Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أصغر 10 دول في العالم

على الرغم من وجود أكثر من 200 دولة في العالم إلا أن كلمة “دولة” قد تعني أراض شاسعة للكثيرين ويقطنها ملايين الناس. ولكن هناك بعض الدول مساحتها أصغر من عدة مدن في العالم وتقع معظم هذه الدول الصغيرة في أوروبا، ومنطقة البحر الكاريبي، والمحيط الهادئ. وعلى الرغم من صغر مساحة هذه الدول إلا أنها تعد من أغنى دول العالم وأكثرها جذبا للسياح. دعونا نلقي نظرة على 10 من أصغر هذه الدول:

10

جرينادا – 344 كم مربع

جرينادا - 344 كم مربع
تعرف جزيرة جرينادا في البحر الكاريبي بـ “جزيرة التوابل” وتعد أكبر مصدر لجوز الطيب والصولجان في العالم. تقع هذه الجزيرة الصغيرة إلى الشمال الغربي لـترينيداد وتوباجو وقد تم إستعمارها من قبل الفرنسيين من 1649 إلى 1763. وتعد جزيرة جرينادا وجهة سياحية هامة لمعظم السياح الأوروبيون.

9

مالطا – 316 كم مربع

مالطا - 316 كم مربع
تتكون مالطا من ثلاث جزر هي جوزو، وكومينو، والجزيرة الأكبر مالطا، وتقع في البحر الأبيض المتوسط. وبحسب آخر الإحصائيات فإن مالطا يقطنها 450،000 نسمة مما يجعلها من أكثر دول العالم إكتظاظا بالسكان. وتعد مالطا من أهم الوجهات السياحية حيث يقصدها السياح من شتى بلاد العالم ليتمتعوا بطقسها المشمس وشواطئها الجذابة وأكثر من 7،000 سنة من التراث.

8

المالديف – 300 كم مربع

المالديف - 300 كم مربع
تعد المالديف من أصغر الدول في آسيا من حيث المساحة وعدد السكان وتعد أيضا من أهم الوجهات السياحية في المحيط الهندي. تتكون المالديف من 1،192 جزيرة مرجانية تمتد على مساحة 90،000 كم مربع، مما يجعلها أكثر دولة متناثرة في العالم. لقد استعمر المالديف عدة امبراطوريات على مر التاريخ، كالبرتغاليون والبريطانيون وقد نالت استقلالها في عام 1965. ويعتمد إقتصاد المالديف في الدرجة الأولى على السياحة حيث يقصدها السياح لشهرة شواطئها الخلابة ومياهها الزرقاء الصافية.

7

سنت كيتس ونيفس – 261 كم مربع

سنت كيتس ونيفس - 261 كم مربع
تعد هاتين الجزيرتين أول جزر في البحر الكاريبي يتم إحتلالهما من قبل الأوروبيون. ويعتمد إقتصادهما على السياحة، والزراعة، والصناعات الصغيرة وكانت هاتين الجزيرتين من أكبر مصدري السكر في العالم لعدة قرون، أما الآن فقد تم تحويل معظم المزارع إلى منتجعات وفنادق لجذب السياح.

6

ليختنشتاين – 160 كم مربع

ليختنشتاين - 160 كم مربع
تقع ليختنشتاين في جبال الألب، بين سويسرا والنمسا. وتعد هذه الدولة الناطقة باللغة الألمانية، من أغنى دول العالم وبها أيضا أقل معدل بطالة في العالم حيث يبلغ 1.5% فقط. يعد الوصول إلى ليختنشتاين أمرا شاقا جدا حيث يجب على الزائرين السفر إلى مطار زيوريخ في سويسرا ومن ثم الذهاب إلى جبال الألب لدخول هذه الدولة.

5

سان مارينو – 61 كم مربع

سان مارينو - 61 كم مربع
تحيط إيطاليا دولة سان مارينو من جميع الجهات ويقطنها 30،000 نسمة فقط، وتعد ثالث أصغر دولة في أوروبا. وتفتخر سان مارينو بأنها أقدم دولة ذات سيادة في التاريخ وتعد من أغنى دول العالم من حيث معدل دخل الفرد.

4

توفالو – 26 كم مربع

توفالو - 26 كم مربع
تقع جزيرة توفالو على الجانب الغربي من أستراليا في المحيط الهادئ وكانت تعرف في ما مضى بجزر إليس. ويقطن هذه الدولة الصغيرة 10،000 نسمة وبها مستشفى وحيد، و8 كم من الطرق المعبدة فقط. كانت توفالو مستعمرة بريطانية سابقا وقد نالت استقلالها في عام 1978. وفي عام 2010، استقبلت هذه الجزيرة 2000 زائر فقط نظرا لصعوبة الوصول إليها.

3

ناورو – 21 كم مربع

ناورو - 21 كم مربع
تقع ناورو على الجانب الشرقي لأستراليا وهي أصغر دولة جزرية في العالم. كانت هذه الجزيرة تشتهر في الثمانينات من القرن الماضي بمناجم الفوسفات وبعد أن نفذ مخزون الفوسفات لديها، أصبح 90% من سكانها عاطلون عن العمل. وتعرف هذه الجزيرة أيضا بأنها تحتوي على أكثر نسبة بدانة في العالم حيث تبلغ نسبة البدانة 97% عند الرجال و93% عند النساء.

2

موناكو – 2 كم مربع

موناكو - 2 كم مربع
تحتضن هذه الدولة الصغيرة التي تقع على الريفيرا الفرنسية، على أكبر نسبة من أصحاب الملايين في العالم. وتعرف موناكو أيضا بخدماتها ومنتجاتها الفاخرة للأثرياء. ويقطن هذه الجزيرة 36،000 نسمة مما يجعلها أكثر دولة مكتظة بالسكان في العالم. وتشتهر موناكو أيضا بسباق الفورموا 1 الذي ينظم في شوارعا من كل عام.

1

الفاتيكان – 0.44 كم مربع

الفاتيكان - 0.44 كم مربع
تقع دولة الفاتيكان داخل العاصمة الإيطالية، روما، وهي أصغر دولة في العالم. وتعرف الفاتيكان بأنها تحتوي على أكبر كنيسة في العالم وهي St. Peter’s Basilica كما أنها تحتضن أهم الأعمال الفنية من حقبة النهضة. ويعتمد إقتصاد هذه الدولة على تبرعات المليار مسيحي كاثوليكي من أتباعها وعلى السياحة أيضا.

You may also like...

التعليقات