Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أشهر 10 مواقع في التواصل الاجتماعي

 التواصل الاجتماعي عن طريق المواقع هو ما نعيشه اليوم وفي هذا الزمن، إذ لا نجد هاتفًا محمولًا من دون التطبيقات التي تسمح بالتواصل عبر شبكة الانترنت. حتى إنّنا تمادينا وأصبحنا نقضي معظم أوقاتنا أمام شاشات هواتفنا، ووصل البعض منا إلى درجة الإدمان. هذا الأمر رتّب مخاطر عدّة على نمط حياتنا تمثلت في إنعدام الحياة الاجتماعية والتواصل الشفهي مع مَن حولنا. وعلى رغم الانتقادات التي تطال مواقع التواصل الاجتماعي، لهذه الأخيرة فوائد كثيرة، ومساهَمة كبرى في العولمة. نستعرض وإياكم لائحة بأفضل وأشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي والمواقع الأكثر استخداماً :

10

في كي (VK)

في كي (VK)
موقع روسي يُستخدم في أوروبا أيضًا. وعلى الرغم من أنّه متوافر بعدة لغات، إلّا أنّ اللغة الروسية هي الأكثر شيوعًا فيه. يضم الموقع حاليًّا أكثر من 280 مليون شخص، ويُستخدم بشكلٍ أساسي بهدف المراسلة، وتبادل الرسائل، الصور، الفيديوات، النصوص، الخرائط، الملفات… كما يمكن المستخدمين من نشر أخبار ومقالات من المجلات، وإبداء إعجابهم بها.

9

تمبلر من مواقع التواصل الاجتماعي

تمبلر
ابتكر ديفيد كارب موقع “تمبلر” عام 2006. ويمكن مستخدميه نشر ما يريدون من صور وفيديوات ونصوص على شكل مدوّنة قصيرة. كما يمكنهم تبادل الروابط مع باقي المستخدمين. ورمز الهاشتاغ (#) هو الطريقة المثلى التي تمكن المتتبعين من إيجاد ما نشره المستخدم. في الوقت الحالي، يضمّ تمبلر أكثر من 213 مليون مدوّن.

8

بينتيريست (Pinterest) من برامج التواصل الاجتماعي

بينتيريست (Pinterest)
يسمح بينتيريست لمستخدميه بتحديد صفحة أو موقع معيّن وتعليقه على لائحتهم. يستخدم هذا الموقع للتخزين والجمع والتبادل. والعناصر التي تُحفظ، يُطلق عليها اسم “بينز”، أي دبابيس. كما يسمح بينتيريست بمتابعة اهتمامات الأصدقاء وأفراد العائلة. في شباط 2013، كان عدد مستخدميه 48.7 مليون، وهو في تصاعد.

7

سناب شات من برامج التواصل الاجتماعي

سناب شات
يعتبر سناب شات من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم حيث بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريا 200 مليون، منهم 70 % من المستخدمين هم من الإناث، و30 % من الذكور، ونسبة المستخدمين في الفئة العمرية 13-24 تصل إلى 81 %، أما عدد الفيديوهات التي تشاهد يوميا 4 مليارات فيديو، ويتم إرسال 400 مليون رسالة عبر الموقع.

6

تيك توك

تيك توك
هو تطبيق التواصل الاجتماعي المتنامي والجديد لمشاركة مقاطع الفيديو . أصبح التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم في الربع الأول من عام 2018 ، متغلبًا على Instagram و Facebook وتطبيقات الوسائط الاجتماعية الشهيرة الأخرى. إنه يشبه Instagram لمقاطع الفيديو القصيرة. ، يمكن للمستخدمين تسجيل مقاطع فيديو تصل إلى 60 ثانية ، وتحريرها ، وإضافة الموسيقى والمؤثرات الخاصة قبل النشر.

حاليًا يعد تطبيق TikTok الجديد هذا الأكثر إنتشاراً في آسيا ، ولكن قد تنتشر شعبيته سريعًا إلى الغرب أيضًا.

مميزات TikTok :
– واجهة مستخدم بسيطة ولكنها جذابة.
– أدوات التحرير مع ميزات AR .
– جعل ديو الفيديو مع مستخدمين مجهولين.
– تكامل وسائل التواصل الاجتماعي.
– مكتبة الموسيقى المتكاملة مع دعم لغة متعددة.

5

انستاغرام

انستاغرام
يُستخدم “انستاغرام” لتبادل الصور والفيديوات بواسطة الهاتف. ابتكره مايك كريغر وكيفن سيستروم، وأطلقاه قبل ست سنوات في تشرين الأول 2010. حالياً، يضم الموقع أكثر من 300 مليون مستخدم. ويمكن المستخدمين ربط حسابهم على “انستاغرام” بحساباتهم في مواقع أخرى كـ”فايسبوك” و”تويتر”، حتّى تُنشر الصورة في مختلف المواقع في الوقت نفسه. منذ إنشاء “انستاغرام”، انتشرت نَزْعات عدّة كالسلفي، ثروباك (Throwback)، هاشتاغ نشاطات نهاية الأسبوع.

4

لينكد إن LinkedIn

لينكد إن LinkedIn
أُطلق لينكد إن عام 2002، وبدأ تشغيله فعليًا منتصف عام 2003 فحقق شهرة واسعة خلال فترة قصيرة؛ حيث تجاوز عدد مستخدميه 200 مليون مستخدم من أكثر من 200 دولة. وبالرغم من ذلك لا يعد لينكد إن من مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية مثل فيسبوك وتويتر، بل يتخذ طابعًا واتجاهً مهنيًا أكثر منه ترفيهيًا؛ لذلك يقصد فئة عمرية معينه وطبقات ثقافية تعليمية معينة، فيغلب على أعضائه المستثمرون والباحثون عن فرص عمل؛ لذا تدور استخدامات الموقع وتطبيقاته وخدماته المختلفة في المجال المهني.

3

يوتيوب

يوتيوب
من المواقع العالمية الشهيرة والمهمة، والأكثر استخدامًا على شبكة الإنترنت في عالم الفيديو؛ إذ تمكن في فترة وجيزة من بلوغ مكانة كبيرة بين مواقع التواصل الاجتماعي .

أسس يوتيوب، كلٌ من “تشاد هيرلي، وستيف تشين، وجاود كريم” , وكانوا يعملون في شركة “باي بال paypal” عام 2005 بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وقد قامت “جوجل” عام 2006 بشرائه مقابل 1.65 مليار دولار. ويُعد يوتوب من الجيل الثاني؛ أي من مواقع الويب 2.0 , وأصبح عام 2006 شبكة التواصل الأولى حسب اختيار مجلة “تايم” الأمريكية .

يتيح لك يوتيوب تحميل مقاطع الفيديو منه أو عليه , يشترك فيه مئات الملايين ، كما يزوره الملايين يوميا , وله امتيازات خاصة تخدم المشاركين, ومتاح لكل من يرغب في الحصول على قناته الخاصة به لكل الفئات العمرية والاجتماعية، وفي شتى جوانب الحياة .

2

تويتر

تويتر
تويتر” هو ثاني أشهر موقع للتواصل الاجتماعي عالميًّا، يسمح لمستخدميه بكتابة “التغريدات” وقراءتها. إلّا أنّ هذه التغريدات قصيرة. أُطلِق الموقع عام 2006، ويضم حالياً حوالى 500 مليون مستخدم، ومنهم المشاهير والسياسيون الذين يستخدمونه لإبقاء متابعيهم على علمٍ بآخر أخبارهم ونشاطاتهم. هذا الموقع مسؤول عن إطلاق الهاشتاغ (#) وهو رمز للكلمات الأكثر تداولًا. قبل “تويتر” كان استخدام الهاشتاغ مقتصرًا على الأرقام في الهواتف. اقرأ أيضا:أكثر 10 مواقع الكترونية مفيدة على الانترنت

1

فيسبوك من مواقع التواصل الاجتماعي

فيسبوك
جاءت الانطلاقة الأولى لفيسبوك في عام 2004 بواسطة مارك زوكربيرغ، بمساعدة كلٍ من داستين موسكوفيتز, وإدواردو سافرين، وأندرو ماكولوم , وكريس هيوز .

ويُعد فيسبوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا وأكثرها شهرة أيضًا , فما يميزه عن غيره، الأسبقية التي اكتسبها؛ ما أكسبه هذه الشهرة الواسعة، والتي جعلت منه الموقع الأول في هذا المجال؛ إذ يبلغ رواده أكثر من مليار مستخدم من جميع الفئات العمرية وجميع الطبقات الاجتماعية والثقافية ومن حول العالم كله.

يقدم فيسبوك لمستخدميه خصائص عديدة ومتنوعة ومتجددة، تمكنهم من سهولة استخدامه، وسهولة التواصل بمن حولهم ؛ عن طريق الرسائل النصية أو الصوتية، أو الفيديو وغيرها من خصائص كثيرة تتسم بالسهولة والتطور.

 

المراجع/https://leadgenera.com/knowledge-hub/marketing/the-10-best-social-media-and-content-apps-for-2021/

You may also like...

التعليقات