإقامة جدار على طرفيه بلغ طوله 600 كم أمكن بواسطتها السيطرة على تلك الفيضانات.

4

نهر ينيسي

نهر ينيسي
نهر ينيسي هو من أطول الأنهار في آسيا، ومن أكبر الأنهار المتدفقة نحو المحيط المتجمد الشمالي؛ حيث يعتبر السادس بين أنهار العالم من حيث تصريف المياه.

ينبع نهر ينيسي بشكل أساسي من روسيا بنسبة 97%، أما البقية فهي من منغوليا، ويصب في بحر كارا، أما طوله فيبلغ 5,539 كم؛ أي ما يقارب 3,445 ميلاً، ويمتد من الجنوب إلى الشمال عبر سيبيريا عابرًا مساحات ومسافات كبيرة، ومجتازًا للكثير من المناطق الطبيعية الجذّابة.

3

نهر بارانا

نهر بارانا
ويقع في أمريكا الجنوبية، ويحتل المرتبة الثانية فيها بعد نهر الأمازون، ويبلغ طوله 4,880 كم أي نحو 3,032 ميلاً، ويتدفق عبر الجنوب الشرقي للبرازيل وبوليفيا، وباراغواي، وشمال الأرجنتين، ويعرف النهر أيضاً باسم ألتو؛ أي العليا، وله ثلاث فروع أو روافد هامة وهي تيتي، وإيغواكو، وبارانابانيما، بالإضافة إلى ثلاثة مصادر قريبة من ساحل المحيط الأطلسي في الجزء الجنوبي الشرقي من البرازيل، وقد كان نهر باران يشكل شلالات عند مروره بين الجبال وهي شلالات غوايرا؛ إلّا أنّها غُمرت بسبب سد إيتايبو الذي بُني في أوائل الثمانينات.

2

نهر الكونغو

نهر الكونغو
يقع نهر الكونغو في أفريقيا، وهو أعمق نهر في العالم؛ حيث يتجاوز عمقه 220 مترًا، وهو الثالث على مستوى العالم من حيث حجم المياه التي يصرفها، ويبلغ طوله 4,700 كم؛ أي ما يقارب 2,900 ميلاً، وهو بذلك الثامن على مستوى العالم من حيث الطول، والثاني بعد النيل على مستوى قارة أفريقيا.

كان يسمى سابقًا نهر زائير، ويمر نهر الكونغو فوق مرتفعات شمال شرق زامبيا، ثم يرتفع فوق مستوى سطح البحر على بعد 700كم من المحيط الهندي، ثم يتدفّق عبر الجنوب والجنوب الغربي والشمال الغربي ليصب في المحيط الأطلسي في جمهورية الكونغو.

1

نهر النيل

نهر النيل
هو أطول نهر في العالم؛ حيث يبلغ طوله 6,650 كم؛ أي نحو 4,130 ميلًا، ويتدفّق نهر النيل من شمال شرق أفريقيا، ويمر عبر السودان وجنوبها، ومصر، ويعدّ المصدر الأساسي للمياه فيهما.

كما يمرّ عبر بوروندي، وأثيوبيا، والكونغو، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، وإرتيريا، وأوغندا، وينبع من الشمال وعبر شمال شرق أفريقيا لينتتهي مساره في البحر الأبيض المتوسط ويصبّ فيه.

 

المراجع/https://www.usgs.gov/special-topic/water-science-school/science/rivers-world-worlds-longest-rivers?qt-science_center_objects=0#qt-science_center_objects

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *